«ناسا» تكشف عن بذلة جديدة لرحلات القمر

الرئيسية منوعات

 

 

 

أصبحت البذلات البيضاء المنتفخة الكبيرة التي ارتداها رائد الفضاء نيل أرمسترونغ وزملاؤه في رحلتهم إلى سطح القمر ضمن برنامج «أبولو» قبل نصف قرن تصميماً عتيقاً، إذ تحتاج ملابس رواد الفضاء العصرية إلى تصميمات تأخذ شكل الجسم وتناسب كلاً من الرجال والنساء.

وكشفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) النقاب عن النموذج الأول لبذلة فضاء صممت حديثاً وبالتحديد للبعثة الأولى من رواد الفضاء الذين يتوقع صعودهم إلى القمر في السنوات القليلة المقبلة.

وعُرض أحدث تصميم لبذلة رحلات القمر في مركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستون الأميركية في فعالية نُظمت لوسائل الإعلام والطلاب واستضافتها شركة «أكسيوم سبيس»، ومقرها تكساس، التي طلبت منها «ناسا» صنع بذلات رواد الفضاء المشاركين في برنامج «أرتميس» الذي يخلف برنامج «أبولو» لرحلات القمر.

وانتهت بنجاح في ديسمبر مهمة «أرتميس 1»، وهي الإطلاق الأول لصاروخ «ناسا» القوي الجديد ومركبة الفضاء «أوريون» التي بُنيت حديثاً في رحلة تجريبية دون طاقم دارت حول القمر ثم عادت.

وتعتزم «ناسا» ووكالة الفضاء الكندية الإعلان يوم الثالث من أبريل (نيسان) عن رواد الفضاء الأربعة الذين تم اختيارهم لمهمة «أرتميس 2»، التي ستنطلق قريباً ربما في العام المقبل، وستكون أيضاً مهمة للدوران حول القمر ثم العودة إلى الأرض.

وإذا نجحت تلك الرحلة فإنها ستمهد الطريق لإرسال مهمة «أرتميس 3»، التي سيهبط رواد الفضاء خلالها على سطح القمر وستكون أول رحلة على الإطلاق إلى قطبه الجنوبي، ومن المقرر إطلاقها في وقت لاحق من العقد الحالي. وستكون أيضاً الأولى، التي ترسل امرأة للسير على سطح القمر.

وقال مدير «ناسا» بيل نيلسون إن بذلات راود الفضاء الجديدة «ستتيح فرصاً للمزيد من الأشخاص لاستكشاف وإجراء دراسات علمية على سطح القمر عن ذي قبل».

وستبدو البذلات الجديدة التي سيرتديها رواد فضاء بعثة «أرتميس» مختلفة كثيراً عن البذلات السميكة السابقة. فالبذلات الجديدة تتميز بأنها عصرية وأكثر انسيابية ومرونة من تلك، التي ارتداها رواد الفضاء في بعثات «أبولو»، وتتيح مجالاً أكبر للحركة وتتنوع في الحجم.وكالات

 

 

نوع جديد من المسيَّرات لتوصيل الطرود في المدن ذات الكثافة العالية

 

عرضت شركة «زيبلاين» المتخصصة في توصيل الطرود بالطائرات من دون طيّار الأربعاء الماضي ، نوعاً جديداً من المُسَيَّرات يتيح توفير خدماتها في مدن أكثر كثافة من تلك التي تستطيع العمل فيها حتى الآن، ويمكّنها تالياً من التوسع إلى عدد أكبر من الأسواق على المدى الطويل.

وأوضحت أن المسيّرة الجديدة «بي 2» مزوّدة بمراوح تتيح لها التوقف في الجو. وما إن تصل إلى وجهتها، تطلق جهازاً آخر يسمى «درويد»، وهو عبارة عن طائرة مسيّرة صغيرة الحجم مزودة بمراوح، تحتوي على الطرد المفترض تسليمه، وتستطيع الهبوط والإقلاع عمودياً.

وتأمل الشركة الأميركية في أن يمكّنها ابتكارها من تنفيذ عمليات تسليم «صامتة ودقيقة جداً، حتى في ظروف الرياح القوية»، على ما أوضح مدير قسم الهندسة جوزيف ماردال لوكالة الصحافة الفرنسية. أما النموذج الحالي «بي 1» الذي سيستمر استخدامه، فله جناح ثابت واحد فقط، مما يستلزم تالياً إسقاط الطرد من الجو بواسطة مظلة هبوط.

وتتطلب الطائرة المستخدمة حالياً مساحة هبوط تعادل مساحتين لركن السيارات، في حين أن المساحة التي تستلزمها «بي 2» تعادل سطح طاولة نزهة فحسب. وتتمتع المسيّرة الجديدة أيضاً بسرعة أكبر، لكنها تستطيع التوصيل ضمن دائرة قطرها 16 كيلومتراً بدلاً من 90.

وتعتزم «زيبلاين» تنفيذ أكثر من عشرة آلاف رحلة تجريبية هذه السنة قبل البدء باستخدام مسيّراتها الجديدة تجارياً. وأشارت الشركة في بيان إلى أنها نفذت حتى الآن 500 ألف عملية توصيل تجارية بواسطة «بي 1» في كل أنحاء العالم، من الولايات المتحدة إلى اليابان مروراً برواندا، حيث تتيح طائراتها من دون طيار توصيل الأدوية إلى المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها.

وأفاد المؤسس المشارك للشركة ورئيسها التنفيذي كيلر ريناودو كليفتون بأن «الطلب على عمليات التوصيل زاد خلال العقد الماضي»، لكنّ الشركة لا تزال تستخدم «شاحنات الغاز، التي تزن طناً واحداً، التي يقودها الإنسان لتسليم طرود لا يتجاوز وزنها عموماً 2.2 كيلوغرام». وأضاف في البيان: «إنها بطيئة ومضرة جداً لكوكب الأرض».

وتوقعت «زيبلاين» وصول عمليات التوصيل، التي تنفذها إلى مليون بحلول نهاية السنة الجارية، وأن يفوق عددها سنوياً في 2025 رحلات معظم شركات الطيران.وكالات

 

 

 

الفخراني يعود لدراما رمضان بعمل إذاعي

 

يطل الفنان المصري يحيى الفخراني على جمهوره خلال موسم دراما رمضان 2023 بعمل إذاعي وليس تلفزيوني من خلال مسلسل “أحلام شهرزاد”، ليسد فجوة غيابه عن الشاشة الفضية، لمدة عامين متتاليين عن الدراما التلفزيونية، منذ تقديمه مسلسل “نجيب زاهي زركش” في رمضان 2021، و12 عاماً عن الدراما الإذاعية، منذ مسلسل “لازم بابا يحب”، الذي أُذيع عام 2011.

وقرر الفخراني اللحاق بركب الماراثون الدرامي في شهر رمضان، رغم تأكيدات غيابه عن الموسم الحالي، وتصريحاته عن المشاركة في دراما رمضان 2024، من خلال عمل من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني، والذي كان من المفترض أن يخوض به الموسم الحالي، لكن تم تأجيله للعام المقبل، بسبب انشغال الكاتب بأعمال أخرى، حسبما صرح الفخراني في مداخلة مع عمرو أديب من خلال برنامجه “الحكاية”.

ولم يغب الفخراني عن جمهوره كلياً، فقدم خلال عامي 2021 و2022، مسرحية “يا ما في الجراب يا حاوي”، والذي شاركه في بطولتها كل من كارمن سليمان، ومحمد الشرنوبي، وإياد نصار، وغيرهم، وحققت نجاحاً كبيراً وصدى واسع لدى الجمهور في مصر والسعودية، والمسرحية مأخوذة عن رائعة بيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي، وإخراج مجدي الهواري، وتدور في أجواء قصص ألف ليلة وليلة الساحرة والخيالية الغامضة.

وبالرغم من عودة الفخراني إلى الدراما بشكل عام، إلا أن الفنان القدير عادل إمام لا يزال غائباً عن جمهوره في رمضان، للعام الثالث على التوالي، منذ تقديمه مسلسل “فلانتينو” عام 2020، مع النجمة الراحلة دلال عبد العزيز، وخلال هذه السنوات الثلاث، كثرت الشائعات حول الزعيم على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تراوحت بين الوفاة والإصابة بالزهايمر، رغم تصريحات شقيقه ونجله النافية جملة وتفصيلاً لتلك الشائعات المغرضة، وتأكيداتهما باستمرار من تمتع الزعيم بصحة جيدة وسط عائلته وأحفاده.

وغاب عادل إمام 12 عاماً، عن السينما، منذ فيلمه “زهايمر” عام 2010 مع سعيد صالح ونيللي كريم، ومنذ ذلك الحين، لم يُطل الزعيم على جمهوره سينمائياً، وهي أطول مدة يغيب فيها عادل إمام السينما منذ انطلاق مسيرته الفنية نهاية الستينيات، فيما صرح نجله المخرج رامي إمام بأن والده يبحث عن ورق جيد ونص فني يُعيده إلى الجمهور، بما يليق بتاريخه الممتدة لأكثر من 6 عقود كاملة، وتقديمه 155 فيلماً، وبطولة 8 مسلسلات منذ عام 2010 حتى 2020، ولايزال مصير الفيلم العائلي الذي يجمع الزعيم بنجليه رامي ومحمد إمام، بعنوان “الواد وأبوه” والذي تمناه عادل إمام، مجهولاً، فلم يُحدد بعد موعد تصويره أو تفاصيله، سوى أنه قيد التحضير.

ومن النجوم الآخرين الذين يغيبون عن دراما رمضان، الفنان المصري كريم عبد العزيز، بمسلسله “الحشاشين” بسبب ضخامة العمل، وتأجيله لرمضان 2024، بعد تواجده في دراما رمضان 2021 و2022 من خلال مسلسل الاختيار بجزئيه الثاني والثالث.

كما يغيب النجم المصري هاني سلامة  بمسلسله “11 سبتمبر” بسبب ميزانيه العمل الضخمة، بعدما قدم العام الماضي مسلسل “ملف سري.

وتخرج النجمة المصرية سمية الخشاب من دراما رمضان 2023، بعدما أعلنت مشاركتها بمسلسل “أرواح خفية”، الذي توقف وتأجل، بسبب انشغال الممثلة في مسرحية “كازينو بديعة”، ومن المتوقع تقديم العمل بعد عيد الفطر، وتقليص عدد حلقاته من 30 إلى 15 حلقة، ويشاركها البطولة نضال الشافعي، ومنذر رياحنه.

وتواصل علا غانم غيابها على الساحة الفنية، رغم إعلان مشاركتها في دراما رمضان 2023، من خلال مسلسل “توحة”، الذي يعيدها للشاشة بعد غياب سنوات، والتي تواجه حالياً أزمة كبيرة مع طليقها.وكالات

 

 

 

 

“السكرالوز” الاصطناعي يقلل نشاط المناعة

 

وجد باحثون في معهد فرانسيس كريك البريطاني أن الاستهلاك المرتفع لسكر اصطناعي شائع هو “السكرالوز” يقلل من تنشيط الخلايا التائية، وهي عنصر هام في جهاز المناعة. وأجريت التجارب على نماذج حيوانية، ويوجد تأثير مماثل لهذا النوع من السكر على البشر.

ويُستخدم السكرالوز لأنه أحلى من السكر الطبيعي بحوالي 600 مرة، ولا يزال تأثيره على البشر، مثل كثير من السكريات الاصطناعية، غير مفهوم تماماً.

وبحسب مجلة “نيتشر”، استخدم الباحثون خلال التجربة مع الحيوانات المعدل الآمن من السكرالوز الذي توصي به سلطات سلامة الغذاء الأوروبية والأمريكية للبشر، وهي جرعة يتناولها كثير ممن يستخدمون التحلية الاصطناعية في نظامهم الغذائي العادي، لكنها كبيرة للفئران.

ووجد الباحثون أن جرعة عالية من السكرالوز تؤثر على إطلاق الكالسيوم داخل الخلايا استجابةً للتحفيز، وبالتالي تضعف وظيفة الخلايا التائية المناعية.

وقالت النتائج: “لا ينبغي أن يدق هذا البحث أجراس الإنذار للذين يريدون التأكد من أن لديهم جهاز مناعة صحي أو يتعافون من المرض، حيث أن البشر الذين يستهلكون مستويات عادية أو حتى مرتفعة بشكل معتدل من السكرالوز لن يتعرضوا للمستويات التي تم تحقيقها في هذه الدراسة للحيوانات.

وبدلاً من ذلك، يأمل الباحثون أن تؤدي النتائج إلى طريقة جديدة لاستخدام جرعات علاجية أعلى بكثير من السكرالوز مع من لديهم أمراض المناعة الذاتية.وكالات

 

 

 

وميض لامع يكشف لحظة يضرب فيها نيزكٌ القمر

 

يتميز سطح كوكبنا بمزيج رائع من السهول التي تجتاحها الرياح، والوديان المنحوتة بالجليد، وقمم الجبال البركانية، ولكن سطح القمر مدروز بالكثير من الحفر.

وقد تعرّض القمر للضرب بشظايا الفضاء على مدى مليارات السنين، بغياب العمليات الجيولوجية والجوية الديناميكية التي تحافظ على وجه عالمنا متناسقا نسبيا.

لكن هذه الأحداث ليست كلها تاريخا قديما. فقصف القمر مستمر، ومطر الحطام مستمر.

ويكون معظمها غير مرئي، لكن الفلكي دايتشي فوجي من متحف مدينة هيراتسوكا، التقط وميضا ساطعا بشكل خاص في أواخر فبراير، مستخدما معدات مشاهدة القمر في منزله في هيراتسوكا.

وتأتي معظم الأجسام في الفضاء صغيرة جدا ومظلمة بحيث لا يمكن رؤيتها عند اقترابها من القمر، لذلك نحن نعلم فقط أنها اصطدمت من خلال وميض الاصطدام. ومن أجل التقاط ولو حدث واحد، عليك أن تنظر في الوقت المناسب تماما – لذلك يأمل علماء الفلك في رؤية معدات دائمة المراقبة لضمان عدم تفويتهم ولو لحظة.

وكتب فوجي على تويتر: “لقد تمكنت من التقاط أكبر وميض اصطدام على سطح القمر في سجل المشاهدة الخاص بي! هذه صورة لوميض ارتطام قمري ظهر يوم 23 فبراير 2023، مأخوذ من منزلي في هيراتسوكا (أعيد عرضه بالسرعة الفعلية). كان وميضًا هائلا استمر في التألق لأكثر من ثانية: بما أن القمر ليس له غلاف جوي، فلا يمكن رؤية الشهب والكرات النارية، وفي اللحظة التي تتشكل فيها فوهة البركان، تتوهج”.

وفي الواقع، حقيقة تعرض القمر لقصف مستمر لا ينبغي أن تكون مفاجأة كبيرة. إذ يتخلل الفضاء القريب من الأرض صخورا صغيرة، يتساقط عدد منها في الغلاف الجوي لكوكبنا يوميا. وقدرت دراسة أجريت عام 2020 أن حوالي 17600 صخرة كتلتها تزيد عن 50 غراما تسقط كل عام.

والسبب وراء عدم ظهورها في الأخبار عادة هو أن الطبقة السميكة من الغاز التي تجبَر على المرور من خلالها عادة ما تحرمها من أي ضجة. وتميل النيازك التي تسقط عبر الغلاف الجوي للأرض إلى الاحتراق أو الانفجار دون علمنا؛ وما لا يتبخر يضرب الأرض في نهاية المطاف مثل قطع الصخور الأصغر، أو الغبار الذي لا يترك أثرا مهما بغض النظر عن تأثير فوهة البركان.

ولا يوجد للقمر غلاف جوي، والنيازك تتحرك بسرعة. فكر في صخرة تضرب الغلاف الجوي للأرض بسرعة تصل إلى 72 كيلومترا (45 ميلا) في الثانية. أي شيء يصطدم بسطح القمر سيضرب بقوة. ومعظم ما يضرب سيكون صغيرا جدا. لن نراها حتى باستخدام التلسكوب. لكن قبل بضع سنوات، وجد مشروع لوكالة الفضاء الأوروبية مصمم لدراسة تأثيرات القمر باستخدام تقنية أكثر قوة أن الأجسام الكبيرة بما يكفي لتكوين وميض تضرب القمر، في المتوسط، 8 مرات في الساعة.

ومن بين تلك الاصطدامات المتكررة تأثير عرضي من جسم أكبر، يمكن رؤيته باستخدام معدات الفناء الخلفي. ولا يجب أن تكون صخرة ضخمة أيضا. في عام 2019، اكتشف عالم فلك وميضا اصطداما قمريا أثناء خسوف القمر؛ كان الحجم المقدر لتلك الصخرة حوالي 2 كيلوغرام (4.4 رطل)، أي بحجم كرة القدم.

لن نعرف المزيد عن تأثير فوجي حتى يتم أخذ ملاحظات المتابعة. يجب أن يساعد حجم الحفرة علماء الفلك في حساب حجم وسرعة الجسم الذي تسبب في حدوثها.وكالات

 

 

 

جسر لندني يمكن تحريكه بالقوة البشرية عند العبور

 

هنالك سبل كثيرة يمكن من خلالها تحريك جسر ما: تحريكه بالدوران نحو الأعلى، أو فتحه أفقياً مثل مجموعة من الأبواب الفرنسية المنزلقة، أو الرفع لأعلى مثل المصعد. اليوم، أصبحت لدينا طريقة جديدة ابتُكرت مع جسر مشاة جديد وفريد من نوعه في شرق لندن والذي يتدحرج مثل كومة من القش تبلغ زنتها 12 طناً، حسب خدمة «تريبيون ميديا».

ويقف خلف تصميم الجسر الفريد المهندس المعماري اللندني توماس راندال بيدج، بدعم هندسي من شركة «برايس آند مايرز». أما مهمة التصنيع، فتولتها «كيك إندستريز». ويتكون الجسر من بوابتين ضخمتين مربعتَي الشكل، تتصلان معاً بسطح فولاذي يمكن للمشاة وراكبي الدراجات العبور عليه. عند الحاجة -الأمر الذي يتوقع راندال حدوثه تقريباً مرة أسبوعياً- تتحول هاتان البوابتان المربعتان، واللتان تلفهما أسنان فولاذية، إلى عجلتين مسننتين تتدحرجان على طول مسارات متعرجة مدمجة داخل الجدران الداخلية للقناة.

وفي غضون نحو 20 دقيقة، يمكن للجسر أن يتدحرج على محوره وينقلب بزاوية 180 درجة، بحيث تتحول الأرضية الفولاذية إلى السقف، مما يترك مساحة رأسية مناسبة تسمح بمرور القوارب من الأسفل.

ويُذكر أن الكوبري يقع في زاوية منسية من شرق لندن، قرب نقطة التقاء نهر «التايمز» مع نهر «ليا» الأقل شهرة. وقد توقف تشغيل حوض السفن المهجور منذ الثمانينات، ويفصله عن النهر سد، وحسب الوصف البريطاني فقد تحول إلى مستودع للنفايات.

ويُذكر أنه على مدار الأعوام الـ12 الماضية، عمل 5000 متطوع تحت قيادة مؤسسة «غازوركس دوك بارتنرشيب»، على تنظيف وإزالة التلوث وتحويل الرصيف التاريخي إلى مساحة لـ«الصناعات الإبداعية». وفي خضمّ هذا التحول، يجري هدم السد، الذي يبدو كجسر فوق القناة، وإعادة غمر الرصيف بالمياه بحيث تتمكن القوارب من الرسوّ بداخله. ويعيد الجسر الذي يحمل اسم «كودي دوك بريدج»، ربط الجانبين وفتح واحدة من أواخر الروابط المفقودة إلى متنزه «ليا ريفر بارك» الذي أنشئ حديثاً -والتي تبدو بمثابة طريق أخضر بطول 26 ميلاً من تصميم المخطط البريطاني الشهير باتريك أبيركرومبي عام 1944.

وحسب راندال، فإن بناءه تطلب من الفريق الهندسي الاستعانة «برياضيات حديثة تماماً ترقى لمستوى حاملي شهادة الدكتوراه» من أجل تصميمه.

والمثير للانتباه أن آلية تدحرج الجسر يجري تيسيرها من خلال رافعتين يدويتين تسمحان لشخصين بسحب الجسر البالغة زنته 12 طناً من دون أي معاونة سوى عضلاتهما البشرية.وكالات

 

 

 

الشركات ترغب في الاستعانة بموظفين أكثر إنتاجية ويحبون وظائفهم

 

هناك كم هائل من البحوث على مدى العقد الماضي يشير بالدليل إلى أن البشر يريدون العمل في أماكن عمل إنسانية حيث يشعرون بالتقدير والاهتمام، حسب خدمة (تريبيون ميديا).

وخلص تقرير جديد حول مكان العمل بعنوان «إيجاد مكان عمل أكثر إنسانية حيث يزدهر الموظفون والأعمال»، وقد أظهر بيانات مهمة لمساعدة الناس في العمل على الازدهار وتنمية الأعمال. وأثبت البحث أنه إذا كانت الشركات راغبة في الاستعانة بموظفين أكثر إنتاجية ويحبون وظائفهم (وهو ما يؤدي بوضوح إلى نتائج أعمال أحسن)، فإنها سوف تحتاج إلى الدخول في عصر جديد من أماكن العمل الإنسانية ذات العناية.

وخلص البحث إلى أنه عندما يزدهر الناس في العمل، يتحسن أداؤهم الوظيفي، ويتجاوزون النداء المجرد للواجب. ويصبح السؤال: ما سمات الموظف المزدهر؟ وكيف ستعرف إذا كان لديك نوع البيئة التي تؤدي إلى قوة عاملة مزدهرة؟ وتشير الدراسات إلى أنه عندما تزدهر المؤسسات ككل، سترى خمس فوائد قيّمة للموظف:

السمة الأولى للموظفين المزدهرين هي الحيوية: الموظفون الذين يتمتعون بالحيوية سوف يشعلون الطاقة والإنتاجية في أنفسهم وفي الآخرين – إنها أحاسيس مُعدية. لكن وفقا للتقرير، يجب أن تتأتى الحيوية في انسجام مع السمة التالية للموظف المزدهر: التعلم.

الموظفون لديهم فرص التعلم: الموظفون المزدهرون يبحثون عن مسار مهني، ويبحثون عن فرص لتعلم أشياء جديدة واكتساب مهارات جديدة لتحسين ما يفعلونه. ويريدون تجربة أفكار جديدة لدفع تعلمهم إلى الأمام. فعندما تُمنح الحرية، تبدأ دورة النمو وتدوم تلقائيا.

الموظفون أكثر صحة: يشير التقرير إلى أن «الموظفين الذين يزدهرون يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة، ويبلغون عن شكاوى بدنية أقل، وزيارات أقل بكثير للأطباء، وإنهاك أقل وفي الواقع، فإن العمال الأصحاء والمزدهرين يواجهون إنهاكا أقل بنسبة 125 في المائة (بطريق الإبلاغ الذاتي) من نظرائهم. وكانوا أيضا أكثر التزاما بالمؤسسة بنسبة 32 في المائة وأكثر رضا بنسبة 46 في المائة عن وظائفهم.

يعمل الموظفون لدى قادة أكفاء: ازدهار العمل ليس حكرا على الموظفين فحسب، بل إن الرؤساء يستفيدون أيضا. من التقرير: في دراسة للتنفيذيين في مختلف الصناعات، تم تصنيف القادة المزدهرين بأنهم أكثر فعالية بنسبة 17 في المائة من القادة الذين أبلغوا عن مستويات أقل من الازدهار. وقد وصف الموظفون القادة المزدهرون بأنهم قدوة يُحتذى بها.

يتمتع الموظفون بتوازن أفضل بين العمل والحياة: الموظف الذي يزدهر في العمل سوف يزدهر في حياته الشخصية أيضا، والعكس صحيح. ويشير التقرير إلى أن «الازدهار في الأنشطة غير العاملة يبدو أنه يساعد على بناء الموارد التي يجلبها الناس إلى عملهم». وتحتفظ الشركات وخبراء الموارد البشرية بمفتاح تعزيز مكان عمل أكثر عناية وإنسانية حيث يُمنح الناس خيارات عمل أكثر مرونة واستقلالية لتحسين رفاهيتهم.وكالات

 

 

 

لاعبو كرة القدم أكثر تعرضاً لخطر الزهايمر

 

أظهرت دراسة رصدية نشرت حديثاً في مجلة “لانسيت” أن لاعبي كرة القدم من النخبة كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.5 مرة للإصابة ببعض أمراض التنكس العصبي مقارنة بمجموعة ضابطة من السكان.

ووجدت الدراسة أن من بين لاعبي كرة القدم الذكور الذين يلعبون في دوري الدرجة الأولى السويدي، تم تشخيص 9% (537 من أصل 6.007) بمرض تنكس عصبي، مقارنة بـ6% (3485 من أصل 56168).

وتتضمن أمراض التنكس العصبي: الخرف، والزهايمر، وباركنسون، ومرض البربون، والتصلب الجانبي الضموري، ومرض العصبون الحركي، ومرض هنتغتون، وضمور العضلات الشوكي، وترنح النخاع الشوكي.

وقال بيتر أويدا، الباحث المشارك من معهد كارولينسكا بالسويد: “في حين أن زيادة المخاطر في دراستنا أقل قليلاً مما وجدته الدراسة السابقة من اسكتلندا، إلا أنها تؤكد أن نخبة لاعبي كرة القدم لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالأمراض العصبية في وقت لاحق من الحياة”.

وأضاف “نظراً للدعوات المتزايدة من داخل الرياضة لاتخاذ تدابير أكبر لحماية صحة الدماغ، فإن دراستنا تضيف إلى هذه الأدلة المحدودة، ويمكن استخدامها لتوجيه القرارات بشأن كيفية تقليل الضربات الرأسية في الفئات العمرية الأصغر وفي أماكن التدريب، لخفض المخاطر”.

وشدد أويدا على أهمية تقليل ضربات الرأس، لأن حراس المرمى ليس لديهم نفس الخطر المتزايد للإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل لاعبي الملعب، على الرغم من أنهم يتعرضون لبيئات وأنماط حياة مماثلة خلال لعب الكرة.

من جانبه، قال بيورن باسترناك المشرف على البحث: “يشير انخفاض معدل الوفيات الإجمالي الذي لاحظناه بين لاعبي كرة القدم إلى أن صحتهم العامة أفضل من عامة السكان، ويرجع ذلك إلى اللياقة البدنية الجيدة”.

وأضاف باسترناك “ترتبط اللياقة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، لذلك يمكن الافتراض أن المخاطر المحتملة من ضربات الرأس يتم تعويضها إلى حد ما من خلال التمتع بلياقة جيدة. وقد تكون اللياقة البدنية هي أيضاً سبب انخفاض مخاطر الإصابة بمرض باركنسون لدى اللاعبين”.وكالات

 

 

 

شركة “وان ويب” تعلن عن فشلها في استعادة 36 قمراً صناعياً

 

تخلت شركة “وان ويب” البريطانية عن محاولتها استعادة أقمارها الصناعية بقيمة نحو 60 مليون دولار من مطار “بايكونور” الفضائي الروسي.

أعلنت ذلك وكالة “رويترز” نقلا عن المدير التنفيذي للشركة، نيل ماسترسون.

وقال ماسترسون:” لا أفكّر في ذلك، إذ إننا انتقلنا إلى أداء مهام أخرى،  وربما كانت لاستعادتها أهمية، لكني أعرف أنني لن أحصل عليها في المستقبل القريب”. وأضاف أن  مصير الأقمار الصناعية يمكن أن يقرر مستقبلا نتيجة محادثات بين الحكومتين.

ووصف المدير التنفيذي احتمال اطلاع روسيا على التكنولوجيات الخاصة التي تستخدمها الشركة في أقمارها الصناعية  بأنها مشكلة غير مهمة.

يذكر أن، نيل ماسترسون وبعض كبار إداريي الشركات الغربية تم إدراجهم على قائمة العقوبات الروسية ردا على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الغربية على رجال الأعمال الروس.

أما أجهزة ومعدات شركة “وان ويب” فبقيت في مطار “بايكونور” الفضائي الروسي بعد أن أعلنت الشركة  في مارس عام 2022 تعليق تعاونها مع مؤسسة “روس كوسموس” الروسية، ورفضت الشركة البريطانية تقديم ضمانات قانونية بعدم استخدام أقمارها الصناعية التي تطلقها الصواريخ الروسية لأغراض عسكرية.

وقدمت شركة “وان ويب” في سبتمبر الماضي تقريرا عن خسائرها المالية بقيمة 230 مليون دولار نتيجة إلغاء إطلاق الأقمار الصناعية المخطط لها من مطار “بايكونور” الفضائي الروسي واستحالة عودتها إلى بريطانيا.وكالات

 

 

 

الهند تخطط لإرسال سياح إلى الفضاء بحلول عام 2030

 

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أنها تعمل على مشروع لإرسال سياح إلى الفضاء على متن مركبات تابعة لها.

وحول الموضوع قال رئيس المنظمة سريدهارا بانيكر سومناث في مقابلة صحفية: “تخطط (ISRO) لإطلاق رحلات سياحية فضائية بحلول عام 2030، وتعمل المنظمة على تطوير مركبات خاصة لهذا الأمر”.

وأضاف “العمل جار على تطوير وتصميم مركبة فضائية هندية مخصصة للرحلات اللسياحية، هذه المركبة ستكون آمنة وقابلة لإعادة الاستخدام.. من المرجح أن يكون سعر التذكرة حوالي 60 مليون روبية (حوالي 700 ألف دولار)، أعتقد أن هذه الأسعار تنافسية، والأشخاص الذين سيذهبون في هذه الرحلات السياحية سيمكنهم أن يطلقوا على أنفسهم تسمية “رواد فضاء”.

ولم يحدد سومناث إلى أي ارتفاع سيصل السياح في الفضاء أثناء الرحلات التي ستنظمها (ISRO)، أو كم هي المدة التي سيقضونها في الرحلة.

ووفقا لإدارة (ISRO) فإن تنظيم مثل هذه الرحلات سيعزز مكانة الهند في سوق خدمات الفضاء العالمية.وكالات

 


تعليقات الموقع