افتتاح أعمال المؤتمر الدولي لتكنولوجيات التحكم بغازات الاحتباس الحراري افتراضيا

الإمارات

افتتح معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي اليوم أعمال المؤتمر الدولي لتكنولوجيات التحكم بغازات الاحتباس الحراري الخامس الذي تنظمه جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد بالتعاون مع برنامج البحث والتطوير في غازات الاحتباس الحراري والتابع الوكالة الدولية للطاقة.

ويشهد المؤتمر الذي يستمر على مدار 3 أيام تقديم نحو 335 عرضا تقديميا خلال 71 جلسة و6 حلقات نقاشية.

وأكد معالي المهندس عويضة مرشد المرر في كلمته الافتتاحية التزام الإمارة بمنظومة التحول المسؤول في الطاقة مشيرا إلى أهمية تقنيات استخدام واستخلاص وتخزين الكربون في تعزيز الاستدامة بالدولة.

وقال معاليه إننا ملتزمون بتطوير مصادر الطاقة النظيفة وتطبيق حلول أكثر استدامة بما يمكننا من حماية اقتصادنا وأمننا وبيئتنا لعقود قادمة ونهدف في دائرة الطاقة إلى قيادة التحول المسؤول لقطاع الطاقة والقائم على الموثوقية والتكلفة المعقولة وأمن الإمدادات والحد من تأثير الطاقة على البيئة.

وأشار معاليه إلى أن هذه الأسس تشكل حجر أساس في تطويرنا لسياسات الطاقة ولا شك أن استخلاص وتخزين الكربون سيشكل أحد أهم العناصر في تطوير تلك السياسات لضمان أمن الإمدادات ضمن منظومة مستدامة منخفضة الكربون.

وأضاف معاليه: “تكتسب تقنيات استخلاص وتخزين الكربون اهتماماً عالمياً متزايداً حيث تتميز بالقابلية الكاملة للتطبيق بالإضافة لكونها آمنة وذات جدوى تجارية كأحد الحلول للحد من الانبعاثات الكربونية في العديد من الأنشطة خاصة أنشطة استخراج النفط والغاز والصناعات الثقيلة.

وأشار إلى أهمية المؤتمر الدولي لتقنيات التحكم في غازات الاحتباس الحراري كونه يوفر منصة رائدة لبحث سبل توظيف تقنيات استخلاص وتخزين الكربون من أجل تعزيز الاستفادة من موارد النفط والغاز بكفاءة مع تأمين خفض كبير في نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحقيق فاعلية التكلفة”.

من جانبه قال الدكتور عارف سلطان الحمادي الرئيس المشارك للمؤتمر ونائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا إن المؤتمر يشهد مشاركة واسعة النطاق من قبل مجموعة من العلماء والباحثين والمبتكرين المتخصصين بتكنولوجيات تجميع غاز الكربون ..مشيرا إلى أن هذا الحدث الذي تنظمه جامعة خليفة للمرة الأولى في المنطقة يشهد تقديم 600 ورقة بحثية يسهم في تعزيز دور الدولة كداعم رئيس للقضايا المتعلقة بالحد من غاز الكربون وتغير المناخ”.

من جهته قال تم دكسون الرئيس المشارك للمؤتمر إن فريق جامعة خليفة وأعضاء برنامج غازات الاحتباس الحراري قاموا بجهود كبيرة للإعداد لهذه المؤتمر الدولي المهم للخروج بمنصة تفاعلية ناجحة تسهم في تزويد جميع المهتمين والمتخصصين بمجال الحد من غازات الاحتباس الحراري في مختلف أنحاء العالم بالبيانات والمعلومات المهمة”.

ويسلط مؤتمر تكنولوجيات التحكم بغازات الاحتباس الحراري الضوء على أهمية تكنولوجيات تجميع غاز الكربون وحفظه ومناقشة الوضع الراهن والتوجهات المتعلقة بالاستفادة من تجميع الكربون وحفظه مستقبلاً.وام


تعليقات الموقع