“تريندز” و”دراسات” البحريني يعززان تعاونهما البحثي والعلمي

الإمارات

أبوظبي: الوطن

اتفق مركز تريندز للبحوث والاستشارات ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” خلال اجتماع افتراضي على تعزيز تعاونهما البحثي والعلمي في مجالات التدريب والمشروعات البحثية المشتركة، وتنظيم الفعاليات العلمية من ندوات ومؤتمرات ومنتديات في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما ناقش الجانبان خلال هذا الاجتماع الافتراضي المثمر مقترحاً حول التنظيم المشترك لطاولة مستديرة للمراكز البحثية في الدول العربية التي وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل في الآونة الأخيرة، وذلك بهدف تحليل الآثار والفرص المترتبة عليها ليس فقط بالنسبة لهذه الدول، وإنما للمنطقة بأكملها.
وقد شارك في هذا الاجتماع الدكتور محمد عبدالله العلي، مدير عام مركز “تريندز”، والأستاذ أحمد محمد الأستاد، رئيس قطاع البحث العلمي والمستشار العلمي لدى “تريندز”، والشيخة نيلة بنت علي آل خليفة مدير إدارة الاتصال والمعرفة في مركز “دراسات”، والدكتور عمر العبيدلي مدير إدارة الدراسات والبحوث في المركز نفسه.
وقد أثنى مركز “دراسات” على جودة فعاليات مركز تريندز للبحوث والاستشارات وإصداراته البحثية والعلمية، وأبدى استعداده للمشاركة في “معرض تريندز الافتراضي للكتاب” الذي سيقام خلال الفترة من 24 يناير وحتى السابع من فبراير 2021، وذلك ضمن فعاليات “تريندز” الثقافية والفكرية للعام 2021.
والجدير بالذكر أن “دراسات”، هو مركز فكري وبحثي مستقل تأسس عام 2009 في مملكة البحرين، ويعنى بتحليل التطورات الاستراتيجية على الصعد الوطنية، والإقليمية، والدولية، وإجراء البحوث ذات الصلة. كما يستهدف المركز تعزيز أهمية البحوث والدِراسات لتلبية متطلبات أصحاب القرار ولتعزيز القدرة على فهم مستجدات القضايا الدولية.
ويأتي تعزيز التعاون البحثي والعلمي مع مركز “دراسات” البحريني ضمن رؤية مركز “تريندز” الرامية إلى تعزيز الشراكات مع أهم مراكز البحوث والدراسات والتفكير في المنطقة والعالم، وإبرام مذكرات تعاون معها في مجال إعداد البحوث والدراسات وتنظيم الفعاليات المشتركة، من ندوات ومؤتمرات ومنتديات علمية ومحاضرات، حول مجمل القضايا التي تهم دول المنطقة والعالم.
كما يسعى “تريندز” من خلال هذه المساعي إلى تعزيز روابطه القوية مع أفضل الباحثين والخبراء في العالم الذين يشاركون في فعالياته العلمية المختلفة، من ندوات ومؤتمرات ومنتديات، ويسهمون في إعداد الدراسات المنشورة على موقعه الإلكتروني في مختلف القضايا السياسية والاستراتيجية والاقتصادية والأمنية والدفاعية والعسكرية.
كما يشار في هذا الصدد إلى إطلاق المركز لـ “وحدة تريندز العالمية” التي تستهدف تعزيز انفتاحه على مراكز البحوث والدراسات والتفكير الدولية، والتعاون معها في تحليل التطورات والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي، خاصة في مرحلة ما بعد “كوفيد-19” التي أكدت أهمية الدور الذي تقوم به مراكز البحوث في دعم صناع القرار والهيئات المعنية في إدارة الأزمات.

 

 


تعليقات الموقع