زيوريخ: جائحة كوفيد غيرت مشهد مطالبات التأمين وسرعت الابتكار لإيجاد منتجات حلول تأمين

فعاليات

IMG_4158.jpeg

أكد ويلسون فارغيز، مدير العمليات في زيوريخ للتأمين على أن جائحة كوفيد-19 ساهمت في إحداث تغييرات جذرية في مشهد المطالبات، حيث كان هذا الفيروس ثاني أكبر سبب لمطالبات التأمين على الحياة على مدار السنوات الثلاث الماضية، مشكلًا طلبًا من كل 4 مطالبات. ونتيجة لذلك، كانت قيمة المطالبات الرسمية التي قدمت للشركة لتغطية الأمراض والتأمين على الحياة في الفترة الممتدة من يناير 2019 إلى ديسمبر 2021 البالغة 144 مليون دولار، أعلى من السنوات الثلاث السابقة. وقد ساهم هذا الواقع في زيادة التركيز على أهمية الصحة والمناعة، وضرورة اتخاذ قرارات حكيمة في أسلوب الحياة تساعد في الوقاية من المخاطر الصحية.

وأضاف: “ساهمت جائحة كوفيد-19 في تسريع وتيرة الابتكار لإيجاد منتجات وحلول تأمين جديدة، حيث قدمنا في العام 2020 ​​منتجات موجهة مباشرة إلى المستهلك مثل YourLife وهو حل فوري للتأمين على الحياة لا يحتاج إلى تأمين طبي إضافي، وكذلك حل YourCare للتأمين ضد الأمراض الخطيرة. ويمكن الحصول على هذه المنتجات وشرائها بالكامل عبر الإنترنت لضمان الوصول إلى الحماية من الأمراض الحرجة والتأمين على الحياة بطريقة سهلة. وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يسهم الوعي المتزايد حول تغطية المخاطر الصحية وتعزيز إمكانية الوصول إلى تلك المنتجات في زيادة الطلب على حلول التأمين ضد الأمراض الخطيرة”

وعن أبرز اتجاهات التأمين على المخاطر الصحية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط والإمارات مقارنة بباقي دول العالم، أشار ويلسون أن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة تعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويؤكد تقرير “المزايا المدفوعة للعملاء” بنسخته السابعة أن الأمراض المرتبطة بنمط الحياة تمثل النسبة الأكبر من المطالبات. وتعتبر النوبات القلبية والسكتات الدماغية من الأسباب الرئيسية للمطالبات لدى الرجال، بينما كان السرطان خصوصًا سرطان الثدي من الأسباب الرئيسية للوفاة والأمراض الخطيرة لدى النساء.
وأضاف: “لكن، ثمة إمكانية لإدارة العديد من الأمراض غير المعدية من خلال إرساء نمط حياة صحي يعتمد على نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية وإجراء الفحوصات الصحية المنتظمة التي من شأنها أن تقلل المخاطر الصحية وتحسن نوعية الحياة”
وعن دور الشركة حول زيادة الوعي بأهمية التأمين ضد الأمراض الخطيرة وماهي الحماية المطلوبة لمواجهة هذه المخاطر، أشار ويلسون إلى أنه على الرغم من أن التأمين الطبي الخاص الذي يمنحه أرباب العمل لموظفيهم يعتبر شرطًا قانونيًا في الإمارات، إلا أنه يقتصر على العلاج الطبي فقط دون تأمين الحماية المالية لمستقبلهم، لذا سيكون ثمة تداعيات مالية سلبية على أي موظف يعاني من مرض خطير، نتيجة عدم قدرته على ارتياد العمل، وبالتالي توقف مصادر دخله.

إلى أنه على الرغم من أن التأمين الطبي الخاص الذي يمنحه أرباب العمل لموظفيهم يعتبر شرطًا قانونيًا في الإمارات، إلا أنه يقتصر على العلاج الطبي فقط دون تأمين الحماية المالية لمستقبلهم، لذا سيكون ثمة تداعيات مالية سلبية على أي موظف يعاني من مرض خطير، نتيجة عدم قدرته على ارتياد العمل، وبالتالي توقف مصادر دخله.

وتابع: “قد يتمكن المريض من الحصول على الدعم من قبل العائلة والأصدقاء لفترة وجيزة أو قد يلجأ إلى مدخراته المالية، لكن من المرجح أن تتراكم الفواتير الطبية وأعباء المعيشة اليومية وتصبح مسألة تأمين الموارد المالية أصعب يومًا تلو الأخر خصوصًا في حال كان المريض رب العائلة أو المعيل الأساسي. وقد يصبح هذا الأمر أصعب بالنسبة للمغتربين الذين يعيشون في الإمارات بعيدًا عن أسرتهم مما يجعل الخيار الأنسب لدى الكثيرين منهم العودة إلى بلدهم الأم”.

يذكر أن استطلاع أجرته زيورخ بالتعاون مع يوجوف في وقت سابق من هذا العام حول الأمراض الحرجة، قد أظهر أن 6 من أصل 10 أشخاص في الإمارات لن يتمكنوا من إدارة أمورهم المالية لأكثر من 3 أشهر عند فقدانهم الدخل بسبب المرض أو عدم القدرة على العمل نتيجة العجز الدائم أو الوفاة المبكرة في حال أصيبوا بمرض خطير.

وأشار ويلسون إلى أن من أبرز الأسباب الشائعة التي تردع الناس عن شراء التأمين هو الاعتقاد الخاطئ بأن الحالات المرضية التي يعاني منها الفرد قبل شراء بوليصة التأمين مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول أو الأمراض الوراثية قد تمنع شركات التأمين من قبول الطلب أو ترفع تكلفة قسط التأمين، لكن في زيورخ، وافقنا على 97٪ من طلبات التأمين على الحياة التي تضمن الكثير منها حالات مرضية سابقة، وتمت الموافقة على 85٪ من الطلبات بأسعار قياسية، أي أن المؤمن عليهم حصلوا على سعر القسط العادي دون أي زيادة بسبب حالتهم الصحية. وبهدف تعزيز الثقة بقطاع التأمين، ينبغي أن تستمر الشركة في توعية العملاء الحاليين والمحتملين بأهمية العروض والحلول التي تقدمها، وكذلك التواصل معهم بلغة يسهل فهمها.


تعليقات الموقع