“المالية” تنظم برنامجها الافتراضي تحت شعار “الابتكار والثروة العامة”

الإقتصادية
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

دبي – الوطن:
نظمت وزارة المالية اليوم فعاليات البرنامج الافتراضي تحت شعار “الابتكار والثروة العامة”، وذلك على هامش مشاركتها في الحدث الوطني “الامارات تبتكر 2021″، الحدث السنوي الذي يهدف إلى ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار، وبناء وتطوير القدرات والمواهب والكفاءات الوطنية، وتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد على تبني ممارسات الابتكار.
وفي كلمته الافتتاحية لفعاليات البرنامج، رحب سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية بالمشاركين، مشيراً إلى أن الحدث هذا العام يكتسب أهمية خاصة بتزامنه مع الاستعدادات للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبار أن أفضل طريقة للاستعداد للمستقبل هي من خلال إعادة اكتشاف الموارد المتاحة وتبني استراتيجيات جديدة لاستغلالها بشكل مبتكر بما يحقق أفضل النتائج.
وقال سعادته: تعتبر دولة الإمارات من الدول السباقة في المنطقة والعالم في مواكبة التطور التقني والريادة في الابتكار، فقبل أيام قليلة، أضافت دولة الإمارات إنجازاً تاريخياً جديداً إلى قائمة إنجازاتها العالمية بوصول مسبار الأمل إلى المريخ، ليجسد هذا الإنجاز طموح دولة الإمارات وسعيها إلى صناعة أدوات المستقبل وابتكار تقنياته، حيث يمثل قطاع الفضاء أحد أهم ركائز المستقبل لدولة الإمارات لدفع عجلة النمو ودعم استراتيجيات التنويع الاقتصادي .. وباتت الإمارات محط أنظار العالم كنموذج لتحدي المستحيل وتخطيه، محققة الإنجاز تلو الآخر، والذي لم يكن وليد الصدفة أبداً ، بل هي نتاج جهد وعمل ورؤية حكيمة لقيادتنا الرشيدة في رسم خطط استراتيجية طموحة وطويلة الأمد لبناء اقتصاد معرفي مستدام ومجتمع قائم على العلم والمعرفة والابتكار.
وأضاف : نعمل في وزارة المالية ضمن منظومة متكاملة تعتمد الابتكار منهجاً وأسلوب عمل، وجزء لا يتجزأ من أي ممارسة أو عملية أو خدمة تقدمها الوزارة، ونحرص على توفير بيئة حاضنة ومحفزة للابتكار من خلال إطلاق مبادرات وبرامج من شأنها ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار، واعتمادها كمقومٍ رئيسي لخططنا المستقبلية، وركيزة أساسية لا غنى عنها للعمل الحكومي، بما يدعم تحقيق رؤية الإمارات بأن تصبح في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، ويتواءم مع مستهدفات مئوية الإمارات 2071 بأن تكون دولة الإمارات مركزاً للابتكار في المنطقة والعالم.
وأشار إلى أن وزارة المالية حققت في مسيرتها، إنجازات غير مسبوقة على صعيد الابتكار ومواكبة التطور الهائل والمتسارع في عالم التكنولوجيا، والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رقمنة العمل المالي الحكومي وتطويره، عبر توفير خدمات وحلول رقمية مبتكرة وفق أفضل المعايير العالمية، الأمر الذي يرتقي بدوره بكفاءة وفعالية العمليات، ويحقق أعلى درجات السعادة لدى المتعاملين ويعزز من مستوى الرضا لديهم. كما تعمل الوزارة على تحقيق أهدافها في مجال الابتكار من خلال أحد أهم مشاريعها الاستراتيجية في هذا المجال “صندوق محمد بن راشد للابتكار” والذي يعمل بدوره على تقديم الدعم للمبتكرين والمساهمة بشكل فعال في دعم بيئة الابتكار في الدولة.
واختتم وكيل وزارة المالية كلمته بالقول : تواصل وزارة المالية مسيرتها الابتكارية وتبني مستقبلها وخططها الاستراتيجية لدعم النمو المستدام من خلال إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى دفع عجلة الابتكار والإبداع في كافة المجالات، لتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة في تعزيز ثقافة “الرقم 1” في مختلف المجالات.
وتضمنت فعاليات البرنامج ثلاث جلسات افتراضية، الجلسة الأولى حول موضوع “الابتكار في الثروة العامة”، وذلك للتعريف بالطرق المبتكرة التي يمكن أن تتبناها الحكومات لإدارة الثروة العامة بما يحقق النمو والازدهار للدول والمجتمعات .. وشهدت الجلسة كلمة رئيسية قدمها داج ديتر مستشار سويدي في مجال الاستثمار والرئيس السابق للشركة القابضة للحكومة السويدية “ستاتم” ومدير سابق في وزارة الصناعة السويدية، وحلقة حوارية بعنوان “الإدارة المبتكرة للثروة العامة من أجل أجيال المستقبل” أدارها روي شيبرد مذيع سابق في قناة بي بي سي نيوز ومحاور جلسات وكاتب بمشاركة داج ديتر .. وفي ختام الجلسة تم استعراض الجهود الحكومية ومساهمتها في تعزيز بيئة الابتكار في الدولة و عرض فيديو حول إنجازات صندوق محمد بن راشد للابتكار.
وتناولت الجلسة الثانية موضوع “القيادة إلى ما وراء التغيرات المستقبلية”، وتضمنت كلمة رئيسية قدمها تيرانس ماوري مؤسس هاك فيوتشر لاب، مختبر التفكير العالمي والكاتب الأكثر مبيعاً وفقاً لفايننشال تايمز للنشر ودار بلومزبري للنشر وموجّه لرواد الأعمال في جامعة معهد ماساتشوستس للتقنية وكلية إدارة الاعمال في لندن، إلى جانب حلقة حوارية أدارها روي شيبرد بمشاركة أعضاء صندوق محمد بن راشد للابتكار، الدكتور علي الحمادي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فارمن وشهزاد نجيب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كنتر آكت.
أما الجلسة الثالثة والأخيرة فتناولت موضوع “الشباب ومبادئ الادخار”، وأدارت الجلسة الحوارية زهراء الجوي رئيس قسم بناء القدرات المالية والمحاسبية بالإنابة في وزارة المالية، بمشاركة كل من سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، والدكتورة هبة عبدالمنعم رئيسة قسم الدراسات والإحصائيات في صندوق النقد العربي، والدكتور سهل الروسان مستشار اقتصادي أول في وزارة المالية.
يشار إلى أن وزارة المالية تحتفي كل عام بشهر الإمارات للابتكار من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات الهادفة إلى تشجيع الابتكار والتفكير الإبداعي بين مختلف فئات المجتمع، ما يعزز من مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار.


تعليقات الموقع