تعرف على آلية استلام المشاركات من المزارعين وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية

سلطان بن حمدان بن زايد يزور مهرجان ليوا للرطب

 

 

زار سعادة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان سفير الدولة لدى مملكة البحرين مهرجان ليوا للرطب بدورته السابعة عشرة الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة.
رافق الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد خلال الزيارة.. معالي اللواء فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وسعادة أحمد مطر الظاهري مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وسعادة العقيد حمدان سيف المنصوري مدير مديرية شرطة منطقه الظفرة وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وعبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة وعبدالله بطي القبيسي مدير ادارة الفعاليات والاتصال باللجنة ومبارك علي القصيلي المنصوري مدير مزاينة الرطب وعدد من المسؤولين.
وقام الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان بجولة في موقع مهرجان ليوا للرطب اطلع خلالها على مشاركات المتسابقين في مسابقة مزاينة ليوا لنخبة الرطب التي يشهدها اليوم السابع من المهرجان وتحظى بمشاركة واسعة من قبل مزارعي النخيل في دولة الإمارات.
وتعرف على آلية استلام المشاركات من المزارعين والتي تتم وفق إجراءات احترازية ووقائية وضعتها اللجنة المنظمة للمرجان بالتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية بإمارة أبوظبي لضمان السلامة العامة وسلامة المشاركين والعاملين.
واستمع الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان إلى شرح موجز من مدير المهرجان حول المسابقات ومزاينات الرطب والفاكهة التي تقام خلال الدورة الحالية والتي تتضمن 22 مسابقة خصص لها 283 جائزة بقيمة إجمالية تبلغ أكثر من 8 ملايين و200 ألف درهم واشتملت على 11 مسابقة لمزاينة الرطب و7 مسابقات للفواكه و3 مسابقات للمزرعة النموذجية ومسابقة أجمل مخرافة .
كما استمع الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان إلى شرح عن مبادرة “مخرافة الظفرة” التي تم تنفيذها بالاتفاق مع الاتحاد النسائي العام ومؤسسة الغدير للحرف الإماراتية “أحد مشاريع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي” وتهدف إلى صون التراث والمحافظة عليه إلى جانب تطوير معايير التحكيم بما يحقق المنافسة العادلة بين المشاركين.
جدير بالذكر أن مهرجان ليوا للرطب يهدف إلى ترسيخ المكانة التاريخية لشجرة النخيل والمحافظة عليها وصون الموروث الثقافي والتراثي العريق لأبناء الإمارات ونقله للأجيال المتعاقبة ودعم أصحاب المزارع المنتجة للنخيل والفاكهة والمنتجات الزراعية المحلية وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتفعيل وتنشيط الحركة الاقتصادية في منطقة الظفرة بالاضافة الى توعية المزارعين بالزراعة الحديثة والعناية بمزارعهم واطلاعهم على أفضل الممارسات وتشجيع المزارعين للاهتمام أكثر بجودة الإنتاج.

فيما أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب بدورته 17، عن أسماء الفائزين في مزاينة رطب بومعان “التي خصص لها 15 جائزة بقيمة 397 ألف درهم “، ومزاينة رطب الخنيزي “التي خصص لها 15 جائزة بقيمة 397 ألف درهم “.
وأسفرت نتائج مزاينة رطب بومعان عن فوز ورثة المرحوم علي مصبح الكندي بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني العبده علي مرشد المرر، وفي المركز الثالث ميره على مرشد المرر، وفي المركز الرابع فاطمه سعيد محمد العريان، وفي المركز الخامس قماشة سيف بطي المزروعي.
وفي مزاينة رطب الخنيزي حصدت المركز الأول روضه مبارك مسباح المرر، وذهب المركز الثاني إلى سريعه عامر جديد المنصوري، وجاء في المركز الثالث محمد علي مرشد المرر، وفي المركز الرابع صلهام حرموص سعيد صالح المزروعي، وفي المركز الخامس ميره على مرشد المرر.
وأسفرت نتائج مسابقة أجمل مخرافة في مهرجان ليوا للرطب بدورته 17 عن فوز موزة مكتوم الفندي المزروعي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني مى سالم هادي سالم المنصوري، وفازت بالمركز الثالث فاخره احمد بليد المرر، وبالمركز الرابع شمة ابراهيم سالم حمد المزروعي، وجاء في المركز الخامس العبده علي مرشد المرر، وفي المركز السادس مي عيسي محمد عيسي المزروعي، وأحرزت المركز السابع وضحة مبارك محمد المنصوري، والمركز الثامن حمده راشد سلطان احمد الهاملي، والمركز التاسع ضبابة جابر سلطان المرر، و المركز العاشر علياء راشد سلطان احمد الهاملي.
شهدت مسابقة ليوا لنخبة الرطب في مهرجان ليوا للرطب، التي انطلقت صباح أمس، مشاركات متنوعة من مزارع دولة الإمارات، حيث سجلت عشرات الأصناف من الرطب، فيما بدأت لجان التحكيم مهامها بعد إتمام عمليات الاستلام، حيث سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة مساء يوم غدٍ “الأحد”، حيث يتم تقييم المشاركات وفق مواصفات ومعايير دقيقة، ويتم فحص الإنتاج الفائز مخبرياً.
وتتابع لجنة التحكيم في مهرجان ليوا للرطب بدورته 17، زياراتها الميدانية للمزارع النموذجية المشاركة في مسابقة المزرعة النموذجية بفئاتها الثلاث “محاضر الشرقية والمحاضر الغربية في مدينة ليوا، ومزارع مدن الظفرة “، حيث سيتم الإعلان عن النتائج مساء يوم غدٍ الأحد عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة للجنة (تراثنا) ووسائل الإعلام المختلفة.
وتقوم لجنة التحكيم بتقييم المزارع وفق اشتراطات محددة منها “أن لا تقل مساحة المزرعة المراد المشاركة بها عن 15 ألف متر مربع بما يعادل 15 دونما، وأن تشمل المزرعة على النخيل وغيرها من الأشجار بما يتماشى مع مساحة الأرض ومحددة بسور وبوابة “، وضمن معايير تقييم تعتمد على النظافة العامة للمزرعة، واستخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه، الالتزام بالشروط والضوابط العامة لمكافحة الآفات الزراعية، وتوفير سكن ملائم للعمال، وتوفير أماكن لتخزين المنتجات الزراعية، وتوفير أماكن تخزين للمدخلات الزراعية مثل المبيدات والأسمدة وخلافه، وتوفير أماكن لمخلفات المزرعة.وام


تعليقات الموقع