ألف للتعليم تبرم شراكةً مع “ميتاميتريكس” لإطلاق مقياس مختص للقراءة باللغة العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الإمارات

أبرمت “ألف للتعليم”، الشركة العالمية في مجال تكنولوجيا التعليم التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، اتفاقية شراكة استراتيجية مع “ميتاميتريكس” (®MetaMetrics)، الشركة المطورة لمقياس “ليكسايل” (®Lexile) للقراءة ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعزيز معرفة القراءة والكتابة باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويسعى الجانبان من خلال هذه الشراكة إلى تزويد المعلمين بأداةٍ فعالة لتقييم وتحسين قدرة الطلبة على القراءة بالعربية، وتوفير منهجية أكثر فعالية لتحسين مستويات الإدراك بمهارات القراءة والكتابة في المنطقة.

كما تهدف المبادرة إلى رفد الطلبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمهارات الأساسية لتحقيق النجاح الأكاديمي والمضي قُدُماً في التعلم مدى الحياة، بالاستفادة من خبرة “ألف للتعليم” وإطار “ليكسايل” للقراءة من “ميتاميتريكس”.

وتشير بيانات صدرت مؤخراً عن “الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة PIRLS” و”البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA”و”دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMS” إلى ضرورة معالجة أزمة القراءة لدى الجيل الحالي من المتعلمين. وتؤكد هذه المعطيات أهمية توفير حلول مُبتكرة وأكثر كفاءة، مثل إطلاق إطار عربي للقراءة، ما يشكل ركيزةَ منظومةٍ موحدةٍ لموارد التعليم والتقييم.

وقال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لـ “ألف للتعليم”:”يسعدنا التعاون مع “ميتاميتريكس” لتطوير أداة لقياس القراءة باللغة العربية، والذي سيساعد بدوره على زيادة معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة للغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونحن ملتزمون بإرساء دعائم شراكةٍ استراتيجية طويلة الأمد لتطوير وتوفير منتجات تعليمية استناداً إلى إطار “ليكسايل” (®Lexile) للقراءة”.

وأضاف: “حيثُ أن هذا المقياس أصبح معياراً للغة الإنجليزية، فإننا نأمل أن يصبح مقياس القراءة العربي معيارًا مرجعيًا للغة العربية الفصحى، كما تجسد شراكتنا مع “ميتاميتريكس” رؤيتنا المشتركة لتحسين مستويات الوعي بالقراءة والكتابة، والإسهام في تقدُّم وتطوُّر التعليم على امتداد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

من جانبه، قال أليستر فان موير، الرئيس التنفيذي لـ “ميتاميتريكس”: “يسرنا التعاون مع “ألف للتعليم” لإطلاق مقياس اللغة العربية في المنطقة، مع التركيز على تحسين معدلات إتقان القراءة والكتابة للمتعلمين. وتعكس هذه الخطوة رسالتنا المؤسسية في توفير البرامج وحلول التقييم الرائدة، وتطوير معايير جديدة لجودة التدريس والتعلُّم. ونتطلع من خلال تعاوننا مع “ألف للتعليم” إلى إحداث نقلةٍ نوعية في المشهد التعليمي، والإسهام في تحسين مستويات ومهارات القراءة في المنطقة”.

وتعمل كل من “ألف للتعليم” و”ميتاميتريكس” على تمكين مرحلةٍ جديدة من المعرفة بالقراءة والكتابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال تطوير وتنفيذ مقياس القراءة العربي.

وتتميز هذه المبادرة النوعية بقدرتها على الارتقاء بالمعايير التعليمية، ورفد جيلٍ جديد من المتعلمين بأدوات النجاح.وام


تعليقات الموقع