“آيروس 2024” يستقطب أحدث الابتكارات في مجال صناعة الروبوتات

الإمارات

 

يستقطب المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية “آيروس 2024″ بنسخته الـ 36 والذي يعقد تحت شعار ” روبوتات للتطوير المستدام ” في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) أحدث الابتكارات بمجال صناعة الروبوتات .

واستعرضت مختبرات دبي للمستقبل، تحت إشراف مؤسسة دبي للمستقبل، الراعي الذهبي للمؤتمر أبرز مشاريعها في مجالات الروبوتات والأنظمة الذكية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والطائرات بدون طيار.

ويعرض المختبر “روبوتات توصيل ذاتية القيادة” تم اختبارها خلال السنتين الماضيتين، وهي حاليًا في مرحلة التطوير لتصبح منتجًا متكاملاً يُستخدم في توصيل الطلبات داخل الأحياء السكنية.

وتشمل عروض المختبر “روبوتات إنقاذ ذاتية القيادة” مصممة لدخول البيئات ذات المخاطر العالية، مثل الأماكن الملوثة التي تحتوي على الغازات السامة وتقوم بفحص الغازات المحيطة عن بُعد وإعداد تقارير دقيقة عن الظروف البيئية، ما يساهم في حماية الأفراد من التعرض لمخاطر صحية.

وعرضت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الراعي الفضي للمؤتمر “روبوت سبوت”، الذي يُستخدم داخل منطقة احتواء المفاعل لفحص وتقييم ظروف المكونات داخل حاوية المفاعل والحصول على البيانات بشكل فعال وآمن، ويضمن هذا الروبوت استمرارية العمليات التشغيلية وفق أعلى المعايير.

إضافة إلى الشركات الوطنية الإماراتية، فقد شكل المؤتمر العالمي للروبوتات والأنظمة الذكية منصة مميزة للشركات العالمية الرائدة في القطاع والتي تنافست في عرض أحدث ما لديها من اختراعات في صناعة الروبوتات.

ويتم خلال الحدث استعراض مجموعة متنوعة من الروبوتات المبتكرة، بما فيها “الروبوت ذو القدمين”، الذي يتميز بتصميم خفيف الوزن يحاكي حركة الإنسان، “وروبوت Unitree Go 2″ الذي يعد من أبرز التطورات في مجال صناعة الروبوتات، ويستخدم في الخدمات اللوجستية، والأبحاث العلمية، والمراقبة الأمنية.

ومن الابتكارات التي لفتت الانظار خلال المؤتمر ” روبوت بوستر “(Booster T1) و هو لاعب كرة قدم مبتكر، ويجسد هذا الروبوت دمجًا فريدًا بين التكنولوجيا والرياضة، ويتمتع بقدرة استجابة حيوية لحركات اللاعبين، مما يعزز تجربة اللعب التفاعلية.


تعليقات الموقع