العين تستضيف البطولة الآسيوية للهواة سبتمبر المقبل

سلطان بن خليفة بن شخبوط: استراتيجية تطوير شاملة في “العين للشطرنج” لتحقيق المزيد من الإنجازات

الرئيسية الرياضية

 

 

 

 

أكد الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج، رئيس نادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، حرص النادي على تطبيق استراتيجية شاملة للتطوير لتعزيز انتشار اللعبة، واكتشاف المواهب، وتمكين اللاعبين واللاعبات من المستويات التنافسية التي تقودهم إلى تحقيق الإنجازات والمنافسة على المراكز الأولى في البطولات الخارجية.

وقال الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن النادي وبالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي اعتمد خطة استراتيجية مدتها 3 سنوات من شأنها الوصول إلى أفضل الممارسات في التطور الرياضي، ودعم مشاركة اللاعبين واللاعبات في المنافسات الخارجية، والاحتكاك مع نخبة اللاعبين من مختلف الدول، واستضافة البطولات المختلفة، بما يسهم في الارتقاء باللعبة وبناء القدرات المتميزة للاعبين، بالإضافة إلى نشر اللعبة عبر منصات النادي على مواقع التواصل المختلفة والتي تحظى بمشاركة كبيرة من خارج الإمارات.

وأوضح الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، أن النادي نظم مهرجان “العين أوفرسيز” الدولي للشطرنج في مصر خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، والذي يعد أولى خطوات مشروع “جلوبال موف”، لتنظيمه في مختلف قارات العالم، تحقيقاً لشعار “من العين إلى العالم”، ارتكازاً على رؤية إدارة النادي أن يكون مؤسسة رياضية مجتمعية عالمية، كما تم تنظيم مهرجان “إكسبو العين” على هامش مهرجان إكسبو الرياضي في مصر خلال شهر مارس الحالي بالتعاون مع الشركاء، وتسهم هذه المبادرات في احتكاك لاعبي النادي مع مختلف المدارس على مستوى العالم، واكتساب الخبرات.

وأضاف أن لعبة الشطرنج تعود بالعديد من الفوائد على ممارسيها، لأنها تساعدهم على التخطيط الجيد، وتجعل الشخص يتعلم أهمية التركيز لوضع الخطط، ويحسن المهارات والتواصل، وكذلك الصبر والتركيز، ولكن الأهم أنها تجمع الناس من جميع أنحاء العالم، وشعار الاتحاد الآسيوي “نحن واحد”، وهذا هو هدفنا الرئيسي.

وأشار الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، إلى أن الرياضة قوة ناعمة وتحمل رسالة راقية لتعزيز مضامين المحبة والسلام والتسامح.

وقال:” في نادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، نتطلع باستمرار لدعم نشر اللعبة وسط طلبة المدارس وفئات المجتمع الأخرى، انطلاقاً من حرصنا على تطبيق استراتيجية اكتشاف المواهب الشابة، وتهيئة الأسباب لبلوغ درجة التطور، ما يقود في نهاية الأمر إلى تمثيل الدولة بطريقة مشرفة في المحافل الخارجية”.

وتابع:” أن دولة الإمارات لها مكانتها الرائدة والمرموقة على خارطة الشطرنج العالمية، لما تتمتع به من إمكانات هائلة ومنشآت رياضية متطورة، وبنية تحتية عصرية تؤهلها لاستضافة البطولات القارية والدولية، وأن فوز إمارة أبوظبي باستضافة الأولمبياد العالمي للشطرنج 2028 أكبر دليل على ريادتها العالمية في تنظيم الفعاليات الرياضية في الشطرنج وغيرها من الألعاب الأخرى”.

ولفت إلى العديد من الفعاليات التي تستضيفها الدولة خلال الفترة القادمة ومن بينها بطولة آسيا للهواة في سبتمبر المقبل، ومهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في أغسطس، بالإضافة إلى فعاليات أخرى مثل بطولة شرطة دبي الدولية بالتعاون مع المجلس التنفيذي لإمارة دبي ومجلس دبي الرياضي، بجانب بطولات الشارقة، وبطولات دبي الدولية، مثمناً اهتمام الأندية بتطوير اللعبة، والتعاون الإيجابي مع اتحاد الشطرنج الذي يضطلع بجهود كبيرة للارتقاء بها، وهذا بكل تأكيد يصب في مصلحة التطور.

من جانب آخر، أثنى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان على المبادرات التي تضطلع بها العديد من الدول الآسيوية لنشر رياضة الشطرنج، وتوفير متطلبات تطورها وزيادة الشغف بها، مشيراً في هذا الصدد إلى زيارته الأخيرة إلى باكستان للمشاركة في تدشين مشروع نشر اللعبة في المدارس، والقيمة الاستراتيجية لهذه الفكرة بالدعم الرسمي الذي تحظى به، ما يعزز مؤشرات نجاح المشروع في تقديم المواهب المتميزة في هذه اللعبة.

واختتم بالقول :”حريصون في الاتحاد الآسيوي للشطرنج على تعزيز مثل هذه الجهود، وتقديم الدعم اللوجستي والفني، والاهتمام بكل المبادرات التي تصب في مصلحة تطور اللعبة على المستويات كافة، ومنح الاتحادات الآسيوية فرصة تنظيم الفعاليات المختلفة في الشطرنج. هدفنا هو تحقيق أفضل معدلات الانتشار للعبة، والعمل على زيادة الوعي بأهمية ممارسة الرياضة بشكل عام، ورياضة الشطرنج بشكل خاص”.وام


تعليقات الموقع