المنتدى الإسلامي يناقش ” الغرر وتطبيقاته ” بالشارقة

الإمارات

الشارقة: الوطن

عقد المنتدى الإسلامي بالشارقة أمس الأثنين الندوة العلمية “2” الغرر وتطبياته “مفهوم الغرر في الظروف الطارئة”، وينفذها ضمن مشروع سلسلة البرامج العلمية والمعرفية الإفتراضية الهادفة، لخدمة وتدعيم أنشطة الثقافة الإسلامية بالإمارة ونشرها بين أبناء المجتمع ، وتسليط الضوء على أحكام وقواعد الفقه الإسلامي في تحقق صلاح الأمم في كل زمان ومكان، ودور الشريعة الغراء أصولاً وأدلة وأحكام للتعامل مع المستجدات المعاصرة خاصة على الصعيد الاقتصادي.
وتعقد الندوة المتخصصة بتمام الساعة 8:30 م عبر منصات التواصل وقنوات المنتدى للبث اليوتيوب، وتتناول محور ” مفهوم الغرر في الفقه الإسلامي وتمييزه عن المفاهيم القريبة ” ويحاضر به أ.د. علي جمعة علي الرواحنة أستاذ الفقه وأصوله بكلية الإمام مالك – دبي، ومحور ” الغرر ومدى تأثيره بنظرية الظروف الطارئة”، ويحاضر به أ.د .محمد علي صالح سميران أستاذ الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الشارقة.وتمثل هذه الندوة دفعاً لمسيرة المنتدى في خدمة مصادر التشريع السمحة وعلومه العزيزة، حيث يعزز المنتدى الإسلامي أنشطته ضمن استراتيجة العمل الثقافي نحو التحول الرقمي، وفق لتطلعات الإمارة وتوجهات في توظيف التقنيات الحديثة في نشر العلم الشرعي، كما تنطلق رؤيته الثقافية من ألية العمل ثابتة في خدمة علوم القرآن الكريم ومعارف السنة النبوية الحميدة، لتأحصين المجتمع روحياً، توفير دعائم سليمة لترسخ المبادئ السمحة للشريعة الإسلامية الغراء.
وتهدف هذه الندوة إلى مناقشة الغرر ومدى تغـير مفهومه ونطاق تطبيقه في أزمنة الجوائح والظروف الطارئة الـتي ترتفع بها معدلات المخاطرة، وتكـثر المنازعات، كما يناقش مسائل الضمان وأسبابه وتأثير الغرر عليه. وذلك ضمن المفاهيم الآتية:مفهوم الغرر ومدى توسعه في وقت الطوارئ، ومفهوم الغرر في الفقه الإسلامي (وتمييزه عن المفاهيم القريبة)،ضوابط الغرر المؤثر في زمان الجوائح.، وضوابط الضمان، ومدى تأثير الغرر بمفهومه الجديد عليه.، إضافة إلى نظرية الظروف الطارئة وأثرها في الضمان، وكذلك الصور المعاصرة للغرر في المعاملات المالية (عقد التأمين وبيع الأنموذج)، إضافة إلى الصور المعاصرة للغرر في المعاملات المالية (المضاربة بالأسهم والمسابقات).
تجدر الإشارة إلى أن الندوة المتخصصة تستمر على مدار 3 أيام، وتناول في اليوم الثاني محور: الغرر في فلسفة القانون ويحاضر به المستشار زايد الشامسي – رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحاميين والقانونيين، إضافة لمحور: ضابط الغرر المؤثر في العقود – وقت الأزمات – ويحاضر به أ.د. علي الرواحنة، بينما تختتم بمحورين الأول: الصور المعاصرة للغرر في المعاملات المالية – عقد التأمين وبيع الأنموذج – ويحاضر به أ.د. علي الرواحنة، ومحور الصور المعاصرة للغرر في المعاملات المالية – المضاربة بالأسهم والمسابقات – ويحاضر به أ.د .محمد سميران .عبر رابط القناة اليوتيوب ومنصة (WeBex): https://www.youtube.com/watch?v=pG1E4_v7yck . وام


تعليقات الموقع