مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يواصل برنامج فعاليات للموسم السادس عبر استضافة مجموعة جديدة من الفنانين

الإمارات

 

أبوظبي: الوطن:

كشف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن برنامجه المتنوع من عروض الأداء والحوارات وورش العمل لشهري يناير وفبراير في إطار موسمه السادس الذي يقام تحت شعار “الجسر”. وستقام الفعاليات بمشاركة فنانين من مختلف أنحاء العالم، والذين سيقدمون أعمالهم الفنية ويشاركون في حوارات مع المجتمع الثقافي في دولة الإمارات والعالم.
وفي معرض تعليقه حول البرنامج، قال بيل بارجين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: “نعيش في عالم مترابط عبر الإنترنت نحتاج فيه اليوم إلى الفنون أكثر من أي وقت مضى. ويعكس موضوع الموسم “الجسر” إلى التواصل هذا التوق الشديد . ويشارك في الموسم مجموعة متنوعة ومتميزة من الفنانين العالميين، والذين سيتناولون في حواراتهم وفعالياتهم أهم المواضيع والتحديات الراهنة، وينشرون أجواء البهجة والاحتفاء بالحياة والإحساس بالحرية والقدرة على تحقيق الذات. ويسرنا بشكل خاص أن تسلط بعض البرامج الضوء على مجموعة من المشاريع الفنية التي تقام بتكليف من مركز الفنون، بالإضافة إلى الأنشطة العالمية المشتركة التي ستقام للمرة الأولى”.
كما يستضيف المركز مهرجان برزخ، والذي يعود في نسخته الخامسة من خلال ثلاث أمسيات موسيقية تقام في 1 و3 و6 فبراير المقبل بمشاركة فنانين تتجاوز إبداعاتهم الأنماط والحدود الثقافية المألوفة. وتضم قائمة المشاركين في الأمسيات التي تقام بالتزامن مع الاحتفال بـ “شهر تاريخ السود” ثلاثة من أشهر الفرق الموسيقية العالمية التي تشمل:
بيتسايدا ماتشادو ولا باراندا إلكلافو الفنزويلية من أصول أفريقية، والتي تقدم عرضها الأول في دولة الإمارات عبر الإنترنت من فنزويلا. وخلال الأمسية التي تقام في 1 فبراير، تقدم ماتشادو وزملاءها مشروع لاس كانتوراس الذي يقام بتكليف من مركز الفنون، ويتضمن تسجيلات من أرشيف الموسيقى الريفية بأصوات عدد من المغنيات. وسيتم إطلاق هذه التسجيلات للمرة الأولى عبر الإنترنت من خلال بث تسجيل صوتي ومرئي قبل إصدار الألبوم يضم الفنانين وفريق البحث، بالإضافة إلى تعليقات حية من قبل قادة المشروع.
ستقدم فرقة مارثا ريدبون روتس بروجكت، ومقرها في الولايات المتحدة، عرضها الأول عبر الإنترنت في دولة الإمارات خلال أمسية موسيقية تقام يوم 3 فبراير، وتتضمن مزيجاً فريداً من موسيقى جبال الأبالاش مع أنماط السول والبلوز وموسيقى السكان الأمريكيين الأصليين، والتي تعكس بمجموعها التراث الفني العريق للفنانة ومؤلفة الأغاني مارثا ريدبون الحائزة على الكثير من الجوائز، والتي تنحدر من أصول أفريقية وأمريكية أصلية. وتعقد ريدبون جلسة حوار بعد العرض لتتحدث عن أعمالها الفنية، كما تقيم ورشة عمل موسيقية في يومي 21 و23 يناير.
تقدم الفرقة الأفريقية-الخليجية بوم ديوان أمسية موسيقية في يوم 6 فبراير تتضمن عرضاً موسيقياً جديداً من تأليف الدكتور غازي المليفي، عضو الهيئة التدريسية بجامعة نيويورك أبوظبي والباحث في موسيقى الشعوب، إلى جانب عازف البيانو المبدع لموسيقى الجاز ندودوزو مخاتيني، أول موسيقي جنوب أفريقي يتعاقد مع شركة بلو نوت للتسجيلات الشهيرة. وتقدم الأمسية مزيجاً استثنائياً من موسيقى غواصي اللؤلؤ المتجذرة في التراث الكويتي مع أنماط الجاز الجنوب أفريقي. ويرافق العرض برنامج ثقافي وتعليمي حول الإيقاعات الخليجية في دولة الإمارات بدعم من السفارة الأمريكية في الدولة. كما يستضيف الدكتور المليفي، بالتعاون مع عازف الإيقاع في فرقة بوم ديوان عبدالعزيز الحملي، ورشة عمل عبر الإنترنت تتمحور حول إيقاعات موسيقى غواصي اللؤلؤ الخليجية في يوم 1 فبراير المقبل.
وتتواصل هذه العروض المتميزة من خلال سلسلة العروض الموسيقية في جامعة نيويورك أبوظبي والتي تقام برعاية برنامج الموسيقى الخاص بالجامعة. ومن خلال العرض الموسيقي مشاعر وذكريات، الذي يتضمن عزف مقطوعات موسيقية على آلتي الكلارنيت والباص كلارنيت ويقام في 25 يناير الحالي، ستسلط البروفيسورة كيت فورمان كويل، الأستاذ المساعد في فنون الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي، الضوء على الدور الذي تلعبه الجامعة في دعم المشهد الموسيقي لدولة الإمارات من خلال هيئتها التدريسية. وتقدم كويل مقطوعات موسيقية تم تأليفها خلال الأعوام الخمسين الماضية برفقة البروفيسور ماثيو كويل، الأستاذ المساعد في فنون الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي، والذي يرافقها على آلة البيانو. وسيتم عرض الأمسية عبر بث مباشر من القاعة الزرقاء في مركز الفنون.
وبعد سلسلة الحفلات الموسيقية الخاصة ببرنامج الموسيقى، ينظم مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي فعالية مانيفولد – مهرجان للتنوع الموسيقي في يومي 12 و13 فبراير. ويحتفي المهرجان بالموسيقى المعاصرة، ويضم مزيجاً إبداعياً من الموسيقى الجديدة والتجريبية التي يقدمها مجموعة منتقاة من الموسيقيين العالميين والفنانين المتمرسين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة نيويورك أبوظبي. وسيشهد المهرجان في يومه الأول تقديم عرض أمريكان ميوزك- مينيمال آند بيوند لعازف البيانو الإيطالي إيمانويل أرتشيولي. ويقدم المهرجان في ثاني أيامه عرض نيو ساوندز فور 2021 لعازفة الفلوت وعضو الهيئة التدريسية بجامعة نيويورك أبوظبي، كريستينا يوان، وعازف الساكسفون وعضو الهيئة التدريسية بجامعة نيويورك أبوظبي، إيميل سين، وفنانة الرقص المقيمة في أبوظبي، كيوري كاواي.

من ناحية أخرى، سيلعب فن الرقص دوراً رئيسياً في برنامج فعاليات مركز الفنون. ويشمل ذلك عرض آهوتي الراقص لفرقة نريتيجرام بالتعاون مع فرقة شيتراسينا للعروض الراقصة، والتي تشكل مزيجاً عصرياً من عرض رقصة أوديسي الكلاسيكية من الهند ورقصة كانديان من سريلانكا. وسيتم تقديم العرض الذي تم تصويره في مدينة بنغالور الهندية بالكامل عبر الإنترنت في ليلة واحدة فقط يوم 17 فبراير، ويعقبه حوار مباشر مع الفنانين. كما سيستضيف أعضاء الفرقة ورشة عمل تحت عنوان مقدمة حول رقصة أوديسي في يوم 16 فبراير.

وسيشهد الموسم أيضاً عودة فعالية “إيقاعات على السطح” الشهيرة في نسختها التاسعة. ويستضيف مؤسس الفعالية دوريان بول روجرز الأمسية الشعرية المفتوحة والتي تقام شهرياً بمشاركة نخبة من الشعراء والموسيقيين. وتشمل الفعاليات الرئيسية تعاوناً دولياً مع ساوثرن فرايد بويتري، المؤسسة المتخصصة بإلقاء الشعر والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، في 22 يناير. ويعقب ذلك تنظيم مسابقة شعرية وليلة مفتوحة في يوم 26 فبراير. ومن المقرر تنظيم المزيد من الأنشطة الخاصة بفعالية إيقاعات على السطح خلال شهر مايو 2021.

كما تقام سلسلة أعمال السينما العربية المعاصرة “سينمانا” شهرياً اعتباراً من شهر فبراير، وستتضمن عروضاً لأفلام سينمائية متعددة من شتى أنحاء العالم العربي، تليها نقاشات معمّقة متميزة. وتتوفر الأفلام خلال وقت العرض الفعلي فقط، ويرافقها حوارات مع الفنانين. وتبدأ سلسلة الأعمال السينمائية عروضها بفيلم بين بحرين للمخرج الأمريكي من أصل مصري أنس طلبة. وسيكون عشاق الأفلام أيضاً على موعد مع ثلاثة أفلام قصيرة هي ليمون وبشكارة ونقافة للمخرج الإماراتي عبدالرحمن المدني في يوم 8 مارس، وفيلم غزة مونامور للمخرجين الفلسطينيين عرب أبو ناصر وطرزان أبو ناصر يوم 19 أبريل.

من ناحية أخرى، ستشهد فعالية “مسرح لشخص واحد” المصممة للعرض عبر الإنترنت العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط لمسرحية هير وي آر. وتجمع هذه التجربة المسرحية الغامرة ممثلاً واحداً مع فرد واحد من الجمهور من خلال تفاعل حي في الوقت الحقيقي من خلال عمل مسرحي مؤثر ومستوحى من جائحة كوفيد-19، ويتزامن مع الذكرى المئوية للتصديق على التعديل التاسع عشر في الدستور الأمريكي، وتأسيس حركة “حياة السود مهمة” وحركة “وي سي يو وات” وغيرها من الحركات المناهضة للعنصرية. وتستمر الفعالية بين يومي 7-11 أبريل، بمشاركة بمجموعة من الأعمال الفنية والمؤلفين والممثلين والمخرجين، والتي سيتم الإعلان عنها في موعد لاحق.

وتسهم عروض الأداء عبر الإنترنت، إلى جانب الحوارات مع الفنانين، في دعم رسالة مركز الفنون المتمثلة بتوعية الناس حول أهمية الفنون من خلال تحفيزهم على التفاعل مع الثقافات، والعروض التراثية، والفنانين المشاركين في البرنامج. ويساعد برنامج أوف ذا ستيج على توسيع نطاق المشاركة من خلال ورش العمل والحوارات التي تتم استضافتها من قبل الفنانين، والتي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع بدءاً من مواضيع تنمية القدرات ووصولاً إلى النقاشات الثقافية والتراثية، إلى جانب الأنشطة المتعلقة بمشاركة الفصول الدراسية مع طلاب جامعة نيويورك أبوظبي.

وتشمل الفعاليات الثقافية لبرنامج أوف ذا ستيج تنظيم ورشة عمل خاصة حول تقنيات الرقص بالتعاون مع مصممة الرقصات كوكو كارول في يومي 26 يناير و9 فبراير، وتتاح فرصة المشاركة فيها أمام جميع المهتمين باستكشاف عالم الرقص على اختلاف مستوياتهم وقدراتهم. وفي يوم 22 فبراير، وضمن إطار سلسلة حوار الفنون التي ينظمها مركز الفنون بالتعاون مع مركز التطوير المهني التابع لجامعة نيويورك أبوظبي؛ ستقدم ساندي غارسيا، وكيلة فرقة نريتيجرام والتي تعمل في مؤسسة بنتاكل، مع عدد من كوادر شركة أوكتوبوس ثياتريكال التي تتولى الإنتاج الإبداعي لفعالية مسرح لشخص واحد، لمحة وافية عن استراتيجياتها الخاصة بالحفاظ على المسيرة المهنية لعملائها الفنيين وأعمالهم، ولا سيما خلال فترة تفشي الجائحة وخلال الأوقات الاستثنائية.

وسيتم تقديم جميع العروض في شهري يناير وفبراير باستخدام تقنيات البث المبتكرة عبر الإنترنت والتي يوفرها مركز الفنون، بينما سيتم الإعلان عن باقي فعاليات الموسم على أساس نصف شهري بما يتلاءم مع الظروف المتغيرة.

وسيتم بث الفعاليات عبر الإنترنت، وعرض معظمها عبر فيسبوك وتويتر والموقع الإلكتروني لمركز الفنون.
بينما تتطلب فعاليات مسرح لشخص واحد ونريتيجرام وسينمانا حجز التذاكر، والتي ستكون مجانية، وسيتم بث الفعاليات على منصات بديلة. وسيتم الإعلان عن عروض الأداء وفعاليات أوف ذا ستيج المستقبلية تباعاً على أساس نصف شهري.

 

 


تعليقات الموقع