عايدة عبدالله البلوشي اختصاصي تغذية مجتمعي أول

هل بإمكان كوفيد 19 ان ينتقل عن طريق الأطعمة والمشروبات؟

مقالات
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

هل بإمكان كوفيد 19 ان ينتقل عن طريق الأطعمة والمشروبات؟

 

يؤثر COVID-19 على المجتمعات في جميع أنحاء العالم ، وتوصي منظمات مثل منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها السكان المعرضين لخطر متزايد من المضاعفات بما في ذلك كبار السن والأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة خطيرة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الرئة فيجب اتخاذ احتياطات إضافية لحماية صحتهم.
COVID-19 هو مرض تنفسي وطريق انتقاله الأساسي يكون من خلال الاتصال الشخصي ومن خلال الاتصال المباشر بالرذاذ التنفسي المتولد عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.
تشجع المنظمات العالمية والمراكز الصحية جميع الأفراد على البقاء في المنزل قدر الإمكان والمحافظة على التباعد الإجتماعي خاصةً إذا كان هناك تفشي للفايروس. في حين أن ممارسات سلامة الغذاء في المنزل والنظافة الشخصية الجيدة أمران مهمان دائمًا ولكن متعة الحياة مشاركة الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة الوجبات الرئيسة أو المقبلات عند تناولك الطعام سواءاً داخل أو خارج المنزل.
في بعض الأحيان عند طلب وجبة كبيرة من المقبلات ضمن الإختيارات المتاحة هي (الصلصات) التي تغمس فيها قطعة من الخضار أو الشيبس، في هذه الحالة يجب عليك تجنب مشاركتها مع الغير،لانها تصبح مكان تجمع الجراثيم والتي بإمكانها ان تحمل فايروس كوفيد – 19، فكّر قبل ان تشاركهم في الوجبة، فالشخص المصاب بالفايروس عند لعق أو عض قطعة الخضار يلتصق اللعاب الحامل للجراثيم وأيضاً الفايروس في صحن الصلصة المشتركة وبذلك يصبح عرضة لنقل الفايروس للشخص الاخر،عليك توخي الحذر من الأفراد الجالسون معك على نفس الطاولة.
يجب ألا تنسى أيضاً، عند مشاركتك أحدهم بشرب العصير واستخدام نفس القشة ( مصاصة العصير)، يمكن للشخص المصاب ان يترك الجراثيم عليها وبالتالي انتقالها لك عن طريق اللمس أو الفم.
عليك الحرص فى البقاء في مأمن من COVID-19، فيجب ألا تتشارك مع أحد بالطعام أو أدوات الطعام والشراب.
وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووزارة الزراعة الأمريكية ، لا يوجد حاليًا أي دليل يشير إلى أن COVID-19 يمكن أن ينتقل من خلال الطعام أو تغليف المواد الغذائية، ولكن لا يُنصح بمشاركة الطعام والمشروبات. يُعتقد أن الفيروس ينتشر من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق أو الرذاذ التنفسي ، على سبيل المثال عندما يسعل الشخص أو يعطس. ومع ذلك ، قد يكون من الممكن للفيروسات البقاء على قيد الحياة على الأسطح والأشياء ، مما يعزز الحاجة إلى مراعاة ممارسات النظافة المناسبة وسلامة الأغذية.
فعلينا للعاملين في المطاعم أو الأماكن العامة بلبس الكمامة وأخذ الاحتياطات الاحترازية لتجنب انتقال الفايروس، ويمكن أيضًا أن ينتشر من شخص مصاب بالفيروس إلى أي سطح يلمسه.
عند خروجك للمطاعم أو عند استلام اي سلعة غذائية عليك اتباع الإرشادات العامة لسلامة الأغذية. اغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون بعد التعامل مع أوعية تناول الطعام بالخارج ،

ثم انقل الطعام إلى طبق نظيف باستخدام أواني نظيفة. اغسل يديك مرة أخرى قبل الأكل. بعد التخلص من الحاويات ، قم بتنظيف وتطهير أي أسطح كانت عليها حاويات الطلبية.
في دراسة أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH) ، وجد الباحثون أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 يمكن أن يعيش حتى أربع ساعات على النحاس ، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى ، وما يصل إلى ثلاثة أيام على الفولاذ المقاوم للصدأ وأسطح البلاستيك، قم بتنظيف وتعقيم الأسطح المنزلية التي يتم لمسها عادةً بشكل منتظم – مثل الطاولات وأسطح العمل ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمراحيض ومقابض الصنابير والأحواض.
لا تنسى أن مادة المعقم المختارة يجب أن تحتوي على نسبة لا تقل عن 60% من الكحول.

 

 


تعليقات الموقع