“تدوير” توقع عقداً لدراسة جدوى مشروع تحويل الغازات الدفيئة إلى طاقة

الإمارات

أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” عن توقيع عقداً استشارياً مع شركة كيوللاستشارات العالمية بهدف إجراء دراسة جدوى لتطوير مشروع استخراج الغازات الدفيئة المتولدة في مكب النفايات في الظفرة وتحويلها إلى مصادر طاقة صديقة للبيئة وذلك بما ينسجم مع خطة المركز الرامية إلى تحقيق نتائج أكثر فاعلية على صعيد إدارة النفايات واتباع أفضل سبل معالجتها والتعامل السليم معها.

وبموجب العقد الاستشاري الذي أبرمه المركز ستقدم شركة كيوللاستشارات العالمية خدمات استشارية ودراسة جدوى تشمل الجوانب الفنية والمالية والبيئية لتطوير وتشغيل مشروع استخراج وتحويل الغاز إلى مصادر طاقة صديقة للبيئة بما فيها دراسة متطلبات السوق المحلي واحتياجات الدولة للمشروع ومجالات الاستفادة من الغازات الدفيئة المتولدة في مكب النفايات في الظفرة.

كما يشمل العقد عمليات الحفر واختبارات ضخ الغاز والكميات المتوقع توليدها خلال 10 سنوت ضمن الموقع المحدد فضلاً عن تقييم خصائص الغاز المستخرج وستعمل شركة كيوعلى تطوير وإعداد شروط المناقصة قبل فتح باب تقديم العطاءات لترسية المشروع.

وقال المهندس عبد المحسن مبارك الكثيري مدير إدارة المشاريع والمنشآت في مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” إن توقيع العقد يأتي في إطار جهود المركز الرامية إلى تعزيز التعاون مع الجهات المختصة لتطوير خدمات معالجة النفايات وتحويلها إلى طاقة واستثمارها بشكل مستدام وآمن يدعم الاقتصاد الوطني ويخدم أهداف التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي وذلك بما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للمركز الجاري تنفيذها تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030.. ونتطلع من خلال العقد الاستشاري إلى تنفيذ المشروع بما يتماشى مع أفضل المعايير والممارسات المتبعة وبما يلبي متطلبات إمارة أبوظبي والخاصة بتعزيز مصادر الطاقة الصديقة للبيئة نحوتحقيق مستقبلاً أكثر إشراقاً واستدامة للأجيال القادمة.

يذكر أن مكب النفايات في الظفرة حقق جهوداً بيئية مميزة تمثلت في استخراج وفرز المواد القابلة لإعادة التدوير من المكب وذلك لتقليل الآثار البيئية وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد ففي العام الماضي 2021 تم استخراج 25,524 طن من النفايات وخلال النصف الأول من العام الجاري 2022 تم استخراج 12,542 طن من النفايات بغرض إعادة استخدامها وتدويرها ومنها مخلفات البلاستيك والورق والكرتون والحديد والخشب والألومينيوم. وام

 


تعليقات الموقع