إياد نصار يخوض تجربة سينمائية جديدة بفيلم كوميدي

الرئيسية منوعات

 

 

 

تعاقد إياد نصار على بطولة فيلم كوميدي جديد، سيظهر فيه بدور مختلف، ومن المقرر أن يبدأ التصوير في الأشهر المقبلة، بعد إنهاء كافة التعاقدات مع أبطال العمل، وفق أمجد الشرقاوي مؤلف العمل.

ويشارك نصار، الآن في مسلسل”مفترق طرق” الذي يعرض حالياً.

ويجمع العمل إلى جانب إياد نصار، هند صبري، وماجد المصري، علي الطيب، جومانا مراد، وغيرهم..وكالات

 

 

 

 

حسن الرداد بطلاً لفيلم “مش شبه بعض”

 

قال المؤلف المصري أمجد الشرقاوي، إن حسن الرداد تعاقد على بطولة فيلم جديد، بعنوان “مش شبه بعض”، من تأليفه، وإنتاج أحمد السبكي.

وجاء ذلك بعد تعاقد منذ أيام، على مسلسل يقدم فيه قضية “سفاح التجمع “، من إنتاج أحمد السبكي، ومن المقرر أن يبدأ تصويره قريباً.

وكان آخر أعمال الرداد  مسلسل “محارب” في رمضان 2024، أما آخر أعماله السينمائية فكان فيلم “بلوموندو”.وكالات

 

 

 

 

بعد غياب 5 سنوات.. محمد سعد يستعد لتجربة سينمائية جديدة

 

يستعد الفنان المصري محمد سعد، لخوض تجربة جديدة في عالم السينما، بعد غياب دام حوالي 5 سنوات.

وكشف المنتج محمد الرشيدي عن عودة محمد سعد بفيلم جديد يحمل عنوان “دكتور عدوه”؛ الذي يمثل عودته لشاشة السينما بعد غياب قرابة الـ 5 سنوات من آخر أفلامه “الكنز 2: الحب والمصير” عام 2019.

من المقرر عرض فيلم دكتور عدوة في السينمات أواخر العام الجاري 2024.

يُشار إلى أن آخر أعمال محمد سعد في السينما كان فيلم الكنز 2 الحب والمصير، وشارك فيه مع محمد رمضان وهند صبري وأمينة خليل روبي وغيرهم، ومن تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.

بينما كانت آخر أعماله في الدراما التلفزيونية مسلسل “إكس لانس”، الذي عرض في الموسم الرمضاني 2023، وشاركت فيه.. الفنانة شيرين، والفنانة ويزو، والفنان أحمد فتحي، وحسام داغر، وسارة درزاوي وحسن عبد الفتاح، وياسر علي ماهر وغيرهم، ومن إخراج إبرام نشأت.وكالات

 

 

 

 

 

 

الفراشات الشاهدة على صحة الكوكب تواجه الخطر

 

في زفيرنيك، على تلة مكسوة بالزهر مطلة على البحر، بات مشهد الفراشات أكثر ندرة، بعدما كانت تقدم للفضوليين أروع ألوان الطبيعة.. وهنا، كما الحال في سائر مناطق ألبانيا، بات نصف الفراشات في خطر. فمن بين أنواع الفراشات الـ207 المحصاة رسميا، ثمة 91 نوعاً مهدداً بالانقراض، و58 معرّضاً لخطر كبير، وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وتقول فيونا سكنديري، وهي طالبة علوم طبيعية في العاصمة تيرانا، “بسبب تأثير النشاط البشري على الطبيعة، وكذلك بسبب تغير المناخ، أخذت الفراشات الجميلة باختفائها عن المنطقة جزءاً من روحي معها، وجزءاً من سعادتي”. ولا تقتصر أهمية الفراشات، وهي حارسة حقيقية للطبيعة ومؤشر قيّم لصحة الكوكب، على الطابع الجمالي.

وتقول الأستاذة أنيلا باباريستو، المنشغلة مع طلابها في جامعة تيرانا بتحديد الفراشات المتبقية وتلك التي اختفت بالفعل، إن هذه الكائنات “حساسة للتغيرات، فهي مرآة حقيقية لظروف النظام البيئي الذي تعيش فيه”. وتوضح باباريستو أنه من سنة إلى أخرى، يحصل انخفاض لا يطال فقط الأنواع، ولكن أيضاً الكتلة الحيوية للفراشات التي كانت تسكن هذه المحمية الطبيعية الغنية جداً.

لذا فإن باباريستو، ومعها المتخصص البلجيكي سيلفان كوفيلييه، المشارك في تأليف موسوعة عن الفراشات في ألبانيا؛ وألتين هيلا، وهو مهندس زراعي وهاو جامع، يدقون ناقوس الخطر. ويؤكد هؤلاء أن المخاطر متعددة: فالتوسع الحضري غير المنضبط والمبيدات الحشرية وتغير المناخ من الأمور التي تعرّض بقاء الفراشات للخطر.

ومن بين الفراشات الغائبة عن المشهد في زفيرنيك هذا العام، يُعدّ غياب “أليكسانور”، بأجنحتها الصفراء والسوداء والحمراء والزرقاء، الأكثر بروزاً. وقد حلت محلها فراشات صغيرة ذات أجنحة بيضاء وسوداء تمتص رحيق زهور بذور اللفت تحت أشعة الشمس التي تعكسها مياه البحر. وفي متنزه ديفياكا الطبيعي، على الساحل الألباني، يلحظ ألتين هيلا غياب فراشات “ساتوريا بيري”، و”فراشة الطاووس الكبيرة”، و”دانوس كريسيبوس”، أو “أبودقيق النمر”، وهي فراشة مهاجرة من أفريقيا تتميز بأجنحتها ذات الحواف البرتقالية السوداء.

ويوضح هيلا الذي افتتح متحفاً في ديفياكا مدفوعاً بشغفه بالفراشات أن السنة الحالية “كارثية”، و”تشهد اضطرابات مناخية، وبداية ربيع مبكرة وارتفاع درجات الحرارة بشكل مفرط في شهري يناير وفبراير”. ويضيف “لقد ساعد ذلك على فقس البيض ونمو يرقات الفراشات، لكن في أبريل كانت درجات الحرارة منخفضة للغاية” بما لم يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة.

وتقول باباريستو إن الفراشات حلقة مهمة في السلسلة الغذائية، وقد يكون لتدهورها عواقب وخيمة على النظم البيئية، ما يؤدي أيضاً إلى اختفاء الكثير من الأنواع الأخرى. وتضيف باباريستو “عندما يكون هناك عدد أقل من الفراشات، يمكن توقّع حصول.. تأثير الفراشة، وهو ما سيؤثر على السلسلة الغذائية بأكملها، والتنوع البيولوجي، وهو أمر ضروري أيضاً للبشر”.

وبعدما وصلت من الصين مع استيراد نباتات الزينة، دمّرت فراشات “سيداليما برسبكتاليس” الساحرة بجمالها، والتي يمكن التعرّف عليها بأجنحتها البيضاء المحاطة باللون البني، أكثر من 80 في المئة من غابات البقس في ألبانيا منذ عام 2019، وفق تقديرات الخبراء. وعلى حافة الطريق على طول بحيرة أوهريد، في بوغراديك (شمال غرب)، تلتهم يرقة العثة أشجار البقس التي كانت تمتدّ ذات يوم في صفوف خضراء طويلة. واستحال الموقع أشبه بهيكل جاف تماماً، ولم يبق من هذه النباتات شيء.

ويحذر مهندس الغابات أفدولا ديكو من أن هذه الفراشات “عدوانية للغاية، ويمكنها التكاثر من ثلاث إلى أربع مرات في السنة، وتتحول إلى مصيبة حقيقية تؤدي إلى تقليص مساحات بأكملها إلى العدم”. وتهاجم هذه الحشرات نبتات البقس عندما تكون في مرحلة اليرقات، ويمكن رصدها بسهولة عند تعلقها بورق هذا النبات وسيقانه، وتتسبب بموته.وكالات

 

 

 

 

 

ممارسة التدريبات في المساء أفضل لخفض معدلات السكر في الدم

 

كشفت دراسة حديثة أن ممارسة التدريبات الرياضية خلال الفترة من السادسة مساء حتى منتصف الليل تساعد في خفض معدلات الجلوكوز في الدم بشكل أفضل على مدار ساعات الليل والنهار.

وشملت الدراسة التي نشرها الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الصحية 186 شخصا بالغا في أواسط العمر ممن يعيشون حياة ساكنة ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وفي إطار الدراسة، استخدم المتطوعون أجهزة لقياس معدل النشاط البدني ومستويات الجلوكوز في الدم لمدة 14 يوما، وتوصل الفريق البحثي إلى أن الفئة التي حققت أقصى استفادة من التدريبات هم الأشخاص الذين كانوا يمارسون الرياضة ما بين السادسة مساء حتى منتصف الليل، حيث تبين أن معدلات السكر لديهم حققت أقصى انخفاض سواء في ساعات الليل أو في نهار اليوم التالي، وكذلك بشكل عام.

وتم رصد أقصى استفادة في فئة الأشخاص الذين وصلوا إلى مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري.

وأكد فريق الدراسة أن هذه النتائج تؤكد الأهمية المتزايدة لممارسة الرياضة بالنسبة إلى من يعانون من أمراض مزمنة.

وأضافوا “لا بد أن يأخذ المشرفون الرياضيون والمتخصصون في مجال الرعاية الصحية في اعتبارهم التوقيت المناسب خلال اليوم لممارسة الرياضة من أجل تحقيق أقصى استفادة من أنشطة برامج التدريبات الرياضية التي يشرفون على تنفيذها”.

المشرفون الرياضيون والمتخصصون في مجال الرعاية الصحية لا بد أن يأخذوا في اعتبارهم التوقيت المناسب خلال اليوم لممارسة الرياضة

وتعود ممارسة التمارين الرياضية بالنسبة إلى مريض السكري بالعديد من الفوائد المدهشة عليه، فهي تُساهم في خفض معدلات سكر الدم المُرتفعة، كما أنها تخفف من مستويات التوتر لديه، وتقلل من الحاجة إلى الأنسولين وغيرها الكثير من الفوائد، ولا يعني ذلك الحاجة إلى ممارسة مجهود بدني كبير طوال الوقت، إذ أن أقل مجهود بدني قد يساعد على الحصول على فوائد عدة.

وتعد الرياضة من أفضل الممارسات الصحية لجميع الأشخاص، ولكنها قد تكون ذات فائدة أكبر للأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ مزمنة، بما في ذلك مرضى السكري، ومن أفضل التمارين التي يُنصح بممارستها بشكل عام لتأثيرها الإيجابي على مريض السكري المشي والسباحة وصعود الدرج .

ويعد المشي من أنواع التمارين الهوائية المفيدة للصحة، ويُنصح بشدة بممارسة رياضة المشي السريع لمرضى السكري لمدة 30 دقيقة، خمس مرات أسبوعيًا، ويُمكن توزيع هذه الدقائق على مدار اليوم، بحيث يمكن ممارسة المشي لمدة عشر دقائق ثلاث مرات خلال اليوم.

وتُساعد السباحة على تمرين عضلات الجزء السفلي والعلوي من الجسم في وقتٍ واحد، كما تصنف السباحة كونها من التمارين الهوائية التي لا تُجهد المفاصل كون العديد من التمارين الرياضية قد تُجهد المفاصل، كما تساهم في خفض معدلات الكوليسترول، وحرق السعرات الحرارية، ولكن يُنصح بارتداء حذاء مائي طبي لمرضى السكري، خاصةً إن وُجدت مشاكل في الأعصاب.

أما صعود الدرج فيساعد على حرق السعرات الحرارية، وزيادة كفاءة عمل القلب والرئتين، وقد يعد صعود الدرج إلى أعلى وأسفل لمدة 3 دقائق بعد حوالي ساعة أو ساعتين من تناول وجبة الطعام طريقة مناسبة لحرق السكر في الدم، وهذا ما أكدته دراسة نشرت عام 2016 في المجلة الطبية البريطانية، ويمكن القيام بهذا التمرين في أيّ مكان يوجد به درج، كالدرج الموجود في مكان العمل مثلاً.

ويمكن الاستمتاع بركوب الدراجة في الهواء الطلق، أو يُمكن ركوب الدراجة المنزلية بحيث لا يحتاج الشخص إلى مُغادرة المنزل، ويعد ذلك مفيدًا خاصة إذا كان الطقس بالخارج لا يسمح بذلك، وإن ركوب الدراجة يُصنّف كأحد التمارين الهوائية التي تُساهم في تقوية صحة القلب والرئتين، كما أنه يُساهم في حرق السعرات الحرارية، ويقلل من السمنة والمضاعفات التابعة لها، ويُساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من الدهون الثلاثية.

أما تمارين المقاومة فيُنصح بها بعد التمكّن من ممارسة الأنشطة الأخرى بانتظام، وتساعد هذه التمارين على الحصول على عضلات وعظام قوية، ويساعد بناء كتلة العضلات مرضى السكري على خفض نسبة السكر في الدم؛ نظراً إلى أن العضلات تستخدم معظم السكر في الدم، لذلك يمكن رفع الأثقال لمدة 20 – 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على الفوائد الكاملة.وكالات

 

 

 

 

 

 

إرجاء عودة مركبة “ستارلاينر” إلى الأرض مجدداً

 

أعلنت وكالة ناسا مساء الجمعة أنها سترجئ مجددا عودة مركبة “ستارلاينر” المصنّعة من شركة بوينغ إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية، بعدما كان ذلك مقرراً في 26 يونيو. وأوضحت وكالة الفضاء الأميركية أن هذا التأجيل الجديد سيتيح المزيد من الوقت لفحص أعطال الوقود الدافع وتسربات الهيليوم التي تسببت في التأخير الأول.

وقد مُددت مهمة “ستارلاينر” المأهولة الأولى إلى محطة الفضاء الدولية، والتي كان من المقرر في البداية أن تستمر نحو ثمانية أيام، إلى تاريخ غير محدد بعد. ويطيل ذلك إقامة رائدي الفضاء اللذين نقلتهما “ستارلاينر” على محطة الفضاء الدولية بسبب مشاكل في الوقود وتسربات الهيليوم. وانطلقت المركبة من فلوريدا في 5 يونيو، بعد تأخير سنوات وتأجيل المهمة مرات عدة قبل فترة وجيزة من الإطلاق.

وقالت ناسا في منشور في وقت متأخر من مساء الجمعة “يعمل المسؤولون التنفيذيون في وكالة ناسا وبوينغ على تعديل عودة المركبة الفضائية لاختبار طيران طاقم ‘ستارلاينر’ إلى الأرض”. وأشار إلى أن تأجيل المغادرة المقرر “الأربعاء 26 يونيو يضع حدا لعملية فك التحام المركبة ‘ستارلاينر’ وهبوطها (..) مع منح فرق المهمة وقتاً لفحص بيانات نظام الدفع”.

وقال المسؤول في وكالة “ناسا” ستيف ستيتش “نأخذ وقتنا ونتبع العملية القياسية لفريقنا الذي يدير المهمة”. وأضاف “نسترشد بالبيانات في عملية اتخاذ القرار لدينا حول التعامل مع التسريبات الصغيرة في نظام الهيليوم وأداء الدفع الذي لاحظناه أثناء الالتقاء والالتحام”.

وأشار ستيتش إلى أن “ستارلاينر”، التي يقودها رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز، “تعمل بشكل جيد في المدار عندما تلتحم بالمحطة الفضائية”. وقالت ناسا إن الطاقم ليس مستعجلا لمغادرة المحطة لأنها مجهزة بشكل جيد و”جدول المحطة مفتوح نسبيا حتى منتصف أغسطس”.

وأرجئ الالتحام الأوّلي بمحطة الفضاء الدولية لأكثر من ساعة، بعد مشكلات في تشغيل بعض محركات الدفع الخاصة بمركبة “ستارلاينر” المستخدمة في المناورات المتقدمة. وأثّر تسرب الهيليوم على “ستارلاينر” قبل إطلاقها. وعلى الرغم من عدم قابليته للاحتراق، إلا أن الهيليوم يمارس ضغطاً على نظام الدفع. لكن ظهرت تسريبات أخرى أثناء الرحلة.وكالات

 

 

 

 

 

 

النوارس ترسم لوحات متحركة في سماء الصويرة بالمغرب

 

تتواجد في كل مكان حيث يتردد صدى صوتها الفضي في مختلف الأرجاء محلقة في سماء الصويرة لترسم لوحة فنية بديعة، إنها طيور النورس. وهذه الطيور البحرية ليست فقط من مستوطني الساحل الأساسيين وإنما أيضا هي عنصر رئيسي في تنشيط الحياة اليومية لسكان مدينة الصويرة.

وتضفي بوجودها المألوف مثل أمواج المحيط الأطلسي التي تداعب أسوار المدينة القديمة، لمسة بصرية متميزة وسمفونية طبيعية تزين أجواءها الفريدة. بالميناء القلب النابض للنشاط التجاري والبحري بالمدينة، تصطف أسراب طيور النورس بكثرة لتصبح سيدة السماء وتحلق فوق قوارب الصيد وتتصيد بدقة أدنى فرصة لتقتات على بقايا الأسماك التي يتخلص منها الصيادون.

تختلط أصواتها الحادة بهدير الأمواج المتلاطمة وصخب الباعة مما يخلق جوا بحريا متفردا يجذب العديد من زوار الميناء والسياح المتحمسين لاكتشافات جديدة. وبالنسبة إلى حميد، صياد بميناء الصويرة منذ أكثر من 30 سنة، فإن طيور النورس هي أكثر من مجرد طيور بحرية، فهي “حرّاس الميناء والشهود الصامتون على تقلبات البحر وقصص بحرية تميز كل يوم عمل”.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “وجودها والذي ينظر إليه في بعض الأحيان على أنه اجتياح، يتم الترحيب به برقة لأنه يجسد بدقة التعايش بين الإنسان والبحر”. وأشار في هذا السياق، إلى أن هذه الطيور غالبا ما ينظر إليها كرفاق للبحارة تخبر في بعض الأحيان بوجود أسراب السمك من خلال حركاتها في الجو.

وأضاف مبتسما “ومع ذلك، هناك صيادون آخرون يعتبرون طيور النورس كمنافس لهم، يزاحمونهم فيما تلتقطه شباكهم مما يجود به البحر من صيد ثمين”. ويقول البحارة في الميناء،  تتميز المدينة بطابع خاص يجعل منها مقصدا مغريا للسياح من مختلف مناطق العالم، حيث تستقبلك للوهلة الأولى عند زيارتها طيور النورس البيضاء التي تحلق مصارعة الريح بانتشاء وفرح فوق مراكب الصيد الراسية”.

وقال أحدهم، هذه النوارس ترافق مراكب صيدنا في عمق المحيط، ومن خصائصها الشجاعة، فهي لا تخاف، لأنها تخطف الأسماك من الشباك ومراكب الصيادين بالقوة لإشباع جوعها”، مضيفا “حيثما كانت فهي تقوم بدور ‘بونظيف’ لأنها تأكل كل شيء ولا يزداد وزنها مثقال ذرة”. وتلازم النوارس البحر منذ لحظة إطلاق الصيادين لشباكهم، وترافق المراكب إلى حين عودتها، كما تتخذ من أسطح منازل مدينة الصويرة وكرا لها تقيم به، وإذا جاعت يصبح صوتها صاخبا مزعجا، إلى جانب ما تلقي به من مخلفات.

وبعيدا عن الميناء، نسج سكان المدينة الذين اعتادوا على تواجد هذه الطيور في كافة أرجاء المدينة، علاقة تقوم على التعايش في انسجام مع هذه الطيور البحرية. وتعيش النوارس بالميناء في حماية خالقها، تتغذى على أنواع مختلفة من الفرائس، مثل الأسماك واللافقاريات الحية والميتة والحشرات والديدان والقوارض والبيض وجثث الزواحف والبرمائيات، وبذور النباتات وثمارها وبعض الطيور وبقايا الطعام.

ويشهد محمد المتقاعد من سكان المدينة وهو في سن السبعين، على هذا التعايش مع طيور النورس، والذي يلاحظ ليس فقط بالقرب من البحر ولكن أيضا في الأزقة الجميلة وعلى الأسطح المشمسة بمدينة الرياح، حيث يضفي وجودها لمسة جمالية طبيعية على كل ركن من أركان المدينة. وقال في تصريح مماثل “هذه الطيور الأصيلة تذكرنا يوميا بالأهمية الحيوية لتعايشنا المنسجم مع الطبيعة للحفاظ على توازن مدينتنا التاريخية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

عصير الطماطم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 

اكتشف علماء قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة طوكيو للطب أن شرب عصير الطماطم غير المملح يخفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول “الضار” الذي يؤدي إلى أمراض القلب.

وتشير مجلة Food Science & Nutrition إلى أن هذه الدراسة شملت 184 رجلا و297 امرأة، كان عليهم خلال سنة تناول عصير الطماطم بكميات زائدة، ولكن حسب تقدير المشترك.

وطلب الباحثون قبل بدء الدراسة وبعد انتهائها تقديم عينات من دمهم لتقييم مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة “الضار”، الذي يسبب ارتفاع مستواه تراكم اللويحات على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، التي تقيد حركة الدم عبر الوعاء، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين واحتشاء عضلة القلب ونقص التروية والجلطة الدماغية.

وأظهرت نتائج الدراسة، أنه بعد تناول عصير الطماطم غير المملح انخفض مستوى ضغط الدم الانقباضي لدى 94 مشاركا يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم غير المعالج في المتوسط من​​141.2 إلى 137.0 ملم زئبق. والضغط الانبساطي – من 83.3 إلى 80.9 ملم زئبق. وانخفض مستوى الكولسترول “الضار” لدى 125 مشاركا في المتوسط من ​​155.0 إلى 149.9 ملغم/ديسيلتر.

ووفقا للباحثين، لوحظ هذا التحسن لدى الرجال والنساء على حد سواء. وبالإضافة إلى ذلك، أظهر عصير الطماطم فعالية في تخفيض مستوى ضغط الدم والكوليسترول “الضار” لدى جميع الفئات العمرية، ما يعني أن معظم الناس يمكنهم استخدام هذا المنتج في الوقاية من أمراض القلب.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

علماء روس يكتشفون آلية تكوين البلازما في محيط قمر زحل “إنسيلادوس”

 

تلعب تفاعلات الإشعاع الشمسي مع سطح قمر زحل “إنسيلادوس” دورا كبيرا في تكوين بلازما الغبار في محيط هذا القمر الذي يحتمل أن يكون صالحا للحياة.

أعلنت الخدمة الصحفية لمدرسة الاقتصاد العليا الروسية أن الباحثين من روسيا استوضحوا أن تفاعلات الإشعاع الشمسي مع سطح إنسيلادوس تلعب دورا كبيرا في تكوين بلازما الغبار في محيطه، الأمر الذي يجعل قمر زحل هذا مشابها لقمر الأرض.

وقال سيرغي بوبيل أستاذ كلية الفيزياء في مدرسة الاقتصاد العليا:” كنا نتوقع أنه نظرا لبعد قمر زحل إنسيلادوس عن الشمس، فإن دور الرياح الشمسية في تكوين البلازما المغبرة لن يكون كبيرا، لكن تبين لاحقا أن العمليات الكهروضوئية تؤثر على البلازما المغبرة بقوة كبيرة”، وأضاف قائلا:” يمكن مقارنتها بمظاهر مماثلة تحدث مع البلازما القمرية المغبرة، على الرغم من أن القمر أقرب بكثير إلى الشمس”.

وكما أشار البروفيسور بوبل والباحثون من مدرسة الاقتصاد العليا ومعهد دراسات الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فقد تم اكتشاف البلازما المغبرة في محيط القمر إنسيلادوس في عام 2009 أثناء تحليل البيانات التي جمعها مسبار “كاسيني” الأمريكي في أثناء رحلته بالقرب من حلقة “e” التي من المفترض أن تتكون مادتها من انبعاثات السخان على سطح إنسيلادوس. وهذه البلازما عبارة عن مجموعة من جزيئات الغبار المشحونة التي تطفو فوق قمر زحل نتيجة التفاعلات مع المجالات الكهربائية.

وقد أثار اكتشافها اهتماما هائلا بين علماء الفلك، حيث من المحتمل أن تتكون البلازما من جزيئات مادة مقذوفة من سطح إنسيلادوس أو من داخله، كما أنها تشكل تهديدا في حد ذاتها على البعثات الفضائية التي تهدف إلى دراسة هذا القمر التابع لكوكب زحل والمناطق المحيطة به. ومما يثير الاهتمام الكبير كذلك هو آليات تكوين هذه البلازما، والتي لا تزال طبيعتها غير معروفة بسبب عدم قيام “كاسيني” بدراسة خصائص جزيئات الغبار على ارتفاعات منخفضة من سطح إنسيلادوس.

وتلقى علماء الفلك الروس إجابة على هذا السؤال، حيث قاموا بإنشاء نموذج حاسوبي للقمر إنسيلادوس، مع الأخذ في الاعتبار كيفية تفاعل سطح هذا القمر التابع لكوكب زحل مع إلكترونات وأيونات الرياح الشمسية، وكذلك مع أشعة الشمس والإلكترونات الضوئية التي تولدها. وأشارت الحسابات التي أجراها العلماء إلى أن جزيئات البلازما المغبرة الموجودة بالقرب من سطح قمر كوكب زحل، أكبر بأربع مرات من نظيراتها الموجودة بالقرب من قمر الأرض، ولكن في الوقت نفسه تبين أن آليات تكوينها متشابهة للغاية.

ويشير علماء الفلك إلى أن هذا الاكتشاف جاء بمثابة مفاجأة للفلكيين، إذ توقع العلماء أن الإشعاع الشمسي، الذي تقل قوته في مدار زحل بنحو 100 مرة عما هو عليه في محيط الأرض، سيلعب دورا مهما في إنتاج الإلكترونات الضوئية اللازمة لتشكيل البلازما المتربة. ويأمل العلماء أن يساعد فهم ذلك مصممي البعثات الجديدة إلى إنسيلادوس على تحسين سلامتهم، بالإضافة إلى تطوير طرق جديدة لدراسة البلازما المغبرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

إيرادات قياسية لفيلم “إنسايد أوت 2”

 

أظهر بيان أصدرته شركة والت ديزني أن فيلم الرسوم المتحركة إنسايد أوت2، من إنتاج شركة بيكسار أصبح أعلى فيلم يحقق إيرادات هذا العام في الولايات المتحدة كما تجاوزت إيراداته العالمية 500 مليون دولار.

وأشارت تقديرات سابقة إلى أن الفيلم حقق نحو 155 مليون دولار، من مبيعات التذاكر في الولايات المتحدة وكندا، في عطلة نهاية الأسبوع الأول من عرضه.

وتقدم تلك النتائج دعماً لملاك دور العرض السينمائي مع أفلام أقل هذا العام لعرضها بسبب تأخيرات بعد إضرابات شهدتها هوليوود في العام الماضي.

وعرض الجزء الأول من فيلم “إنسايد أوت” في 2015 وتناول الأفكار في عقل فتاة صغيرة ولاقى نجاحاً أيضاً وقتها، وفي الجزء الجديد، ندخل مجدداً لعقل بطلة الفيلم رايلي، التي أصبحت مراهقة تختبر مشاعر جديدة مثل القلق والحسد.

وحصد الجزء الأول من الفيلم 90 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأول من عرضه في صيف 2015. وكالات

 

 

 

 

 

بلقيس فتحي تقدم ليلة ساحرة في مهرجان موازين

 

أحيت الفنانة بلقيس فتحي حفلاً جماهيرياً ضمن فعاليات مهرجان موازين في دورته الـ19، وبحضور أكثر من 100 ألف متفرج قدمت باقة من أجمل أغنياتها بلهجات متعددة وسط تفاعل الجمهور المغربي.

وأعربت بلقيس في ندوة صحفية عقدتها في الرباط، عن سعادتها للمشاركة بمهرجان موازين والذي اعتبرته “محطة مهمة في مشوار أي فنان عربي وعالمي”، وأضافت “أن وجودها اليوم هو إضافة كبيرة لها”.

وتابعت فتحي أنها تفتح الباب بخصوص خوض تجربة التمثيل، لكنها ما زالت تنتظر الدور الذي سيشكل نقلة نوعية في مسارها الفني، وستقدمه عندما تتاح لها الفرصة.

وعن سر تشبثها بالثقافة المغربية قالت بلقيس إنها لا تعلم سر الحب الكبير الذي بينها وبين الشعب المغربي.

وواصلت فتحي وصفها للجمهور المغربي قائلة :”الجمهور المغربي ذكي، ويجب أن تكون حريصاً بشدة في ما تغنيه أمامه، لأنه جمهور ناقد يتابعك بتمعن، ومثقف ويستمع إلى جميع الأنماط الموسيقية”.وكالات


تعليقات الموقع