استشاري جمارك دبي يشيد بأجندة ” D33 “و يؤكد التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهدافها

الإمارات
6873-national-channel-partners-champions-728x90

ثمن المجلس الاستشاري لجمارك دبي أجندة دبي الاقتصادية D33 التي تضم 100 مشروع تحولي وبمستهدفات اقتصادية طموحة تسعى إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال العقد المقبل وصولاً إلى عام 2033، وترسيخ موقعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية حول العالم.

وأكد المجلس خلال اجتماعه الأول للعام 2023 أهمية التعاون المثمر والبناء بين القطاعين العام والخاص في تحقيق أهدافها.
وأوضحت مجموعات العمل والتجارة أعضاء المجلس أن أجندة دبي الاقتصادية تمهد لمرحلة جديدة من النمو الاقتصادي والتجاري المبني على الابتكار والمعرفة والتكنولوجيا المتقدمة وتضم الحزمة الأولى من المشاريع التحولية مضاعفة حجم التجارة الخارجية لدبي وإضافة 400 مدينة لخارطة التجارة الخارجية مشيرة إلى أن الأجندة سترفع من تنافسية دبي وتعزز موقعها المحوري في التجارة العالمية بما ينعكس إيجاباً على كونها الوجهة المفضلة للشركات والتجار.
وتوقع سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن يحقق القطاع الاقتصادي والتجاري لدبي نمواً قوياً خلال العام الجاري حيث تظهر مؤشرات الربع الأول تحقيق مستويات قوية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وذلك استكمالاً للانطلاقة التي شهدها اقتصادها العام الماضي بعدما سجل إجمالي عدد المعاملات الجمركية التي أنجزتها جمارك دبي 26 مليون معاملة في 2022.

و قال إن جمارك دبي تعمل على توفير خدمات ذكية ورائدة لتقليص الإجراءات الجمركية والتسهيل على المتعاملين، لتنفيذ توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله ، بزيادة قيمة تجارة دبي الخارجية وتسهيل الأعمال على التجار والمستثمرين بما يدعم أجندة دبي الاقتصادية D33 فيما احتفظ مطار دبي الدولي بصدارة مطارات العالم بأعداد المسافرين الدوليين، مع ارتفاع إجمالي أعداد مستخدميه خلال 2022 بنسبة 127 % إلى 66 مليون مسافر، مقارنة بـ29.1 مليون مسافر في 2021 إلى جانب تأسيس 88 ألف شركة جديدة وبلوغ عدد المستثمرين الجدد خلال العام الماضي 174 ألف مستثمر.
تخلل الاجتماع – الذي حضره جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي ، وعدد من مدراء الإدارات والمراكز الجمركية إلى جانب مجموعات العمل والتجارة – عدد من العروض التوضيحية .

فقد استعرض خالد الزرعوني أخصائي مركز الابتكار في جمارك دبي محفزات الابتكار في جمارك دبي ودوره في دعم أعمال التجار من خلال تسريع العمليات وخفض الكلفة عبر الأنظمة التقنية المبتكرة، مشيراً إلى أن منتدى استشراف المستقبل الذي نظمته جمارك دبي ضمن نشاطاتها في أسبوع الابتكار والتي شارك فيها ما يزيد عن 100 خبير في القطاعات التقنية المختلفة بدوائر حكومة دبي ومجموعات الأعمال في الامارة تمخض عن تقديم اكثر من 30 مبادرة مبتكرة لتعزيز الخدمات وتطويرها.
وقدم ساهيتا تشاتورفيدي من مجلس الأعمال الهندي عرضاً بعنوان (عشر سنوات من تجارة التجزئة وخطة دبي D33 استثمار فرص النمو)، تناول خلاله تطور الاقتصاد في إمارة دبي، وخطة دبي الاقتصادية D33 الطموحة والتي تسعى الى مضاعفة الإنتاج ومضاعفة تجارة دبي مع العالم والتي تمهد الطريق لمرحلة جديدة من النمو بفضل الأفكار المبتكرة والتكنولوجيا.
و تحدث عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأهميتها في اقتصاد الإمارات التي يتواجد بها ما يقارب 400 ألف مؤسسة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تسهم في نحو 60% من الاقتصاد غير النفطي وتوفر 86% من فرص العمل في القطاع الخاص، وتشكل 73% من قطاع التجارة في الامارات و16% من قطاع الخدمات، وتسهم في 30% من الناتج المحلي الإجمالي .. موضحا أن إنتاجية قطاع التجزئة في الامارات تصل الى ما يقارب 100 مليار درهم، أي 27% من إجمالي الناتج المحلي في حين تشكل القوة العاملة في قطاع التجزئة في دبي 21% من إجمالي القوى العاملة في دبي، ويستقطب قطاع التجزئة 20% من إجمالي الاستثمارات .
وقدم هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية شرحا بعنوان :”خطة دبي الاقتصادية D33 : تسريع نمو دبي للوصول إلى الريادة العالمية” أوضح فيه أن أجندة دبي الطموحة وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة تسعى إلى تطوير بيئة الأعمال والتجارة لتحقيق الريادة على المستويات كافة .. مشيراً الى أن دبي تحتل مراكز متقدمة على المؤشرات العالمية مثل المركز الأول في مؤشر بيئة الأعمال ضمن فئة مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة وأفضل مدينة للعيش والعمل وأحد أهم المراكز اللوجستية و التجارية العالمية وفي مؤشرات السياحة احتلت دبي المركز الأول بوصفها المقصد الأبرز للسياح في 2022.وام


تعليقات الموقع