علاج ناجح لتجلطات دم حادة في شريان الساق الرئيسي لمريضة تبلغ من العمر 49 عامًا

الإمارات

تم علاج مريضة تبلغ من العمر 49 عامًا بنجاح في ميديكلينيك مستشفى شارع المطار من جلطات دموية تم العثور عليها في شريان الساق الرئيسي نتيجة لحالة تجلط نادرة تسبب تخثر الدم. المريضة كانت تعاني من هذه الحالة النادرة وكانت تتناول مميعات الدم كإجراء وقائي.
قدمت المريضة إلى المستشفى وهي تشكو من آلام شديدة ومستمرة في الرجل اليمنى كانت تعاني منها لمدة أسبوعين. بعد إجراء الفحوصات والاستشارات الشاملة، أظهر التصوير المقطعي للأوعية (CT) عن وجود جلطات دموية في الشريان الرئيسي للساق، وبعد ذلك تم تحديد موعد لعملية طارئة لإنقاذ الساق بعد توقف وصول الأكسجين إليها.
وعن هذه الحالة قال الدكتور عبد الرحمن ماهر، استشاري جراحة الأوعية الدموية التداخلية في ميديكلينيك مستشفى شارع المطار: “كان التدخل السريع هو المفتاح لإنقاذ الطرف السفلي المهدّد للمريضة، لذلك تم إجراء عملية دعامة طارئة في نفس اليوم لاستعادة تدفق الدم إلى الساقين. وكانت هذه هي الخطوة الأولى في خطتها العلاجية، حيث تطلبت حالتها استعادة تجلط الدم على مراحل “.
وأضاف الدكتور ماهر: “بعد قضاء يومين في وحدة العناية المركزة، أجريت عملية ثانية لإزالة الجلطات الدموية في أوعية الركبة والساق. بعد نهاية الإجراءات، نجحنا في استعادة تدفق دم ممتاز إلى القدم “.
وخرجت المريضة من المستشفى بحالة صحية جيدة وتخضع حالياً للعلاج الطبي لتجنب تكرار حدوث الجلطات الدموية.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.