بهدف دعم التعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية الطبية

جامعة الشارقة توقع مذكرة تفاهم مع معهد “لاندكويست هاربور” الأمريكي

الإمارات

 

الشارقة: الوطن

بهدف دعم وتعزيز التعاون العلمي والبحثي في التخصصات الطبية المختلفة، وقعت جامعة الشارقة “افتراضياً” مذكرة تفاهم مشتركة مع معهد “لاندكويست هاربور” في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوسبالولايات المتحدة الأمريكية.
وتشمل هذه المذكرة العمل على دعم التعاون المشترك في عدة مجالات كالتعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات البحثية، وتطوير العلاجات والتشخيص الطبي، ونقل التقنيات الطبية في المجالات الحيوية.
وقع المذكرة عن جامعة الشارقة سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، وعن المعهد وقعها الدكتور ديفيد ماير الرئيس والمدير التنفيذي للمعهد، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور قتيبة حميد نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية من الطرفين.
اقتضت بنود المذكرة العمل على التعاون بين الطرفين في تطوير البرامج الأكاديمية، والملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والعلاجات وتطوير برامج التشخيص الطبي، وكذلك على التعاون في برنامج التبادل البحثي والتعليمي الذي يشمل أعضاء الهيئة التدريسية والخريجين وطلبة الدراسات العليا، وإجراء المشاريع البحثية المشتركة، وبصفة خاصة المشروعات البحثية التعاونية لتطوير التقنيات الطبية. والبدء في برنامج تبادل بحثي مشترك في “تطوير العلاجات مثل التشخيص والعلوم الانتقالية” لتدريب طلبة الدكتوراه، وبحث مدى إمكانية إنشاء برنامج الدكتوراه المزدوج، والحصول على منح بحثية مشتركة من الجهتين، وتشجيع خريجي الجامعة على إنشاء الشركات المتخصصة في المجالات الطبية والحيوية.
وخلال توقيع الاتفاقية رحب سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة بهذا التعاون المشترك بين الجامعة وإحدى أهم المؤسسات العلمية الرائدة في المجلات الطبية الأمريكية، والتي أكد بأنها ستساهم في تطوير البحث العلمي وتدريب الطلبة والنشر العلمي وتسجيل براءات الاختراع والعمل على المشاريع البحثية المتنوعة، بما في ذلك برنامج الدراسات العليا المزدوج، وأشار إلى أن هذا التعاون سيكون مرتبط بمجال عمل واحة الشارقة للتكنولوجيا والابتكار التي تعمل على إنشائها جامعة الشارقة حالياً، وذلك بدعم ومتابعة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس الجامعة، مشيراً إلى أن جامعة الشارقة والتي هي الآن من كبريات الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث عدد وتنوع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة في مختلف التخصصات والمجالات، موضحا بأن عدداً كبيراً من هذه البرامج متفردة وتتميز بها الجامعة دون غيرها من الجامعات، كما أنها تلبي الحاجة الأساسية لأسواق العمل محلياً وإقليمياً.
كما قدم الأستاذ الدكتور ديفيد ماير المدير التنفيذي للمعهد استعرض خلاله المكونات التعريفية للمعهد في الولايات المتحدة الأمريكية والذي كما قال يُعد من أهم المعاهد والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، ويمتلك الخبرات في مجال حماية الاكتشافات العلمية، وتطوير الأعمال، ونقل التكنولوجيا، وتطوير التقنيات الطبية مثل العلاج والتشخيص والوقاية. كما يقدم هذا المعهد العديد من الفرص الدراسية البحثية والتعليمية للطلبة والباحثين في الدراسات العليا، وأعضاء الهيئة التدريسية.
أما الأستاذ الدكتور قتيبة حميد نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية فعرف بمجمع الكليات الطبية بجامعة الشارقة والذي وصفه بالأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي، لأنه كما قال يضم أربع كليات علمية متخصصة في كافة فروع الطب، بالإضافة إلى المعاهد والمراكز الطبية البحثية، ومنها معهد البحوث للطب والعلوم الصحية، ومركز التعليم الطبي، مشيراً إلى أن لدى الجامعة العديد من اتفاقيات التعاون المشترك مع عديد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العالمية وكذلك برامج الدكتوراه المشتركة.
وعرف الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي بقطاع البحث العلمي في جامعة الشارقة والمعاهد البحثية مشيراً إلى هذه المعاهد هي: معهد البحوث للعلوم والهندسة، ومعهد البحوث للعلوم الطبية والصحية، ومعهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية بالإضافة إلى كلية الدراسات العليا. وقال إنه ومن خلال هذه المعاهد البحثية تم إنشاء العديد من المراكز العلمية المتميزة، والمجموعات البحثية التابعة لها والتي كما قال تمثل نقاطاً مضيئة داخل الجامعة وخارجها، بهدف إحداث نقلة نوعية في مجال البحث العلمي في جامعة الشارقة والارتقاء به إلى أعلى مراتب التميّز في كافة المستويات المحلّية والإقليمية والدولية.

 


تعليقات الموقع