مناظرة المرشحين الديموقراطيين لرئاسة أمريكا تضعف بايدن

دولي

 

بدا السياسي المخضرم والأوفر حظاً في استطلاعات الرأي جو بايدن ضعيفاً أمام هجمات منافسيه أمس خلال المناظرة الكبرى لمرشحي الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020، وخضع لمساءلات قاسية من السناتور عن كاليفونيا كامالا هاريس التي تمكنت في المقابل من فرض نفسها بموهبتها السياسية وطموحاتها.
وجنت هاريس ثمار نجاحها في المناظرة في اليوم السابق في ميامي، حيث أعربت عن “احترامها الكبير” لنائب الرئيس الأمريكي السابق لكنها شددت على رغبتها بالفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، ثم هزم ترامب لتصبح أول امرأة سوداء تترأس أعظم قوة في العالم.
وشكّل حديث هاريس (54 عاماً)، المدعية العامة السابقة لولاية كاليفورنيا، عن استيائها من تصريحات مثيرة للجدل لبايدن حول علاقاته مع نواب عنصريين، اللحظة الأهم في هذه الجولة الثانية من المناظرات الرئاسية للحزب الديموقراطي.
وذكّرت بتصريحات أخيرة لبايدن حول علاقات ودية يحتفظ بها منذ سنوات مع سناتورين مؤيدين للفصل العنصري.
وأعلنت هاريس أنها تلقت تلك التصريحات “بشكل شخصي وكانت جارحة”.
واتهمت بعد ذلك بايدن بأنه معارض للسياسة العامة التي تتيح تنقل أطفال من أحياء للسود إلى مدارس معظمها من البيض.
وتابعت منفعلة “كانت هناك فتاة صغيرة في كاليفورنيا تنتمي للجيل الثاني، تستقل الحافلة كل يوم للذهاب إلى مدرسة عامة. تلك الفتاة الصغيرة هي أنا”.
ورد جو بايدن بنفي قوله “كلاماً إيجابياً عن عنصريين” أو معارضته سياسة النقل العام، مدافعاً عن نضاله من أجل المساواة في الحقوق.
وبدا واضحاً أن مداخلات هاريس تم التحضير لها مسبقاً بشكل جيد، اذ نشر على حسابها على تويتر بعد دقائق من نهاية المناظرة، صورة لهاريس وهي طفلة بالأبيض والأسود.
وتعكس مداخلاتها استمرار حضور السؤال العرقي في أوساط الديموقراطيين، بعد أكثر من عقد على انتخاب باراك أوباما رئيساً. وأظهر التبادل الكلامي مع بايدن(76 عاماً) أيضاً مدى هشاشة الأخير بعد ممارسته السياسة لوقت طويل وأكثر من 40 عاماً في واشنطن.
ويحاول بايدن منذ دخوله السباق الانتخابي مطلع ابريل أن ينأى بنفسه عن معركة الديموقراطيين، والوقوف في مواجهة مباشرة مع الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.
وأعلن بايدن الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التمهيدية الديموقراطية بحسب الاستطلاعات (32%) أنه “مستعد لقيادة هذا البلد، لأنه من المهم لنا أن نحيي روح هذه الأمة” التي “أنهكها” الملياردير الجمهوري.ا.ف.ب


تعليقات الموقع