“غوستباسترز” يتصدر إيرادات شباك التذاكر في أمريكا الشمالية

الرئيسية منوعات
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

 

 

 

شق فيلم “غوستباسترز: فروزن إمباير” (“Ghostbusters: Frozen Empire”) طريقه إلى قمة شباك التذاكر في أمريكا الشمالية في نهاية الأسبوع الفائت، محققاً إيرادات تقرب من 45,2 مليون دولار، فيما وصفه أحد المحللين بأنه “انطلاقة فريدة ومثيرة للإعجاب”.

وقال المحلل ديفيد أ. غروس إن “4 سلاسل أفلام كوميدية أخرى فقط في آخر 27 عاماً استمرت لخمسة أجزاء”، فيما حقق أحدث أجزاء “غوستباسترز” من إنتاج سوني مبيعات على شباك التذاكر “فاقت بكثير المعدل بالنسبة لهذا النوع”.

ومع ذلك، بميزانية قدرها 100 مليون دولار، لا يزال أمام “فروزن إمباير” طريق طويل لتحقيق الأرباح.

وشارك في تأليف الفيلم جيسون ريتمان، الذي أخرج والده إيفان ريتمان فيلم “غوستباسترز” الأصلي عام 1984.

ويجمع الفيلم فريقاً جديداً من “صائدي الأشباح” (بول راد وكاري كون) مع أعضاء من الطاقم الأساسي (بيل موراي ودان أيكرويد وإرني هدسون).

وفي الوقت نفسه، نجح فيلم الخيال العلمي “دون: بارت تو” “Dune: Part Two” من إنتاج وارنر براذرز، والذي تدور قصته حول الحرب والصمود في كوكب مغطى بالرمال غير صالح للعيش، في احتلال المركز الثاني مجدداً، محققا ما يُقدّر بنحو 17,6 مليون دولار على شباك التذاكر بين الجمعة والأحد.

وحصد العمل حتى الآن إيرادات تبلغ 233,3 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، و341 مليون دولار على المستوى العالمي، بحسب أرقام شركة “إكزبيتر ريليشنز” المتخصصة.

 

وفي المركز الثالث، بتراجع مركزين عن عطلة نهاية الأسبوع الماضية، حل فيلم الكوميديا والفنون القتالية “كونغ فو باندا 4” (Kung Fu Panda 4) من إنتاج “يونيفرسال” و”دريم ووركس أنيميشن”، مع عائدات بلغت 16,8 مليون دولار.

وتلاه “إيماكولت” (“Immaculate”)، وهو فيلم رعب نفسي جديد من إنتاج استوديوهات “نيون” المستقلة وبطولة سيدني سويني، في المركز الرابع بإيرادات بلغت 5,4 ملايين دولار.

وجاء في المركز الخامس فيلم “آرثر ذي كينغ” “Arthur the King” من إنتاج شركة “لاينزغيت” Lionsgate، محققاً إيرادات بلغت 4,4 ملايين دولار. ويؤدي مارك والبيرغ في هذا العمل دور مغامر يصادق كلباً ضالاً مصاباً.وكالات

 

 

 

 

 

مضاعفات الإنفلونزا على الدماغ أكثر من كوفيد

 

قالت دراسة جديدة إن المصابين بالإنفلونزا يحتاجون إلى علاجات للصداع النصفي واضطرابات أخرى تصيب الدماغ أكثر من المصابين بفيروس كورونا، خلال العام التالي للعدوى.

المصابون بكورونا يحتاجون أقل إلى علاجات للصداع النصفي بنسبة 35% وللوصول إلى هذه النتيجة، راجع باحثون من جامع ميتشغان بيانات 154 ألف شخص تم علاجهم في المستشفيات بعد الإصابة بعدوى الإنفلونزا أو كوفيد- 19، لكنها لم تشمل كورونا طويل الأمد.

ووفق “هيلث داي”، شملت مضاعفات العدوى على الدماغ: الصداع النصفي، والصرع، والصرع، والعلاج العصبي، والسكتة الدماغية، واضطرابات الحركة، والخرف.

 

وأظهرت النتائج أن المصابين بكوفيد- 19 يحتاجون أقل إلى علاجات للصداع النصفي بنسبة 35% مقارنة بالمصابين بالإنفلونزا.

كذلك قلت حاجة مرضى الإنفلونزا لعلاجات للمشاكل العصبية الأخرى بنسبة تراوحت بين 7% و44%.

وقال الباحثون إن فيروس كوفيد- 19 يتصرف الآن بعد فترة من بداية الجائحة، وبعد تلقي أغلبية عظمى من الناس لقاحات مضادة له، بسلوك أقل عدوانية تجاه البشر.وكالات

 

 

 

 

 

آثار جانبية للإفراط بتناول فيتامين B12

 

تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة العامة. ويتم الحصول على معظمها من مصادر الغذاء، في حين أن بعض الناس قد يحتاجون إلى مكملات لتلبية احتياجاتهم اليومية.

ويعد فيتامين ب 12 أحد العناصر الغذائية الحيوية التي تفيد صحتك الجسدية والعقلية. ومع ذلك، فإن جسمك لا يصنعه من تلقاء نفسه ولكنه يعتمد على الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفيتامين، بما في ذلك المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

وفي حين أن عدم تناول ما يكفي من هذه الأطعمة قد يؤدي إلى نقصه، يجب على المرء أيضًا الابتعاد عن تناول فيتامين (ب 12) بشكل مفرط، لأنه قد يؤدي إلى جرعة زائدة.

وتصف الدكتورة إدوينا راج رئيسة قسم الخدمات والتغذية السريرية وعلم التغذية بمستشفى Aster CMI ببنغالورو، فيتامين (ب 12) بأنه عنصر غذائي مهم يساعد في الحفاظ على وظيفة الأعصاب، وتكوين خلايا الدم الحمراء (RBCs)، ويدعم تخليق الحمض النووي. قائلة «إنه ضروري للصحة العصبية، ويساعد في الوقاية من حالات مثل فقر الدم الخبيث والاضطرابات العصبية، إضافة لمساهمته في استقلاب الطاقة بشكل عام ومساعدته بتنظيم الحالة المزاجية». وذلك وفق ما نقل عنها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ومن المعروف انه لا يتم إنتاج فيتامين (ب12) بشكل طبيعي في الجسم؛ إذ يعتمد على مصادر غذائية خارجية ومكملات غذائية وعلى بروتين خاص يسمى العامل الداخلي الذي يساعد على الامتصاص السليم للعناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة.

ووفقًا لـ StatPearls Publishing؛ فان عدم القدرة على تلبية الاحتياجات اليومية يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين (ب12)، والذي يؤثر على 1-2 % من المرضى الذين يعانون من فقر الدم.

وتشمل الأعراض الشائعة لهذه الحالة ضعف العضلات، والخدر، وصعوبة المشي، والغثيان، وفقدان الوزن، والتهيج، والتعب، وزيادة معدل ضربات القلب.

بالإضافة إلى معالجة مخاوف النقص، يجب على المرء أيضًا الانتباه إلى جرعة زائدة من فيتامين (ب 12)، ما يعني الاستهلاك المفرط للمغذيات. فعلى الرغم من أن الإفراط في تناول فيتامين (ب 12) نادرًا ما يؤدي إلى آثار ضارة، لأنه قابل للذوبان في الماء وجيد التحمل بشكل عام، إلا أن الجرعات العالية للغاية من خلال المكملات الغذائية قد تسبب أعراضًا خفيفة مثل الإسهال أو الحكة أو الطفح الجلدي.

وتحذر الدكتورة راج «الأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل مرض ليبر، أن يكونوا حذرين، لأن زيادة فيتامين (ب12) قد تؤدي إلى تفاقم تلف العصب البصري». وتابعت «من المهم اتباع الإرشادات الغذائية الموصى بها واستشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين (ب12) لتجنب احتمالات حدوث ذلك.

يختلف المدخول اليومي الموصى به من فيتامين (ب 12) حسب العمر ومرحلة الحياة.

 

وحسب راج فانه «للبالغين، المقدار الموصى به هو 2.2 ميكروغرام. قد تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى مقادير أعلى قليلاً، وهي 2.4 ميكروغرام و3.2 ميكروغرام، على التوالي». ونصحت «بما أن فيتامين B12 موجود بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية، فإن الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يحتاجون إلى مكملات أو أغذية مدعمة لتلبية احتياجاتهم». لكنها تستدرك بالقول «مع ذلك، لتجنب المضاعفات، يجب التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية لتحديد الاحتياجات الفردية وضمان تناول مقدار B12 المناسب».وكالات

 

 

 

 

 

بذور دوّار الشمس تساعد على تعزيز صحة القلب

 

يجب أن تكون على دراية بالنصائح الغذائية الخاصة بتناول الفواكه والخضروات للحفاظ على صحتك. وبالمثل، فإن استهلاك البذور، مثل بذور دوار الشمس، يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز صحتك العامة؛ فهذه البذور ليست لذيذة فحسب، بل هي مصدر قوي للعناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية.

من أجل ذلك يكشف الدكتور إيكتا سينغوال اختصاصي التغذية بمجموعة مستشفيات Ujala Cygnus، فوائد استهلاك بذور دوار الشمس للحصول على صحة مثالية. وذلك حسب ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

بذور زهرة دواء الشمس مصدر غني بالعناصر الغذائية؛ فهي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. كما تعد بذور دوار الشمس مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس والزنك، وكلها تلعب أدوارًا حيوية في وظائف الجسم المختلفة.

ووفقا لكيمياء BMC، فإن بذور دوار الشمس غنية بالمواد المغذية والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات، ومضادة لمرض السكر، وخافضة للضغط، وخصائص التئام الجروح.

من فوائد بذور دوار الشمس المذهلة أنها تساعد على تعزيز صحة القلب «اذ إن الدهون الموجودة في هذه البذور صحية للقلب، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة». حسب ما يذكر الدكتور سينغوال، قائلا «إن استهلاك هذه الدهون الصحية يمكن أن يساعد في خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أي الكوليسترول السيئ مع زيادة مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية».

وأوضح سينغوال «على الرغم من صغر حجمها، إلا أن تناول بذور دوار الشمس تشعرك بالشبع بسبب محتواها العالي من الألياف؛ حيث تساعد الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترات أطول، ما يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية ويعزز التحكم في الوزن».

يمكن أن يساعد تضمين بذور دوار الشمس كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الوجبات في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ومنع الإفراط فيه.

تعتبر بذور دوار الشمس مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة المناعة لديك. لأنها تحتوي على الفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين E والسيلينيوم والزنك، والتي تلعب دورا حاسما في تقوية جهاز المناعة.

ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تعمل على تحسين قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض. لذا، فإن إضافة هذه البذور الى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة جهازك المناعي ومرونته.

إن محتوى فيتامين E الموجود في بذور دوار الشمس يجعلها مفيدة لصحة الجلد.

ويبين سينغوال أن فيتامين E معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والضغوطات البيئية. وقد يساهم الاستهلاك المنتظم لبذور دوار الشمس في الحصول على بشرة أكثر صحة وإشراقًا.

تعتبر بذور دوار الشمس مصدرًا رائعًا للمعادن الأساسية التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة العظام.

ويعد المغنيسيوم والنحاس والفوسفور من المعادن الرئيسية الموجودة فيها، والتي تساعد في الحفاظ على كثافة العظام وقوتها، ما يقلل في النهاية من خطر الكسور وهشاشة العظام.

ومع تقدمك في العمر، فإن إضافة بذور دوار الشمس إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام.وكالات

 

 

 

 

 

علماء الفلك يؤكدون وجود نوع من “أحصنة طروادة” بالقرب من المريخ

 

أكد علماء الفلك باستخدام التلسكوبات الأرضية أن صخرة فضائية اكتشفت العام الماضي، هي كويكب آخر من نوع طروادة يرافق المريخ.

ووفقا للدراسة فإن الكويكب 2023 FW14، الذي اكتشف العام الماضي، يرافق الكوكب الأحمر في رحلته حول الشمس، وفي نفس المدار.

ومع هذا الجرم الجديد، ارتفع عدد مجموعة أحصنة طروادة المرافقة للمريخ إلى 17. لكن الكويكب يظهر اختلافات في مداره وتركيتبه الكيميائية ما قد يشير إلى أنه كويكب مأسور، ومن النوع البدائي.

وقام فريق من معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري (IAC) وجامعة كومبلوتنسي في مدريد (UCM) بمراقبة ووصف الجسم 2023 FW14 لأول مرة، وهو كويكب طروادة يشترك في مداره مع المريخ.

وبعد كوكب المشتري، يحتوي الكوكب الأحمر على أكبر عدد من أحصنة طروادة المعروفة، ويبلغ مجموعها 17 بهذا الاكتشاف الجديد.

وكويكبات طروادة هي أجسام صغيرة في النظام الشمسي تشترك في نفس مدار الكوكب أثناء الدوران حول الشمس، وفي الوقت نفسه، فإنها تحتل إحدى نقاط التوازن المستقرة، والتي تسمى نقاط لاغرانج.

ورغم أن غالبية الكويكبات المريخية يبدو أنها رافقت الكوكب منذ عصر تكوينه، إلا أن 2023 FW14 وصل إلى مسار طروادة منذ نحو مليون سنة، وربما يغادره بعد نحو 10 ملايين سنة، بحسب النتائج الرقمية التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة.

ويوضح راؤول دي لا فوينتي ماركوس، الباحث في قسم علوم الأرض والفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا في مونتريال: “في حين أن التطور المداري لـ 16 حصان طروادة المعروفة سابقا يظهر استقرارا على المدى الطويل، فإن مدار الكويكب الجديد ليس مستقرا. هناك احتمالان لأصله: يمكن أن يكون جزءا من حصان طروادة 1999 UJ7، أو ربما تم التقاطه من مجموعة الكويكبات القريبة من الأرض التي تعبر مدار المريخ”.

ويشير العلماء إلى أن زيادة عدد أحصنة طروادة المريخية المعروفة يسمح لهم بتعميق فهمهم لهذه الأجسام، التي تم التنبؤ بوجودها لأول مرة من خلال الحسابات الرياضية.

ويخلص دي لا فوينتي ماركوس إلى أن “دراسة أحصنة طروادة الحقيقية بدلا من تلك المتوقعة رياضيا فقط تسمح لنا باختبار موثوقية نماذجنا النظرية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

تطوير لقاح “رائد” لسرطان الرئة

 

يعمل فريق من العلماء على تطوير لقاح “رائد” لسرطان الرئة قد يكون فعالا في منع حوالي 90% من حالات المرض.

وتشرف كل من جامعة أكسفورد ومعهد فرانسيس كريك وجامعة كوليدج لندن على تطوير اللقاح، الذي يطلق عليه “LungVax”.

وأوضح العلماء أن خلايا سرطان الرئة تبدو مختلفة عن الخلايا الطبيعية بسبب وجود بروتينات تسمى المستضدات الجديدة، التي تظهر على سطح الخلية بسبب الطفرات المسببة للسرطان داخل الحمض النووي للخلية.

وسيحمل لقاح LungVax خيطا من الحمض النووي الذي يدرّب الجهاز المناعي على التعرف على المستضدات الجديدة الموجودة في خلايا الرئة غير الطبيعية. ثم ينشّط جهاز المناعة لقتل هذه الخلايا ووقف سرطان الرئة.

وقال البروفيسور تيم إليوت، الباحث الرئيسي في جامعة أكسفورد: “يمكن أن يقدم هذا البحث لقاحا جاهزا يعتمد على تقنية لقاح أكسفورد، والتي أثبتت نفسها في جائحة “كوفيد”. وإذا تمكنا من تكرار هذا النوع من النجاح الذي شهدناه في التجارب أثناء الوباء، فيمكننا إنقاذ حياة عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام في المملكة المتحدة وحدها”.

وحصل العلماء على زهاء 1.7 مليون جنيه إسترليني من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ومؤسسة CRIS للسرطان. وسيتلقى الفريق تمويلا للدراسة على مدار العامين المقبلين لدعم الأبحاث المعملية والتصنيع الأولي لـ 3000 جرعة من اللقاح في مرفق التصنيع الحيوي السريري في أكسفورد.

وإذا نجح اللقاح، فسينتقل مباشرة إلى التجارب السريرية، التي تشمل الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، مثل المدخنين الحاليين والسابقين.

وقالت لولا مانتيرولا، رئيسة مؤسسة CRIS للسرطان: “نحن في لحظة حاسمة في تاريخ أبحاث السرطان وعلاجه. لأول مرة، تسمح لنا التكنولوجيا والمعرفة بجهاز المناعة باتخاذ الخطوات الأولى نحو الوقاية من السرطان. وتمثل هذه الدراسة الرائدة خطوة ثابتة في هذا الاتجاه، ونحن نعتبر أنه من الضروري دعمها”.وكالات

 

 

 

 

 

“كوبرا”.. تفاصيل مسلسل محمد إمام ومواعيد عرضه في رمضان

 

ساعات قليلة وينطلق عرض مسلسلات النصف الثاني من شهر رمضان 2024، حيث يترقب المشاهدون مسلسل “كوبرا” الذي يقوم ببطولته النجم المصري محمد إمام، بعد الجدل الدائر الذي رافق المسلسل واحتمالية خروجه من موسم دراما رمضان.

ويبدأ عرض المسلسل المكون من 15 حلقة، على قناة “إم بي سي مصر” ومنصة “شاهد” اليوم  الأربعاء الموافق 17 رمضان، والذي يعود به محمد إمام بعد غياب 3 سنوات عن الدراما التلفزيونية، منذ آخر مسلسلاته “النمر” الذي عرض في رمضان 2021.

وقبل عرض المسلسل، رافق العمل الكثير من الجدل، تضمن توقف تصوير المسلسل أكثر من مرة، وإعلان الشركة المنتجة خروجه من السباق الرمضاني، بسبب أزمات إنتاجية، ثم عادت الشركة المنتجة لتؤكد مشاركته في الموسم الحالي، وفاجأ إمام جمهوره مع بداية رمضان بعرض مسلسله في النصف الثاني من شهر رمضان.

كما واجه العمل، انتقادات عقب طرح البرومو الرسمي، حيث أظهر الإعلان الترويجي وجود تشابه بينه وبين أحداث فيلم “البيضة والحجر” للنجم الراحل أحمد زكي، والذي صدر عام 1990، والمتمثل في فكرة الدجل والشعوذة، واعتماد إمام نفس الملابس التي ارتداها زكي.

وما عزز الأمر لدى الجمهور، اسم مؤلف المسلسل، فهو السيناريست أحمد محمود أبوزيد، نجل السيناريست الراحل محمود أبوزيد، مؤلف فيلم “البيضة والحجر”.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل أثار بوستر المسلسل جدلاً واسعاً عقب طرحه، لا سيما خلوه من العنصر النسائي، واقتصاره فقط على النجوم الرجال.

وفي الوقت الذي اعتبر البعض أنها إساءة لبطلات العمل من النساء، وصفها البعض الآخر حيلة ذكية للترويج للمسلسل بشكل أكبر.

غير أن الأمر لم يسلم، فعلى الرغم من تجمع النجوم الرجال في البوستر الرسمي للعمل سواء الأبطال أو ضيوف الشرف، إلا أنه لم يتضمن النجم محمود البزاوي، أحد أبطال العمل، ما دفع نجله أكرم، للتعبير عن غضبه واستياءه من غياب والده عن البوستر الرسمي، ووجه رسالة شديدة اللهجة عبر حسابه على فيس بوك، كتب فيها: “بعد إذن الـmbc، فيه ممثل اسمه محمود البزاوي عامل دوراً كبيراً في المسلسل، وبما أن ضيوف الشرف على البوستر، فياريت يكون أيضاً”.

والمسلسل من تأليف أحمد أبوزيد، إخراج أحمد شفيق، وبطولة محمد إمام، ومجدي كامل، ومحمد ثروت، وأحمد فتحي، ومحمود عبدالمغني، ومحمود البزاوي، وأحمد عبدالحميد، وأيمن عزب، وصفاء الطوخي، ودنيا ماهر، وألحان المهدي، ومنة فضالي، ومعتز هشام، وعلاء مرسي، وهشام إسماعيل، ومحسن منصور، وعدد من ضيوف الشرف، ويغني التتر المطرب بهاء سلطان.

ويتناول المسلسل قصة صاحب ورشة لإصلاح السيارات في مصر، يواجه بعض العقبات والتحديات في حياته، ما يعرضه لمواقف تحتم عليه مواجهة الشر.وكالات

 

 

 

 

 

الحياكة تساعد على تهدئة العقل وخفض القلق

 

قالت دراسة سويدية جديدة إن الحياكة تمنح من لديهم مشاكل نفسية إحساساً بالهدوء، وتعطيهم شعوراً بوجود بنية منظمة لحياتهم.

وحلّل فريق البحث من جامعة غوتنبرغ، 600 منشور على الإنترنت، في مواقع للفنون والهوايات، تضمنت دردشات من المشاركين في هذه المواقع عن هواياتهم، وعن حياتهم بشكل عام.

وبحسب “هيلث داي”، وجد الباحثون دردشات بين أشخاص عن كيف ساعدتهم الحياكة على خفض التوتر، والحد من التفكير المفرط، وتقليل احتياجهم لأدوية القلق.

وبشكل عام، أفاد المشاركون بأن الحياكة حسّنت من صحتهم النفسية على المديين القصير والطويل.

وأفاد بعضهم بأن الحياكة جعلت تفكيرهم أكثر وضوحاً، وسهلت التحكم فيه وإدارته.

وفسر الباحثون هذه النتائج بـ 3 أسباب، أولاً: أن الحياكة تساعد على الاسترخاء، وثانياً: أنها وفرت نوعاً من الهوية لأصحاب هذه الهواية، وثالثاً: أنها توفر نوعاً من التنظيم لحياتهم.

وقالت النتائج إن الحياكة توفر لمن لديهم مشاكل نفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب، مجالاً ترفيهياً، وتحسن من صحتهم النفسية، وتساعدهم على التعامل مع الحياة.وكالات

 

 

 

 

 

 

قلب المرأة يمتلك دفاعاً أقوى ضد الإجهاد

 

وجد فريق بحث أوروبي أن الإجهاد التأكسدي في قصور القلب يختلف باختلاف الجنس، حيث تمتلك القلوب الأنثوية دفاعات طبيعية أقوى ضد الضرر التأكسدي.

 

وأظهرت التجارب أن العلاج التجريبي المضاد للأكسدة، الذي يستهدف قصور القلب، ينجح مع الذكور فقط، بينما تتمتع الإناث بحماية طبيعية.

وأجريت الأبحاث بالتعاون بين معهد كارولينسكا وجامعتي فورتسبورغ وأوبسالا وشركة أسترازينكا، واستخدم الباحثون نهجاً متعدد الجوانب، جمع بين تحليل المستقلبات، والتعبير الجيني، وعلم الوراثة اللاجينية، في عينات أنسجة القلب البشرية والفئران، إلى جانب تحليل قواعد البيانات العامة الكبيرة للجنسين، كما تم تطوير عدد من الطرق المختبرية المبتكرة، لقياس قدرة القلب الطبيعية المضادة للأكسدة بدقة.

وبحسب موقع “معهد كاروينسكا” السويدي، اكتشف الباحثون آلية مضادات الأكسدة الأساسية والجزيئات الرئيسية باستخدام خلايا القلب البشرية والنماذج الحيوانية.

وكشف اختبار مركب تجريبي جديد من أسترازينيكا في نموذج قصور القلب لدى الفئران عن إمكانية العلاج المضاد للأكسدة المستهدف والفعال.

وأظهرت أنسجة القلوب الأنثوية قدرة مضادة للأكسدة متفوقة مقارنة بالذكور.

وأدى استهداف الإجهاد التأكسدي في نموذج فئران التجارب المصابة بقصور القلب إلى تحسين وظيفة القلب عند الذكور فقط، في حين أن الإناث، اللاتي يمتلكن  قدرة فطرية كافية مضادة للأكسدة، تعرضن لآثار ضارة من العلاج.

وتؤكد هذه النتائج على الحاجة إلى علاجات مضادة للأكسدة “شخصية” لعلاج قصور القلب، والتي تأخذ في الاعتبار مستويات مضادات الأكسدة الفردية.وكالات

 

 

 

 

 

هشام ماجد يحتفل باختتام مسلسل “أشغال شقة” بنجاح

 

احتفل الممثل المصري هشام ماجد بالحلقة الأخيرة من مسلسل “أشغال شقة”، الذي تصدر قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدة خلال شهر رمضان.

وشارك هشام متابعيه عبر الانترنت صورة تؤكد أن مسلسله “أشغال شقة” هو الأعلى مشاهدة على منصة “شاهد”، وأرفقها بتعليق قال فيه: “بعد عرض الحلقة الأخيرة. مسلسل أشغال شقة الأول على شاهد. الحمد لله”.

وفي تعليق آخر، نشر هشام صورة تجمعه ببطلي المسلسل، أسماء جلال ومصطفى غريب، وأرفقها بتعليق قال فيه: “أشغال شقة خلصت…نرجو أن نكون قد أسعدناكم”، في لقطة تشبه أخرى نشرها في الأسبوع الأول من رمضان مع جلال وغريب وكتب عليها “يارب تكونو مبسوطين بـ”أشغال شقة”.وكالات

 

 

 

 

 

مفتاح مقاومة السمنة ربما يوجد في المخ

 

تعتبر السمنة من المشكلات المزمنة التي تؤثر على صحة الإنسان، ولكن فريقاً من الباحثين في اسكتلندا توصل إلى اكتشاف مهم بشأن طريقة تحكم المخ في الشهية والشعور بالجوع.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Current Biology، توصل الفريق البحثي من جامعة أبردين الاسكتلندية إلى مجموعة من الخلايا داخل مخ الإنسان والتي تتحكم في الوزن.

وتفرز هذه الخلايا مادة كيميائية تسمى “جابا” ويتمثل دورها الرئيسي في حجب إشارات معينة داخل المخ تتعلق بالشعور بالشبع والامتلاء.

ويقول الباحث بابلو بلاكو، رئيس فريق الدراسة في معهد رويت التابع لجامعة أبردين: “لقد توصلنا إلى وجود مجموعة من الخلايا العصبية في جذع المخ التي تستشعر كمية الغذاء الذي يستهلكه الجسم ثم تقوم بتعطيل الخلايا العصبية المسؤولة عن الشعور بالجوع في جزء آخر من المخ”.

وأضاف في تصريحات للموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث العلمية أن هذا الاتصال بين خلايا المخ يتم بواسطة مادة كيميائية تحمل اسم “جابا”، وتتمثل فائدة هذا الاكتشاف في أنه يفتح المجال أمام وضع استراتيجيات جديدة لعلاج السمنة.

واعتمد الفريق البحثي، الذي ضم باحثين من جامعة كامبريدج، على مجموعة من التقنيات العلمية الدقيقة مثل تسجيل أنشطة الخلايا وقياس التغيرات في كمية الغذاء التي تتناولها مجموعة من فئران التجارب وأوزانها.

وتقول الباحثة لورا هيسلر من جامعة أبردين: “لقد حددنا مجموعة الخلايا داخل المخ التي يمكن توظيفها للحد من تناول الغذاء وخفض الوزن”.

ويرى الباحثون أن هذه الدراسة قد تفضي في نهاية المطاف إلى ابتكار أدوية للحد من الشعور بالجوع وبالتالي خفض الوزن، دون ظهور بعض الأعراض الجانبية التي تقترن بمثل هذه النوعية من الأدوية مثل الغثيان.وكالات


تعليقات الموقع