بهدف تعزيز التعاون البحثي والعلمي وتنظيم الفعاليات المشتركة

“تريندز” يوقع مذكرة تعاون مع المجلس الروسي للشؤون الدولية

الإمارات

أبوظبي: الوطن

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات مذكرة تعاون مع المجلس الروسي للشؤون الدولية؛ هذه المؤسسة التي تُركز على تعزيز السلام والصداقة والتضامن بين الشعوب، ومنع النزاعات والأزمات الدولية وتعزيز حلها وتسويتها بالطرق السلمية إلى جانب العمل كحلقة وصل بين روسيا والمجتمع الأكاديمي والأعمال التجارية والمجتمع المدني.
وتهدف المذكرة الموقعة إلى تعزيز التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي بين المركز والمجلس، والتعاون كذلك بينهما في مجال إعداد البحوث والدراسات حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الخبرات العلمية والمهنية والإصدارات والاستفادة من قاعدة البيانات والمعلومات المتاحة لدى كل منهما، وإقامة المشاريع البحثية المشتركة.
كما نصت المذكرة على التعاون في تنظيم ورش العمل والندوات والمؤتمرات والمحاضرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضايا التي ترتبط بالأمن والسلم الدوليين. كما درس مركز “تريندز”، وفي سياق متصل، مع فريق مركز التاريخ السلوكي والمعرفي (BACH) في كلية اريسكين بولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة خلال اجتماع افتراضي فرص التعاون المشترك.
وقد تم خلال هذا الاجتماع تحديد ثلاث مجالات للتعاون بين الطرفين شملت التدريب والفعاليات المشتركة والمشاريع البحثية المشتركة. وقد أثنى فريق كلية اريسكين على جهود مركز تريندز للبحوث والاستشارات ومخرجاته البحثية والعلمية التي تحظى بالمتابعة والاهتمام. كما أعربوا عن رغبتهم في بناء شراكة مع المركز في المجالات المشار إليها.
ويذكر أن مركز “تريندز” قد وقّع العديد من مذكرات التعاون والتفاهم مع العديد من مراكز البحوث والدراسات الدولية، أبرزها مذكرة تفاهم مع “معهد جنيف الدولي لأبحاث السلام” في سويسرا بهدف تعزيز التعاون في مجال البحوث العلمية والاجتماعية الخاصة بالعلاقات الدولية والسلام والنزاعات؛ ومذكرة تعاون مع “معهد الأبحاث الإعلامية للشرق الأوسط” في واشنطن بهدف تعزيز التعاون في مجال العمل البحثي والإعلامي.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع “مركز سيج الدولي” في أستراليا بهدف تعزيز التعاون البحثي والعلمي، وخاصة في مجالات البحوث وورش العمل والموائد المستديرة في المجالات المختلفة السياسية والأمنية والمعلوماتية والتنبؤ الاستراتيجي. كما وقع “تريندز” مذكرة تعاون مع “المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية” بهدف تعزيز التعاون البحثي والعلمي، وإجراء استطلاعات الرأي العام وتنظيم المنتديات العامة حول القضايا التي ترتبط بالأمن والسلم في منطقة الشرق الأوسط.
وفضلا عن هذا، وقع المركز أيضا مذكرة تعاون مع “مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا” بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة قضايا منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كعملية السلام، والشؤون الإيرانية والتركية، والاقتصاد السياسي لمنطقة الشرق الأوسط، والقضايا الثقافية والاجتماعية وحركات الإسلام السياسي والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة.
وقام المركز كذلك بتوقيع مذكرة تعاون مع “معهد القدس للدراسات الاستراتيجية والأمنية” بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي وتنظيم الفعاليات والمنتديات البحثية والعلمية والاستفادة من قواعد البيانات والمعلومات والبحوث المتاحة لدى الطرفين. وأخيرا وليس آخرا، وقع “تريندز” مذكرة تعاون مع جامعة حيفا بإسرائيل بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي.


تعليقات الموقع