النتائج المالية لمجموعة أغذية لعام 2022… المجموعة تحقق نتائج استباقية نحو رؤيتها الاستراتيجية

فعاليات

 

  • نمو صافي إيرادات المجموعة بأكثر من 33% على أساس سنوي لتصل إلى 4.07 مليار درهم إماراتي وتحقيق نمو إيجابي على أساس المقارنة بالمثل في جميع قطاعات الأعمال
  • نمو الإيرادات بنسبة تزيد على 70% من قطاعي اللحوم المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة
  • ارتفاع صافي الدخل التشغيلي بنسبة تزيد على 36% على أساس سنوي، مع الحفاظ على ربحية الأعمال الرئيسية والاستفادة من أوجه التآزر والكفاءات
  • ارتفاع صافي الربح بنسبة تزيد على 14% على أساس سنوي إلى 247 مليون درهم إماراتي، وارتفعت حصة السهم من الأرباح بأكثر من 9% (أكثر من 14% باستثناء مجموعة أبو عوف)

أبوظبي – الوطن

أعلنت “مجموعة أغذية ش.م.ع.”؛ الشركة الإقليمية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، اليوم عن نتائجها للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2022.

وتطمح مجموعة أغذية من خلال رؤيتها الاستراتيجية إلى تحقيق الريادة في مجال الأغذية والمشروبات داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها بحلول عام 2025. ونجحت المجموعة اليوم في بناء قدرات أكبر حيث تتمتع بقوة وكفاءة عملياتها أكثر من أي وقت مضى.

  • توزعت إيرادات مجموعة أغذية على 45 دولة، بحيث تتركز 51% من قاعدة إيرادات المجموعة الآن خارج دولة الإمارات، مقارنة بنسبة 10% تقريباً قبل عامين.
  • تحولت قائمة منتجات مجموعة أغذية من الاعتماد على المياه والدقيق والأعلاف إلى مجموعة متوازنة تشمل أكثر من 35 علامة تجارية للأغذية والمشروبات ذات القيمة المضافة في مجموعة من الأسواق الكبيرة والقابلة للتطوير عبر قطاعات الأعمال الرئيسية الأربعة، والتي تشمل المياه والمواد الغذائية، والأعمال الزراعية، واللحوم المبردة والمجمدة، والوجبات الخفيفة.
  • تسهم زيادة نطاق الأعمال وتنوعها في تمكين مجموعة أغذية من دعم محفظة المنتجات وقنوات المبيعات، بالإضافة إلى تحسين مصادر المواد والتكلفة وعمليات الإنتاج في جميع جوانب سلسلة التوريد.

وتعدّ نتائج مجموعة أغذية للعام 2022 بأكمله ، وسط التحديات الخارجية الكبيرة، دليلاً ملموساً على ذلك.

  • ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 33% على أساس سنوي لتصل إلى 4.07 مليار درهم إماراتي (بنسبة تزيد على 97% على أساس سنتين) بحيث جاء النمو من حجم الأعمال بنسبة 22% ومن الأسعار بنسبة 11%.
  • وفي ضوء استراتيجية مجموعة أغذية الهادفة إلى التوسع في القطاعات سريعة النمو ضمن الأسواق الكبيرة والقابلة للتطوير، ارتفعت مساهمة قسم الأعمال الاستهلاكية في الإيرادات السنوية بمعدل 520 نقطة أساس ونسبة 75% من إجمالي إيرادات المجموعة، في حين تجاوز نمو الإيرادات نسبة 70% من قطاعي اللحوم المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة.
  • كان نمو الإيرادات في جميع قطاعات الأعمال إيجابياً على أساس المقارنة بالمثل، حيث جاء النمو بنسبة 9% على مستوى المجموعة من 12% و13% من قطاعي الوجبات الخفيفة واللحوم المبردة والمجمدة على التوالي، مع نمو مرتفع من خانة واحدة في الأعمال الزراعية. كما حافظت أغذية على مكانتها الرائدة في السوق في مجال المياه المعبأة بدولة الإمارات (27.4% قيمة الحصة عبر قناة البيع بالتجزئة).
  • ارتفع إجمالي الربح بنسبة 21% على أساس سنوي ليصل إلى 1.2 مليار درهم إماراتي، مع تراجع هامش إجمالي الربح بمعدل 273 نقطة أساس، متضمناً تضخم أسعار السلع بمبلغ 270 مليون درهم إماراتي مقارنة بالسنة الماضية.
  • حافظت مجموعة أغذية على تركيزها على تحسين الإنتاجية وترشيد التكاليف طوال هذه الفترة، وساهم تعزيز الكفاءات نتيجة ذلك في دعم نمو الأرباح للعام بأكمله قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين عن كامل السنة بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى 578 مليون درهم إماراتي، ودعم نمو صافي الدخل التشغيلي (أكثر من 36% على أساس سنوي ليصل إلى 347 مليون درهم إماراتي) بوتيرة أسرع من الإيرادات.
  • ارتفع صافي ربح المجموعة بنسبة 14% على أساس سنوي ليصل إلى 247 مليون درهم إماراتي، مع ارتفاع نسبة الأرباح إلى سعر السهم بأكثر من 9% على أساس سنوي (أو أكثر من 14% باستثناء مساهمة التكاليف المرتبطة باستحواذ مجموعة أغذية على مجموعة أبو عوف في الربع الرابع).
  • ساهمت قوة الربحية والإدارة الاستباقية لرأس المال العامل في تعزيز معدل التحويل النقدي وبلوغ التدفق النقدي التشغيلي للمجموعة لكامل السنة 316 مليون درهم إماراتي، كما حافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها مع وصول قيمة النقد والأدوات النقدية إلى 1.0 مليار درهم إماراتي، وبلوغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 2.3 مرة.

أحرزت مجموعة أغذية تقدماً جيداً خلال العام نحو حماية نمو أعمالها في المستقبل من خلال الاستثمار في القدرات والابتكار.

  • تمكين الفريق القيادي لمجموعة أغذية بخبرات إضافية: تماشياً مع خطط التحول إلى بيئة قائمة على الأداء وجعل المستهلك محوراً أساسياً لها، وعززت  مجموعة أغذية فريقها القيادي بخبرات إضافية في مناصب جديدة من خارج المجموعة أو بعض الترقيات من داخلها:
  • انضمام السيد شريف الفحّام إلى المجموعة بمنصب الرئيس التنفيذي للإدارة المالية، بفضل ما يتمتع به من خبرات واسعة في مجال التخطيط الاستراتيجي والتجاري والإدارة والتحليل المالي في كبرى الشركات العالمية، حيث قضى عشرين عاماً في شركة “يونيليفر” العالمية في بريطانيا، شمال افريقيا، الشرق الأوسط وتركيا.
  • انضمام فاندي دوس سانتوس إلى المجموعة كرئيس تنفيذي للقطاع الرقمي، بفضل خبرته التي تزيد على 30 عاماً في تصميم وإدارة التحول الرقمي لدى كل من “أبوت فارما” و”مجموعة نستله”، أو قيادته لعملية التحول الرقمي والتقني في هينيكن.
  • ترقية مبارك المنصوري من منصبه السابق في أغذية كالرئيس التنفيذي للموارد البشرية والشؤون المؤسسية ليشغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة لقيادة نمو هذا القطاع الحيوي. ويتولى المنصوري أيضاً إدارة قطاع العلاقات الحكومية في المجموعة، لتعزيز علاقاته الراسخة مع الجهات التنظيمية داخل الدولة وخارجها.
  • ترقية عبدالله المرزوقي إلى منصب نائب رئيس أول – الموارد البشرية، تأكيداً على التزام أغذية في دعم وتنمية الكفاءات الوطنية الإماراتية.
  • استكمال خارطة الطريق الرقمية لمجموعة أغذية: صممت المجموعة خارطة الطريق الرقمية الخمسية بالتعاون مع شركة “باين أند كومباني” بهدف تحويل “أغذية” إلى مجموعة تركز على المستهلك استناداً إلى البيانات، وذلك من خلال إنشاء منظومة رقمية لتقديم تجارب ورؤى مميزة للعملاء عبر جميع القنوات، بالإضافة إلى تفعيل مجموعة أدوات رقمية لتحسين التآزر في مجال التشغيل والعمليات عبر المجموعة.
  • التقدم على صعيد أجندة الاستدامة لمجموعة أغذية: نجحت المجموعة في إحراز تقدم مستمر في الأسس الأربعة لأجندة الاستدامة، حيث قامت حتى الآن بجمع 558 طن من المواد القابلة لإعادة التدوير من خلال شراكتها التي تركز على الاستدامة مع RECAPP.

كما خفضت مجموعة أغذية معدل استخدام المياه وانبعاثات الشريحة الثانية من غازات الدفيئة بنسبة 2.6% و4.3% على التوالي. وبعد التغييرات التي طرأت على التشريعات، أطلقت المجموعة أول عبوة مياه مصنوعة محلياً بنسبة 100٪ من البولي إيثيلين تريفثاليت المعاد تدويرها خلال معرض جلفود في فبراير 2023.

الاستثمار في الابتكار: يمثل الابتكار شريان الحياة في أغذية، ويلعب دوراً جوهرياً في الرؤية الاستراتيجية للمجموعة. واعترافاً بجهود “أغذية” في مجال الابتكار والاستدامة، حصلت المجموعة على العديد من الجوائز المرموقة خلال عام 2022، بما في ذلك:

  • جائزة أفضل منتج مبتكر من الشرق الأوسط من جوائز جاما للابتكار عن جبنة فريكن هيلثي النباتية، وهي أول جبنة نباتية مصنوعة محلياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الجائزتان الذهبية والفضية في حفل توزيع جوائز برايم للابتكارات المتطورة لملصقات عبوات مياه العين، وتطوير الصندوق المموج الأقل وزناً بالغرام لكل متر مربع.
  • الجائزة الذهبية في التصميم والابتكار في حفل توزيع جوائز برايم للابتكارات المتطورة عن عبوة الجيل الخامس من تمور الفوعة منخفضة التكلفة.

وتعليقاً على النتائج، قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: “يمثل الأداء القوي الذي حققته مجموعة أغذية خلال العام الماضي وسط التحديات الخارجية الكبيرة دليلاً ملموساً على نجاح إدارة المجموعة في الاستحواذ على شركات ذات قيمة تراكمية عالية ودمجها ضمن أعمالها، مع الاستفادة من تكامل قطاعات أعمال المجموعة والحفاظ على ربحية الأعمال الأساسية. ودون أدنى شك، ستواصل مجموعة أغذية تحقيق قيمة مرتفعة لجميع أصحاب المصلحة على المدى القصير والطويل بينما نمضي في تنفيذ إستراتيجيتنا الطموحة”.

وقال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: “إن النمو القوي في إيرادات وأرباح المجموعة خلال العام الماضي عبر جميع قطاعات الأعمال الأساسية والجديدة التي تم الاستحواذ عليها، يعكس الجهود الكبيرة التي بذلها جميع موظفينا. ونواصل اليوم جني ثمار استراتيجيتنا الناجحة في الاستحواذ على شركات تنشط في قطاعات ذات قيمة مضافة ودمجها ضمن أعمالها ومساعدتها على النمو. ومع مرور عامين على انطلاق رحلة تحوّلنا إلى مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها، نجحت المجموعة في توسيع أعمالها، وتحسين كفاءة عملياتها وبناء قدرات أكبر تمكنها من الاستفادة من آفاق النمو الواعدة مستقبلاً. وسنواصل العمل الدؤوب والمستمر لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وكلنا ثقة من قدرتنا على تحقيق النمو لأعمالنا على المدى الطويل”.


تعليقات الموقع