ارتفاع متوسط إنتاج “أوبك” إلى 25.138 مليون برميل يومياً

الإقتصادية الرئيسية
خلال الربع الأول لـ2021

 

أظهرت أحدث الاحصائيات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ارتفاع متوسط الإنتاج خلال الربع الأول من العام 2021 إلى 25.138 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 197 ألف برميل مقارنة مع متوسط الإنتاج المسجل خلال الربع الأخير من العام 2020.
وجاء الارتفاع المسجل في الإنتاج الربعي للدول المصدرة للنفط بالتزامن أيضا مع زيادة الإنتاج على المستوى الشهري المرتفع إلى 25.042 مليون برميل يوميا خلال شهر مارس من العام الجاري مقارنة مع 24.842 مليون برميل يوميا في شهر فبراير من العام ذاته.
وكانت “أوبك” في تقريرها الشهري عن مارس الماضي رفعت توقعاتها بشأن الطلب على النفط في السوق العالمي إلى 5.95 مليون برميل يوميا خلال العام 2021 وهو ما يشكل زيادة بنسبة 6.5% مقارنة مع توقعاتها الصادرة خلال شهر فبراير من العام ذاته.
وأكدت المنظمة في تقريرها أن أسعار النفط الخام الفورية ارتفعت للشهر الخامس على التوالي في مارس على خلفية استمرار الأساسيات الداعمة لسوق النفط، فقد زادت سلة أوبك المرجعية بمقدار 3.51 دولار أو 5.7 % شهريًا إلى 64.56 دولار للبرميل .
وعلى المستوى الربعي فقد ارتفع سعر خام أوبك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2021 بمقدار 8.82 دولار ، وبنسبة 17.2% حيث بلغ متوسط سعره 60.22 دولار للبرميل .
من جانبه فقد ارتفع سعر خام برنت بمقدار 3.42 دولار في مارس، بزيادة نسبتها 5.5 % بالغا مستوى 65.70 دولار للبرميل ، وزاد خام غرب تكساس الأمريكي بمقدار 3.3 دولار وبنسبة 5.6% بالغا مستوى 62.36 دولار للبرميل .وام

“المركزي الكويتي” يوجّه البنوك بتعيين كويتيين في الوظائف القيادية

أكد بنك الكويت المركزي أمس على موقعه الإلكتروني إنه وجه البنوك المحلية بتعيين كويتيين في الوظائف القيادية، وذلك في إطار مسعى لخلق المزيد من فرص العمل لمواطني البلاد.
وأضاف البنك في بيان له أنه في إطار السعي الاستراتيجي نحو تعزيز حضور الكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي وعلى جميع المستويات الوظيفية، واهتمامه الدائم بتنمية الفرص الوظيفية للكوادر الكويتية، وهو الأمر الذي كان دائما موضع متابعة حثيثة من البنك فقد أصدر تعميمًا إلى جميع البنوك المحلية للتأكيد على أهمية توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى، وبذل الجهود اللازمة لتحقيق ذلك.
جاء ذلك في تصريح لمحافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل أشار فيه إلى أن بنك الكويت المركزي قد أصدر تعميماً يؤكد فيه أهمية تأهيل الكوادر الوطنية وإعطائها الأولوية في شغل الوظائف القيادية، سواء الفنية أو الإدارية، وذلك عبر اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها لشغل تلك الوظائف.كما أشار المحافظ إلى أن التعميم الصادر عن بنك الكويت المركزي في هذا الشأن يلزم البنوك بأن تصل نسبة توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى إلى ما لا يقل عن 70%، وهي النسبة المقررة من مجلس الوزراء للقطاع المصرفي ككل، مشددًا على أن يكون تعيين غير الكويتيين في الوظائف القيادية لفترة محدودة وأن يكون مرتبطًا بتأهيل الكفاءات الكويتية لشغل تلك الوظائف في إطار خطط التطوير الوظيفي والإحلال المطلوب.
واختتم الهاشل بالتنويه إلى أن القطاع المصرفي يعد أكبر موظف للعمالة الوطنية في القطاع الخاص، وقد بادر بنك الكويت المركزي في هذا الشأن إلى تأهيل أكبر قدر من الكفاءات الوطنية ليرفد بها احتياجات القطاع المصرفي، وعمل على تنمية رأس المال البشري لهذا القطاع الحيوي عبر مجموعة من المبادرات يأتي على رأسها مبادرة كفاءة التي أطلقها البنك المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وبإدارة اتحاد مصارف الكويت لتأهيل الكوادر الوطنية عبر مجموعة واسعة من البرامج والمساقات التدريبية الموجهة لجميع المستويات بدءًا من حديثي التخرج، وصولا إلى القيادات التنفيذية.وكالات

موريتانيا وأوكرانيا ينشئان مجلس أعمال مشترك

اتفقت موريتانيا وأوكرانيا على إنشاء مجلس أعمال بين البلدين يهدف للنهوض بمبادلاتهما التجارية وزيادة حجم التجارة والاستثمارات.
وتم اللقاء عبر تقنية الفيديو كوفرانس بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية ونظيرتها الأوكرانية جرى خلاله استعراض فرص وآفاق الاستثمار في موريتانيا.
وقال رئيس غرفة التجارة الموريتانية أحمد باب ولد أعلي إن الاقتصاد الموريتاني كان يعتمد تقليدياً على القطاع الريفي المتمثل في الزراعة والرعي والتجارة قبل أن تظهر قطاعات الصيد والطاقة والمعادن من ذهب وحديد ونحاس وفوسفات وجبس وكبريت وتربة نادرة.
وأوضح ولد أعلي أنه إلى جانب الاكتشافات الغازية الكبيرة في حقل “احميم” المشترك بين موريتانيا والسنغال والتي تضاعفت باكتشافات جديدة داخل المياه الإقليمية الموريتانية، تتوفر بالبلاد المزيد من الثروات يضيق المقام عن ذكرها مما تتيح فرصاً هائلة ونادرة للاستغلال والتحويل والتسويق.
بدوره قدم رئيس غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية جينادي تشيزيكوف عرضاً مختصراً عن نشاطات غرفته وثمن هذا اللقاء الذي قال إنه يعتبر الأول من نوعه بين الغرفتين.وكالات

 

استقالة رئيس مجموعة توشيبا اليابانية

أعلنت مجموعة توشيبا الصناعية اليابانية العملاقة أمس، استقالة رئيسها التنفيذي نوبواكي كوروماتاني، بعد أسبوع من تلقي الشركة عرضاً للاستحواذ من شركة استثمار مالي بريطانية.
وقالت المجموعة اليابانية العملاقة إن مجلس مديريها قبل استقالة الرئيس التنفيذي واختار ساتوشي تسوناكوا ليحل محله بصورة فورية.
وكانت توشيبا قد أعلنت في الأسبوع الماضي تلقيها مقترحاً أولياً من شركة الاستثمار المالي البريطانية سي.في.سي كابيتال بارتنرز لشراء حصة الأغلبية من أسهمها. وكان كوروماتاني قد عمل سابقا كرئيس مجلس إدارة لقطاع آسيا والمحيط الهادئ في الشركة البريطانية .
وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية أن شركة سي.في.سي كابيتال بارتنرز تدرس شراء الشركة اليابانية البالغ عمرها 145 عاما مقابل 2.3 تريليون ين “21 مليار دولار”.
يذكر أن أي عرض استحواذ من شركة غير يابانية على توشيبا سيحتاج إلى موافقة الحكومة اليابانية لأسباب تتعلق بالأمن القومي لليابان. وسيخضع أي عرض للاستحواذ على توشيبا لمراجعة دقيقة نظراً لآن الشركة تعمل في مجال تشغيل المحطات النووية أيضاً.وكالات

 

الذهب يستقر عقب صعود التعاملات المبكرة

استقرت أسعار الذهب بعد صعود في التعاملات المبكرة أمس، إذ عوضت بعض الزيادة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية نزول الدولار الأمريكي بسبب ارتفاع التضخم.
وبحلول الساعة 03:53 بتوقيت غرينتش، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1743.54 دولاراً للأوقية “الأونصة” بعد صعود بما يصل إلى 0.3?. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1? إلى 1745 دولاراً للأوقية.
وقالت المحللة لدى “ديلي إف.إكس” مارغريت يانغ، “رغم نزول الدولار هذا الصباح، فإن صعوداً طفيفاً لعائدات سندات الخزانة الأمريكية يكبح الاتجاه الصعودي للذهب”.
وقالت: “الأمر الكبير القادم الذي يتطلع المستثمرون إليه هو بيانات مبيعات التجزئة يوم الخميس وما إذا كانت ستفوق التنبؤات كما هو متوقع، ستضع بعض الضغط على الذهب”، مضيفة أن النزول قد يكون محدوداً نظراً لأن الذهب بلغ قاعاً مزدوجاً عند 1680 دولاراً.
وفي السياق، قفزت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأعلى وتيرة في أكثر من 8 أعوام ونصف العام في مارس، مما يطلق شرارة ما يتوقع أغلب الاقتصاديين أن تكون موجة عابرة من ارتفاع التضخم، وهو ما يدعم الذهب باعتباره أداة تقليدية للتحوط ضد التضخم.
وهبط الدولار الأمريكي لقاع ثلاثة أسابيع، مما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، في حين رفعت زيادة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية تكلفة فرصة حيازة المعدن الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.2? إلى 25.37 دولاراً، وارتفع البلاديوم 0.1? إلى 2691.62 دولاراً للأوقية، وزاد البلاتين 0.8? إلى 1165.43 دولاراً للأوقية.وكالات

أوروبا تصدر سندات بتريليون دولار في 5 سنوات

يضع الاتحاد الأوروبي مخططه لجمع ما يقرب من تريليون دولار من الديون على مدى خمس سنوات في الوقت الذي يسعى فيه لتمويل تعافيه من جائحة فيروس كورونا.
ويهدف التكتل إلى إصدار أول دين في إطار تحفيز ما يعرف بـ NextGenerationEU في يونيو وسيستخدم منصة حديثة لبدء بيع السندات وأذون الخزانة عبر شبكة من المتعاملين الرئيسيين من البنوك بحلول سبتمبر، وفقاً لمسودة الخطة التي شهدتها وسائل إعلام غربية.
يأتي ذلك، فيما تقضي الخطة بأن تمثل السندات الخضراء نحو ثلث المبلغ الإجمالي للإصدارات والتي تبلغ فيمتها نحو 806 مليارات يورو “962 مليار دولار”، حيث سيتم إصدار مجموعة من المعايير والقواعد للإصدارات سيتم نشرها في أوائل الصيف.
وجاء في الوثيقة أن “المفوضية ستحتاج إلى تنفيذ عمليات تمويل تصل إلى 150-200 مليار يورو سنوياً حتى عام 2026″، على أن تبدأ الخطة في يونيو المقبل.
وتسلط الوثيقة الضوء على طموح أول دخول ذي مغزى للاتحاد الأوروبي في أسواق السندات، والذي سيشهد إغلاق إجمالي السندات القائمة مقارنة بطموح إسبانيا هذا العقد. كما أنه يضع الأساس لتحدي سندات الخزانة الأميركية في السنوات القادمة، مما يوفر دفعة للتكامل في المنطقة وعملتها المشتركة.
سيتم إصدار السندات وبيعها بانتظام عبر مجموعة من آجال الاستحقاق تتراوح بين 3 سنوات و30 عاماً، في حين ستكون هناك أيضاً سندات قصيرة الأجل، وفقاً للوثيقة. وسلط الضوء على الأخيرة كطريقة سريعة لجمع الأموال، على الأقل في المرحلة الأولى من البرنامج.
ومن المرجح أن يكون المستثمرون حريصين. حيث بدأ الاتحاد الأوروبي في بيع السندات الاجتماعية المرتبطة بتمويل برنامج الوظائف العام الماضي، وقد حطمت هذه المبيعات سجلات الطلب العالمية. فيما سيبدأ الاتحاد الأوروبي في إصدار الديون عن طريق المزاد لأول مرة، بالإضافة إلى القروض المشتركة عبر البنوك. ووفقاً للوثيقة، سيتم توفير المنصة الجديدة من قبل بنك مركزي وطني يستخدم بالفعل من قبل أحد المصدرين السياديين الكبار.وكالات

 

النفط يواصل الصعود بعد تقرير “الطاقة الدولية”

عززت أسعار النفط ارتفاعها، أمس، بعد صدور تقرير من وكالة الطاقة الدولية قالت فيه إن توزيع اللقاحات يحسن آفاق الطلب العالمي على الخام.
وبحلول الساعة 11:50 بتوقيت موسكو، ارتفع الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.6% إلى 61.19 دولار للبرميل، وقبل ذلك كان الخام الأمريكي قد سجل صعودا بنسبة 1.4%.
فيما صعد خام “برنت” بنسبة 1.54% إلى 64.65 دولار للبرميل، وفي وقت سابق كان الخام العالمي قد ارتفع خلال التعاملات بنسبة 1.3%.
وقبل ذلك قالت الوكالة إن توزيع اللقاحات يحسن آفاق الطلب العالمي على الخام، لكن ارتفاع الحالات في بعض الدول الرئيسية المستهلكة للنفط يظهر أن التعافي قد يكون هشا.
وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري: “تبدو العوامل الأساسية أقوى بالتأكيد. السحب جار من الفائض الكبير في مخزونات النفط العالمية التي تزايدت خلال صدمة الطلب الناجمة عن كوفيد-19 العام الماضي، وتتسارع وتيرة حملات التطعيم ويبدو الاقتصاد العالمي في وضع أفضل”.وكالات

صعوبات بزراعة البطاطا في أمريكا جراء الاحتباس الحراري

حذر خبراء من الصعوبات التي تواجه مزارعي البطاطس الأمريكيين بسبب الاحتباس الحراري.
Russet Burbank هو نوع خاص من البطاطس يزرع في أمريكا الشمالية. يستخدم على نطاق واسع لتحضير البطاطس المقلية والشيبس .
ويأمل مزارعو البطاطا في ولاية أيداهو في استخدام المياه من الثلج الذائب في الجبال لري المحاصيل. وفقًا للإحصاءات المقدمة، قامت ولاية أيداهو بزراعة بطاطس في عام 2019 أكثر من أي ولاية أمريكية أخرى، حيث أنتجت 14.6 مليار جنيه إسترليني. حوالي 300000 فدان مخصصة للنباتات.
كانت ولاية واشنطن ثاني أكبر منتج لها بقيمة 11.8 مليار جنيه إسترليني. تحتل ولاية ويسكونسن المرتبة الثالثة بـ 3.2 مليار جنيه إسترليني.
وتجدر الإشارة إلى أن الغطاء الجليدي للجبال هو مورد مهم للغاية لزراعة مجموعة Russet Burbank المتنوعة في ولاية أيداهو. عادة، يتشكل بحلول أوائل أبريل ويذوب ببطء طوال الصيف، وبالتالي يوفر مصدرًا للمياه. ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن كمية الثلوج على قمم الجبال قد انخفضت بنسبة 15-30 في المائة منذ منتصف القرن العشرين.
كما عانت ولاية أيداهو من أسوأ درجات الاحترار في الولايات المتحدة القارية، حيث ارتفعت درجات الحرارة في الأجزاء المنتجة للبطاطا في الولاية بأكثر من 1.5 درجة فهرنهايت في عقد من الزمان.
يمكن أن يؤثر الطقس الحار والجاف على نمو البطاطس وفي النهاية طعمها ومظهرها. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تحول النشا في البطاطس إلى سكر بشكل غير متساو، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في بعض أجزاء البطاطس. ويعتبر Russet Burbank عرضة لهذا بشكل خاص، والذي بدوره يشكل مشكلة تجارية للمزارعين، لأنه عندما يتم قلي البطاطس، تتحول الأجزاء الحلوة إلى اللون الداكن والأجزاء النشوية تميل إلى اللون البيج.وكالات

الدولار الأمريكي يهبط لأدنى مستوياته

هبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمس الأول، بعد بيانات أظهرت زيادة حادة في التضخم في الولايات المتحدة في مارس، رغم أن تلك الزيادة من غير المتوقع أن تغير تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الشديدة الانخفاض لسنوات قادمة.
وقفز مؤشر أسعار المستهلكين 0.6 بالمئة الشهر الماضي، وهى أكبر زيادة منذ أغسطس 2012، بعد صعوده 0.4 بالمئة في فبراير.
وارتفع الدولار لفترة وجيزة عقب نشر تلك البيانات قبل أن يغير مساره ويتراجع إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع.
وتنتظر الأسواق بيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة لشهر مارس والتي ستنشر اليوم الخميس.
وهبط مؤشر الدولار 0.286 بالمئة إلى 91.828 في أواخر جلسة التداول، وهو أدنى مستوى له منذ 23 مارس.وكالات

 


تعليقات الموقع