منتدى شوشا للإعلام يختتم فعالياته

منوعات

اختتمت مساء أمس أعمال منتدى شوشا الإعلامي العالمي الثاني بجلسات خصصت لاستضافة أذربيجان الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP29 في نوفمبر القادم.
وركز المشاركون على الواقع الإعلامي للعديد من المؤسسات الإعلامية الغربية وتبنيها اتهامات وقضايا غير واقعية تجاه الدول المنتجة للنفط والغاز وتأثيرها على المناخ.
وقال الدكتور النور سلطانوف نائب وزير الطاقة في أذربيجان، إن موضوع المناخ لا يتعلق بالنفط والغاز فقط وإنما هناك عوامل عديدة لها تأثير كبير على المناخ.
وأضاف أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ يناقش الآليات التي ستساهم في الحد من التغييرات السلبية في المناخ والحد من تأثير التلوث في مختلف مناطق العالم، مؤكدا أن أعمال مؤتمر الأطراف مستدامة ولا تتعلق بتنظيم الدول لفعالياته.

وأكد أن التناول الإعلامي لمختلف القضايا بشفافية يخدم الإنسانية في العالم.
وكان الرئيس الأذربيجاني الهام علييف قد افتتح المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام وشارك فيه أكثر من 200 شخصية من رواد الإعلام ورؤساء المؤسسات الإعلامية من مختلف دول العالم.
وبحث المنتدى من خلال أربع جلسات حوارية الانتشار السريع للمعلومات المضللة في بيئة المعلومات الحديثة التي تعد أحد أهم التهديدات للتنمية والاستقرار العالمي.
كما استعرض الفرص العديدة التي تتيحها التكنولوجيا في مختلف وسائل الإعلام والزيادة المضطردة لقنوات المعلومات والحاجة إلى نهج وأدوات وآليات جديدة تتعلق بتشكيل أنظمة الإعلام المجتمعي بشكل صحيح لتوفير المعلومات الموثوقة والصحيحة للمتلقين.
وشكل المنتدى الإعلامي العالمي الثاني في شوشا منصة للنقاش والعمل المشترك بين المسؤولين والإعلام والمجتمع المدني وممثلي الدولة والشركات والمدافعين عن حرية الإعلام وممثلي المنظمات الدولية وخبراء الإعلام من مختلف الدول من أجل بلورة فهم شامل للمعلومات المضللة في العالم الحديث، وتحليل آثارها السلبية الواسعة النطاق وتحديد الحلول الأكثر فعالية لمكافحتها.


تعليقات الموقع