أحمد حلمي يعد فيلماً مع منى زكي من تأليفه

الرئيسية منوعات

 

 

 

كشف أحمد حلمي، اقترابه من تقديم أول فيلم من تأليفه يجمعه بزوجته منى زكي، بعد انفصال فني استمر 19 عاماً، منذ فيلم “سهر الليالي” في 2003.

وأشار حلمي إلى أنه كتب عملين سينمائيين، الأول “عروس وعريسة”، والثاني “وش وضهر” استغرق تحضيرهما وكتابتهما 9 سنوات، وذلك خلال حلوله ضيفاً على برنامج إذاعي.

وكشف حلمي أنه يعكف حالياً على كتابه الثاني بعد تجربة “28 حرف”، يتناول فيه مواقف حياتية مغلفة بالخيال.

وأوضح حلمي سبب غيابه إعلامياً قائلاً إنه لا يحب الظهور إعلامياً، طالما لا يوجد عمل جديد يتحدث عنه، وإنه لا يحتاج  مقابلات إعلامية لا داعي لها.

وكشف حلمي علاقته بالرسم، وحلمه بتقديم معرض فني لرسوماته، موضحاً رغبته في رسم لـ100 لوحة بأحجام مختلفة، بدءاً من سم واحد إلى 100 متر، ليضم المعرض لوحاته بكافة المقاسات المختلفة، مشيراً إلى أنه سيعكف على تنفيذ الفكرة على مدار عام كامل.

ويستعد حلمي لعرض مسرحية ميمو للمرة الثانية في السعودية، من 1 يونيو إلى 5 يونيو ضمن موسم جدة.وكالات

 

 

ريهام عبدالغفور ترفض العمل مع ابنها وتكشف أفضل 3 ممثلات مصريات

 

رفضت ريهام عبدالغفور العمل مع ابنها يوسف في التصوير، وآبت مشاركته في مسلسل “رشيد” الذي عرض في رمضان الماضي.

وبررت ريهام رفضها بالإحراج، خاصةً أن دورها في مسلسل “رشيد” كان جريئاً، حسب تصريحاتها في برنامج “صدى الملاعب”.

وأعربت ريهام عن فخرها بابنها، لكنها لم تكشف إذا كانت ستشاركه في عمل فني قريباً.

واعتبرت ريهام أن مسلسل “الريان” الذي عرض في رمضان 2011، كان العمل الفني الذي أطلقها في عالم التمثيل.

ومن جهة أخرى قالت ريهام إنها تتمنى العمل مع 3 مخرجين، هم محمد شاكر، وتامر محسن، وشريف عرفة، أما عن أهم 3 ممثلات مصريات  حالياً، فقالت إنهن منى زكي، ومنة شلبي، وحنان مطاوع.

وقالت ريهام إن منى زكي ممثلة عظيمة وتعتبر قدوة لجيلها، ووصفت محمد رمضان بممثل رائع، وقالت عن منة شلبي، إنها حبيبتها وعشرة عمرها، ووصفت يسرا بـ “الأستاذة وحبيبة الجميع”.وكالات

 

 

 

 

الشعر في الكبر يحتاج إلى الرطوبة بشكل متزايد

 

أوردت بوابة الجمال “هاوت.دي” أن الشعر يحتاج إلى عناية خاصة في الكِبر للحفاظ على جماله ورونقه.

وأوضحت البوابة الألمانية أن على المرأة بدءاً من الـ 40 استعمال شامبو يحتوي على الأحماض الأمينية الدهنية والمركبات السطحية للسكر، لإعادة فروة الرأس إلى طبيعتها، وإعادة تكوين الطبقة الهايدرو دهنية فيها، لتوازن فلورا  الجلد.كما يجب استعمال المستحضرات المحتوية على إستر حمض اللبنيك، لتهدئة المواضع المصابة بتهيج.

وأشارت البوابة إلى أن الشعر في الكبر يحتاج إلى الرطوبة بشكل متزايد، باستعمال ماسكات العناية أو منتجات الإسبراي المحتوية على بوليمرات العناية، لتأثيرها المرطب، وقدرتها على تحسين بنية الشعر وإصلاح المواضع التالفة.

أما التسريحة المناسبة، فأوضحت أن الغرة الملساء والطويلة بعض الشيء تمنح المرأة المتقدمة في العمر مظهراً أكثر شباباً، عن التسريحة ذات التموجات الدائمة.

وبشكل عام، على المتقدمة في العمر اختيار التسريحات، التي تتسم بنعومة ورقة خطوط القص، والتي تغازل شكل الوجه، وأن تحافظ على طول شعرها قدر الإمكان، والابتعاد عن  القصير.وكالات

 

 

 

طيار يخرج من النافذة بعد إقفال مسافر قمرة القيادة بالخطأ

 

اضطر طيار تابع لشركة ساوث ويست إيرلاينز في الولايات المتحدة إلى الزحف عبر نافذة قمرة القيادة بعد أن أغلق راكب بطريق الخطأ باب مركز التحكم بالطائرة في رحلة من سان دييغو إلى ساكرامنتو.

والتقط أحد الركاب صورة للطيار وهو يعصر نفسه من خلال النافذة أثناء الصعود إلى الطائرة. وتمكن أحد أفراد الطاقم الأرضي من فتح النافذة، وفقاً لما قاله الراكب مات ريكسرود لموقع FOX5SanDi Wego.

وقال ريكسرود إن الأمر استغرق “ثواني قبل أن تفتح تلك النافذة. وتم كل ذلك بكفاءة لا تصدق.” وأضاف أنه على الرغم من الخلل غير المتوقع، إلا أن الرحلة غادرت متأخرة ثماني دقائق فقط.

وبعد أن نشر ريكسرود صورته على تويتر يوم الخميس الماضي ، ردت ساوث ويست “حسناً، هذا بالتأكيد شيء لا تراه كل يوم”. وأضاف متحدث باسم الشركة “بمجرد دخول قمرة القيادة، تمكن الطيار من فتح الباب حتى يمكن المضي قدماً في الرحلة”.

وقال المتحدث إن الحادثة وقعت أثناء الصعود إلى الطائرة، عندما كان أحد الركاب يغادر الحمام في مقدمة المقصورة ودفع بطريق الخطأ باب سطح الطائرة، والذي كان مغلقاً، بحسب موقع ستاف النيوزلندي.

وقالت ساوث ويست في بيان “كما ترى من الصورة، فتح أحد طيارينا الباب بعد دخوله من خلال نافذة. غادرت الرحلة كما هو مقرر قبل عطلة نهاية الأسبوع المزدحمة خلال الموسم الصيفي في الولايات المتحدة.وكالات

 

 

 

ذكاء اصطناعي يميز بين 5 أنواع فرعية من نوبات القلب

 

ابتكر فريق باحثين في بريطانيا منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها تمييز خمسة أنواع فرعية من نوبات القلب، ما يزيد سرعة تشخيص المرض وإنقاذ المرضى.

ومن المعروف أن النوبات القلبية مصطلح عام للتعبير عن عجز  القلب عن ضخ الدم في الجسم بشكل طبيعي، غير أن الطرق المعمول بها  لتشخيص المرض لا تساعد في التنبؤ بدقة بتطور الحالة الصحية من مريض إلى آخر.

وحلل فريق بحثي من كلية لندن الملكية بيانات أكثر من 300 ألف مريض قلب في بريطانيا على مدار ثلاثين عاماً. وبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي، استطاع تحديد خمسة أنواع فرعية من النوبات القلبية.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية The Lancet Digital Health، استطاع فريق البحث ابتكار تطبيق إلكتروني يتيح  تشخيص النوع الفرعي من النوبة القلبية التي يعاني منها المريض، ما يحسن فرص إنقاذ حياة المرضى.

ونقل الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص عن الباحث أميتافا بانرجي من معهد المعلوماتية الصحية بكلية لندن الملكية “نهدف إلى تحسين سبل تصنيف أمراض القلب، لفهم مسار تطور المرض بشكل أفضل ونقل هذه المعلومات إلى المرضى”.

وأكد أن “التمييز الأفضل بين أنواع النوبات القلبية ربما يؤدي إلى تطوير علاجات تستهدف كل حالة مرضية على حدة، وربما يسمح لنا بالتفكير بشكل مختلف لابتكار خطط علاج جديدة”.وكالات

 

 

 

جوني ديب يعتذر لمعجبيه بناء على نصيحة الطبيب

 

أعلن الممثل جوني ديب اعتزامه التراجع عن الظهور أمام المعجبين، خاصة على المسرح في الأيام المقبلة.

وكشف نجم سلسلة أفلام “بايرتس أوف ذا كاريبيان” عبر منشور على إنستغرام مساء أمس الإثنين، أنه مضطر لإلغاء  حفلات موسيقية مع فرقته “Hollywood Vampires”، بسبب عارض صحي.

وقال ديب في منشوره: ” أصدقائي الأعزاء، يؤسفني إعلان كسر كاحلي”، مضيفاً “أصر العديد من العاملين في المجال الطبي تجنب بعض أو كل نشاط في الوقت الحالي، وبالتالي لا يمكنني السفر في هذا الوقت للأسف”.

وقال إن الكسر بدأ بسيطاً في العظم “لكنه ساء جداً”، بعد ظهوره اللافت الأخير في مهرجان كان  بفرنسا، لترويج فيلمه الأول منذ 3 سنوات.

وختم ديب رسالته قائلاً: “يؤسفني أن أفتقدكم في نيو هامبشاير وبوسطن ونيويورك”، لافتاً إلى إعادة جدولة الحفلات الموسيقية التي كانت مقررة في 28 و29 و30 يوليو المقبل.وكالات

 

 

 

الشاي والتفاح  تساعد على تقوية ذاكرة كبار السن

 

أكدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بمادة «الفلافانول»، الموجودة في الشاي والتفاح والتوت والكاكاو، قد يكونون أقل عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة على 3562 شخصاً تبلغ أعمارهم نحو 71 عاماً في المتوسط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى قامت بتلقي مكمل «فلافانول 500 ملغ» يومياً، في حين تلقت الثانية حبوباً وهميةً، وذلك لمدة 3 سنوات.

وخضع المشاركون لعديد من اختبارات الذاكرة خلال فترة الدراسة، وملأوا استبيانات قيّمت نظامهم الغذائي.

ووجد فريق الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون الفلافانول بشكل منتظم لديهم ذاكرة أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

واقترحت الدراسة أن تناول مكمل 500 ملغ من الفلافانول يومياً يمكن أن يتصدى للتأثير السلبي الذي يمكن أن يكون قد أصاب ذاكرة كبار السن بسبب انخفاض تناولهم «الفلافانول»، حيث تحسنت ذاكرة المشاركين الذين كانوا يعانون من سوء التغذية وانخفاض استهلاك الفلافانول في بداية الدراسة، بنسبة 16 في المائة بعد تناول المكمل.

ومع ذلك، أكد الباحثون في دراستهم، التي نشرت في مجلة «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم»، أن مكملات الفلافانول ليس لها أي تأثير في الأشخاص الذين لا يعانون من نقص هذه المادة.

وقال سكوت سمول، أستاذ علم الأعصاب في جامعة كولومبيا، الذي قاد فريق الدراسة، إن النتائج تشكل جزءاً من مجموعة متنامية من الأبحاث التي «بدأت تكشف أن هناك حاجة إلى عناصر غذائية مختلفة لتقوية عقولنا المسنة».

وعلى الرغم من استخدام هذه الدراسة، التي مولتها شركة «مارس» المصنعة للشوكولاتة، مركبات الفلافانول المستخرجة من الكاكاو.وكالات

 

 

 

العناية الجيدة بالأسنان تقلل مخاطر النوبات القلبية

 

 

أكدت دراسة جديدة أجرتها مجلة العلوم الأميركية بالتعاون مع شركة أورال بي، أهمية رعاية الأسنان وتأثيرها في صحة القلب والصحة العامة.

أوضحت الباحثة من شركة أورال بي، يوليا فيلش، نقلاً عن مجلة فرويندين الألمانية: تساعد العناية الجيدة بالأسنان وصحة الفم في تقليل مخاطر النوبات القلبية وحالات الإجهاض غير المرغوب فيها.

في المقابل، هناك دراسات قليلة عن العلاقة بين صحة الفم والأسنان والصحة العقلية، حيث توضح الباحثة يوليا فيلش، وفق «دوتشيه فيله»: لم يثبت بعد أن سوء صحة الفم يؤدي إلى مرض عقلي. لكن تستدرك قائلة: يمكن أن تؤدي الأمراض العقلية إلى تدهور صحة الفم، لأن المرضى النفسيين قد يهملون تنظيف أسنانهم بالفرشاة بشكل منتظم، مما يؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان.

ووفق دراسة أجرتها شركة أورال بي، يخشى 35 في المئة من الفحص في عيادة طب الأسنان- غالباً بسبب تجارب سيئة مروا بها في السابق- وهو ما يؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان بشكل أسوأ.

وبينما يقبل البعض على إجراءات قد تلحق الضرر بمينا الأسنان، مثل استبدال أسنانهم بأخرى اصطناعية، تحذر فيلش بشدة، قائلة: صحة الفم تأتي أولاً.

ولا ترى الباحثة من شركة أورال بي مانعاً في استخدام منتجات تبييض الأسنان، طالما أنها لا تضر بالأسنان. وتنصح بالاهتمام بصحة الفم والأسنان وإجراء مواعيد الفحص مرة واحدة في السنة من أجل ابتسامة مشرقة وصحة جيدة.وكالات

 

 

 

ينجو بأعجوبة بإخراج رأسه من بين فكي تمساح

 

تمكن رجل من انتزاع رأسه من بين فكي تمساح عندما تعرض للهجوم بالقرب من منتجع فاخر في كوينزلاند، أستراليا.

وكان ماركوس ماكجوان يغوص على بعد 17 ميلاً (28 كم) قبالة جزيرة هاجرستون في كيب يورك عندما هاجمه التمساح. وقال في بيان “أثناء تفحصي بعض الشعاب المرجانية والأسماك والتحدث إلى زميل في الغطس تعرضت لهجوم من الخلف من قبل تمساح في المياه المالحة وضع فكيه حول رأسي”.

وأضاف ماركوس “اعتقدت أنه سمكة قرش ولكنني أدركت بعد ذلك أنه تمساح. لقد تمكنت من فتح فكيه بما يكفي لإخراج رأسي. ثم حاول التمساح مهاجمتي مرة أخرى، لكنني تمكنت من دفعه بعيداً بيدي اليمنى، التي عضها التمساح بعد ذلك”.

وقال ماركوس (51 عاماً) إنه كان قادراً على السباحة مرة أخرى إلى القارب، وتم نقله في وقت لاحق بطائرة هليكوبتر إلى كيرنز لعلاج إصابات فروة الرأس والجروح الوخزية التي تعرض لها.

وقالت إدارة البيئة في كوينزلاند: “قد يكون من الصعب تحديد موقع التماسيح في المحيط المفتوح لأن الحيوانات غالباً ما تسافر عشرات الكيلومترات يومياً”.

وقالت وسائل إعلام أسترالية إن هذا هو خامس هجوم للتماسيح في المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويمكن العثور على التماسيح في كل من المياه العذبة والمياه المالحة في كوينزلاند، بما في ذلك الأنهار والمستنقعات والمحيطات والجزر البحرية في الحاجز المرجاني العظيم، بحسب موقع سكاي نيوز.وكالات

 

 

 

 

«الشِباك الخفية»… أشباح قاتلة للحيوانات البحرية

 

تشكّل «الشِباك الخفية» التي تُشبّه بالأشباح، وسواها من معدات صيد الأسماك التي يفقدها أصحابها أو يتركونها، «أدوات قاتلة» تنتشر في البحار والمحيطات، إذ تُضحي بمثابة أفخاخ للحيوانات البحرية، وتُلوِّث الشواطئ في مختلف أنحاء العالم، إلا أن بعضها قد يصبح أحياناً مادة للعرض في المتاحف بعد إعادة تدويرها.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، هذه المشكلة قائمة منذ ستينات القرن العشرين عندما بدأت أساطيل الصيد تستبدل الشباك التي كانت تُصنَّع من الألياف الطبيعية بتلك البلاستيكية، فضلاً عن زيادة اعتماد معدات للصيد أكثر فاعلية ويمكن التحكم بها بصورة أكبر (كصناديق صيد السمك، والصيد بشباك الجر، والصيد بشباك الترولة…).

وسواء فُقدت أو تم رميها، تستمر شبكات الصيد المصنوعة من النايلون في اصطياد الحيوانات البحرية لأشهر وحتى لسنوات، إذ تقع فيها سلاحف وفقميات وحيتان ودلافين وطيور بحرية.

وتقول رئيسة «سي شيبرد فرانس» لمياء السملالي التي تقود جمعيتها حملات لسحب «الشِباك الخفية» من المياه: «إنها أدوات موت ذات فترة صلاحية طويلة جداً، وهي أهم نوع من النفايات الكبيرة في المحيطات».

وكان عاملون في متنزه إيرواز البحري عثروا في سبتمبر 2021 قبالة سواحل دوارنونيه في فينيستير الفرنسية على شبكة صيد طولها 200 متر حوصرت في داخلها كمية كبيرة من القشريات.

وتتسبب هذه الأدوات المتروكة في المياه بأضرار كبيرة للتنوع الحيوي… وللصيادين. ويشير العامل التقني البيئي في المتنزه البحري ليفيير شفاير إلى أنّ «الصيادين يدركون جيداً أنّ الشبكة عندما تكون في قاع البحر تستمر في اصطياد الحيوانات، وهو ما يشكل خسائر كبيرة كان يُحتمل أن يصطادوها»، لافتاً إلى أنّ «الصيادين شركاء المتنزه يعلموننا بالشباك الضائعة ويحددون موقعها».

ويتّسم تحديد كميات «الشِباك الخفية» بصعوبة كبيرة. ويقول شفاير: «إنّ المشكلة في المجال البحري هي أنّ بيانات كثيرة لا تكون مُتاحة لنا»، مؤكداً أنّ «الشبكات الخفية هي اسم على مُسمّى».

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الكمية التقديرية لمعدات الصيد المفقودة أو المرمية سنوياً والبالغة 640 ألف طن، مُبالغ بها، لكن هذا لا يلغي أنّ المشكلة موجودة في كل محيطات العالم.

وأتاحت دراسة علمية تشاركية رصْدَ 27 ألفاً من معدات الصيد أو الحطام على الساحل الفرنسي بين برييتاني وأو – دو – فرانس في عامين فقط.

وبهدف الحدّ من أضرار «الشِباك الخفية» ومختلف أدوات الصيد الموجودة في البحار، يعمل الباحثون على مشاريع تصنيع شباك قابلة للتحلل. ففي لوريان، أتاح مشروع «إنديغو» تطوير شبكة نموذجية لتربية الأحياء المائية، قابلة للتحلل في البحار، إلا أنّ الشباك المشابهة لها والمخصصة للصيد الساحلي لم تر النور بعد.

ويوضح المهندس في البحث والتطوير لدى المعهد الإقليمي للمواد المتطورة (إيرما) مورغان ديرواني أنّ «المواد البلاستيكية القابلة للتحلل الحيوي ليس لها خصائص النايلون نفسها الذي يُعتبر مقاوماً للتحلل بصورة كبيرة».

وفي منطقة بريست المجاورة، تحاول شركة «فيل أند فاب» اعتماد نظام لإعادة تدوير الشبكات مع الموانئ الفرنسية. ويقول تيو ديبريه: «نعيد تدوير المواد على شكل حبيبات وبيعها لشركات إنتاج البلاستيك».

وفي مناطق أخرى من العالم، ظهرت حركة فنية جراء رصد «شِباك خفية» حملتها تيارات بحرية إلى سواحل شمال أستراليا. وذُكرت هذه الحركة التي أُطلق عليها تسمية «فن الشباك الخفية» في منشور علمي حديث (عبر موقع المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي) لجيرالدين لو رو، عالمة الأنثروبولوجيا في جامعة بريتاني الغربية.

وفي ظل الكمية الكبيرة من الشباك التي تم جمعها، تعيّن على المجتمعات المحلية إيجاد طرق لإعادة تدويرها في مناطق جُزُرية، بعيداً عن المدن الكبيرة.

ومن خلال «تحويل الشباك بصورة جذرية» أو حتى «تحويل المادة نفسها»، ابتكر فنانون بعضهم من السكان الأصليين، أعمالاً فنية كثيرة عُرضت في مهرجان سيدني للفن المعاصر وفي متحف علوم المحيطات في موناكو.

وتقول لو رو: «كان لدى قلة من علماء البيئة انطباع بأن الفن سيكون بمثابة ضمانة للنفايات ولاستمرار رميها. إلا أنّ الحقيقة هي في أنّ الأعمال الفنية تدفعنا لتغيير طريقة تفكيرنا واعتماد طرق أخرى للتصنيع والتعامل بصورة مختلفة مع النفايات».وكالات

 

 

 

 

سحب فيلم “رمسيس باريس” من دور العرض

 

أمرت الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، بسحب نسخ فيلم “رمسيس باريس” من دور العرض، ووقف عرضه على المنصات، وأبلغت موزع الفيلم بالقرار تنفيذاً لحكم المحكمة الاقتصادية لصالح الفنان الفرنسي بي بي ناصري.

وأصدر محامي الفرنسي، ياسر قنطوش، بياناً صحافياً أكد فيه أن الشركة المنتجة اعترضت على التنفيذ للحكم السابق للمحكمة وعلى إثره عرضت الرقابة الفيلم مؤقتاً لحين الفصل في القضية.

وترجم المحامي، قرار المحكمة للإنجليزية والفرنسية، لمخاطبة المنصات داخل مصر أو خارجها، لتحذيرها من التعاقد على الفيلم وعرضه.

ولم يُوافق الفرنسي بي بي ناصري على عرض صورته في الفيلم أو استغلالها في العروض الدعائية أو الإعلانات أو أي حملات ترويجية أخرى أو استخدام اسمه أو أي إشارة إليه في الفيلم، وطلب إزالة أي صور أو أي إشارات إليه في أي حملات ترويجية أخرى.

وفيلم رمسيس باريس بطولة هيفاء وهبي، ومحمد سلام، وحمدي الميرغني، ومحمود حافظ، ومحمد ثروت، ومصطفى خاطر، وجومانا مراد، ومحمد أسامة أوس أوس، وسامي مغاوري وآخرين، وتأليف كريم حسن بشير، وإخراج أحمد خالد موسى.وكالات


تعليقات الموقع