برعاية خالد بن محمد بن زايد

انطلاق النسخة الـ 13 من “فن أبوظبي” 17 نوفمبر

الرئيسية الرياضية

 

 

 

 

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، تفتتح دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي النسخة الـ 13 من معرض فن أبوظبي أمام الجمهور في منارة السعديات، وذلك يوم الأربعاء 17 نوفمبر الجاري.
ويعود المعرض في العام الحالي ليستضيف محبي الفن مرة أخرى على أرض الواقع بمشاركة 49 صالة عرض من 19 بلدا، وأكثر من 130 فنانا من أنحاء العالم، يمثلون صالات العرض المشاركة ويقدمون أكثر من 600 عمل فني فريد من نوعه.
وتحتضن نسخة العام الحالي 14 صالة عرض جديدة بمشاركة أعمال من كولومبيا، وفرنسا، وهونغ كونغ، والهند، وإيران، وإيطاليا، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وإسبانيا، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تجارب فنية فريدة تثري برامج المعرض هي قسم “ظل من ظلال الأزرق”، تحت إشراف القيم الفني سيمون نجامي وبرنامج فنون الأداء، تحت إشراف القيمة الفنية روز ليجون؛ وبرنامج “آفاق: الفنانون الناشئون”، تحت إشراف القيمين الفنيين سام برداويل وتيل فيلراث.
و قال معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي: “استطاع فن أبوظبي هذا العام أن يعود بنسخته المادية وسط أجواء تعلو فيها سلامة وصحة الجميع كأولوية أساسية، مما يعد شاهدا قويا على نجاح الجهود والمساعي الجماعية المبذولة على مستوى القطاع الفني والثقافي في أبوظبي ودولة الإمارات.. ولا تفوتنا هذه المناسبة دون توجيه جزيل الشكر إلى كافة الأطراف الداعمة لفن أبوظبي من ضيوف المعرض والشركاء والعارضين والقيمين والفنانين، تقديرا لحرصهم على المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية البارزة في إمارة أبوظبي، التي تواصل اكتساب زخم عالمي باعتبارها ملتقى محوريا يجمع بين مختلف المواهب والكوادر الإبداعية من مختلف الجنسيات، مؤكدة بذلك دورها كحاضنة رئيسية تمنح الجيل القادم من الكوادر الإبداعية الناشئة منصة حيوية تساهم بدورها في إرساء أسس بيئة فنية وثقافية مستدامة”.
وعقب النجاح الكبير الذي حققته النسخة الرقمية الأولى من فن أبوظبي في 2020، دعا القائمون على المعرض القيمين الفنيين من العام الماضي سيمون نجامي وروز ليجون لتقديم أطر تنظيمية جديدة في المعرض الذي يقام هذا العام على أرض الواقع.
و قالت ديالا نسيبة، مديرة فن أبوظبي: ” سعداء بافتتاح فن أبوظبي رسميا وعودة فعالياته وبرامجه بنسخته المادية إلى منارة السعديات لاسيما وأنه يشهد هذا العام مشاركة قياسية من 49 صالة عرض ما يعكس نمو وازدهار المجتمع الفني والإبداعي في دولة الإمارات كما يؤكد الدعم الذي تقدمه إمارة أبوظبي للفنانين وصالات العرض، الأمر الذي اتضح جليا للجميع أثناء الجائحة عبر مختلف المبادرات الداعمة جنبا إلى جنب مع فعاليات نسخته الرقمية خلال العام الماضي.. وتتطلع صالات العرض، التي تكرر مشاركتها في المعرض، للتواصل مرة أخرى مع عموم الجمهور والترحيب بالزوار وجامعي التحف الفنية بالإضافة إلى صالات العرض المشاركة لأول مرة التي تتحمس للترحيب بجمهور فن أبوظبي من الداعمين والزوار ورعاة الفنون”.
و سيفتتح معرض فن أبوظبي أبوابه أمام عموم الجمهور يوم 17 نوفمبر ويستمر حتى 21 من الشهر نفسه .. وتتضمن المعارض والبرامج الفنية التي يقدمها قسم الفن الحديث والمعاصر الذي يحتضن 26 صالة عرض مشاركة من 15 بلدا تستضيف مجموعة واسعة ومتنوعة من الأعمال الفنية لمبدعين وفنانين من شتى المسارات الفنية.. إضافة إلى قسم المشاريع الفنية الخاصة بمشاركة 21 صالة عرض من 6 بلدان تقدم كل صالة عرض منها أعمالا فنية مختارة من واحد إلى ثلاثة فنانين .. و قسم “ظل من ظلال الأزرق” تحت إشراف القيم الفني سيمون نجامي الذي سيعرض أعمالا لعدد من الفنانين وصالات العرض ضمن أطر تنظيمية جديدة بعنوان “ظل من ظلال الأزرق” ويضع نجامي موسيقى الجاز كصورة مجازية لمعايير المعرض غير المقيدة بعوامل أو شروط.. وسيضم هذا القسم أعمالا فنية لكل من ريتشارد أتوجونزا والفنانة شارلين كوميونتيل عبر صالة العرض “أفري آرت” (كامبالا، أوغندا) والفنان بيلي بيدجوكا وجويل يونكيو عبر صالة عرض “غاليري إم أيه إم” (دوالا، الكاميرون)، والفنان أبدولايا كوناتي عبر صالة عرض “بريمو مارلا” (ميلانو، إيطاليا)، والفنانة نيسان كوسينتيني وجويل آندريانومياريسوا في صالة عرض “صابرينا عمراني” (مدريد، إسبانيا).
وتضم الفعاليات أيضا برنامج فنون الأداء تحت إشراف القيمة الفنية روز ليجون، التي قامت بتكليف أربعة عروض فنية للفنانين لويز هيرفيه وكلوفيس ماييه، وميس البيك، ورند عبد الجبار، وتاوس ماكاشيفا، بهدف تقديم تجربة تجريدية وشعرية هذا العام.
وهناك أيضا معرض “بوابة” والذي يقدم من خلاله معرض فن أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، تجربة الصوت والفيديو الفنية الغامرة “عبور”، من إبداع الفنانة نجوم الغانم، العمل الفني الذي شارك ضمن جناح الإمارات في بينالي البندقية عام 2019.
وسيعود معرض “عبور” لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن معرض “بوابة” السنوي الذي يقام خلال معرض فن أبوظبي، والذي يسلط الضوء على الفنانين المحليين والدوليين.. وسيندرج ضمن مكونات معرض مهرجان أبوظبي للثقافة والفنون بعنوان “إمارات الرؤى” 2022.
ويركز فن أبوظبي على تنظيم برنامج فنون منوع يشكل منصة مخصصة لجميع أفراد المجتمع للمشاركة فيها، ويؤدي دورا جوهريا في رعاية ودعم الفنانين الصاعدين، ويشكل حلقة وصل بين المعارض من شتى بقاع العالم بما يدعم المشهد الفني المحلي والعالمي ويشمل غددا من البرامج والفعاليات والتجارب الفنية من بينها برنامج آفاق الفنانون الناشئون 2021 الذي يقام تحت إشراف القيمان الفنيان سام برداويل وتيل فيلراث، الشريكان المؤسسان في منصة “آرت ري-أورينتد” ومديري متحف هامبورغ بانهوف وبرنامج آفاق تكليف الفنانين ويستضيف هذا العام أعمالا تكليفية جديدة في عدد من المواقع الثقافية إلى جانب برنامج تعليمي يتضمن ورشا عمل فنية، ومحاضرات يقدمها فنانون علاوة على جولات باللغتين الإنجليزية والعربية ومسابقات لأفراد المجتمع من جميع الأعمار. يرجى زيارة موقعنا لمعرفة المزيد حول جدول العام الحالي.وام


تعليقات الموقع