بالشراكة الإعلامية مع مركز الاتحاد للأخبار

“تريندز” يختتم جولته البحثية في جنوب أفريقيا بنجاح وتعاون مثمر

الإمارات

 

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

اختتم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، بنجاحٍ جولته البحثية في جنوب أفريقيا، والتي امتدت على مدار خمسة أيام، بالشراكة الإعلامية مع مركز الاتحاد للأخبار، والتي شهدت فعاليات نوعية تعزّز التعاون البحثي بين مراكز الفكر في المنطقة العربية والقارة الأفريقية، وتدعم جهود “تريندز” في نشر المعرفة وتعزيز ثقافة الحوار.

 

حفل استقبال رسمي:

كانت بداية الجولة مع افتتاح رسمي لمكتب “تريندز” الجديد في مدينة كيب تاون، بحضور عدد من المسؤولين وممثلي المراكز الفكرية والبحثية من 11 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا. وقال الدكتور محمد العلي، الرئيس التنفيذي لـ”تريندز”، في كلمة رحّب فيها بالحضور، إن مكتب كيب تاون يشكّل بوابة لـ”تريندز” إلى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الزاخرة بالفرص والإمكانيات الكبيرة، مشيراً إلى أن المكتب يعدّ الأول لـ”تريندز” يتم تدشينه على أرض الواقع خارج الإمارات.

وأضاف: نؤمن في “تريندز” بأهمية التعاون بين مراكز الفكر، ونضع ذلك الأمر في مقدمة أولوياتنا، ونعتقد أن هذا المكتب سيُساهم في تعزيز تبادل المعرفة والأفكار بين مراكز الفكر في أفريقيا والشرق الأوسط، وسيفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات.

 

موائد بحثية عالمية:

وشهدت الجولة انعقاد أولى فعاليات سلسلة “تريندز” للموائد البحثية العالمية، تحت عنوان “تعزيز إمكانات مراكز الفكر: أفكار جديدة واستراتيجيات مبتكرة للمشاركة المؤثرة”. وشارك في المائدة المستديرة نخبة من الباحثين والأكاديميين من 11 دولة شرق أوسطية وأفريقية، حيث ناقشوا سبل تطوير عمل مراكز الفكر وتعزيز دورها في معالجة التحديات الراهنة، وإيجاد حلول مبتكرة تساهم في دفع مسيرة التنمية المستدامة.

وألقى الكلمة الرئيسية صاحب السمو الملكي، الأمير تركي الفيصل، مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، قائلاً: “يسعدني أن أهنئ مركز “تريندز” على افتتاح فرعٍ له في جنوب أفريقيا، ومساهمته في نشر المعرفة، وتعزيز التفاهم بين الدول الأفريقية والعربية التي تجمعها العديد من المصالح المشتركة، والتي كانت ضحية للقوى الاستعمارية العالمية والنظام الدولي نفسه”.

في كلمة رئيسية مماثلة، أشاد زوندوا مانديلا، رئيس مؤسسة إرث مانديلا، بجهود “تريندز” البحثية وافتتاح مكتبه في كيب تاون، ودعا إلى دعم وتعاون أكبر مع المؤسسات الفكرية ومراكز الأبحاث لمعالجة التحديات التي تواجه جنوب أفريقيا، بما في ذلك بطالة الشباب.

وألقى الكلمة الترحيبية سعادة محش سعيد الهاملي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في جنوب أفريقيا قائلاً، يسعدني افتتاح مكتب لـ”تريندز” للبحوث والاستشارات في كيب تاون ، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستساهم في تعزيز التعاون العلمي والبحثي مع دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وشملت الجلسة الافتتاحية كلمتين للدكتور محمد عبداللـه العلي، الرئيس التنفيذي لمركز “تريندز”، والدكتور حمد الكعبي، الرئيس التنفيذي لمركز الاتحاد للأخبار.

وتناولت جلسات المائدة ثلاثة محاور هي، دور وتأثير مؤسسات الفكر والرأي في تشكيل صنع السياسات، وتحديات التنظيم والسياسات العامة التي تواجه مراكز البحوث، والتعاون بين مراكز البحوث في الشرق الأوسط وأفريقيا، لتحسين جودة المخرجات وأثرها في مجال سياسات التنمية. وأوصت المائدة بتوصيات مهمة تهدف إلى تطوير دور مراكز الفكر في المنطقة، وشدّدت التوصيات على ضرورة تركيز البحث على القضايا الراهنة ذات الأولوية، مثل تغير المناخ، وبطالة الشباب، والأمن الغذائي، وحل النزاعات، وقياس وتوضيح تأثير الأبحاث على السياسات والمجتمع، وبناء شراكات مع صُنَّاع السياسات ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، وتعزيز التواصل بين مراكز الفكر على المستويين الإقليمي والدولي، وتطوير أساليب بحثية وتواصلية مبتكرة، ومعالجة الموضوعات الحساسة مثل التسامح وحقوق الإنسان، والاستثمار في بناء القدرات، من خلال التدريب والتطوير المهني، وتوفير تمويل مرن ومستدام لأبحاث السياسات، ودعم الوصول إلى الإحصائيات لتمكين مراكز الفكر من تحليلها بشكل فعال، وتنظيم المزيد من الفعاليات لمشاركة نتائج البحث مع أصحاب المصلحة.

 

حوارات وشراكات نوعية:

وشملت الجولة زيارات إلى عدد من المعاهد الفكرية الرائدة في جنوب أفريقيا، مثل وحدة بحوث السياسات الإنمائية بجامعة كيب تاون، ومعهد جنوب أفريقيا للشؤون الدولية، ومكتب البحوث الاقتصادية، والمعهد الأمني للحوكمة والقيادة في أفريقيا التابعين لجامعة ستيلينبوش، حيث تم بحث سبل بناء شراكات بحثية، وتبادل الخبرات، وتعزيز آفاق التعاون البحثي. كما حرص “تريندز” على زيارة مؤسسة نيلسون مانديلا، تكريماً لإرثه العظيم في مجال حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، كما رافق مركز الاتحاد للأخبار في زيارة لمنصة Independent Media تركزت حول سبل التعاون.

 

احتفاء بيوم مانديلا:

وتخللت الجولة احتفالية خاصة بيوم نيلسون مانديلا، حيث قام باحثو  “تريندز” بالتعاون مع مركز الاتحاد للأخبار، بزيارة لمؤسسة إرث مانديلا، والتقوا برئيسها حفيد مانديلا السيد زوندا مانديلا، ودار حوار تركز حول إرث مانديلا ودوره في تعزيز ثقافة السلام والمصالحة. كما تم حضور عدد من الفعاليات التي أقيمت بالمناسبة.

 

خطة عمل مكتب كيب تاون:

وفي اليوم الأخير للجولة عقد تريندز اجتماعا لفريق عمل مكتب كيب تاون بحضور الدكتور محمد عبد الله العلي ومسئولي ومستشاري وباحثي المقر الرئيسي في ابوظبي ، تم خلاله وضع الخطة السنوية لمكتب تريندز في جنوب افريقيا، وقد تركّزت على تعزيز التعاون البحثي مع المراكز الأفريقية وتوسيع نطاق الأبحاث المشتركة، ومناقشة الأهداف الاستراتيجية للمكتب في المرحلة المقبلة، وتحديد المجالات البحثية ذات الأولوية، التي يمكن أن تعزّز التعاون مع المؤسسات البحثية الأفريقية، وإنشاء شراكات فعَّالة مع مراكز البحوث في مختلف الدول الأفريقية، وتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين الأفارقة ونظرائهم في «تريندز ، وليمثل المكتب نقطة ارتكاز لجهود المركز في أفريقيا.

 

فرصة ثمينة

وفي ختام الجولة، أعرب الدكتور محمد عبداللـه العلي، الرئيس التنفيذي لمركز “تريندز”، عن سعادته بنجاح الجولة، مؤكداً على التزام “تريندز” بتعزيز التعاون البحثي بين مراكز الفكر في المنطقة العربية والقارة الأفريقية، ودعم جهود التنمية المستدامة. وأضاف الدكتور العلي: أن جولتنا في جنوب أفريقيا شكّلت فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والأفكار مع نخبة من كبار الباحثين والخبراء، واكتساب رؤى جديدة حول التحديات والفرص التي تواجهها المنطقة العربية وأفريقيا. ونحن ملتزمون بمواصلة العمل على تعزيز الحوار والتعاون البحثي، ودعم الجهود الرامية للإسهام في صنع المستقبل.

واختتم بالقول: “جاءت جولة “تريندز” في جنوب أفريقيا لتؤكد على المكانة المرموقة التي يحتلها كمركز فكر رائد على المستويين الإقليمي والدولي. كما ساهمت الجولة في تعزيز العلاقات وفتح آفاقٍ جديدة للتعاون في مجال البحوث والدراسات”.

بدوره أشاد الدكتور حمد الكعبي الرئيس التنفيذي لمركز الاتحاد للأخبار في تصريح في ختام الجولة التي شارك فيها كشريك اعلامي استراتيجي لتريندز بجولة جنوب إفريقيا البحثية التي نظمها مركز تريتدز للأبحاث والاستشارات، وقال انها شكّلت إضافة نوعية للمركز، وساهمت في تعزيز المحتوى البحثي والإعلامي.

وقال إنّ الجولة تضمنت عددًا من الفعاليات المهمة، مثمنا جهود مركز تريتدز في تنظيم هذه الجولة، وقال إنّ المركز “أثبت قدرته على تنظيم فعاليات عالمية المستوى تُسهم في تعزيز التعاون بين المراكز البحثية في مختلف أنحاء العالم”.

وأضاف أنّ مركز الاتحاد سيظل داعمًا لمركز تريتدز ومواكبًا لأنشطته الثرية التي تُثري المشهد الإعلامي العربي والعالمي.


تعليقات الموقع