تمكن مجلس سيدات أعمال الشارقة التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة من تحويل التحديات والأزمات التي شهدها العالم خلال العام 2020 وفي مقدمتها جائحة “كورونا” إلى فرص من خلال مرونته العالية في الاستجابة لظروف بيئة الأعمال الجديدة ومتغيرات الأسواق المحلية والعالمية والسلوكيات الاستهلاكية لدى أفراد المجتمع إضافة إلى قدرته على الاستفادة من التكنولوجيا واعتماد استراتيجيات التحول الرقمي بما يضمن استمرار وتطور أعمال عضواته.
ولتحقيق أقصى فائدة لعضواته بما يتوافق مع نمط إدارة الأعمال الجديد نقل المجلس حملة “زيارات المجلس” الميدانية التي أطلقها نهاية عام 2019 إلى مبادرة إلكترونية حيث استهدفت الحملة تسليط الضوء على الخدمات التي يقدمها المجلس لرائدات الأعمال الراغبات بتطوير مشاريعهن والتعرف على سيدات الأعمال في المجتمعات المحلية من مختلف القطاعات بينما تجتمع عضوات المجلس بعد تحويل الحملة إلى زيارات إلكترونية عبر جلسات افتراضية لتبادل الأفكار حول مختلف الأعمال واستراتيجيات التكيف مع بيئة العمل إذ نفذ المجلس 14 زيارة ميدانية والكترونية خلال 2020.
واستجابة لمتغيرات الاقتصاد العالمي وبيئة الأعمال الجديدة التي فرضتها جائحة “كورونا” أطلق المجلس 3 مبادرات إلكترونية لتمكين أكثر من 2000 عضوة مسجلة في المجلس من الاستفادة من خدمات التدريب والاستشارات عبر تطبيقه الإلكتروني وهي “نصائح المجلس” و”المجلس يقرأ” و”مصطلحات المجلس” حيث تضمنت المبادرة الأولى تقديم نصائح ساعدت سيدات الأعمال على الاستفادة من الأوقات التي قضينها أثناء الحجر المنزلي من خلال تزويدهن بالأفكار والمعارف العملية فيما يتعلق بكيفيّة مواصلة أعمالهن التجارية.
ومن خلال مبادرة “المجلس يقرأ” أوصى مجلس سيدات أعمال الشارقة في كل أسبوع بقراءة كتاب يستعرض مواضيع خاصة بالأعمال والإدارة أما مبادرة مصطلحات المجلس فتضمنت شرحا لمعاني أكثر المصطلحات والعبارات شيوعاً واستخداماً في هذا المجال حيث يشارك المجلس مصطلحا جديداً على هذه المنصة في كل أسبوع.
وبهدف تعزيز خبرات عضواته بأسس التجارة الإلكترونية وآليات الترويج عبر الشبكة العنكبوتية وزيادة معارفهن باقتصاد الإنترنت وخصائصه بشكل عام وطرق وصول المستهلك إلى المنتجات نظم المجلس 5 ورش إلكترونية هي “المبيعات عن بعد” و”الأدوات الرقمية للإنتاجية” و”التجارة ا?لكترون?ة” و”التسويق الرقمي” كما نظم جلسة إلكترونية بعنوان “استخدام الألوان خلال الأزمات” تناولت تأثير وأهمية الألوان في علم النفس وطرق استخدام الألوان لموازنة طاقة الفرد ومدى تأثير الألوان على شخصيته.
وضمن مبادرة “حوار المجلس” التي أطلقها مجلس سيدات أعمال الشارقة في مايو 2019 بهدف الاستفادة من تجارب المختصين في قطاعات الأعمال نظم المجلس خلال عام 2020 أربع جلسات حوارية منها ثلاث افتراضية تناولت مستقبل الصناعات الغذائية والمشروبات ومستقبل الأزياء المستدامة إلى جانب الاتجاهات المستقبلية في مجال التجميل والمجوهرات في حين كانت الجلسة الرابعة على شكل لقاء داخل المجلس ضم عدداً من العضوات حيث استعرضت فيه نوال النعيمي عضو مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الشارقة تجربتها في قطاع الضيافة وكيفية تطوير المهارات التي يحتاجها هذا القطاع في ظل المتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية.
واستضاف مجلس سيدات أعمال الشارقة في يناير عام 2020 وفدا من المجلس الاقتصادي المصري لسيدات الأعمال وكان من أهم مخرجات هذا الزيارة إبرام شراكات جديدة لتبادل الخبرات التي تتيحها تجارب سيدات الأعمال من الجانبين وتعزيز التعاون المشترك إلى جانب تعريف رائدات الأعمال المصريات بالفرص الاستثمارية والمزايا التي توفرها بيئة الأعمال في إمارة الشارقة.
وفي إطار أنشطته المتنوعة التي شهدها عام 2020 أطلق المجلس حملة بعنوان “طالبات اليوم رائدات المستقبل” هدفت الى تعريف الطالبات الطموحات اللواتي يردن دخول عالم ريادة الأعمال وتأسيس مشاريعهن الخاصة بخدمات المجلس حيث تضمت الحملة تنظيم زيارات الجامعات والمؤسسات التعليمية في الشارقة كما أطلق حملة بعنوان “سيدات الشارقة” احتفاءً باليوم الوطني الـ 49 للدولة استمرت على مدى شهر ديسمبر لتسليط الضوء على أبرز منجزات رائدات الأعمال وقصص نجاحهن من خلال استعراض تجارب أربع سيدات على منصات التواصل الاجتماعي التابعة للمجلس هن شذى علاي النقبي – مؤسس مركز شذى للتجميل وشيخة مغاور مؤسس تبرُ لتنظيم حفلات الزفاف وعائشة السوقي مؤسس “سويتوبيا” وفاطمة شويطر مؤسس “ذي آرك كوفي”.وام
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.