أقدم جسر في باريس يتحول إلى بوديوم للموضة

الرئيسية منوعات
أقدم جسر في باريس يتحول إلى بوديوم للموضة

 

 

 

كان عرض “لوي فويتون” الذي أقيم في الهواء الطلق في انطلاق أسبوع الموضة الرجالية في باريس، مميزاً بطابعه غير التقليدي، وبالعدد الكبير من المشاهير الذين حضروه، وبكونه الأول للمصمم النجم فاريل وليامز منذ توليه الإدارة الفنية للدار الراقية، وبما تضمنته تشكيلته من ابتكارات.

وقام النجم الشهير (50 عاما) بتحويل جسر بون نوف المعروف بجسر العشاق، إلى ممشى ذهبي ضخم لعرض الأزياء، على نمط رقعة الشطرنج.

ومن أهم ما يميز هذا العرض ذا الطراز الأميركي: حضور العديد من النجمات، العديد من المشاهير، مثل نجمة البوب الحبلى ريانا (35 عاما) وشريك حياتها إيساب (34 عاما) والممثلة الأميركية زيندايا (26 عاما) والمغنية الشهيرة بيونسيه (41 عاما) وزوجها نجم الراب جاي زي (53 عاما) الذي قدّم حفلة موسيقية بعد العرض في الموقع نفسه.

توالى مرور العارضين متنوعي القوام والسمات البدنية على سجادة ذهبية ضخمة مُدّت على طول جسر العشاق في باريس

وقامت السلطات في باريس بإغلاق الحي بأكمله تقريبا، لإفساح الطريق أمام عرض الأزياء. وتم نقل ضيوف العرض بواسطة القارب عبر نهر السين إلى جسر “بون نوف” .

وأقيم العرض على أقدم جسر في باريس القريب من المقر الرئيسي للدار، وبرزت فيه السينوغرافيا والمشاركة اللافتة لجوقة إنجيلية.

وتوالى مرور العارضين متنوعي القوام والسمات البدنية على سجادة ذهبية ضخمة مُدّت على طول أقدم جسر باريسي، على نغمات أوركسترا يقودها عازف البيانو النجم لانغ لانغ.

وأوضحت “لوي فويتون” أن اختيار اللون الذهبي، الذي لم يكن مع ذلك حاضراً بشكل كبير في الملابس، هو “تعبير عن الشمس التي شكلت محور التشكيلة”.

ومن أبرز التصاميم التي تضمنتها التشكيلة، تلك المقتبسة بأناقة من بزات عسكرية أو ملابس تمويه، كتلك الضيّقة التي ارتداها المصمم وشريكة حياته وأبناؤهما الأربعة.

ولوحظ في التشكيلة أن الأحذية كبيرة والبدلات أكثر التصاقاً بالجسم مما كانت عليه، أما نقشة المربعات التي اشتهرت بها “فويتون”، فحاضرة على كل التصاميم، وخصوصاً على الحقائب التي حملها العارضون أو التي وُضعت على عربات، تذكيراً بأن الدار متخصصة قبل كل شيء في المنتجات الجلدية.

وخلافاً لعادته، خصص فاريل وليامز وقتاً للقاءات مع وسائل الإعلام قبل العرض. وقال إنّ “أشخاصاً كثيرين خسروا حياتهم” لجعل الثقافة المرتبطة بذوي البشرة السوداء حاضرة في عالم الموضة.

وأضاف وليامز الذي خَلَفَ مصمماً أسود آخر هو فيرجيل أبلوه بعد وفاته في نوفمبر 2021 “كنا نتمنى لو أنّ ثقافتنا ومجتمعنا لم يعانيا كثيراً حتى الوصول إلى هذه المرحلة”.

وقال الرئيس التنفيذي للدار بييترو بيكاري قبل العرض “كنت في حاجة إلى شخص لديه شيء إضافي، ويمكنه فهم فنون مختلفة، والموسيقى، والموضة‟.وكالات

جنيفر لورانس: طفلي أجبرني على الهدوء مع “الباباراتزي”

 

“همي الأول هو راحة وسلامة طفلي”.. بتلك العبارة أكدت الممثلة الأمريكية جينيفر لورانس أن إنجاب طفلها “سي” من زوجها رجل الأعمال كوك موروني، بدّل الكثير من الأولويات في حياتها، لا سيما ضرورة أن تكون هادئة في التعامل مع مصوري “الباباراتزي” المتطفلين.

وفي مقابلة مع مجلة Interview Magazine، تحدثت الممثلة الأمريكية عن تأثير ميلاد ابنها “سي”، البالغ من العمر 16 شهراً، على مشاعرها تجاه المصورين، لافتة إلى أنها كانت خلال الحمل تبذل قصارى جهدها للتقليل من التوتر، كي لا ينعكس الأمر على الجنين دون فائدة.

لفتت لورانس إلى أنها حين وضعت “سي”، أدركت أنّ كامل طاقتها يجب أن تكون من أجله فقط، وأنها يجب أن توفر له الطاقة الإيجابية ليشعر بها، أما إذا شعر بتوترها قبل مغادرة المنزل، أو شعر بغضبها عند التواجد خارج المنزل، سيرتد الأمر سلبياً عليه.

وأوضحت أنها خضعت للمزيد من جلسات الاسترخاء، وتدريب أساليب التنفس، لتساعد نفسها على تحسين مرونتها في التعامل مع التوتر، وتقبلها لتطفّل المصورين، الراغبين بالتقاط صور لطفلها.

واعتبرت أن عليها كأم فقط، تقبل الأمر، وأخذ نفس عميق ومتابعة حياتها كأن شيئاً لم يكن، كي لا يرث الطفل القلق والغضب اللذين تتسبب بهما تداعيات الشهرة.

ولفتت إلى أنها لم تكن تخطط للعودة إلى التمثيل بالسرعة التي قامت بها بعد الولادة، أشارت إلى أن سيناريو فيلم “لا ضغينة No Hard Feelings” كان مغرياً للغاية، ورغم أنها كانت قد رزقت للتو بطفل، ولا تخطط للعمل، إلا أن النص كان من أجمل ما قرأت في حياتها.

وجزمت بأنها بعد الانتهاء من تصوير الفيلم، لن تتعاقد على أي عمل آخر، لأنها تريد تكوين أسرة، والتمتع بإحساس الأمومة الذي هو أعظم شيء في العالم، وستسعى إلى استغلال كل ثانية للاستمتاع مع الطفل، وتكون حاصرة لتلبية متطلباته.

والفيلم التذي تشارك به، هو من نوع الكوميديا السوداء، من إخراج جين ستوبنيتسكي، ويتناول قصة شابة عاطلة عن العمل، وعلى وشك فقدان منزلها، فوجدت وظيفة مثيرة للاهتمام.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

معرض لمتحف قرطاج بحلته المستقبلية

 

تستضيف تونس حتى أكتوبر المقبل معرضاً يتمحور حول أعمال التجديد الضخمة لمتحف قرطاج الوطني، في مشروع رأى النور بدعم أوروبي، إثر مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 31 بلداً.

وأوضحت المهندسة المسؤولة عن “مشروع قرطاج” غادة جلالي أنه “في بداية المشروع في عام 2019، كان من المخطط تجديد غرفتين فقط، لكن تحليلاً أظهر استحالة حصول ذلك من دون المسّ بباقي المباني”.

والمجموعة الغنية للمتحف، التي تضم أكثر من 100 ألف قطعة عائدة إلى حقب مختلفة، من العصرين البونيقي والروماني إلى القرن العشرين، مروراً بالعصر البيزنطي، ولن تكون مرئية قبل إعادة افتتاح المتحف في نهاية عام 2026.

ومع ذلك، فإن الموقع الذي تتوزع في أرجائه في الهواء الطلق بقايا قديمة وقبر أجوف للقديس لويس (ملك فرنسا الذي توفي في قرطاج من وباء الطاعون عام 1270)، سيظل متاحاً من خلال المنظر البانورامي لخليج تونس خلال أعمال التجديد المتوقع انطلاقها في يونيو 2025.

وإرضاء لعشاق الفن خلال فترة الانتظار هذه يتيح معرض مؤقت أول الاستمتاع بالعشرات من قطع الفسيفساء، والانغماس في مشروع المتحف المجدد الذي يتولى ورشة تجديده مهندسون معماريون تابعون لشركة ألمانية.

وفاز هؤلاء المهندسون في “أول مسابقة معمارية دولية تنظم في تونس”، وقد تم اختيارهم على يد لجنة تحكيم مكونة من 10 مهندسين معماريين من ثماني جنسيات مختلفة.

وقالت بولين لوكوانت المنسقة المسؤولة عن التنفيذ الفني للمشروع إن الفائزين “اكتشفوا الموقع في حفل توزيع الجوائز، وبنوا مشروعهم على غرار مشاريع أخرى كثيرة، استناداً إلى صور ملتقطة بواسطة مسيّرات تُعرض في بداية المعرض”.

وفي نهاية المشروع، سيحتوي المتحف على مساحة عرض أكبر بثلاث مرات (2200 متر مربع) مقارنة بالمساحة السابقة، كما سيضمّ مطعماً ومساحات خارجية مجددة بالكامل.وكالات

 

 

 

خبراء ينصحون بضرورة إمداد الجسم بالسوائل الكافية في الصيف

 

شدد المركز الاتحادي للتوعية الصحية على ضرورة إمداد الجسم بالسوائل على نحو كاف خلال فصل الصيف؛ نظرا لأنه في ظل درجات الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف يفقد الجسم الكثير من السوائل عبر العرق، مما يرفع خطر الإصابة بالجفاف.

ويمكن الاستدلال على حاجة الجسم للماء من خلال بعض العلامات مثل جفاف الفم والصداع والتعب والغثيان، بالإضافة إلى الشعور بالعطش بالطبع.

ولإمداد الجسم بالسوائل على نحو كاف ينبغي شرب الماء بكمية لا تقل عن 5ر1 لتر يوميا، علما بأن المياه المعدنية تعد أفضل مشروب؛ نظرا لأنها تزخر بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

كما تعد مشروبات العصائر غير المحلاة وشاي الأعشاب مناسبة لهذا الغرض ومن المهم أيضا تناول الأطعمة، التي تحتوي على كميات عالية من الماء مثل البطيخ والخيار والخس؛ حيث يمثل الماء حوالي 90% من مكونات هذه الخضروات والفواكه.وكالات

 

 

 

تغير المناخ يهدد أوروبا بحمى الضنك

 

حذر مسؤولون أوروبيون، من أن تغير المناخ قد يزيد من خطر الإصابة في أوروبا بالأمراض الفيروسية التي ينقلها البعوض، كحمى الضنك وداء الشيكونغونيا.

وأفاد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها بأنه نظرا لأن أوروبا تشهد احترارا متزايدا، حيث أصبحت موجات الحرارة والفيضانات أكثر تواترا وشدة، ويصبح الصيف أطول وأكثر سخونة، فإن الظروف أكثر ملاءمة لأنواع البعوض الغازية مثل بعوضة النمر الآسيوية (أو الزاعجة المنقطة بالأبيض) و الزاعجة المصرية (أو بعوضة الحمى الصفراء).

وقال المركز، ومقره ستوكهولم، في التقرير الجديد إن بعوضة النمر الآسيوية هي ناقل معروف لفيروسات الشيكونغونيا وحمى الضنك وقد استقرت في شمال وغرب أوروبا. أما الزاعجة المصرية، المعروف بنقل حمى الضنك، والحمى الصفراء، وداء شيكونغونيا، وزيكا، وفيروسات غرب النيل، فقد استوطنت قبرص منذ عام 2022 وقد تنتشر إلى دول أوروبية أخرى.

وقبل عقد من الزمان، استقرت ب بعوضة النمر الآسيوية في ثماني دول أوروبية، مع تأثر 114 منطقة. وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن البعوض استقر هذا العام في 13 دولة و337 منطقة.

وكشفت أندريا آمون، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: “إذا استمر هذا، فيمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الحالات وربما الوفيات بسبب أمراض مثل حمى الضنك والشيكونغونيا وحمى غرب النيل. ويجب أن تركز الجهود على طرق السيطرة على تجمعات البعوض، وتعزيز المراقبة وفرض تدابير الحماية الشخصية”.

وصرحت آمون خلال حديثها في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، في السابق، أن هذه الأمراض كانت مستوردة من الخارج ، لكن “الآن لدينا حالات مكتسبة محليا”.وكالات

 

 

 

 

 

هندي يدفع نفقة طليقته عملات معدنية

 

وثق فيديو متداول لهندي من ولاية راجستان حكم القاضي عليه بدفع نفقة طليقته وتسليمها 55,000 روبية (671 دولارا).

وبحسب الفيديو المتداول، وعندما حان يوم التسليم جاء ومعه 7 أكياس ضخمة فيها عملات معدنية وصل وزنها مجتمعة أكثر من ربع طن.

وبحسب المسؤولين في الهند فإن هذا الكم من النقود ستحتاج طليقته قرابة أسبوعين لعدها.

وقد أمرت المحكمة الزوج بإحصاء كل هذه القطع النقدية بإعداد أكياس يضم كل واحد ألف روبية، على أن يتم احتساب هذه العملات في 26 يونيو.

وتزوج دشراث كوماوات وسيما كوماوات قبل 12 عاما، لكن على مدى السنوات الخمس الماضية كان هناك خلافات بين الاثنين، وانتهى بهما الأمر إلى الطلاق.وكالات

 

 

 

 

صدى انفجار هائل أطلقه الثقب الأسود الوحشي في مجرتنا قبل 200 عام

 

قال العلماء إن الثقب الأسود فائق الكتلة في مركز مجرتنا استيقظ من “فترة السكون”، وأصبح أكثر كثافة بمليون مرة.

ولاحظ علماء الفلك أن السحب الهائلة من الغاز الجزيئي المكون للنجوم والتي تسكن المنطقة المركزية لمجرة درب التبانة تتألق في الأشعة السينية أكثر من المتوقع.

واكتشف علماء الفلك أن الثقب الأسود الهائل المعروف باسم “منطقة الرامي أ*” (Sagittarius A *) في قلب درب التبانة، وهو أكبر بنحو أربعة ملايين مرة من كتلة الشمس، استيقظ من فترة “الهدوء” منذ نحو 200 عام، وأطلق العنان لانفجار عنيف من الأشعة السينية في مطلع القرن 19، وفقا للملاحظات الجديد.

ووجد العلماء أنه قبل نحو 200 عام، التهم الثقب الأسود أجساما كونية اقتربت منه كثيرا وأصبح أكثر سطوعا. وحدثت الزيادة في السطوع خلال عام واحد فقط، قبل أن يدخل مرة أخرى في حالة من السكون.

ولم يتم الشعور بأي تأثير على الأرض، حيث أن المسافة بين “منطقة الرامي أ*” وكوكبنا كبيرة جدا (نحو 2 مليار ضعف المسافة من الأرض إلى الشمس). ومع ذلك، فإن صدى الأشعة السينية الذي تم اكتشافه، والذي انبعث منذ نحو 200 عام، يشير إلى أن هذا الانفجار أدى إلى زيادة سطوع الأشعة السينية للثقب الأسود بمقدار مليون مرة مقارنة بحالته الساكنة اليوم.

ووصف العلماء الزيادة في شدة انبعاث الأشعة السينية عندما خرج الثقب الأسود من حالته الهادئة، بأنها كما لو أن دودة متوهجة (المعروفة باسم سراج الليل) واحدة مخبأة في غابة أصبحت فجأة ساطعة مثل الشمس.

وتشرح هذه النتائج سبب سطوع الغيوم الجزيئية المجرية بالقرب من “منطقة الرامي أ*” بشكل أكثر سطوعا من المعتاد: لأنها تعكس الأشعة السينية المنبعثة من “منطقة الرامي أ*” منذ 200 عام.

ولإجراء أبحاثهم، استخدم العلماء القمر الصناعي IXPE (Imaging X-ray Polarimetry Explorer) التابع لناسا، والذي، لم يكن قادرا فقط على اكتشاف دليل قوي على استقطاب ضوء الأشعة السينية هذا بدقة كبيرة، بل تمكن أيضا من تحديد تقريبي لتاريخ الحدث.

وأوضح العلماء في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature في 21 يونيو، النتائج التي توصلوا إليها: “يقدم عملنا الجزء المفقود من الدليل على أن الأشعة السينية من السحب الجزيئية العملاقة ناتجة عن انعكاس توهج شديد، ولكنه قصير العمر، تم إنتاجه في أو بالقرب من منطقة الرامي أ* “.

 

ويواصل العلماء عملهم على “منطقة الرامي أ*” لمحاولة تحديد الآليات الفيزيائية المطلوبة للثقب الأسود للانتقال من حالة الهدوء إلى الحالة النشطة.وكالات

 

 

 

 

الكشف عن مدينة قديمة للمايا في المكسيك

 

عثر العلماء على مدينة قديمة غير معروفة حتى الآن تعود لحضارة المايا في أدغال جنوب المكسيك، يرجح أنها كانت مركزا مهما في المنطقة منذ أكثر من ألف عام.

وأفاد المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ في بيان نُشر يوم الثلاثاء الماضي ، بأن المدينة تضمنت مبان شبيهة بالأهرام وأعمدة حجرية وثلاث ساحات مع “مبان مهيبة” وهياكل أخرى مرتبة في دوائر شبه متحدة المركز.

وقال المعهد إن المدينة التي أطلقت عليها اسم “أكومتون” (Ocomtun) والتي تعني “العمود الحجري” باللغة اليوكاتية للمايا، كانت مركزا مهما لمنطقة الأراضي المنخفضة الوسطى في شبه الجزيرة بين عامي 250 و1000 م.

وتقع المدينة المخفية في محمية بالامكو البيئية في شبه جزيرة يوكاتان بالبلاد، وعثر عليها خلال بحث عن امتداد غابة غير مستكشفة إلى حد كبير أكبر من لوكسمبورغ. وتم البحث بين مارس ويونيو باستخدام تقنية رسم الخرائط الجوية بالليزر (LiDAR).

وامتدت حضارة المايا، المعروفة بتقويماتها الرياضية المتقدمة، إلى جنوب شرق المكسيك وأجزاء من أمريكا الوسطى. وأدى الانهيار السياسي الواسع النطاق إلى تراجعها قبل قرون من وصول الغزاة الإسبان الذين شهدت حملتهم العسكرية سقوط آخر معاقل هذه الحضارة في أواخر القرن السابع عشر.

وقال عالم الآثار إيفان سبراجك، كبير علماء الآثار، في بيان، إن موقع “أكومتون” يحتوي على منطقة أساسية، تقع على أرض مرتفعة محاطة بأراضي رطبة شاسعة، ويغطي مركز الموقع الضخم أكثر من 50 هكتارا ويضم العديد من الهياكل الشبيهة بالأهرام التي يصل ارتفاعها إلى 15 مترا.

وكان في المدينة أيضا ملعب كرة. وتتكون ألعاب الكرة ما قبل الإسبان، المنتشرة في جميع أنحاء منطقة المايا، من تمرير كرة مطاطية تمثل الشمس عبر الملعب دون استخدام اليدين وإدخالها عبر طوق حجري صغير. ويعتقد أن اللعبة كان لها غرض ديني مهم.

وقال سبراجك إن فريقه عثر أيضا على مذابح مركزية في منطقة أقرب إلى نهر La Riguena، والتي قد تكون مصممة لطقوس المجتمع، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الثقافات التي عاشت هناك من قبل.

وأضاف أن الموقع تدهور على الأرجح بين عامي 800 إلى 1000 بناء على المواد المستخرجة من المباني، مشيرا إلى أن هذا ربما كان انعكاسا لـ “التغيرات الأيديولوجية والسكانية” التي أدت إلى انهيار مجتمعات المايا في تلك المنطقة بحلول القرن العاشر.

جدير بالذكر أنه في يناير الماضي، عثر العلماء على مستوطنة مترامية الأطراف للمايا على الحدود المكسيكية الغواتيمالية باستخدام تقنية LiDar أيضا.وكالات

 

 

 

 

 

طرح آخر رسالة من راكب على متن “تايتانيك” في المزاد

 

تُطرح للبيع بمزاد علني في مونتيفيديو رسالة كتبها بخط اليد أحد الأمريكيين الجنوبيين القلائل على متن السفينة “تايتانيك”، قبل أيام قليلة من غرقها في 15 أبريل 1912، على ما أعلنت دار “زوريّا سوباستاس” التي تنظّم هذا المزاد.

وهذه الرسالة وجهها رامون أرتاغافيتيا غوميس (1840-1912) (من الأوروغواي) إلى شقيقه أدولفو بتاريخ 11 أبريل (نيسان) 1912، وأودعها البريد في مدينة كوينزتاون الايرلندية، وهي المحطة الأخيرة التي توقفت فيها السفينة، قبل الشروع في عبور المحيط الأطلسي. وستعرض الرسالة للبيع بسعر يبدأ من 12 ألف دولار.

وضمّن الصناعيّ الذي كان في الحادية والسبعين رسالته وصفاً لفخامة السفينة، وكتب غوميس الذي كان بين ركاب الدرجة الأولى: “كل شيء جديد وغني”، مبدياً إعجابه بجودة الخدمة على متنها.

وغرقت سفينة “تايتانيك” في رحلتها الأولى العام 1912 بعدما اصطدمت بجبل جليد ما أدى إلى غرق 1500 من ركابها وأفراد طاقمها. وعثر على حطامها في 1985 على بعد 650 كيلومتراً من السواحل الكندية في المياه الدولية للمحيط الأطلسي، ويستقطب الحطام منذ ذلك الحين صائدي كنوز وسياحاً.

وتتألف الرسالة التي تعود ملكيتها لأحفاد أدولفو أرتاغافيتيا غوميس من ثلاث صفحات مكتوبة بخط اليد على أوراق تحمل ترويسة شركة الشحن البريطانية “وايت ستار لاين” التي كانت تملك “تايتانيك”.

وهي مرفقة ببطاقة بريدية يبدو فيها رجل أنيق يحمل عصا وقبعة تحمل عنوان مدينة إيفيان الفرنسية وكُتبت عليها عبارة “رسالة وذكرى حنونة لأخي أدولفو. رامون”.

وقُدّرت قيمة الرسالة والبطاقة البريدية بما بين 15 ألف دولار و25 ألفاً، على ما أوضح غييرمو غونزاليس، المسؤول عن قائمة القطع الثمانمئة المعروضة في المزاد الذي يقام في مونتيفيديو في 30 يونيو .وكالات

 

 

 

عرض مسرحية “وينزداي” في عيد الأضحى بالكويت

 

أعلنت الممثلة المصرية ملك أبو زيد المقيمة في الكويت إن مسرحيتها الاستعراضية الموسيقية “وينزداي” ستعرض بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ونشرت ملك، بوستر المسرحية عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: “اللي ما حجزوا مسرحيتنا.. مسرحية وينزداي، شاطرين يا الله نبي نولعها مع بعض بعروض عيد الأضحى المبارك”.

وإلى جانب ملك تشارك في المسرحية هبة الدري، وغدير السبتي، وفتات سلطان، وصمود المؤمن، ونواف العلي، وهي مسرحية للأطفال، من تأليف وإخراج عبدالله المسلم.وكالات