مهرجان طيران الإمارات للآداب في مركز جميل للفنون

الإمارات

 

 

دبي: الوطن

يطلق مهرجان طيران الإمارات للآداب (29 يناير- 13 فبراير) دورة 2021 في نهاية هذا الأسبوع، بمجموعة من الفعاليات الأدبية التي تتميز بصبغة فنية جمالية في مركز جميل للفنون في منطقة الجداف بمدينة دبي في الفترة من 29 إلى 30 يناير.

يتميز البرنامج بمجموعة من العروض الحية والجولات الفنية وورش العمل والمعارض وأنشطة الأطفال، مع العديد من الجلسات المجانية.

وتأتي هذه الفعاليات في أولى إجازات نهاية الأسبوع على مدار ثلاثة أسابيع، إذ تقام فعاليات المهرجان الكبرى في نهاية الأسبوع الثاني في انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي في الفترة من 4 إلى 6 فبراير، وتقام فعاليات نهاية الأسبوع الثالث في السركال أفنيو في الفترة من 12 إلى 13 فبراير.

تبدأ فعاليات المهرجان في مركز جميل للفنون ببرنامج يضم مجموعة متميزة من المؤلفين والشعراء والمصممين الجدد والمعروفين في العديد من الجلسات المقدمة باللغة العربية أو الإنجليزية، يأتي ذلك على خلفية مركز جميل للفنون وحديقة جداف ووترفرونت للفنون. والجدير بالذكر أن الفعاليات والجلسات الحوارية التي ستقام في الهواء الطلق مجانية مع ضرورة الحجز المسبق. بينما تُطبق الرسوم على ورش العمل، والتي تتطلب حجزاً مبكراً عن طريق موقع المهرجان الإلكتروني: emirateslitfest.com . كما يمكن للزوار الاطلاع على البرنامج، وحجز التذاكر للجلسات المجانية عبر الصفحة الإلكترونية المخصصة للمهرجان على الموقع الإلكتروني لمركز جميل للفنون (الرابط)

ويشتمل البرنامج على سلسلة من المحادثات الفنية يستضيفها شومون باسار من خلال المعرض الضخم “زمن الذات” والذي شارك في تنسيقه والإشراف عليه. بينما سيقدم أمين المكتبة ومجمع الكتب، ديفيد هيرش، مناقشة مُميزة من خلال معرض “حلقات المكتبة” الذي يستعرض مجموعة من مطبوعات المجلات، الكتب والروايات المصورة العربية وتجارب المانجا، التي تعود تاريخها إلى عام 1956 وحتى يومنا الحاضر.
وينظم مركز جميل للفنون جولات فنية باللغتين العربية والإنجليزية تستمر على مدار نهاية الأسبوع ويمكن للزوار التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمركز جميل للفنون.

برنامج المهرجان:

ستقوم الروائية المرشحة للبوكر لعام 2020، أفني دوشي، بإلقاء نظرة عميقة على تأثيرات النجاح الاستثنائي لروايتها الأولى ” سكر محروق” وذلك على مسرح مركز جميل للفنون. وتعود شهد الراوي بعد نجاح روايتها “ساعة بغداد”، بكتابها الجديد، “فوق جسر الجمهورية”، الذي يسرد قصة حب حقيقي على مدى ثلاثة أجيال في بغداد، وتتضمن القصة باقة من المشاعر والأحاسيس المحملة بالأمل والحنين والحب والصداقة.

ومن بين الأسماء التي أُعلن عن مشاركتها، الفنانة البارعة والرائدة إيرما بوم، والتي وُصفت بأنها “ملكة الكتب”، وقد أدى نهج “بوم” التجريبي الجريء في إنجاز أكثر من 300 كتاب إلى أن تصبح أصغر الحائزين على جائزة “غوتنبرغ” وتمتلك مجموعة مختارة من كتبها المحفوظة في المجموعة الدائمة لمتحف الفن الحديث في نيويورك. ستشاركنا بوم تجربتها الحياتية والمهنية مع مؤسس استوديو فكرة للتصميم، الشيخ سالم بن فيصل القاسمي.
وستكشف “بوم” أيضاً عن بعض أسرار مهاراتها ونهجها المعماري في التصميم ضمن ورشة عمل مميزة حول فن تصميم الكتاب.

تتضمن ورش عمل الأطفال جلسة مليئة بالمرح لمن تتراوح أعمارهم بين 6 و8 سنوات مع الكاتبة والرسامة الإماراتية ميثاء الخياط، وورشة عمل حول الفن والوعي مع ستيفاني روبرت وجوجو تشابيل.

وهناك ورشة عمل مخصصة للجمع بين التعابير الشعرية والفن مع الشاعرة دانابيل غيتيريز، التي ستوضح فيها كيفية تأليف قصيدة بناءً على قطعة فنية معروضة في معرض مركز جميل للفنون. كما ستجمع دانابيل بين المحادثة والأداء في جلسة ثرية مسائية مفعمة بالحيوية.

وتحدثنا الفنانة والكاتبة ثمار حلواني عن قصة الكتب الصامتة وشهرتها، وستُظهر للمشاركين في ورشة العمل كيفية تطوير كتبهم، وتوضح لهم الاستخدامات المتعددة لعناصر وتقنيات الرسم التوضيحية.

بينما سيستفيد الكتّاب الذين يواجهون مشاكل في البدء او الاستمرار في كتابة أعمالهم الأدبية من ورشة كتابة الرواية “استكشاف الأخطاء وتصويبها” مع أنابيل كانتاريا. والتي تشرح فيها كيفية إصلاح النقاط المسدودة ضمن سياق معمارية القصة والوتيرة والحبكة وبناء الشخوص.

وتقدم الناشطة الاجتماعية ومختصة الأزياء، حفصة لودي، مؤلفة كتاب “الاحتشام ومعضلة الأزياء”، ورشة عمل تختص بكيفية وضع خطة عمل رقمية تجعل أثر الأفكار يدوم.

وفي حوار بين المصمم متعدد التخصصات، وفنان الخط العربي، حسين الأزعط، مقدم “خزانة الكتب الجميلة”، وكميل كرم، من أرشيف استوديو “يا هلا”، يتتبع المتحدثان تاريخ نشر كتب الأطفال والقصص المصورة العربية من خلال مجموعة من أعمال فنانين ومصممين وكتّاب مختلفين ومنهم مجلة ماجد الإماراتية. وسوف تعرض مكتبة مركز جميل للفنون مجموعة مختارة من كلا الأرشيفين في الفترة من 28 إلى 31 يناير، تزامناً مع مهرجان طيران الإمارات للآداب. كما ستتاح الفرصة لعشاق الفن للانضمام إلى حسين الأزعط في ورشة عمل تفاعلية تختص بكيفية تصميم أغلفة الكتب العربية، مع عرض التصاميم النهائية طوال فترة المهرجان المُقام في مركز جميل للفنون.

سيشهد مساء السبت إلهاماً شعرياً مع بعض أفضل الفنانين في دبي، أبرزهم مجموعة جارا مع شما البستكي، وسارة المهيري، وآرثر دي أوليفيرا. ومناقشة حول أهمية الدواوين الشعرية الصغيرة إذ تتضمن الجلسة ناشرين مستقلين من مجموعة جارا وتدير الجلسة سايرا أنصاري من مؤسسة الشارقة للفنون.

المعارض الفنية في مركز جميل للفنون:

يقدم معرض “زمن الذات” أعمالاً تعكس كيف تقوم التكنولوجيا بتغييرنا وتغيير المجتمع وماهية “الفرد” في عصرنا الحالي. وتُقام الفعالية بإشراف من شومون باسار ودوغلاس كوبلاند وهانز أولريتش أوبريست.
يسعى هذا المعرض المُميز بشكل أساسي إلى الإجابة عن سؤال “ماذا لو أن المستقبل مليء بالعواقب غير المقصودة لتطورات ذاتك؟”. يواكب المعرض كتاباً سوف يصدر لكل من باسار وكوبلاند وأوبريست بعنوان “الذات المتطرفة”. كما يضم المعرض أكثر من 70 عمل بصري في فروع الفن والتصميم والإخراج السينمائي والتصوير الفوتوغرافي والأداء الاستعراضي والموسيقى الإلكترونية.
سيتم عرض الرسوم الهزلية من جميع أنحاء العالم العربي، منذ الخمسينيات وحتى يومنا هذا في معرض مقتنيات ديفيد هيرش الذي جمعها على مدار 34 عاماً، إذ عمل هيرش أمين مكتبة وجامع للمقتنيات، وواضع رسوم خرائط الكتب، والروايات المصورة، وممارسات المانجا عبر العالم العربي.
وسيستمر مهرجان طيران الإمارات للآداب مع فعاليات المهرجان الكبرى في نهاية الأسبوع الثاني في مقر المهرجان، انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي (4-6 فبراير)، وفي السركال أفنيو (12-13 فبراير). مع عدد من الشخصيات المؤثرة، أبرزها ملالا، الحائزة على جائزة نوبل، وأليف شافاك، وأمين معلوف، وأوينكان بريثويت، مؤلفة رواية “أختي السفاحة”. كما ويرحب السركال أفنيو بالكاتب المصري المعروف أحمد مراد، ويقيم حفل ختامي مع شعراء الأداء النابضين بالحيوية ليمن سيساي وعفراء عتيق والممثلة والكاتبة الفلسطينية الحائزة على عدة جوائز دانا الدجاني.

العديد من الجلسات مستوحاة من موضوع مهرجان 2021، “لنغير الحكاية”، الذي يعبر عن روح الفترة الحالية. ويقدم البرنامج المرح العائلي، والمناقشات الثرية والممتعة، والأفكار الملهمة والعروض التفاعلية التي تركز على الكتب والفن والعلوم والشؤون المعاصرة والعروض السينمائية، وفن الطهو.

وفي إطار الالتزام بإجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي، وسوف يتم طرح عدد محدود من التذاكر لكل جلسة من الجلسات، لذلك نوصي بالحجز المبكر لضمان المقاعد. وتذكروا أن الحضور يتطلب الحصول على التذاكر حتى للجلسات المجانية، وذلك لنتمكن من تحديد عدد الزوار. كما سيتم بث العديد من الجلسات لأولئك الذين لم يتمكنوا من الحضور أو من حجز تذاكرهم.

تبدأ أسعار تذاكر فعاليات المهرجان الكبرى في انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي من 60 درهماً إماراتياً لجلسات الكبار، و40 درهماً إماراتياً لجلسات الأطفال و100 درهم إماراتي للبطاقة الرقمية لمشاهدة جلسات البث المباشر من المنزل. وسيتم بث 10 جلسات، على الأقل، مباشرةً.

يلتزم المهرجان التزاماً تاماً بجميع لوائح وإرشادات هيئة دبي للصحة بهدف الوقاية من “كوفيد-19”. وسوف يطبق كافة إجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن الثلاثة التي تقام فيها الفعاليات، بالإضافة إلى تطبيق المعايير الوقائية من فيروس “كوفيد19 – ” مثل الالتزام بارتداء الكمامات. يمكن الاطلاع على التفاصيل كاملة على الموقع الإلكتروني لمهرجان طيران الإمارات للآداب.

يُقام مهرجان طيران الإمارات للآداب برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي والمهرجان بالشراكة مع الراعيين المؤسسين، طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المختصة بالتراث والفنون والثقافة في الإمارة.

للاطلاع على قائمة ضيوف المهرجان كاملة، زوروا: https://www.emirateslitfest.com/ar/authors/

للمزيد من المعلومات والأخبار حول مؤسسة الإمارات للآداب يمكنكم زيارة موقع المؤسسة الإلكتروني، ومتابعة الفعاليات على مدار العام من خلال #EmiratesLitFest وعلى لينكد إن، فيسبوك، تويتر، وانستاجرام، ويوتيوب. ويمكنكم أيضًا الاستماع إلى المدونتين الصوتيتين المخصصتين للمؤسسة: Boundless Book Club و Best of the Emirates LitFest.

 

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.