خدمات “كھرباء ومیاه دبي” الرقمیة تعزز سعادة المتعاملین خلال العام 2022

الإقتصادية الرئيسية

 

 

 

سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي خلال 2022 وللعام الثاني على التوالي ارتفاعاً ملحوظاً في إقبال المعنيين على استخدام خدماتها الرقمية، مما يؤكد تميز وريادة مسيرة التحول الرقمي في الهيئة، ونجاحها في تقديم خدمات مبتكرة ومتطورة تلبي احتياجات المعنيين في أي وقت ومن أي مكان بكل سهولة وأمان، وتوفر وقتهم وجهدهم وتعزز سعادتهم، مما يسهم في جعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، إضافة إلى حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.. “ انسجاماً مع مبادرة دبي 10X التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسياسة خدمات 360 لحكومة دبي، لتقديم خدمات سلسة واستباقية ومتكاملة ومخصصة، تواكب توقعات المتعاملين.. نلتزم بتسخير أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأدوات الذكاء الاصطناعي، لإثراء تجربة المتعاملين وتقديم نموذج غير تقليدي من الخدمات الرقمية ذات القيمة المضافة”.

وأضاف ” سجلت الهيئة أكثر من 10 ملايين معاملة رقمية خلال العام 2022، ووصلت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة إلى 99% في 2022. وحصلت الهيئة على ختم (100% لاورقية) من هيئة دبي الرقمية عام 2021.كما استكملت التكامل الرقمي لأكثر من 70 مشروعاً مع ما يزيد عن 30 جهة حكومية وخاصة”.

وتوفر الهيئة جميع خدماتها عبر العديد من القنوات الرقمية وتشمل موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي المتوفر على منصات آي.أو.إس وأندرويد، وهواوي كما تتيح الهيئة مجموعة من خدماتها عبر موظفها الافتراضي “رمّاس” المتوفر على تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني، وحسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومنصة غوغل للذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وواتساب بزنس، إضافة إلى أنظمة “أليكسا” الذكية من أمازون.

وأضافت الهيئة عدداً من خدماتها على أجهزة أليكسا باللغة العربية، حيث تعد الهيئة أول مؤسسة خدماتية حكومية على مستوى العالم تقدم خدماتها باللغة العربية من خلال هذه التقنية المبتكرة. كذلك طورت الهيئة مركز رعاية المتعاملين التابع لها والذي يديره مركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو” إحدى الشركات التابعة لـ مجموعة “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي،ليصبح مركزاً رقمياً تفاعلياً يتيح للمتعاملين إنجاز معاملاتهم عبر تجربة سلسة منالقنوات المتعددة والمتكاملة من خلال تقديم باقة واسعة من الخدمات والحلول الرائدة عن طريق تقنية الرد الصوتي التفاعلي المعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي والمتاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وجاء المركز ضمن أفضل ثلاثة مراكز اتصال في التقييم الذي أجراه مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالتعاون مع هيئة دبي الرقمية، وذلك في إطار عملية التقييم لـ”برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية.

ومن الخدمات الأكثر استخداماً خلال العام 2022 خدمة “إدارة الكهرباء والمياه”، وتشمل الخدمة تشغيل “إيقاف” وتحويل الكهرباء والمياه عند الانتقال من عقار إلى آخر، إضافة إلى تحويل مبلغ ضمان التأمين من الحساب القديم إلى الحساب الجديد. كما شهدت خدمة “طلب التحقق من الاستهلاك الكهرباء/المياه” من خلال الزيارات الرقمية لـ “لوحة بيانات الحياة الذكية” زيادة ملحوظة.

وسجلت خدمات “شهادة عدم الممانعة” الخاصة بالمقاولين والاستشاريين المعتمدين لدى الهيئة نسبة عالية من طلبات الحصول على شهادة عدم الممانعة للبناء، وشهادة عدم الممانعة للهدم، وشهادة عدم الممانعة لمشاريع البنية التحتية. وسجلت الهيئة أيضاً زيادة لافتة في استخدام “خدمة إنشاء حساب للمركبات الكهربائية” ضمن مبادرة “الشاحن الأخضر”.

وتقدم الهيئة خدمة “سداد الفواتير” من خلال تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني، والقنوات الذكية التابعة لهيئة دبي الرقمية بما في ذلك تطبيق دبي الآن، وكذلك بواسطة أبل باي (ApplePay)، وتطبيق EMPAY، ومن خلال الخدمات الذكية والإلكترونية التابعة لأكثر من 20 بنكاً ومصرفاً، وأجهزة اتصالات للدفع الآلي، ومنصة “تيسير” للتحصيل الذكي باستخدام الشيكات الصادرة من مختلف البنوك عبر أجهزة إيداع الشيكات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وموظف الهيئة الافتراضي “رمّاس”، فضلاً عن محطات إينوك وإيبكو. ويمكن للمتعاملين سداد الفواتير نقداً ومن خلال بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم المباشر، ومحفظة نقودي، والخصم المباشر من الحساب.

إلى جانب ذلك، من أبرز الخدمات التي سجلت حضوراً متنامياً خلال العام 2022: خدمة “طلب شهادة المخالصة” التي تثبت سداد المتعامل لكافة المبالغ المترتبة على العقار الخاص به؛ وخدمة “طلب استرداد مبالغ مستحقة” التي تمكّن من تقديم طلب استرداد مبالغ التأمين المستحقة “إن وجدت” عبر ويسترن يونيون أو رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN؛ وخدمة “إدارة بيانات المتعامل” التي تتيح للمتعاملين تحديث بيانات الاتصال الخاصة بالمتعاملين والحسابات.وام

 


تعليقات الموقع