جداريات أصيلة حوار مفتوح بين الريشة والألوان

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

لا تكتمل زيارة أصيلة، المدينة البيضاء الأطلسية، دون جولة بين أزقتها، والتأمل في جدارياتها المتجددة سنويا مع انطلاقة كل دورة من موسمها الثقافي الدولي. هو حوار بين الريشة والألوان، بين المبدع والجدار، بين الرسام والمشاهد، حوار مفتوح دون حدود، عرفت كيف تحدد آفاقه ومعالمه مؤسسة منتدى أصيلة، وهي تستدعي سنويا ثلة من المبدعين لتأثيث حواري المدينة وأزقتها بجداريات تطفح إبداعا، كما تثير إعجاب الزوار أو فضولهم.

استعدادا للدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، التي تنطلق نهاية الأسبوع الجاري، يعكف 12 فنانا مغربيا وفنان سوري على رسم 13 جدارية، رسومات تشكل دعوة مفتوحة لزوار المدينة وسكانها، لتأمل جمالية الإبداع والغوص في خيال المبدعين والإنصات إلى حوارهم مع الريشة والألوان.

يقول عبدالقادر المليحي، تشكيلي من أصيلة ومنسق الجداريات خلال هذه السنة، إن “موضوع الجدارية حر، إذ يشتغل الفنان بكل أريحية وتلقائية، حسب حواره مع الجدار، هي وصفة النجاح وخصوصية الموسم في أصيلة منذ 45 سنة”، مبرزا أن حرية الاختيار هي التي تجعل الجداريات تعكس خصوصية كل جيل من الفنانين المشاركين واختلافهم وغناهم على مدى الدورات الماضية.

ويصف الفنان السوري خالد الساعي، الخطاط والرسام الذي يشارك للمرة العاشرة في جداريات أصيلة بلوحة مستوحاة من الخط العربي، تجربة الجداريات بـ”المهمة” في مسار الفنان، لأنها تجربة إبداع مباشر أمام الجمهور، مستدركا أنه خلال رسم الجدارية تتجاذب الفنان الكثير من الاقتراحات والارتجالات واللحظات الحاسمة، وهي مسائل تنضاف إلى رصيده.

ويرى حمزة عبد الرحيم، تشكيلي وفنان كاليغرافي قادم من مراكش في ثاني مشاركة له لإبداع لوحة زرقاء بخطوط آجورية، أن “منبع الإلهام هو المكان، وأنا أحب هذه المدينة العجيبة”، مبرزا أن الجدار الذي يشتغل عليه هو “حائط له حمولة تاريخية ومليء بالأحاسيس، إذ اشتغل على هذا الجدار الفنان الراحل فريد بلكاهية سنة 1978”.

تجربة الجداريات خلال أربعة عقود ونصف، جعلت المدينة الأطلسية تضطلع بريادة الحركة التشكيلية في المغرب، فتجربة الجداريات والمحترفات الدولية للنحت وغيرها من الفعاليات حولت المدينة إلى متحف مفتوح، أسوارها جداريات وأروقة وساحاتها محترفات ومعارض. ويعتبر المليحي أن “إخراج الفن من الأروقة إلى الشارع مبادرة مهمة للغاية لأنها تجعل الزائر يتذوق الفن في حياته اليومية، كما تُحوّل المدينة إلى متحف في الهواء الطلق”، معتبرا أن هذا الأمر مهم للتربية الفنية والتشكيلية كما تدفع المشاهد إلى تقدير العمل والتفاعل معه.

وإذا كان التشكيلي حمزة عبد الرحيم يرى أن “مدينة أصيلة صارت رمزا من رموز الحركية التشكيلية في المغرب والعالم”، فخالد الساعي يعتبر أن “المرور بمهرجان أصيلة شهادة إبداع لكل فنان يأتي إلى المدينة للتزود بالمعرفة والفن والحب ويبحث عن التألق”. إنه تواطؤ بمنافع متبادلة بين الفنان المبدع والمدينة الملهمة. ولخص الأمين العام المساعد لمنتدى أصيلة توفيق لوزاري أن “فلسفة الجداريات بأصيلة تعود إلى بدايات الموسم الثقافي الدولي منذ عام 1978، لأنها كرست ثقافة الإبداع داخل الفضاء المفتوح وبين الجمهور”، موضحا أن هذا التقليد الفني السنوي جعل سكان أصيلة يقبلون ويتقبلون بشغف الجداريات، بل ويحافظون عليها، لأنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من المشهد البصري للمدينة.

ومن خصوصيات موسم أصيلة الثقافي الدولي إشراك البراعم واليافعين في رسم الجداريات، حيث تبرمج ورشة خاصة لأطفال المدينة للتعبير بالريشة والألوان، وهي مبادرة تغرس ملكة الإبداع منذ السني الأولى للطفل. وترى كوثير الشريكي، فنانة تشكيلية ومنسقة ورشة الطفل منذ سنوات عدة، أن “جداريات الأطفال تجري بالموازاة مع جداريات الكبار، وهي طريق يتعلم من خلالها الطفل تقنيات الرسم والتشكيل، كما تكسبه الثقة في النفس”، منوهة بأن “طفل أصيلة يتغذى بالفن منذ الصغر، حيث يتشرّبه من خلال الجداريات المرسومة على جدران المدينة القديمة”.وكالات

 

 

 

 

الفنانة المصرية آمال ماهر سعيدة بجمهور الطائف

 

أعربت الفنانة آمال ماهر عن سعادتها الشديدة، بالجمهور الكبير الذي تواجد في حفلها الأخير بمدينة الطائف، ضمن فعاليات مهرجان جولة المملكة المقام في المملكة العربية السعودية، تحت رعاية برنامج جودة الحياة، وذلك من خلال منشور لها عبر صفحتها الشخصية على موقع إنستغرام. ونشرت آمال مجموعة من صور الحفل، وعلقت عليها قائلة “كانت ليلة ولا أروع شكرا جمهور الطائف الجميل.وكالات

 

 

 

 

 

جوري بكر محامية شريرة “برغم القانون”

 

تجسد الممثلة جوري بكر شخصية محامية شريرة تدخل في صراعات كبيرة مع إيمان العاصي بطلة مسلسل “برغم القانون” الذي يتواصل تصويره حاليا ليكون جاهزا للعرض خارج الموسم الرمضاني. وصورت جوري مشاهدها الأولى في إحدى الشقق بمنطقة غاردن سيتى وجمعتها المشاهد بالفنانة إيمان العاصي على أن تسافر الممثلتان إلى الولايات المتحدة قريبا لاستكمال بعض المشاهد.

وتجتمع جوري مع إيمان للمرة الثانية بعدما شاركا سوياً في مسلسل “جعفر العمدة”، والذي تم عرضه في شهر رمضان قبل الماضي، وجسدت جوري خلال العمل شخصية وداد التي تفاعل معها الجمهور بسبب طبيعتها الشريرة.

واستأنفت جوري بكر نشاطها الفني بعد أيام من عودتها إلى زوجها، حيث تم الصلح بينهما بعد انفصال دام شهرا ونصف الشهر، حيث نشرت صورة على حسابها بموقع إنستغرام “تم الصلح بيني وبين زوجي وأبو ابني، وأتمنى من الناس تدعي لنا بالسعادة والبركة وربنا يحفظك ويخليك لينا ولابنك”.

مسلسل برغم القانون يشارك في بطولته إلى جانب إيمان العاصي كل من هاني عادل، محمد القس، حمزة العيلى، وليد فواز، فرح يوسف، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، وعدد آخر من الفنانين وتأليف نجلاء الحديني وإخراج شادي عبد السلام .

وكانت آخر أعمال الفنانة جوري، هو مسلسل “مسار إجباري” بطولة كل من عصام عمر، وأحمد داش، والذي تم عرضه خلال موسم مسلسلات رمضان 2024، وحقق نجاحا كبيرا بين الجمهور.وكالات

 

 

 

 

 

 

الطائرات الورقية تحلّق في سماء تونس

 

انطلقت الجمعة فعاليات الدورة الثانية من المهرجان الدولي للطائرات الورقية بمدينة بن عروس بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة. وتتواصل فعاليات هذه الدورة الجديدة على مدى 5 أيام تحت شعار “تونس بلد التعايش”، وذلك بمشاركة 15 دولة عربية وأجنبية هي تونس والصين والهند وفرنسا والجزائر وألمانيا وفلسطين والدنمارك وهولندا وسلوفينيا والبحرين ومالطا والمجر وتركيا.

وتضمن حفل الافتتاح الذي احتضنه المركز الثقافي والرياضي للشباب في بن عروس مجموعة من الأنشطة الترفيهية تخللتها فقرات غنائية ولوحات استعراضية راقصة قدمتها فرق من الدول المشاركة.

وقالت آمال عميرة منسقة المهرجان الدولي للطائرات الورقية، في تصريح نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن برنامج هذه الدورة الجديدة من المهرجان يتضمن أيضا تنظيم ورشات تكوينية متنوعة تتعلق بالخط العربي وصناعة الطائرات الورقية، إلى جانب تنظيم رحلات بحرية يتم خلالها قيام أعضاء من وفود الدول المشاركة بتحليق مجموعة من طائراتهم الورقية.

وأشارت إلى أن تنظيم هذه الدورة الجديدة من هذا المهرجان بتونس يندرج في إطار الاحتفال بستينية العلاقات التونسية – الصينية، وهو يرمي إلى تشجيع الشباب على الابتكار وإعادة الروح إلى الممارسات الثقافية. كما يهدف أيضا إلى نشر ثقافة السلام ومقاومة مختلف أنواع التمييز الفكري والطائفي والعنصري، إلى جانب المساهمة في الترويج للسياحة الثقافية والبيئية لمختلف جهات البلاد التونسية.وكالات

 

 

 

 

 

 

لأول مرة.. مي سليم تحيي حفلاً في الرياض

 

تستعد الفنانة الأردنية مي سليم لإحياء أولى حفلاتها الغنائية في المملكة العربية السعودية.

ونشرت مي سليم الملصق الدعائي للحفل عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، دون الكشف عن الموعد المحدد له.

وظهرت سليم بإطلالة مميزة على البوستر الدعائي، وعلقت: “أول حفل لي في الرياض، مبسوطة أوي إني معاكم”.

وكشفت سليم مؤخراً معاناتها من مشاكل صحية، وأجرت منذ فترة عملية جراحية في الظهر، وطمأنت جمهورها على صحتها.

وكانت آخر مشاركاتها السينمائية، في فيلم “بنقدر ظروفك” مع أحمد الفيشاوي،  ونسرين طافش.وكالات

 

 

 

 

 

 

الوحدة عامل خطر يضعف الذاكرة في الشيخوخة

 

في عام 2023، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الشعور بالوحدة “مشكلة صحية عامة عالمية”، تؤثر على ما يقدر بنحو 1 من كل 4 من كبار السن. وقد وجدت دراسة كندية حديثة أن كلاً من العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يمكن أن يؤثر سلباً على الذاكرة.

وتنضم هذه النتيجة إلى مجموعة من الآثار الصحية التي أكدتها أبحاث سابقة، وجدت أن العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يرتبطان بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والقابلية للاكتئاب والقلق.

وفي الدراسة الحديثة، التي أجريت في جامعة واترلو، ونشرتها “نيوزويك”، فحص الباحثون مجموعات مختلفة من العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة لدى مشاركين، تم تتبع قدرات الذاكرة لديهم لمدة 6 سنوات.

وتم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات: العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة؛ والعزلة الاجتماعية، أو الشعور بالوحدة؛ وعدم العزلة الاجتماعية أو الشعور بالوحدة.

وقالت جي وون كانغ الباحثة الرئيسية: “كما توقعنا، كان الأشخاص المعزولين اجتماعياً ووحيدين يعانون من أكبر تدهور في الذاكرة، والذي اشتد على مدار السنوات الـ 6”.

وأضافت: “فوجئنا عندما وجدنا أن الوحدة وحدها كان لها ثاني أكبر تأثير على الذاكرة، على الرغم من أن العديد من الدراسات تتحدث عن مخاطر العزلة الاجتماعية، دون النظر في الشعور بالوحدة”.

واقترح الباحثون أن الذين يعانون من العزلة الاجتماعية، ولكنهم ليسوا وحيدين قد لا يزالون يحفزون قدراتهم العقلية، من خلال الأنشطة الفردية، مثل القراءة والألغاز والانخراط في الهوايات.

وتأمل كانغ أن تسلط النتائج الضوء على الحاجة إلى برامج مجتمعية لكبار السن، الذين يعانون من الوحدة، ولديهم ظروف صحية تمنعهم من الاتصال بمجتمعهم.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

77 دار نشر في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

 

ينطلق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة، اليوم  الإثنين، بمشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، وببرنامج يضم 160 فعالية متنوعة، بين ندوات ومحاضرات وورش عمل.

وقال أحمد أبو زيد مدير مكتبة الإسكندرية في بيان، اليوم السبت، إن المعرض يستضيف أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب، من أبرزهم محمد سلماوي وإبراهيم عبد المجيد ويوسف القعيد وسمير الفيل، وعادل عصمت ومنصورة عز الدين ورشا سمير.

وأضاف أن البرنامج الثقافي للمعرض يتناول محاور عدة، من بينها الترجمة والنشر والشعر والسرد الروائي والذكاء الاصطناعي، وصناعة المحتوى الرقمي والدراما التلفزيونية والإعلام الرياضي والتغير المناخي.

وأشار إلى أن المعرض سيسلط الضوء على إبداعات أبناء محافظة الإسكندرية من كتاب وفنانين، من خلال سلسلة من الندوات التفاعلية بعنوان (للإبداع السكندري وجوه كثيرة).

كما يخصص المعرض ندوة عن الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة بعنوان (الحرب على غزة ومستقبل التوازن الإقليمي في الشرق الأوسط)، السبت 20 يوليو .

ويكرم المعرض الفائزين بجوائز الدولة ممن رشحتهم مكتبة الإسكندرية هذا العام، أمثال وزير الثقافة السابق محمد صابر عرب، والناقد الأدبي حسين حمودة، ومصمم الديكور أنسي أبو سيف.

ويشهد المعرض في دورته الجديدة تدشين مجموعة من المشروعات الثقافية، من بينها إطلاق “جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة” بالإضافة إلي تدشين سلسلة (عارف) الإلكترونية، وهي سلسلة فيديوهات تعريفية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المصرية في شكل تشويقي، كما سيتم تدشين (منتدي مكتبة الإسكندرية للشعر العربي).

ويمتد المعرض الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين حتى 28 يوليو .وكالات

 

 

 

 

 

 

“ناسا” تنشر صوراً من تليسكوب ويب لاندماج مجرتين

 

نشرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، الجمعة الماضي صورتين التقطهما تليسكوب جيمس ويب الفضائي لمجرتين، إحداهما أطلق عليها البطريق، والأخرى البيضة، في طور اندماج كما لو أنه رقصة باليه كونية في الوقت الذي تحتفل فيه الوكالة الأمريكية بمرور عامين على كشف النقاب عن النتائج العلمية الأولى للتليسكوب الفضائي.

وانطلق ويب إلى الفضاء في 2021 وبدأ جمع البيانات في العام التالي. وأعاد التليسكوب الفضائي تشكيل فهم المراحل المبكرة من الكون بالتقاطه صوراً مذهلة.

وتوجد المجرتان اللتان اُلتقطت صورهما على بعد 326 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة هيدرا. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام، وهي 5.9 تريليونات ميل (9.5 تريليونات كيلومتراً).

وقالت جين ريغبي، العالمة البارزة في مشروع ويب في ناسا: “نرى مجرتين، كل واحدة تضم مجموعة من مليارات النجوم. والمجرتان في طور الاندماج. وهذه طريقة شائعة تتكون بها المجرات، مثل مجرتنا، بمرور الوقت، لتنمو من مجرات صغيرة”

وتُعرف المجرتان المختلطتان بـ أرب 142. وتظهر في الصور وسط ضباب عبارة عن مزيج من النجوم والغاز في غمرة اندماجهما البطيء.

وأُطلق على المجرة الأولى ​​البطريق لأن شكلها من زاوية التلسكوب يشبه الطائر الذي لا يطير، بما في ذلك منطقة تشبه المنقار، وتسمى هذه المجرة رسمياً إن.جي.سي 2936. وهي مجرة ​​حلزونية الشكل، وهي الآن مشوهة قليلاً.

وسميت مجرة البيضة أيضاً وفقاً لشكلها، وتُسمى رسمياً إن.جي.سي 2937. وهي مجرة ​​مدمجة بيضاوية الشكل. ومظهرهما معا يوحي ببطريق يحرس بيضته.

وتقول ناسا إن تفاعلهما بدأ منذ ما بين 25 و75 مليون سنة، ومن المتوقع أن يصبحا مجرة ​​واحدة بعد مئات ملايين السنين.

واكتشف ويب أقدم المجرات المعروفة وأنار البصيرة في مجالات مثل تكوين الكواكب خارج نظامنا الشمسي، وطبيعة مناطق تشكل النجوم في الكون.

وقال مارك كلامبين، مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر ناسا: “أتاحت لنا هذه المهمة النظر إلى أبعد المجرات التي تم رصدها وفهم المراحل المبكرة جدا للكون بطريقة جديدة، على سبيل المثال، مع ويب، وجدنا أن هذه المجرات المبكرة جدا كانت أكثر ضخامة وأكثر ضياء مما توقعنا، مما يطرح السؤال: كيف أصبحت كبيرة جدا بهذه السرعة؟”.

وصُمم ويب ليكون أكثر حساسية من سلفه هابل الذي لا يزال يعمل أيضا، وينظر ويب إلى الكون أساسا في إطار الأشعة تحت الحمراء، في حين فحص هابل الكون  في أطوال موجية ضوئية وفي الأشعة فوق البنفسجية.

وقال كلامبين: “ويب هو أكبر وأقوى تلسكوب ذهب إلى الفضاء. وهو متخصص في التقاط ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهي أطوال موجية من الضوء أطول مما يمكن أن تراه أعيننا. وبفضل حساسيته المذهلة لتلك الأطوال الموجية، استطعنا النظر إلى الوراء في المراحل المبكرة للكون بطريقة لم تستطعها المهمات السابقة.وكالات

 

 

 

 

 

 

القهوة تتميز بفوائد صحية تفوق بكثير المخاطر المحتملة

 

أكد خبراء أن القهوة تتميز بفوائد صحية تفوق بكثير المخاطر المحتملة منها، تماماً مثل النظام الغذائي الشائع الذي يحد من تناول اللحوم الحمراء والدهون.

وقال الخبراء، لوكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي آي)، إن المشروب الذي يشربه ملايين الأشخاص لبدء يومهم يمكن أن يساعد في تقليل خطر إصابة الشخص بأنواع معينة من الأمراض.

وأوضح ستيفن سيف، أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة تكساس الأميركية والباحث في مجال الوقاية من السرطان، أن «النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​هو في المقام الأول نظام غذائي نباتي، والقهوة مشروب نباتي، وإذا قارنت فوائد القهوة مع فوائد هذا النظام الغذائي، فمن الصعب أن تجد الفرق بينهما».

ووجد سيف وزملاؤه في مراجعة للدراسات حول المشروبات أن استهلاك القهوة يمكن أن يساعد في تقليل خطر إصابة الشخص بأنواع معينة من السرطان، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع الثاني، والخرف، وقال سيف: «القهوة تساعد الناس على العيش لفترة أطول».

وذكر: «أنا من أشد المؤيدين لها، وأشرب الكثير منها كل يوم»، ووصف سيف القهوة بأنها مشروب «معجزة»، مثلما «الأسبرين دواء معجزة».

وتابع: «خلافا للرأي السائد، فإن الغالبية العظمى من الأبحاث تشير إلى أن استهلاك القهوة يرتبط بعدد من الفوائد الصحية الرئيسية».

فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 22%.

بالإضافة إلى ذلك، وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 60 كوباً من القهوة شهرياً – أو أكثر من اثنين يومياً – يتعرضون لخطر أقل بنسبة 70٪ تقريباً للإصابة بسرطان الكبد، وسرطان القولون والثدي بنسبة 50٪ تقريباً وسرطان الغدة الدرقية بنسبة 30% تقريباً، وفقاً لدراسة أجريت عام 2021.

وعلاوة على الفوائد المحتملة ضد السرطان، مقارنة بمن لا يشربون القهوة، يقل خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة تصل إلى 30%، وفقاً لدراسة نشرت في عام 2002.

وقال سيف إنه على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد سبب ذلك، فإن القهوة تحتوي على كثير من المكونات الكيميائية نفسها الموجودة في عناصر النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والتي وجد أيضاً أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

وتبين أن النظام الغذائي الذي يتضمن القهوة يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية، بما في ذلك الخرف، وفقاً لدراسة نشرتها العام الماضي الباحثة مارلين كورنيليس وزملاؤها.

وذكرت كورنيليس، الأستاذة المساعدة في الطب الوقائي في جامعة نورث وسترن، أنه على الرغم من أن أسباب ذلك غير واضحة، فإن الأبحاث تشير إلى أن الكافيين الموجود في القهوة له تأثير وقائي عصبي ويساعد الدماغ على إنتاج الخلايا العصبية الدوبامينية، أو خلايا الدماغ المشاركة في الحركة ووظائف أخرى.

وقالت إن كثيرا من العلاجات الحالية لمرض باركنسون، على سبيل المثال، مصممة لتعزيز إنتاج هذه الخلايا العصبية.

وأوضحت كورنيليس، التي كانت تبحث في الآثار الصحية للقهوة والكافيين لأكثر من 20 عاماً: «لسنوات عدّة، كان يُنظر إلى القهوة على أنها مشروب غير صحي، ولكن مع مرور الوقت، تدعم الأبحاث حقاً فوائد أكثر من الآثار الضارة وبالنظر إلى الخيارات الأخرى فيما يتعلق بالمشروبات، فمن المحتمل أن تكون القهوة واحدا من أفضل الخيارات».

واتفقت مع سيف على أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم سبب فائدة القهوة، لكنها اقترحت أن مادة البوليفينول الموجودة بشكل طبيعي في القهوة، مثل غيرها من المنتجات النباتية، لها على الأرجح تأثيرات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وهو سبب شائع للأمراض.وكالات

 

 

 

 

 

رانيا فريد شوقي: لست محظوظة سينمائياً

 

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»، التي تُعرَض حالياً على «المسرح القومي» بالقاهرة.

وبينما عدّت نفسها «غير محظوظة سينمائياً»، فإنها أبدت سعادتها بالعمل مع جيل الفنانين الكبار مثل نور الشريف، وعزت العلايلي، ومحمود ياسين، ويحيى الفخراني، وعادل إمام، وحسين فهمي، وفاروق الفيشاوي.

وأشارت إلى أن المخرج عصام السيد هو مَن تحدث معها لتقديم مسرحية «مش روميو وجولييت». وأكدت أن «المسرحية ليست لها علاقة بنص رواية (روميو وجولييت) لويليام شكسبير، بل هي أوبرا شعبية؛ 80 في المائة منها غناء، وباقي العرض تمثيل بالأشعار التي كتبها أمين حداد، ويقدم عرضنا لمحات عابرة من قصة (روميو وجولييت) المعروفة، ولكنها ليست أساس العرض».

واستعادت رانيا مسرحية «الملك لير»، التي قدمتها على مسرح «كايرو شو»، عام 2019، وكانت آخر أعمالها المسرحية قبل العرض الحالي «مش روميو وجولييت»، وذكرت أنها تقوم بالغناء مع الفنان علي الحجار الذي يشاركها بطولة العرض، وقدما معاً أكثر من ديو غنائي، بالإضافة للاستعراضات التي يقدمها عدد كبير من الشباب.

وتعدّ رانيا هذه المسرحية بمنزلة «طوق نجاة» يساعدها على الخروج من حالة الحزن التي ألمّت بها جراء وفاة والدتها: «أعرض عليها كل يوم مستجدات المسرحية وأغني لها، وهي تتفاعل معي، وتؤكد لي أن صوتي جميل».

وقدمت رانيا 18 عرضاً مسرحياً بالقطاعين العام والخاص، لكنها تبدي «أسفها لعدم تصوير جميع مسرحيات القطاع العام للمشاهدة التلفزيونية»، داعية إلى «توقيع بروتوكول مشترك بين الشركة المتحدة ووزارة الثقافة لتصوير مسرحيات الدولة للعرض التلفزيوني وحفظها بوصفها أرشيفا فنياً أسوة بتصوير الحفلات والمهرجانات الغنائية والموسيقية، بدلاً من ضياع هذا المجهود الكبير الذي يعد مرجعاً للأجيال المقبلة».

ابنة «ملك الترسو»، الراحل فريد شوقي، ترى أن المسرح «بيتها الفني الأول»: «في أثناء دراستي بالمعهد العالي للفنون المسرحية وقفت على خشبة (المسرح القومي) لأول مرة أمام الفنان يحيى الفخراني في مسرحية (غراميات عطوة أبو مطوة) وإخراج سعد أردش، لذلك فالمسرح بالنسبة لي هو أفضل أنواع الفنون».

وعن أعمالها مع الفنان يحيى الفخراني تقول: «أول عمل مسرحي كان معه، وكذلك أول عمل تلفزيوني (الخروج من المأزق)»، مؤكدة أن «الفخراني لا يجامل فنياً، بل يحرص على كل التفاصيل بشكل دقيق، ويتم توظيفها باحترافية في الأعمال الدرامية التي جمعتنا على غرار مسلسلات (يتربى في عزو)، و(جحا المصري)، و(عباس الأبيض في اليوم الأسود)، و(الخروج من المأزق)، بالإضافة للأعمال المسرحية».

وأشارت رانيا إلى أن مشوارها الفني يضم 9 أفلام سينمائية فقط، وذلك بسبب بدايتها خلال فترة التسعينات من القرن الماضي، التي شهدت ركوداً كبيراً في السينما، مما جعلها تتجه للدراما التلفزيونية، حتى صارت محسوبة على ممثلات التلفزيون، وفق قولها. وتضيف: «ربما لم أكن محظوظة بالسينما»، مشيرة إلى أن «الإنتاج السينمائي أصبح قليلاً خلال السنوات الأخيرة».وكالات

 

 

 

 

رزان مغربي: تراجع الاهتمام ببرامج المنوعات يحزنني

 

قالت الفنانة اللبنانية رزان مغربي إن مشاركتها ضيفة شرف في الجزء الثالث من فيلم «ولاد رزق» الذي يُعرض حالياً حققت أحد أحلامها بالتعاون مع المخرج طارق العريان، الذي تمنّت العمل معه منذ فترة طويلة، مؤكدة أنها لم تتردد في الموافقة على الظهور ضيفة شرف بالفيلم.

ووصفت رزان طارق العريان بأنه «المخرج النجم، الذي استطاع ترك بصمة في كل عمل يقدمه». وأضافت: «بعد مشاهدتي فيلم (السلم والثعبان) الذي أخرجه قبل أكثر من عشرين عاماً تمنيت العمل معه لمشاهدة طريقة عمله وأسلوبه المتميز في إدارة موقع التصوير، وهو ما تحقق بوجودي في (ولاد رزق 3)».

وظهرت رزان مغربي ضيفة شرف في أحد مشاهد فيلم «ولاد رزق 3… القاضية» مع كريم قاسم خلال تعرفه على عدد من الفتيات، ليجمعهما معاً موقف كوميدي بالفيلم الذي حقق أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية، بعدما جمع أكثر من 215 مليون جنيه منذ بدء عرضه بالصالات السينمائية الشهر الماضي، وفق موزعين.

ورغم ظهورها المحدود في الفيلم، فإن رزان تؤكد حماسها للعمل وكأنها من ضمن أبطاله، وأرجعت ذلك لأسباب عدة: «من بينها طاقم العمل أمام وخلف الكاميرا، بالإضافة إلى ضخامة العمل من الناحيتين الفنية والإنتاجية، بما يجعل ظهور أي ممثل فيه، ولو بكلمة واحدة، بمثابة إضافة لمشواره الفني»، مشيرة إلى أن «هذا الأمر كان سبباً في حماس نجوم آخرين ظهروا أيضاً ضيوف شرف بالفيلم».

 

وتحكي رزان عن كواليس مشاركتها بالفيلم، موضحة أنها «بدأت بجلسة عمل مع المخرج وباقي فريق العمل للنقاش حول طريقة تأديتي للشخصية وطريقة حديثي عن (الخربشة) باستخدام الأظافر، ورغم إشادة الحضور خلال التصوير بأدائي في المشهد، فإنني كنت أعتقد بإمكانية تقديمه بشكل أفضل».

ورغم تقديمها بطولات سينمائية ودرامية في مصر، فإن غيابها في الفترة الأخيرة عن الوجود تُرجعه رزان مغربي إلى «البحث عن أدوار تضيف إليها وتقدمها بشكل مختلف، مما يستغرق منها وقتاً أطول في الاختيار»، بجانب عدم التوصل لبعض الاتفاقات في بعض الأحيان، وانشغالها برعاية ابنها، رام، في أوقات أخرى.

وأعربت عن ترحيبها باستكمال دورها في أجزاء مقبلة من «ولاد رزق»، الذي وصفته بأنه «من أهم الأفلام التي ستُذكَر في تاريخ السينما مستقبلاً».

وأكدت رزان أنها تعطي لابنها الأولوية في حياتها: «أفضّل أن أكون بجواره في كل الأوقات، وهو ما أفعله بكامل إرادتي، لما أجده من سعادة خاصة بالبقاء مع زوجي وابني».

وذكرت أنها توجد في مصر باستمرار لوجود ارتباطات لها بين حفلات غنائية وفعاليات تقوم بتقديمها، كان من بينها حفل كبير شاركت فيه قبل يوم واحد من حضورها العرض الخاص لفيلم «ولاد رزق 3» بالقاهرة الشهر الماضي.وكالات


تعليقات الموقع