“كرة السلة بلا حدود” .. محطة جديدة لتعزيز التعاون الرياضي بين الإمارات وأمريكا

الرئيسية الرياضية
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

 

واصلت الفعاليات التي تنظمها وتستضيفها أبوظبي بالتعاون مع الرابطة الوطنية لدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA) نجاحاتها من خلال معسكر “كرة السلة بلا حدود – آسيا” بجامعة نيويورك أبوظبي.

وأكد الدكتور منير بن الحبيب المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة السلة أن المعسكر من شأنه أن يعزز صقل مواهب اللاعبين الشباب، خاصة أنه يقام بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة، و(NBA).

ولفت إلى أن لاعب نادي النصر والمنتخب الوطني للشباب حسن الشيبة شارك في المعسكر، وتم اختياره من بين العديد من اللاعبين، حيث يتم الاختيار بناء على عدة معايير أبرزها الطول، والمهارات الفنية، مشيرا إلى أن اختيار الشيبة سيكون حافزا لزملائه من اللاعبين الشباب لتطوير مستوياتهم للمشاركة في مثل هذه المعسكرات لاحقا.

وعن إقامة مباريات من الدور التمهيدي لدوري السلة الأمريكي NBA في أبوظبي، قال ابن الحبيب : ” خطوة مميزة للغاية تعود بالعديد من الجوانب الإيجابية سواء كانت رياضية أو سياحية أو تسويقية، بالإضافة لما يعود على لاعبي كرة السلة الإماراتية من متابعة مباريات السلة الأمريكية عن قرب بكامل نجومها ” .

وتتمتع الولايات المتحدة بأشهر وأقوى بطولة دوري للمحترفين في العالم، وهي البطولة التي تجتذب اهتمام ومتابعة مئات الملايين من المشجعين والمشاهدين حول العالم.

وأفرزت هذه البطولة العديد من النجوم الأمريكيين الذين صالوا وجالوا في الملاعب الأمريكية والعالمية مثل ليبرون جيمس، ومايكل جوردان، وكوبي برايانت كما اجتذبت إليها نجوما من مختلف الجنسيات تركوا بصمة وتاريخا كبيرا على الملاعب الأمريكية مثل الإسباني باو جاسول، والألماني ديرك نوفوتسكي والصيني ياو مينج.

ويحظى المنتخب الأمريكي بنصيب الأسد من ألقاب كرة السلة على الساحتين العالمية والأولمبية.

وفي ظل هذا التفوق الأمريكي في لعبة كرة السلة، تعمل دائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي على التعاون المستمر مع الرابطة الوطنية لدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA) لاستضافة مباريات من دوري السلة الأمريكي، حسبما أكد عارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “ وام”، كما أعلنت “القابضة” ( ADQ ) توقيع اتفاقية تعاون للسنوات القادمة مع ( NBA)، تصبح بموجبها الشريك المقدم لمباريات (NBA) في أبوظبي عام 2023.

ومن المقرر أن تشهد دورة NBA المقدمة من “القابضة”( ADQ) إقامة مباراتين قبل انطلاق الموسم الجديد بمشاركة فريقي دالاس مافريكس ومينيسوتا تيمبروولفز يومي 5 و7 أكتوبر المقبل، في “الاتحاد آرينا” بجزيرة ياس.

وتعمل “القابضة” (ADQ) من خلال الشراكة على توسعة القاعدة الشعبية لكرة السلة في دولة الإمارات وتحفيز اللاعبين من خلال تصميم برامج رياضية مخصصة في إطار التعاون القائم مع دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي.

وتحظى الرياضة بشكل عام باهتمام بالغ في الولايات المتحدة، حيث ترتفع نسب الممارسين لها بشكل هائل، وتحظى العديد من الرياضات بمتابعة كبيرة من الأمريكيين، حيث تمثل الرياضة جزءا مهما من ثقافة الشعب الأمريكي بمختلف فئاته.

وتبرز نتائج البعثات الأمريكية في دورات الألعاب الأولمبية ضمن أقوى الأدلة على مدى اهتمام الأمريكيين بالعديد من الألعاب؛ حيث تحظى الولايات المتحدة بتاريخ حافل، يضعها في صدارة قائمة الدول الأكثر نجاحا في تاريخ الدورات الأولمبية، الذي يمتد على مدار أكثر من قرن وربع القرن.

وحصدت البعثات الأمريكية أكثر من 2600 ميدالية متنوعة منها أكثر من 1000 ميدالية ذهبية في الدورات الأولمبية الماضية، وهو رصيد لا تقترب منه أي بعثة للبلدان الأخرى التي شاركت في هذه الدورات على مدار تاريخها.

كما يتسم المجال الرياضي في الولايات المتحدة بتعدد الرياضات ذات الشعبية والقاعدة العريضة من الممارسين بما يتناسب مع حجم هذا البلد وتعداده السكاني الكبير.

ولا تأتي كرة القدم التي نعرفها وتتصدر قائمة الرياضات الأكثر شعبية في غالبية دول العالم، في صدارة أكثر الرياضات شعبية وشهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن شعبيتها وإقبال الأمريكيين على ممارستها في تزايد ملحوظ خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

وتتصدر كرة القدم الأمريكية والبسيبول المشهد بين أكثر الرياضات التي تتمتع باهتمام كبير وشعبية طاغية بالولايات المتحدة وكذلك على مستوى عدد الممارسين.

ونظرا لكون كرة القدم الأمريكية هي الأكثر شعبية، تحظى مباراة “السوبر بول” وهي المباراة الحاسمة على لقب بطولة الرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية في نهاية كل موسم، بمتابعة جماهيرية هائلة وتحقق عائدات مالية ضخمة.

وتشير بعض الإحصائيات إلى أنها المباراة الأغلى على مستوى جميع الرياضات في العالم؛ حيث تدر مليارات الدولارات مقابل حقوق البث التلفزيوني بخلاف ما تدره من مليارات أخرى عبر تذاكر حضور المباراة والفعاليات المصاحبة لها.

كما يحظى نجوم اللعبة بشعبية طاغية تجعلهم من أبرز نجوم المجتمع الأمريكي بل ومن أشهر النجوم في العالم، ومنهم على سبيل المثال اللاعب توم برادي.

وتأتي البيسبول في المركز الثاني بين قائمة أكثر الرياضات شعبية وأهمية بالولايات المتحدة؛ حيث تم اختراع هذه الرياضة في الولايات المتحدة قبل نحو قرن ونصف القرن، وتليها كرة السلة للمحترفين في المرتبة الثالثة.

ويأتي هوكي الجليد في المرتبة الرابعة بين أكثر الرياضات شعبية وشهرة بالولايات المتحدة.

وقبل بطولة كأس العالم 1994 لكرة القدم بالولايات المتحدة، لم تكن كرة القدم تحظى بمتابعة كبيرة أو اهتمام ملحوظ من قبل الأمريكيين، علما بأن الدوري الأمريكي اجتذب قديما لاعبين بارزين في مقدمتهم الأسطورة البرازيلي بيليه والألماني فرانز بيكنباور والبرتغالي أوزيبيو والهولندي يوهان كرويف.

ونجح مونديال 1994 في تسليط الضوء ورفع معدلات اهتمام الأمريكيين على كرة القدم، كما ساهمت قوة المنتخب الأمريكي لكرة القدم النسائية في زيادة شعبية اللعبة، وهو ما ساهم فيه أيضا ظهور المنتخب الأمريكي للرجال بمستوى متميز في كأس العالم 2014 بالبرازيل.

ومع استقدام المزيد من النجوم البارزين من أوروبا على مدار العقود الثلاثة الأخيرة مثل الإنجليزي ديفيد بيكهام والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرازيلي كاكا، اكتسب الدوري الأمريكي لكرة القدم للمحترفين مزيدا من البريق كما ارتفع مستوى اللعبة في الولايات المتحدة وتقدم التصنيف العالمي للمنتخب الأمريكي الذي حصد العديد من الألقاب في بطولة كأس أمم اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وأصبحت كرة القدم في المرتبة الخامسة بين أكثر الرياضات شعبية بالولايات المتحدة.

وتأتي رياضات أخرى عديدة في المراتب التالية بقائمة أكثر الرياضات شعبية في الولايات المتحدة مثل الرجبي والكريكيت والجولف والتنس والسباحة.

وقدمت الرياضة الأمريكية نجوما عالميين وأبطالا أولمبيين في هذه الرياضات مثل السباح الشهير السابق مايكل فيلبس ولاعب الجولف العالمي تايجر وودز ولاعبتي التنس سيرينا وفينوس وليامز.وام

 


تعليقات الموقع