هنا الزاهد في مسلسل “إقامة جبرية”

الرئيسية منوعات

 

 

انتهت هنا الزاهد من تصوير دورها في مسلسل “إقامة جبرية” مع صابرين، إخراج أحمد سمير فرج، وتدور أحداث المسلسل في 10 حلقات ويعرض على إحدى المنصات الإلكترونية في أول تجربة لها في هذا النوع من الأعمال. وتجسد فيه شخصية صيدلانية تعاني عقدة نفسية في التعامل مع الرجال، وتضطر إلى اللجوء إلى طبيبة نفسية. كشفت هنا الزاهد عن أنها تقوم بالتحضير لفيلم جديد تشارك في بطولته مع تامر حسني.

ومن المقرر تصويره قريبا ليعرض خلال الموسم الصيفي المقبل، وأبدت سعادتها بالتعاون مجددا مع تامر بعدما شاركت معه في 2022 في فيلم “بحبك”. وأشارت الزاهد التي شاركت في “مستر إكس” خلال الصيف الماضي إلى أنها تنتظر عرض فيلمين جديدين انتهت من تصويرهما مؤخرا، لتواصل من خلالهما حضورها السينمائي، وهما “فاصل من اللحظات اللذيذة”، وتشارك في بطولته مع هشام ماجد ومحمد ثروت وإخراج أحمد الجندي، و”بضع ساعات في يوم ما”، ويتناول تفاصيل حياة مجموعة من الشباب خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى بضع ساعات، يبوح كل منهم للآخرين عبر الإنترنت بتقلباته النفسية.

 

 

 

 

سيلين ديون مصممة على التغلب على مرضها

 

أكدت المغنية الكندية سيلين ديون أنها لا تزال “مصممة على العودة إلى المسرح يوما ما” و”التغلب” على مرضها، وفق ما ورد في منشور لها عبر إنستغرام.

وقالت النجمة المتحدرة من مقاطعة كيبيك، والتي شُخصت في خريف عام 2022 إصابتها بمرض عصبي نادر يسمى متلازمة الشخص المتيبس، إن التغلب على هذا المرض “كان أحد أصعب التجارب” في حياتها. وأضافت في تعليق أرفقته بصورة نادرة تظهر فيها وهي تبتسم مع أبنائها الثلاثة في اليوم العالمي للتوعية بهذا المرض “لكنني مازلت مصممة على العودة إلى المسرح يوماً ما وعيش حياة طبيعية قدر الإمكان”.

وأكدت المغنية البالغة من العمر 55 عاماً أنها “ممتنة جدا لحب ودعم أبنائي وعائلتي وفريقي ولكم جميعا”. وكان آخر ظهور علني لسيلين ديون، في اطلالة مفاجئة قصيرة خلال حفلة توزيع جوائز غرامي في مدينة لوس أنجلس الأميركية، في أوائل فبراير الماضي لتقديم جائزة ألبوم العام إلى تايلور سويفت.

وفي إطلالتها هذه بصحبة ابنها الأكبر تلقت الفنانة، التي باعت أكثر من 250 مليون ألبوم خلال مسيرتها الفنية التي انطلقت قبل أربعة عقود، تصفيقا حارا من الجمهور.

ويعود تاريخ آخر حفلة للنجمة الكندية إلى مارس 2020 في مدينة نيوارك في شرق الولايات المتحدة. وقد توقفت بعدها جولتها العالمية التي تحمل عنوان “كوردج” بسبب جائحة كورونا. ومنذ عام 2021 تعاني سيلين ديون من تبعات إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس. وتصيب هذه المتلازمة واحدا من كل مليون شخص تقريباً، وتسبب ألماً شديداً وصعوبة في الحركة، ما يمنع ممارسة الأنشطة المجهدة بدنياً.

وفي نهاية فبراير الماضي أعلنت “أمازون برايم فيديو” عن توجهها إلى طرح فيلم وثائقي عن المغنية بعنوان “I Am: Celine Dion” (أنا: سيلين ديون)، والذي تريد من خلاله “رفع مستوى الوعي” بمرضها.وكالات

 

 

 

 

 

علامات تشير إلى اضطراب عمل المرارة

 

تلعب حوصلة المرارة، على الرغم من صغر حجمها حوالي 7 سم فقط، دورا مهما في عملية هضم الطعام. ويؤدي اختلال عملها إلى مشكلات صحية خطيرة.

 

 

 

وتشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في حديث لصحيفة “إزفيستيا” إلى الأعراض التي تظهر في حالة اضطراب عمل حوصلة المرارة.

وتقول: “من بين مشكلات حوصلة المرارة الأكثر انتشارا، يمكن تمييز التهابها الناجم عن تكون الحصى فيه، وأحيانا كثيرة من دونها. والمرض الشائع الآخر هو خلل حركة الصفراء، أي اختلال الوظيفة الانقباضية لحوصلة المرارة والقنوات الصفراوية، ما يؤدي إلى ركود الصفراء وعدم شطر وامتصاص الدهون. كما تؤثر أمراض مثل تليف الكبد أو أنواع من العدوى في عمل حوصلة المرارة”.

وتشير الطبيبة إلى أنه ليس من السهل اكتشاف وجود خلل في عمل حوصلة الصفراء. ولكن الجسم يطلق إشارات معينة في هذه الحالة.

وتقول: “يمكن أن تتنوع أعراض اختلال عمل حوصلة المرارة، ولكن في معظم الحالات يشكو الشخص من ألم خفيف في المراق الأيمن، يمكن أن ينتشر إلى الظهر أو الكتف الأيمن، والشعور بالثقل والشبع في البطن (خاصة بعد الأطعمة الدهنية أو الوجبات الثقيلة)، والإمساك، أو على العكس من ذلك، الإسهال، وتغيرات في لون وتماسك البراز”.

وبالإضافة إلى ذلك، وفقا لها، لا يستطيع الشخص في كثير من الأحيان تحمل الأطعمة الدهنية، حيث بعد تناولها، تشتد آلام البطن، وقد تكون مصحوبة بألم حاد وتقيؤ. وقد تضطرب عملية تبادل صبغة البيليروبين الصفراوية، ما يؤدي إلى اليرقان. وبسبب ذلك، قد يكتسب الجلد وبياض العينين صبغة صفراء. ولكن هذا لا يحدث دائما. وبالطبع يؤثر هذا في عملية الهضم، وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب البنكرياس وقرحة المعدة والأثني عشري.

وتقول: “يمكن أن يحدث ركود الصفراء لأسباب مختلفة: بسبب التغيرات الهرمونية، والوزن الزائد، ونمط الحياة الخامل، وسوء التغذية .وتساهم الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة والمعلبة، وتناول الكحول بانتظام، في ركود الصفراء وتكوين الحصى في حوصلة المرارة والقنوات”.

ووفقا لها، يلعب الاستعداد الوراثي دورا مهما. وتعتمد كثافة المادة الصفراء وتكون الحصى في حوصلة المرارة على الجنس والوراثة. فمثلا النساء ذوات الوزن الزائد والشعر الأشقر وتزيد أعمارهن عن 50 عاما هن أكثر عرضة لتكون الحصى في حوصلة المرارة.وكالات

 

 

 

 

 

اليابان تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر

 

ذكرت صحيفة Yomiuri أن اليابان تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر في إطار برنامج Artemis.

وجاء في منشور للصحيفة:”تعتزم اليابان إرسال اثنين من روادها إلى القمر بعد عام 2028 في إطار تعاونها مع الولايات المتحدة ضمن برنامج Artemis، وقد يتم توقيع اتفاقية بهذا الشأن بعد اجتماع بين رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الأمريكي جو بايدن المقرر عقده في 10 أبريل القادم في واشنطن”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وفي إطار برنامج Artemis تخطط لرحلة، سيهبط فيها رواد فضاء على القمر في عام 2026، واعتبارا من عام 2028 من المتوقع أن يتم تنفيذ مثل هذه الرحلات الاستكشافية بانتظام، وبموجب اتفاقيات مسبقة مع اليابان يجب أن يشارك رائدان يابانيان في هذه الرحلات لتولي مهمة التحكم بمركبة Luna Cruiser القمرية التي تطورها شركات يابانية حاليا بقيادة Toyota Motor.

وكانت ناسا قد أعلنت عام 2019 عن مسودة برنامج Artemis لاستكشاف القمر، وأشارت حينها أن البرنامج سينفذ على 3 مراحل، مرحلة Artemis 1 التي سيتم خلالها إرسال مركبة غير مأهولة من نوع Orion لتدور حول القمر ومن ثم تعود إلى الأرض، ومرحلة Artemis 2 التي سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور بالقرب من القمر، ومرحلة Artemis 3 التي تأمل من خلالها ناسا إرسال رواد ليهبطوا على سطح القمر.

وعام 2019 أعلنت طوكيو قرارها بالانضمام إلى برنامج Artemis الذي ستشارك فيه عدة بلدان أخرى أيضا.وكالات

 

 

 

 

 

 

مشكلات في عمل قمرين صناعيين أطلقتهما الصين مؤخراً

 

أعلنت وكالة “شينخوا” عن مشكلات في عمل قمرين صناعيين، أطلقتهما الصين، يوم الأربعاء الماضي.

وجاء في منشور للوكالة:”تم اكتشاف مشكلات في تشغيل قمرين صناعيين أطلقتهما الصين يوم الأربعاء الماضي من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي البلاد”.

وأضاف المنشور:”أطلق قمرا DOA وDOB يوم الأربعاء تمام الساعة 20:51 بتوقيت بكين، واستخدم في عملية الإطلاق صاروخ Long March-2C المزود بوحدة الدفع العليا Yuanzheng-1 S”.

وأشارت الوكالة إلى أن المرحلتين الأولى والثانية للصاروخ عملتا بشكل طبيعي أثناء عملية الإطلاق، لكن حدث عطل في مرحلة الدفع العليا Yuanzheng-1 S، ونتيجة لذلك لم يتمكن القمران من الوصول إلى المدار المطلوب وظهرت مشكلات في تشغيلهما، وحاليا يتم بذل الجهود لإزالتهما من المدار.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

زيت الأوريغانو… علاج مذهل لمشاكل الجلد وفوائد صحية للبشرة

 

ماذا لو أخبرتك ان المستخلص المركز لعشبة الأوريغانو، عند تحويله إلى زيت أساسي، له عدد كبير من الفوائد الصحية للجلد والبشرة؟

زيت الأوريغانو الأساسي المشتق من عشبة الأوريغانو معروف بخصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والالتهابات.

وفي مقال جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص. ذكر تفاصيل مهمة عن فوائد زيت الأوريغانو للجلد والبشرة؛ وكيفية استخدام هذا الزيت العطري للحصول على بشرة متوهجة.

يتمتع زيت الأوريغانو العطري بخصائص قوية مضادة للميكروبات، ما يجعله فعالًا ضد الأمراض الجلدية المختلفة التي تسببها البكتيريا والفطريات والفيروسات.

ويمكن أن يساعد في مكافحة حبّ الشباب والأكزيما والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية عن طريق القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة وتعزيز ميكروبيوم الجلد الأكثر صحة.

يحتوي زيت الأوريغانو العطري على مضادات أكسدة مثل الكارفاكرول والثيمول، والتي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة التي تسبب تلف الجلد والشيخوخة المبكرة.

ومن خلال مكافحة الإجهاد التأكسدي، يمكن لزيت الأوريغانو تحسين مرونة الجلد، وتعزيز تجديده، وتقليل علامات الشيخوخة، ما يترك بشرتك تبدو شابة ومتجددة.

يُظهر زيت الأوريغانو العطري تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، ما يجعله مفيدًا لتهدئة البشرة المتهيجة والملتهبة.

يمكن أن يساعد في تخفيف الاحمرار والتورم والانزعاج المرتبط بحالات مثل حبّ الشباب والتهاب الجلد وحروق الشمس، ما يعزز بشرة أكثر هدوءًا وتوازنًا.

فائدة أخرى لزيت الأوريغانو الأساسي هي أنه يساعد على تنظيم إنتاج الزهم، ما يجعله حليفًا قيمًا للأفراد ذوي البشرة الدهنية أو المعرضة لحبّ الشباب. فهو يساعد في الحصول على ملمس بشرة أكثر نظافة ونعومة ونقاء من خلال التحكم بالزيوت الزائدة ومنع انسداد المسام.

 

يمكنك صنع مصل مخصص للوجه عن طريق تخفيف زيت الأوريغانو العطري بزيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو اللوز الحلو أو زيت جوز الهند.

امزجي بضع قطرات من زيت الأوريغانو مع ملعقة كبيرة من الزيت الناقل وضعي المزيج على البشرة النظيفة قبل ترطيبها.

يساعد هذا المصل اللطيف على تنقية البشرة وتقليل الالتهاب وتعزيز بشرة متألقة.

قم بتخفيف قطرة واحدة من زيت الأوريغانو مع ملعقة صغيرة من جل الصبار أو مستخلص بندق الساحرة ثم ضعه مباشرة على المناطق المصابة باستخدام قطعة قطن.

اسمح للمحلول بالامتصاص طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

سيساعدك ذلك على التخلص من حب الشباب والعيوب ويؤدي إلى بشرة أكثر نقاءً.وكالات

 

 

 

 

 

 

العشب الصناعي قد يتسبب بمستويات أعلى من مواد كيميائية سامة

 

تشير دراسة جديدة إلى أن لاعبي كرة القدم والرياضيين الذين يلعبون على العشب الصناعي من المحتمل أن تكون لديهم مستويات أعلى من «المواد الكيميائية الأبدية» السامة مقارنة بغيرهم.

و«المواد الكيميائية الأبدية» هي مجموعة من المواد المقاومة للماء والزيوت، وتستخدم في منتجات عدة، من أواني الطهي غير اللاصقة وحاويات الطعام إلى الملابس والمفروشات. وغالباً ما يطلق عليها تعبير «مواد كيميائية أبدية» لأنها بطيئة جداً في التحلل في البيئة، وتوجد الآن على نطاق واسع في الماء والتربة. وقد تم ربطها بشكل متزايد بالأضرار الصحية، بما في ذلك السرطان وأمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، يتم تصنيع كل العشب الصناعي باستخدام ما يقول المدافعون عن الصحة العامة إنها مستويات خطيرة من «المواد الكيميائية الأبدية». وعندما تنفصل هذه المواد الكيميائية عالية الحركة عن العشب أثناء ركض الرياضيين بالملاعب، يمكن امتصاصها عبر الجلد أو استنشاقها أو ابتلاعها أو دخولها إلى الجروح المفتوحة.

وأجريت الدراسة على 3 أطفال من لاعبي كرة القدم ومدربهم في كاليفورنيا، حيث قام الباحثون بمسح جلد المشاركين قبل وبعد مشاركتهم في مباراة كرة قدم، ووجدوا أن مستويات حمض البيرفلوروكتان سلفونيك (PFOS)، وهو أحد أخطر أنواع «المواد الكيميائية الأبدية»، زادت في ثلاثة من المشاركين الأربعة.

وتقول وكالة حماية البيئة الأميركية إنه في الواقع لا يوجد أي مستوى آمن للتعرض لحمض البيرفلوروكتان سلفونيك، وأن هذا المركب شديد الخطورة على الصحة.

وشدد مؤلفو الدراسة على أن نتائج الدراسة الصغيرة، التي شملت عدداً قليلاً من المشاركين هي نتائج أولية.

ومع ذلك، فقد أكدوا أن النتائج تشير إلى ما يخشاه العديد من العلماء، وهو أن العشب الصناعي يمثل تهديداً صحياً للاعبي كرة القدم.

 

 

 

 

 

 

البيوتين .. سر صحة وجمال الشعر

 

أوردت مجلة “جولي” أن البيوتين يعد بمثابة سر صحة وجمال الشعر، إذ يعمل على تغذية الشعر وتقوية بنيته، وبالتالي فهو يساعد على نمو الشعر ويحميه من التقصف والتساقط.

 

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن المصادر الغذائية للبيوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين B7 أو فيتامين H في صفار البيض والمكسرات ورقائق الشوفان والعدس وفول الصويا والفطر وجنين القمح والسبانخ.

وإلى جانب الأطعمة الغنية بالبيوتين، يمكن أيضاً استخدام الشامبو المحتوي على البيوتين للعناية بالشعر، لا سيما الشعر الخفيف والمجهد، حيث إنه يعمل على تقوية الشعر ويمنحه كثافة ولمعاناً.وكالات

 

 

 

 

 

معرض مجوهرات لنجوم “الهيب هوب”

 

ستعرض السلاسل الذهبية السميكة، والمجوهرات المزدانة بالحجارة الكريمة الخاصة بنجوم الهيب هوب مثل نيكي ميناج، وتيلر ذا كريتور، وإريكاه بادو، وايساب روكي في متحف بنيويورك.

ويشتمل المعرض الذي يقام في متحف التاريخي الطبيعي في نيويورك، على تاج سليك ريك المرصع بالحجارة الكريمة، و”قطعة المسيح” الأسطورية الخاصة بنوتوريوس بي أي جي، وهي عبارة عن سلسلة ودلاية، وقلادة “باربي” المتلألئة الخاصة بنيكي ميناج.

ويفتتح المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، المعروف أكثر بمجموعاته من الحيوانات وهياكل الديناصورات، المعرض المسمى “برودة الجليد: معرض مجوهرات الهيب هوب” اعتبارا من 9 أيار فصاعدا.

وذكرت فيكي توباك إحدى القائمين على المعرض “المجوهرات هي حجر زاوية في ثقافة الهيب هوب ويمكن أن ترى تطور المجوهرات إلى جانب صعود الهيب هوب نفسه”.

وتابعت “من كونها ثقافة تشكلت في المجتمعات والضواحي ثم بدأت تكتسب قوة لتؤثر على ثقافة البوب العالمية ،فإن الهيب هوب ومجوهراتها تروي قصة أكبر”.

احتفل الهيب هوب الذي نشأ في برونكس في نيويورك قبل أن يصبح أحد أشهر أنواع الموسيقى في العالم، بمرور 50 عاماً على نشأته العام الماضي.

ويعرف متحف التاريخ الطبيعي المترامي الأطراف في نيويورك، الذي افتتح قبل نحو 150 عاما في مانهاتن بجوار سنترال بارك، بمعروضاته في مجالات مختلفة من العلوم بما في ذلك الحيوانات والنباتات والتغير المناخي وتشكل الأرض وحماية البيئة والفضاء الخارجي.

وربما أشهر ما في المتحف هو هياكل الديناصورات العملاقة، وكذلك محاكاة بالحجم الطبيعي للأفيال والأسود، والحوت الأزرق المتدلي من السقف في إحدى غرف العرض.وكالات

 

 

 

 

 

تامر حسني يشارك مشاهد من “سحور النجوم”

 

شارك المغني المصري تامر حسني مشاهد من مائدة السحور التي دعا إليها العديد من أصدقائه من داخل وخارج الوسط الفني برز فيها مشاركة طليقته بوسيل ممسكاً بيدها.

وشارك حسني عبر انستغرام الفيديو بتعليق “أحلى لمة سحور مع أغلى الناس”، وتم رصد الفنانة مي عمر، والمخرج محمد سامي، ودرة وزوجها، وهنا الزاهد، وأيمن بهجت قمر، وغيرهم.

وأدى حسني مع الحضور أغنية “قدها” التي قدمها خلال شهر رمضان، وظهر بجانب بوسيل مثيراً الجدل حول إمكانية أن تكون المياه عادت إلى مجاريها بينهما بعد الانفصال الرسمي في أبريل الماضي، بعد 11 عاماً من الزواج.

 

وقال حسني على إنستغرام “يوم أمس الأول كانت عزيمة مأدبة السحور غير عادية، كان بها العديد من الأشخاص الذين أحبهم، أصدقاء لم يتقابلوا منذ مدة طويلة”.

وأضاف أن المأدبة تضمنت الاحتفال بأغنية “بسومة القمر صاحبة الصوت القمر” والتي تستخدم اليوم في تتر نهاية مسلسل نعمه الأڤوكاتو، بالإضافة إلى الاحتفال “بالنجاح الكبير أوي لمي عمر وحبيبي وأخويا وابني اللي مشرفني المخرج المبدع محمد سامي، ومحمد ده بالذات هيبقى ليه بوست مخصوص مني قريب”.

وكشف حسني أن المأدبة احتفلت أيضاً ببدء التحضير لفيلمه المقبل “ري ستارت” بمشاركة هنا الزاهد والمؤلف الرائع أيمن بهجت قمر والمخرجة الكبيرة سارة وفيق.وكالات

 

 

 

 

صعوبات المشي على منحنى مؤشر خطر

 

طوّرت دراسة جديدة طريقة لاستخدام تحليل المشي لاختبار التدهور المعرفي المبكر، ووجد الباحثون أن صعوبة المشي في مسار منحنٍ كانت مرتبطة بالتدهور المعرفي المبكر.

يرتبط الضعف الإدراكي المعتدل بأن يكون طول الخطوة أقصر وسرعة المشي أقل

ويقدر الباحثون أن 10% إلى 15% من الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف يصابون بالخرف.

ولهذا السبب، يعمل العلماء على تطوير طرق جديدة لتشخيص الضعف الإدراكي المعتدل مبكراً.

وفي هذه الدراسة، قام باحثون في جامعة فلوريدا بتحليل المشي لـ 55 من كبار السن، وكان 25 منهم يعانون من ضعف إدراكي خفيف، و30 لا يعانون من ضعف إدراكي.

وقال الدكتور بهناز غوراني الباحث الرئيسي: “إن تحليل المشية يمكن أن يكمل بشكل كبير التقييمات المعرفية في اكتشاف ومراقبة التدهور المعرفي من خلال توفير مقياس موضوعي غير جراحي للقدرات الحركية للفرد، والتي غالباً ما تتأثر في وقت مبكر من مسار الضعف الإدراكي”.

وأضاف “يوفر تحليل المشية نافذة فريدة على الصحة العصبية للفرد، من خلال قياس التغيرات في أنماط المشي والتوازن والتنسيق، فهذه التغييرات تسبق الأعراض المعرفية الملحوظة، وبالتالي توفر مؤشراً مبكراً للتدهور المعرفي”.

ووفق “مديكال نيوز توداي”، وجد التحليل أن الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل أظهروا تغيرات مميزة في أنماط المشي لديهم مقارنة بالأصحاء.

وتبين أنه أثناء المشي المنحني، يميل الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل إلى أن يكون متوسط طول الخطوة أقصر وسرعة المشي أقل.

ويشير هذا إلى أن التنقل في المنحنى كان أكثر صعوبة بالنسبة لهم، ويرجع ذلك على الأرجح إلى زيادة الطلب على التوازن والتنسيق الذي تتطلبه المسارات المنحنية.

إضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون أن الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل أمضوا وقتاً أطول بكلتا قدميهم على الأرض أثناء المشي على منحنى، وهي مرحلة تُعرف باسم “وقت الدعم المزدوج”.

ولاحظ الباحثون أيضاً أن أنماط المشي الخاصة بمن لديهم ضعف إدراكي كانت أقل اتساقاً، ما يشير إلى التحديات في تنفيذ المهام الحركية المعقدة اللازمة لمشي المنحنى.وكالات


تعليقات الموقع