“النقد الدولي” يتوقع تعافياَ لاقتصادات دول التطعيم المبكر

الإقتصادية منوعات
نمو الناتج المحلي في المنطقة 4 %

 

توقّع صندوق النقد الدولي أن تعود اقتصادات الدول التي بدأت تلقيحاً مبكراً ضد فيروس “كورونا” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى مستويات ما قبل الوباء العام المقبل، وذلك بعدما رفع توقعاته للنمو في المنطقة لعام 2021.
وقال صندوق النقد في وقت سابق من هذا الأسبوع إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة سيبلغ 4 في المئة هذا العام، في ارتفاع بنسبة 0,9 في المئة عن التوقعات السابقة في أكتوبر.
وفي تقريره الأخير حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية الصادر أمس الأول، توقّع الصندوق الدائن أن تعود مستويات الناتج المحلي الإجمالي للقاحات المبكرة إلى مستويات عام 2019 في سنة 2022.
بالمقابل، من المتوقع أن تحدث عملية التعافي في الدول البطيئة والمتأخرة في مجال التطعيم بين عامي 2022 و2023.
وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور لوسائل إعلام عالمية “التعافي يسير على مسار متباين حيث يلعب تقديم اللقاح دورا مهما في تحديد مدى فعالية وعمق التعافي”.
وأضاف أن “الانتعاش متعدد السرعات يدور على مستويات مختلفة بين أولئك الذين يسارعون في تقديم اللقاح ليصلوا بسرعة إلى تلقيح كامل سكانهم أو 75 في المئة منهم، وأولئك الذين سيكونون بطيئين في التطعيم أو سيتأخرون في ذلك”.
وأطلقت العديد من دول المنطقة، حملات تطعيم واسعة النطاق بينما لا يزال يشكّل الوصول إلى إمدادات اللقاح للعديد من الدول الأخرى تحدياً كبيراً بسبب كميات اللقاح المحدودة والصراعات الداخلية وضعف الموارد المالية.
وبعد انكماش بنسبة 4,8 في المئة في عام 2020، فإنّه من المتوقع أن تحقّق دول الخليج نموا بنسبة 2,7 في المئة هذا العام.
ولبنان، الذي يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية، هو البلد الوحيد في المنطقة الذي من المتوقع أن يتقلص نشاطه الاقتصادي هذا العام بعدما شهد انكماشا كبيرا بنسبة 25 بالمئة العام الماضي.
وأجرى البلد العاجز منذ شهور عن تشكيل حكومة جديدة، محادثات مع صندوق النقد بشأن دعم مالي العام الماضي لكنها سرعان ما تعطلت بسبب الافتقار إلى توافق سياسي بشأن الإصلاحات المطلوبة.
وقال أزعور “في غياب حكومة، من الصعب جدا علينا تقديم أي شيء غير المساعدة الفنية”.وكالات

ارتفاع قيمة الصفقات العقارية في السعودية 68%

أظهرت بيانات وزارة العدل السعودية، أن قيمة الصفقات العقارية من 14 فبراير إلى 13 مارس ارتفعت 68% لتبلغ نحو 23.13 مليار ريال، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بـ 13.77 مليار ريال.
وسجلت بذلك الصفقات العقارية أعلى قيمة في 8 أشهر، من يناير وفبراير والتي بلغت 26.5 مليار ريال.
وارتفع عدد العقارات المبيعة خلال الفترة المذكورة إلى 34.7 ألف عقار مبيع.وكالات

27 % متوسط احتياجات الكويت تمويلياً لناتج 2021

أشارت بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن نسبة الدين الحكومي في الكويت بلغت نحو 33% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020، موضحاً أنها ثالث أعلى نسبة بعد البحرين ومصر على مستوى المنطقة.
وحول توقعاته لعامي 2021 و2022، رجح الصندوق أن ينخفض متوسط إجمالي الاحتياجات التمويلية العامة للكويت إلى أقل من 27% من إجمالي الناتج المحلي، يشكل العجز الأولي منها النسبة الأكبر.
ولفت الصندوق في تقريره لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، تحت عنوان “آفاق الاقتصاد الإقليمي: النهوض من الجائحة – بناء مستقبل أفضل”، إلى أنه في نهاية 2019، كانت نسبة الدين الحكومي في ثلث البلدان قد بلغت أكثر من 70% من إجمالي الناتج المحلي، ووصل إجمالي الاحتياجات التمويلية العامة في 5 بلدان إلى أكثر من 15% من إجمالي الناتج المحلي.
وأوضح التقرير أن أزمة “كورونا” أدت إلى حدوث طفرة في الدين الحكومي والاحتياجات التمويلية في ظل رد الفعل السريع من بلدان الشرق الأوسط وآسيا الوسطى للتخفيف من آثار الجائحة، مبيناً أنه رغم نجاح عدد كبير من هذه البلدان في النفاذ إلى الأسواق المالية الدولية، فقد قامت البنوك المحلية بتغطية نسبة كبيرة من احتياجات الأسواق الصاعدة التمويلية، ما أدى إلى زيادة انكشافها الكبير على القطاع العام.
وتوقع أن يظل إجمالي الاحتياجات التمويلية العامة في معظم الأسواق الصاعدة بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مرتفعاً في الفترة 2021-2022، مع احتمال حدوث تطورات سلبية مقارنة بالسيناريو الأساسي في حالة تشديد الأوضاع المالية العالمية أو تأخر اتخاذ إجراءات الضبط المالي، بسبب ضعف التعافي أكثر من المتوقع أو كليهما، مبيناً أن زيادة الاعتماد على التمويل المحلي ستخفض قدرة البنوك على دعم القطاع الخاص في خروجه من الأزمة، ما يُطيل أمد التعافي.وكالات

الصادرات الزراعية ترتفع في مصر لـ2.2 مليون طن

أعلن وزير الزراعة المصري السيد القصير ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 2.2 مليون طن حتى الآن بزيادة حوالي 10%.
وأوضح أن هذه الزيادة مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي وذلك وفقا للتقرير الذي تلقاه من أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي.
وقال القصير أن الصادرات بلغت 2 مليون و209 آلاف و800 طن من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم.
وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليونا و 235 ألف 100 طن، بالإضافة إلي تصدير 400 ألف 590 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 82 ألف و149 طن بنجر علف، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 46 ألف و11 طن، في حين احتلت الفراولة على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 17 ألف و 534 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 17 ألف و13 طن ، بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا على المركز السابع بإجمالي 11 ألف و215 طن، يليها في المركز الثامن الثوم بإجمالي 9 آلاف و 773 طن، بينما حصلت الجوافة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 6 آلاف و 374 طن، بينما حصل الرمان على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 6 آلاف و 229 طن، وحصل الفلفل على المركز الحادي عشر بإجمالي 3409 طن، وحصلت المانجو على المركز الأخير بإجمالي 296 طنا.وكالات

أسعار النفط تهبط جرّاء ارتفاع إصابات “كورونا”

هبطت أسعار النفط أمس في تداولات هزيلة مع زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا في بعض المناطق في العالم ما كبح الأسعار، حتى في الوقت الذي أشار فيه المركزي الأمريكي إلى تعافي الاقتصاد الأمريكي مع تسارع وتيرة حملات التحصين.
وصعد خام برنت 28 سنتا أو ما يعادل 0.4 % إلى 62.67 دولاراً للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو ما يعادل 0.4 % مسجلاً 59.09 دولاراً للبرميل.
ولم تشهد الأسعار تغيراً كبيراً منذ تداولات متقلبة انتهت منتصف الأسبوع الماضي.
ورغم أن عدد الحاصلين على جرعتين من اللقاح في الولايات المتحدة، فاق 70 مليونا، وتراجع الإصابات في أوروبا مع سريان إجراءات للعزل العام، سجلت الهند أعداداً قياسية في الإصابات اليومية الجديدة كما تشهد مناطق أخرى من آسيا زيادة حادة في الإصابات.
ويقول محللون ومتعاملون إن “من المرجح أن يستمر ذلك في كبح أي انتعاش لحركة السفر العالمية ويبقي الأسعار في نطاق محدود مع اقتراب الصيف”.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جيروم باول في مقابلة بثت أمس الأول إن “الاقتصاد الأمريكي عند نقطة تضخم” في خضم توقعات بأن النمو والتوظيف ستتسارع وتيرتهما في الأشهر المقبلة لكن البلاد “تواجه خطر إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية أسرع من اللازم ما قد يرفع الإصابات بكورونا للزيادة من جديد”.وكالات

“المركزي التونسي” يؤكد تراجع احتياطي العملة الصعبة

أفاد الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي أمس، بتراجع احتياطي العملة الصعبة في البلاد.
وذكرت وسائل إعلام تونسية أن المؤشرات النقدية والمالية كشفت تراجع احتياطي تونس من العملة الصعبة إلى غاية 8 أبريل الجاري 2021، حيث بلغت الموجودات الصافية من العملة الأجنبية 21887 مليون دينار أي ما يناهز 153 يوم توريد.
وفي وقت سابق، طالب بدر الدين القمودي رئيس لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد في البرلمان التونسي بالكشف عن مليارات من المساعدات التي دخلت البلاد.
وبحسب تدوينة نشرها القمودي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فقد طالب بالكشف عما قال إنه “أكثر من 6 آلاف مليار تسلمتها تونس في إطار هبات ومساعدات دولية لم يتبين كيف صرفت وأين”.
ورد رئيس لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد في مجلس نواب الشعب التونسي على إعلان رئيس الحكومة هشام المشيشي إحداث صندوق تبرعات للمتضررين من جائحة كورونا، قائلا: “أعطنا كشفا على صندوق 18 -18 أولا”.وكالات

فرنسا تحظر الرحلات الداخلية لخفض انبعاثات الكربون

تسعى الحكومة الفرنسية إلى خفض انبعاثات الكربون بالرغم من تراجع صناعة السفر الجوي بسبب الوباء العالمي.
وصوت المشرعون الفرنسيون لصالح إلغاء الرحلات الداخلية عبر الطرق التي يمكن أن يغطيها القطار في أقل من ساعتين ونصف الساعة.
ويعد هذا الإجراء جزء من مشروع قانون أوسع نطاقا للمناخ يهدف إلى خفض انبعاثات الكربون الفرنسية بنسبة 40% في عام 2030 عن مستويات عام 1990.
وجاء التصويت بعد أيام من إعلان الدولة أنها تساهم في إعادة رسملة بقيمة 4 مليارات يورو “4.76 مليارات دولار” لشركة الخطوط الجوية الفرنسية، أي أكثر من ضعف حصتها في شركة النقل، لتعزيز مواردها المالية بعد أكثر من عام من قيود السفر بسبب فيروس كورونا.
وحذرت شركة الطيران من أنها تتوقع خسارة تشغيلية قدرها 1.3 مليار يورو عندما تعلن عن أرباحها للربع الأول الشهر المقبل.
وتعاني صناعة الطيران من تأثير جائحة فيروس كورونا، الذي أدى إلى انخفاض حاد في السفر العالمي خلال العام الماضي.
ويقدر محللو McKinsey & Co أن صناعة الطيران تستمر في الشعور بآثار جائحة الفيروس التاجي لعدة سنوات، وتوقعوا أن الحركة الجوية لن تعود إلى مستويات عام 2019 حتى عام 2024.
وقال بعض المدافعين عن البيئة إن مشروع القانون ليس كافياً، ودعا منتدى المناخ الذي أنشأه ماكرون للمساعدة في تشكيل سياسة المناخ إلى إلغاء الرحلات الجوية عبر الطرق التي تستغرق رحلة القطار فيها أقل من 4 ساعات.
ويمثل هذا التصويت التصويت الأول في الجمعية الوطنية، ويحال مشروع قانون خفض الرحلات الجوية الداخلية إلى مجلس الشيوخ قبل التصويت الثالث والأخير في مجلس النواب، حيث يهيمن حزب ماكرون الحاكم وحلفاؤه.وكالات

“مايكروسوفت” تقترب من صفقة تاريخية بـ16 مليار دولار

تجري شركة “مايكروسوفت” محادثات متقدمة للاستحواذ على شركة نوانس كوميونيكيشن Nuance Communications المتخصصة في التعرف على الصوت، وفقاً لما قاله مصدر مطلع على المناقشات لوسائل إعلام عالمية.
وأشار المصدر إلى أن الصفقة قد يعلن عنها في أقرب وقت.
وتأسست Nuance في عام 1992، ويعمل بها 7100 موظف اعتباراً من سبتمبر.
وقالت مصادر، إن مايكروسوفت بدأت مباحثات الصفقة مع Nuance لأول مرة في ديسمبر، وإنها مستعدة لدفع حوالي 56 دولاراً للسهم الواحد، وهو ما يرفع تقييم الشركة إلى 16 مليار دولار بعلاوة 23% على سعر إغلاق السهم يوم الجمعة البالغ 45.58 دولاراً للسهم الواحد.
وتوضح الخطط جهود مايكروسوفت الأخيرة للتوسع من خلال الصفقات، حيث تأتي الصفقة الأخيرة بعدما بحث عملاق التكنولوجيا الأميركي في شراء العمليات الأميركية لتطبيق مشاركة الفيديو TikTok العام الماضي، وفي الشهر المنصرم، أكملت صفقة استحواذ بقيمة 7.5 مليار دولار على شركة Zenimax لصناعة ألعاب الفيديو.
وفي هذا السياق، ستكون صفقة الاستحواذ على “نوانس” أكثر اتساقاً مع قطاع أعمال مايكروسوفت الذي يخدم الشركات والحكومات. حيث تستمد Nuance الإيرادات من خلال بيع أدوات للتعرف على الصوت وتدوينه، مثل زيارات الطبيب ومكالمات خدمة العملاء ورسائل البريد الصوتي.
كما أعلنت الشركة عن صافي دخل قدره 7 ملايين دولار على إيرادات بلغت حوالي 346 مليون دولار في الربع الرابع، مع انخفاض الإيرادات بنسبة 4% على أساس سنوي.
وفي حال تنفيذ الصفقة بسعر 16 مليار دولار، ستكون صفقة “نوانس” ثاني أكبر عملية استحواذ لشركة مايكروسوفت، بعد شراء LinkedIn بقيمة 27 مليار دولار في عام 2016.
قد يؤدي شراء Nuance إلى توسيع قدرات مايكروسوفت في برامج الصوت، حيث تمتلك Microsoft بالفعل أدوات يمكن للمطورين استخدامها لتمكين التطبيقات من نسخ الكلام إلى كلمات مكتوبة، كما أنها تدمج التعرف على الكلام في منتجاتها الخاصة، مثل محرك بحث Bing وتطبيق الاتصالات Teams.وكالات

أسهم “علي بابا” ترتفع بعد انتهاء التحقيق بشأن الاحتكار

ارتفعت أسهم “علي بابا” بنحو 8% أمس، بعد أن قالت المجموعة التي أسسها الملياردير جاك ما إن الغرامة المالية الضخمة التي بلغت قيمتها مليارين و800 مليون دولار والتي فرضتها الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين، تمثل نهاية تحقيق لمكافحة الاحتكار في الشركة.
وكانت الهيئة قد أمرت مجموعة “علي بابا” بالتوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع الغرامة، والتي تعادل 4% من مبيعاتها في الصين في عام 2019.
وتم فرض العقوبة وفقاً لقانون مكافحة الاحتكار الصيني، بناء على نتيجة تحقيق مكثف والأدلة التي تم جمعها من مجموعة “علي بابا” ومنصات وشركات منافسة أخرى.وكالات

 


تعليقات الموقع