مديرة ادارة التغذية المجتمعية مستشفى توام

ثمانية فواكه وخضرة تسبب آلام في المعدة

صحة و علوم مقالات
اعداد: ندى زهير الاديب

ثمانية فواكه وخضرة تسبب آلام في المعدة

قد تعتقد أن هذه الأطعمة الصحية جيدة للأكل، ولكن بالنسبة للكثيرين فإنها تفرز الكثير من الغازات المتراكمة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة مما يسبب انتفاخ البطن.
* البطيخ: يعد فى الصيف فاكهة حلوة ومنعشة ولكنه قد يكون السبب المضلل لانتفاخ المعدة: لانه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز السكر الذي يحدث بشكل طبيعي والذي غالبًا ما يمتصه الجهاز الهضمي بشكل غير كامل مما يؤدي إلى الغازات. يقدر الخبراء أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص يعاني من سوء امتصاص الفركتوز.
* البصل الأخضر (والعطريات الأخرى): الخضراوات ذات النكهات القوية مثل البصل الأخضر (الجزء الأبيض فقط) والثوم والبصل والكراث (القاع الأبيض فقط) غنية بالفركتانز وهو نوع من الألياف يتكون في الغالب من جزيئات الفركتوز. يفتقر البشر إلى الإنزيمات لتحطيم الفركتانز، لذلك لا يستطيع أحد هضمها بالكامل، مما يؤدي إلى مشاكل في الأمعاء مثل الغازات والانتفاخ.
* التوت الاسود: غني بمضادات الأكسدة، ومليء أيضًا بالبوليولات المكون الرئيس في بدائل السكر (والتي غالبًا ما تُلقى عليها اللوم في ألم البطن). تميل البوليولات البقاء حول الجهاز الهضمي لفترة طويلة وعادة لا يتم امتصاصها بالكامل مما قد يؤدي إلى الانتفاخ أو انتفاخ البطن المفرط.
* الخرشوف: احذرهذا الخضار إذا كنت تحاول مكافحة الانتفاخ، إنها غنية بالفركتانز، وهي ألياف غير قابلة للهضم ويمكن أن تسبب مشاكل الغازات والانتفاخ.
* المانجو: فاكهة واحدة تحتوي على المزيد من الفركتوز من الجلوكوز، وهو اختلال التوازن يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الفركتوز. عندما يحدث هذا ، يمكن أن يحدث الانتفاخ أو مشاكل في المعدة الأخرى.
* البازلاء: تحتوي على الجالاكتو-أوليغوساكاري (GOS، وهي سلسلة من السكريات التي يصعب هضمها وتنتهي بتغذية بكتيريا الأمعاء، وهي سبب الانتفاخ. تحتوي البازلاء أيضًا على الفركتانز وغنية بالبوليولات، والتي غالبًا ما يمتصها الجسم جزئيًا فقط ، وهو سبب آخر لمشاكل في المعدة.
* برقوق: البرقوق مليء بالبوليولات، وغالبًا ما يطلق عليها كحول السكر بسبب تركيبها (تبدو مثل السكر والكحول) ولأنها تتخمرب بكتيريا الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل في المعدة مثل الانتفاخ.
* تفاح: قد يكون التفاح محفزًا للذين يعانون من سوء امتصاص الفركتوز، والذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم امتصاص السكر الطبيعي. يؤدي سوء امتصاص الفركتوز إلى الانتفاخ والإسهال ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.