من خلال الخدمات الإلكترونية على موقع الهيئة

المعاشات: 86,2 ألف عدد الخدمات الإلكترونية المنجزة خلال عام 2020

الإمارات

 

أبوظبي: الوطن

صرحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأن عدد الخدمات الإلكترونية التي تم إنجازها في 2020 بلغت (86) ألفاً (291) خدمة مقارنة بنحو (99) ألفاً و(310) خدمة إلكترونية أنُجزتها الهيئة خلال عام 2019.
وقالت الهيئة إن الخدمات المنجزة تضمنت (13) خدمة ذات أولوية وهي تسجيل جهة العمل، وتسجيل مؤمن عليه، وتسجيل مواطني دول مجلس التعاون، وتسجيل المؤمن عليه من أصحاب المهن الحرة، وتسجيل مواطني دولة الإمارات العاملين في دول مجلس التعاون، وضم مدة خدمة سابقة، وشراء مدة خدمة اعتبارية، وتقديم ورش توعوية تأمينية، والرد على استفسارات المتعاملين، واحتساب مكافأة نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي، وصرف مستحقات تأمينية، وتحديث بيانات المتقاعدين والمستحقين، وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر.
وتفصيلاً أوضحت الهيئة أنه خلال 2020 تم تسجيل (811) جهة عمل جديدة في الهيئة، و(10,934) مؤمناً عليه، إضافة إلى تسجيل (1,090) مواطناً من دول مجلس التعاون الخليجي يعملون في دولة الإمارات و(7) مواطنين من الدولة يعملون في دول مجلس التعاون في نظام مد الحماية التأمينية، كما أنجزت الهيئة نحو (623) معاملة ضم مدة خدمة سابقة، في حين أنجزت (81) طلباً لشراء مدة الخدمة الاعتبارية، كما بلغ عدد الرد على استفسارات المتعاملين (10,466)استفسار، بينما تم احتساب (1,086) طلب مكافأة نهاية خدمة ومعاش تقاعدي، في حين أنجزت (5,074) طلب صرف مستحقات تأمينية، في حين بلغ عدد معاملات تحديث بيانات المتقاعدين والمستحقين (34,510) تحديث، وبلغ عدد شهادات لمن يهمه الأمر الصادرة من الهيئة (21,576)  شهادة، بمجموع خدمات بلغ (86) ألفاً (291) خدمة

وقالت الهيئة شملت خدمات التسجيل خمس خدمات رئيسية وهي خدمة تسجيل جهات العمل حيث يتم  تسجيل جهات العمل التي تنطبق عليها شروط الخضوع لدى هيئة المعاشات، بينما وفرت خدمة تسجيل مؤمن عليه لأصحاب العمل تسجيل مؤمن عليه جديد لدى هيئة المعاشات عند انطباق شروط التسجيل والاشتراك عليه، كما وفرت الهيئة خدمة التسجيل لأصحاب المهن الحرة والمشتغلين لحسابهم ضمن نظام خاص بهم له شروطه وأحكامه وباقاته المتنوعة.
وبالنسبة لنظام مد الحماية التأمينية وفرت الهيئة خدمتي تسجيل مواطني دول مجلس التعاون العاملين في دولة الإمارات، وتسجيل مواطني دولة الإمارات العاملين في دول مجلس التعاون االخليجي وفق نظام مد الحماية التأمينية.
إضافة إلى ذلك وفرت للمؤمن عليه خدمتي ضم وشراء مدد الخدمة فمن خلال خدمة ضم مدة الخدمة السابقة يستطيع المؤمن عليه إبقاء مدة خدمته مستمرة ومتصلة، بينما وفرت خدمة شراء مدة خدمة اعتبارية إمكانية شراء مدة خدمة اعتبارية لإضافتها إلى مدة الخدمه الفعلية لرفع نسبة المعاش عند التقاعد.
وعلى مستوى التوعية عن القانون والخدمات وفرت الهيئة لأصحاب العمل والمؤمن عليهم فرصة التعرف على أحكام القانون أو التدريب على إنجاز الخدمات الإلكترونية من خلال خدمة طلب ورش عمل التأمينية على الموقع الإلكتروني.
وبشأن الاستفسارات والملاحظات من المتعاملين وفرت الهيئة خدمة الرد على استفسارات المتعاملين من خلال شكوى أو مقترح أو استفسار أو طلب تواصل، ولا تتطلب هذه الخدمة إنشاء حساب أو تسجيل على الموقع.
ولمساعدة المؤمن عليه على احتساب مكافأة نهاية خدمته أو معاشه التقاعدي تم توفير خدمة الاحتساب لمدة فعليه قضاها المؤمن عليه مشتركاً لدى الهيئة أو لمدة عمل افتراضية في المستقبل.
ولصرف المستحقات التأمينية توفر الهيئة خدمة تسمح للمتقاعد أو المؤمن عليه طلب صرف مستحقاته التأمينية سواء كانت معاشاً تقاعدياً أو مكافأة نهاية خدمة أو تعويضات، في حين توفر خدمة تحديث بيانات المتقاعدين والمستحقين فرصة للمتقاعدين والمستحقين لتحديث بياناتهم الشخصية، بينما توفر خدمة إصدار شهادة لمن يهمه الأمر لكافة أفراد المجتمع سواء من المشمولين أو غير المشمولين بقانون المعاشات فرصة طلب الشهادات لتقديمها إلى الجهات الرسمية عند الطلب.

 


تعليقات الموقع