القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية

الرئيسية منوعات

 

 

 

أشارت ورقة بحثية إلى أن كبار السن الذين يقرؤون بشكل متكرر يميلون إلى تحقيق نتائج أفضل عندما يتعلق الأمر بالنتائج المعرفية، مثل احتمال المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالخرف والاضطرابات المعرفية الأخرى.

وتعتبر الدكتورة سامانثا هنري أستاذة علم الأعصاب في جامعة بايلور: “أن الجمع بين القراءة واليقظة الذهنية يتيح المشاركة في التأمل الواعي أثناء دمج القراءة، الأمر الذي يتطلب القراءة بطريقة مختلفة”.

وتوضح: “عندما نقرأ، يركز الهدف عادةً على إكمال كتاب أو مقالة في فترة زمنية معينة لاكتساب المعرفة. بينما تركز القراءة الواعية على عملية القراءة نفسها، دون أي وجهة أو هدف ضروري سوى أن تكون على دراية بما تقرأه في تلك اللحظة وأن تكون حاضراً بشكل كامل”.

ووفق “مديكال إكسبريس”، توصي هنري بالبدء بالتنفس اليقظ، ما يساعد على تنمية مهارات القراءة الواعية وتطويرها. “فالقراءة الواعية هي خطوة متقدمة يستفيد منها الناس بعد تجربة التأمل الواعي عادة في شكل التنفس”.

ولتحقيق القراءة الواعية تنصح هنري بأن “تبطئ القراءة، لتكون على دراية بالعملية التي تنطوي عليها القراءة بالفعل”.

وتتطلب القراءة الواعية الممارسة، لأنها تزيل عنصر القراءة السلبية والتصفح والقيام بمهام متعددة أثناء محاولة القراءة.

لأن الهدف، كما توضح هنري، هو التركيز على إضافة طبقة إضافية من الوعي إلى قراءتك. “حاول أن تتمهل بهدف فهم ما تقرأه وكيف تقرأه. قم بإزالة جميع عوامل التشتيت الخارجية للانخراط في فهم أعمق وهادف لما تقرأه”.

 

وتتابع: “ابدأ بفقرة أصغر بدلًا من كتاب كامل، لتفهم ما تقرأه وتستوعبه”.وكالات

 

 

 

 

 

حمض السيناميك الموجود في القرفة يعالج الصلع

 

 

قال باحثون من جامعة يوكوهاما الوطنية في اليابان، إن حمض السيناميك، الموجود في القرفة، يمكن أن يقدم طريقة جديدة واعدة لتعزيز نمو الشعر.

لكنهم قبل شرح نتائج تجربتهم التي تمت داخل المختبر، قالوا إن شراء منتجات القرفةمن الأسواق، لا يوفر علاجاً للصلع.

فحسب “ستادي فايندز”، لا يزال الاكتشاف في حاجة إلى مزيد من البحث والتجارب.

وانطلقت أبحاث هذا الفريق من نتائج دراسات سابقة، وجدت أن هرمون الأوكسيتوسين يساعد على نمو الشعر، ولأنه يتحلل، بدأ البحث عن بديل لهذا الهرمون، يستطيع الجسم استخدامه. ووجدوا أن حمض السيناميك يحفز مسار الأوكسيتوسين.

لكن الاختبار الحقيقي كان عندما زرعوا بصيلات شعر بشرية حقيقية في المختبر باستخدام نظام زراعة ثلاثي الأبعاد  طوروه سابقاً.

وتسمح بصيلات الشعر هذه باختبار أكثر جدوى لعلاجات نمو الشعر مقارنة مع البصيلات الفردية، والتي يمكن أن تختلف بشكل كبير بين الناس.

وعند معالجتها بحمض السيناميك، تبين أن البصيلات تنمو بهياكل تشبه عمود الشعر أطول بمقدار 1.25 مرة من البصيلات غير المعالجة بما يشابه زيادة بـ 1.3 ضعفاً، شوهدت مع علاج الأوكسيتوسين في دراسات سابقة للفريق.

 

وقال تاتسو كاغياما الباحث الرئيسي إن “تحديد حمض السيناميك مكوناً له خصائص تعزيز نمو الشعر يحمل وعداً كبيراً لتعزيز فعالية منتجات نمو الشعر”.

وتابع “الفهم الجديد لآلية التأثيرات المعززة لنمو الشعر من خلال إشارات الأوكسيتوسين سيوفر رؤى جديدة من خلال علم العناية بالشعر ويساعد في تسريع البحث عن أدوية جديدة تستهدف التعبير عن مستقبلات الأوكسيتوسين في مجال اكتشاف الأدوية.وكالات

 

 

 

 

 

رومي القحطاني أول سعودية في مسابقة ملكة جمال الكون

 

أعلنت رومي القحطاني تمثيل بلادها السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون العالمية 2024، لافتة في منشور عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى أنها ستكون “‏أول مشاركة من المملكة في مسابقة ملكة جمال الكون”.

وشكرت القحطاني الجميع على دعمهم لها عند إعلانها الخبر وقالت “أحمل بين يديّ ألوان الشكر والحب، وفي قلبي تقدير وثناء لجميع أصدقائي في كل أنحاء العالم… هذا الدعم الذي أسعدني وتلقيته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأتمنى أن أكون عند حُسن الظن بي، وأنا سعيدة لأنني أول ملكة جمال سعودية أمثّل بلدي في مسابقات عالمية (أحبّكم)”. وفي منشور لاحق، شاركت رومي متابعيها صورة جمعتها بشقيقتيها رزان وجيداي القحطاني.وتأتي مشاركة القحطاني بعد مشاركة ملكة جمال البحرين لعام 2023 لجين يعقوب، التي كانت أول امرأة تمثل بلادها في مسابقة ملكة جمال الكون عام 2023 التي نظمت في دولة السلفادور، وتوجت بها شينيس بالاسيوس، من نيكاراغوا.

وسبق أن مثلت القحطاني المملكة في العديد من المسابقات العالمية، مثل ملكة جمال آسيا في ماليزيا، وملكة جمال العرب للسلام، وملكة جمال أوروبا، وملكة جمال الوحدة العربية، وملكة جمال الشرق الأوسط. وهي حاصلة على بكالوريوس في طب الأسنان، وتتقن الإنجليزية والفرنسية والعربية.

 

ودأبت القحطاني، التي تُعرّف نفسها بأنها عارضة أزياء و“ملكة جمال السعودية”، على نشر بعض الصور وهي ترتدي أزياء تعكس الثقافة والتراث السعودييْن.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

فرح الفاسي تجلب الأضواء في “بين القصور”

 

جذبت الممثلة المغربية فرح الفاسي الأضواء من خلال دور وردة في مسلسل “بين القصور” الذي يجري عرضه حاليا عبر منصة “شاهد” وقناة “أم.بي.سي 5″، وتؤدي فيه فتاة تنحدر من شمال المملكة، وتتمتع بشخصية مرحة وعفوية.

واجتاحت مقاطع تجمع وردة والكاطورز الذي يجسده الممثل أنس بسبوسي مواقع التواصل الاجتماعي، إذ خلقا ثنائيا جذب اهتمام الجمهور إليهما. وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الأشجار في المكان الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي

 

قد تؤدي زراعة الأشجار التي تشكل وسيلة تقليدية لمكافحة الاحترار المناخي، إلى نتائج عكسية في حال تسببت في تحويل المناطق المضيئة التي تعكس أشعة الشمس، إلى غابة مظلمة تمتصها، على ما ذكرت دراسة حديثة حدّدت نتائجها الأماكن المناسبة لإعادة التشجير.

ومن خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون، تؤدي الأشجار دورا حيويا في امتصاص الغازات الدفيئة الناتجة عن الأنشطة البشرية والمسببة لظاهرة الاحترار المناخي. ولكن إعادة التشجير تؤدي أيضا إلى خفض الوضاءة، وهي قدرة السطح على عكس أشعة الشمس، إلى حد أقصى على الأراضي المغطاة بالثلوج وإلى حد أدنى على المسطحات المائية أو الغابات.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “نيتشر كوميونيكيشن” أنّ مشاريع إعادة التشجير التي لا تتضمن احتساب الوضاءة في المعادلة تبالغ في تقدير التأثير المفيد للأشجار الإضافية المزروعة على المناخ بنسبة 20 في المئة إلى 80 في المئة.

وقالت الباحثة المشاركة في إعداد الدراسة سوزان كوك باتون لوكالة فرانس برس “إنّ إعادة التشجير في بعض الأماكن تؤدي إلى نتائج سلبية واضحة على المناخ”.

وفي وقت تعهّدت دول كثيرة بزرع المليارات من الأشجار، يُفترض أن تساعد الخرائط التي وفرتها الدراسة المسؤولين على تحديد أفضل الأماكن لإعادة التشجير وتسجيل أفضل النتائج في ما يخص الحد من الاحترار المناخي، على قول الباحثة المتخصصة في ترميم الغابات.

وتتيح البيئات الرطبة والاستوائية على غرار حوض الأمازون والكونغو تخزين نسبة عالية من الكربون مع انخفاضات طفيفة في الوضاءة، ما يجعلها أماكن مثالية لاستعادة الغطاء الحرجي.

وعلى عكس ذلك، يؤدي تشجير المروج وسهول السافانا المعتدلة إلى نتائج عكسية، بحسب كوك باتون.

وقالت الباحثة “لا يمكن زراعة الأشجار في كل مكان. لا نملك ما يكفي من الأموال والوقت والموارد والأشخاص والبذور. لذا يكمن الهدف

في تحقيق أقصى استفادة من الاستثمارات المحدودة والحصول على أفضل عائد مناخي لكل هكتار من الاستثمار”.

وتكافح الأشجار لامتصاص ثاني أكسيد الكربون الذي ترتفع معدلاته في الغلاف الجوي حاليا بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، لاسيما في الأجواء الأكثر حرارة وجفافا، وخلال عملية التمثيل الضوئي، تقوم الأشجار بتنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون الملوث للبيئة، غير أنه في ظل ظروف بيئية قاسية، تعيد الأشجار ضخ ثاني أكسيد الكربون في الهواء مرة أخرى، من خلال عملية تعرف باسم “التنفس الضوئي” وتوصلت دراسة من خلال تحليل لقاعدة بيانات عالمية لأنسجة الأشجار إلى أن معدل التنفس الضوئي يتزايد بواقع ضعفين في المناطق الحارة مقارنة بالمناطق الباردة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الإسبادريل نجم موضة الأحذية النسائية في الربيع

 

يمثل الإسبادريل نجم موضة الأحذية النسائية في ربيع ـ صيف 2024 ليمنح المرأة إطلالة كلاسيكية أنيقة من ناحية، وإحساسا بالراحة الفائقة في أثناء المشي من ناحية أخرى. وأوضحت مجلة “إنستايل” أن حذاء الإسبادريل يمتاز بنعل بلاتوه مصنوع من لحاء الأشجار المجدول، ما يجعله مريحا للغاية، مشيرة إلى أنه يجمع بين أناقة حذاء الباليرينا والطابع الكاجوال للحذاء الرياضي.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن حذاء الإسبادريل يتألق هذا الموسم باللون الأبيض الكريمي، ويزدان بحليات تتلألأ باللون الذهبي ليضفي على المظهر لمسة أناقة وجاذبية تساير روح العصر. وعن كيفية التنسيق، أوضحت “إنستايل” أن حذاء الإسبادريل يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه، حيث إنه يتناغم مع الفساتين القصيرة والتنانير، كما أنه يتناغم مع الشورت والبنطال الجينز.

وبفضل النعل البلاتوه السميك، الذي يجعل السيقان تبدو أطول بصريا، يتناغم حذاء الإسبادريل مع الفساتين الصيفية الطويلة والبنطال القماشي الطويل أيضا. ويعد الإسبادريل من أكثر الأحذية سهولة وراحة والتي يمكن ارتداؤها خلال الصيف، لصناعتها من الأقمشة المريحة مثل الكتان والقطن والكعب المصنوع من الخيش.

بالإضافة إلى سهولة الحركة التي تمنحها أحذية الإسبادريل لصاحبتها، فهي تتميز بالأناقة ومثالية اختيار ارتدائها في المناسبات المختلفة سواء النهارية أو الليلية، الصفات التي جعلتها الأنواع المفضلة لسيدات العائلات الملكية البريطانية والإسبانية.

 

وعلى الرغم من رؤية سيدات العائلات الملكية من جميع أنحاء أوروبا وهن مرتديات للأحذية ذات كعوب الخنجر في المناسبات الرسمية، فإنهن يتخلين عن أناقة الكعوب الطويلة الرفيعة، ويتجهن إلى الإسبادريل، أحذية الإسفين بأشرطة خلفية، المفضلة لهن في فصل الصيف.

وكانت كيت ميدلتون هي أول مَن ظهرت بهذا النوع المريح من الأحذية، والتي لطالما كانت من المعجبات والمفضلات لأحذية الإسبادريل، إذ كانت اختيارها في الكثير من المناسبات النهارية الرسمية وغير الرسمية.

أما عن كيفية تنسيق أحذية الإسبادريل مع الملابس المختلفة، فإنها مثالية سواء ارتدتها النساء مع بنطلون طويل ضيق، لإضافة لمسة عصرية لمظهر كلاسيكي عند الذهاب إلى العمل، أو مع تنورة متوسطة الطول للخروج نهارا مع الأصدقاء أو حتى مع فستان طويل بنقوشات الورود للذهاب إلى الشاطئ.وكالات

 

 

 

 

 

 

صيام البشرة يساعدها على الشفاء والتجدد

 

يساعد صيام البشرة المجهدة على الاستشفاء والتجدد، ومن ثم استعادة نقائها ونضارتها ووهجها، وفق ما أوردته مجلة “ستايل بوك”. وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن صيام البشرة يعني الاستغناء عن مستحضرات العناية والتجميل على مدار أسبوعين، باستثناء جل تنظيف لطيف وتونر ومستحضر عناية لطيف وكريم واق من أشعة الشمس غير دهني، مع مراعاة أن تخلو هذه المستحضرات من الكحول والمواد العطرية والسيليكون نظرا لأنها تتسبب في جفاف البشرة.

ويساعد صيام البشرة على التخلص من مواضع الاحمرار والتهيج ويقضي على الشوائب مثل البثور والرؤوس السوداء، ما يمنح البشرة مظهرا نقيا يشع نضارة وحيوية. وصيام البشرة هو أحدث صيحات الجمال للحصول على بشرة صافية ومنتعشة. يمكن أن يكون اتباع فترة من الامتناع عن استخدام عدة منتجات للعناية بالبشرة فترة مفيدة للغاية، فالفكرة وراء فترة الصيام للبشرة هي إعطاء البشرة فترة راحة من العديد من المنتجات التي تتعرض لها يوميا والسماح لها بإعادة ضبط نفسها وإعادة توازنها.

ويسمح صيام البشرة لها بالتنفس بحرية ويمنحها الوقت للتجديد، وخلال فترة الصيام يمكن للبشرة التخلص من العبء الناتج عن استخدام المنتجات الكيميائية والتركيز على التجديد الطبيعي.

كما يساعد في عملية شفاء الجلد، حيث إن الامتناع عن المنتجات القاسية يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة وتحفيز عملية شفائها. ويمكن تقسيم صيام البشرة إلى صيام كامل حيث تتوقف المرأة تماما عن استخدام المنتجات، أو صيام متدرج حيث يتم التخلي عن المنتجات تدريجيا.

ويجب على كل امرأة مراعاة نوع بشرتها وحالة البشرة قبل بدء فترة الصيام. ويمكن للتعرض المستمر أن يعطل وظائف الجلد الطبيعية والحاجز الواقي. وتشمل بعض الفوائد الرئيسية لصيام البشرة تعزيز الحاجز الطبيعي.

ويحتوي الجلد على حاجز طبيعي يعرف باسم الغلاف الحمضي أو حاجز الجلد الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وتنظيم مستويات الرقم الهيدروجيني والحماية من العوامل الخارجية الضارة. إن تقليل بعض المنتجات أثناء صيام الجلد يمكن أن يسمح لهذا الحاجز بالتقوية والعمل على النحو الأمثل.

وقد تجد بعض النساء ذوات البشرة الحساسة أو حالات مثل الوردية أن استخدام عدد أقل من المنتجات يقلل من تحسس الجلد وحساسيته. من خلال القضاء على المحسسات المحتملة، يكون لدى الجلد فرصة للتهدئة والتعافي.وكالات

 

 

 

 

 

 

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

 

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، عن تمكن الخبراء من استعادة الاتصال بالوحدة القمرية SLIM، التي كانت منذ بداية الشهر الجاري في حالة سبات.

وكان خبراء الوكالة يخشون أن تسبب التغيرات في درجات الحرارة بسبب بداية الليل القمري، صعوبة في إعادة الاتصال بالوحدة القمرية. ولكنهم تمكنوا من إعادة الاتصال بسهولة.

ويذكر أن الوحدة القمرية اليابانية SLIM هبطت على سطح القمر في 20 يناير 2024، ولكن تم إيقاف تشغيلها بعد ذلك بسبب مشكلات في التزود بالطاقة من الخلايا الشمسية وكانت تعمل ببطارية مدمجة. وتم إعادة تشغيلها في 29 يناير بعد تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر، وبعدها التقطت صورا للمنطقة المحيطة باستخدام كاميرا طيفية خاصة.وكالات

 

 

 

 

 

 

محمد إمام يحتفي بتصدر الترند عقب أول حلقة من “كوبرا”

 

تصدر محمد إمام الترند في مصر وعدد من الدول العربية بعد عرض أول حلقة من “كوبرا” في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك.

وشارك محمد إمام منشوراً عبر حساباته على مواقع  التواصل الاجتماعي،  احتفاء بتصدر اسمه، والمسلسل في المركزين الأول والثاني، في 10 دول عربية، قاًئلاً: “الحمدلله.. محمد إمام وكوبرا تريند في كل الدول العربية وعلى مستوى العالم على منصة إكس وغوغل وفيس بوك بعد عرض أول حلقة”.

وشهدت الحلقة الأولى خروج صالح المحلاوة الشهير بـ”كوبرا”، الذي يؤديه محمد إمام من السجن، بعد 3 سنوات، ليذهب مباشرة برفقة سيكا، الذي يلعبه كزبرة، إلى مجزرة المعلم “شيخون” مجدي كامل، لتصفية خلاف قديم

والمسلسل من تأليف أحمد أبوزيد، وإخراج أحمد شفيق، وبطولة محمد إمام، ومجدي كامل، ومحمد ثروت، وأحمد فتحي، ومحمود عبدالمغني، ومحمود البزاوي، وأحمد عبدالحميد، وأيمن عزب، وصفاء الطوخي.وكالات

 

 

 

 

 

شرب كمية كافية من الماء يجلب الإحساس بالسعادة

 

أشارت دراسة جديدة إلى أن البقاء رطباً قد يكون المفتاح لمزيد من الشعور بالسعادة في الحياة اليومية.

71 % ممن شربوا 7 أكواب أو أكثر يومياً يعتبرون أنفسهم إيجابيين

وكشف الاستطلاع الذي شارك فيه 2000 شخص في الولايات المتحدة أن فوائد البقاء رطباً تتجاوز مجرد إرواء العطش.

وبحسب “ستادي فايندز”، تم استطلاع المشاركين حول 57 “شيئاً صغيراً” يمكن أن يجلب لهم شعوراً بالسعادة، وعن الطريقة البسيطة لتحسين الحالة المزاجية من وجهة نظرهم.

وتبين أن شرب كمية كافية من الماء هو أكثر شيء يجلب الإحساس بالسعادة، حيث اختار هذه الطريقة 36% من المستطلعين.

ثم قسّم الباحثون المشاركين على أساس عدد أكواب الماء التي يشربونها يوماً، ووجدوا أن الذين تناولوا 10 أكواب أو أكثر يومياً، قال 80% منهم إنه من المهم جداً العثور على المتعة في الأشياء الصغيرة، مقارنة بـ 48% فقط ممن شربوا أقل من كوب واحد في اليوم.

علاوة على ذلك، أفاد 46% من الأشخاص الأكثر رطوبةً أنهم سعداء للغاية، في حين أن 22% فقط من المجموعة الأقل رطوبة يمكنهم قول الشيء نفسه.

وعندما يتعلق الأمر بالتوقعات، فإن 71% من الذين شربوا 7 أكواب أو أكثر يومياً يعتبرون أنفسهم من النوع “نصف الكوب الممتلئ”، مقارنة بـ 38% من أولئك الذين تناولوا أقل من كأس.

على الجانب الآخر، عدم الحصول على ما يكفي من الماء قد يؤدي إلى أعراض جسدية وعاطفية خطيرة.

فالجفاف يسبب انخفاض الطاقة (35%)، والصداع (29%)، وتشنجات العضلات (23%)، إضافة إلى انخفاض الحالة المزاجية (39%)، والتهيج (34%)، والإحباط (28%)، والقلق (27%).وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

على طريقة Interstellar.. كريم عبدالعزيز “خارق” في مسلسله الرمضاني

 

استعرضت أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل “خالد نور وولده نور خالد”، الذي يجسد فيه النجم كريم محمود عبدالعزيز دور البطولة إلى جانب شيكو، نفس التفاصيل في فيلم الخيال العلمي العالمي “Interstellar”، من إخراج كريستوفر نولان، وبطولة ماثيو ماكونهي، وآن هاثاواي.

وقدمت الحلقة الخامسة من العمل الكوميدي، المعروض على منصة “شاهد” الرقمية، انتقالاً نسبياً للزمن، نتيجة سفر خالد وولده نور عبر ثقب دودي، في محاولة للبحث عن كوكب آخر صالح للحياة غير الأرض، “التي أصبحت تحتضر” برأيهم.

ويشارك الفنان كريم محمود عبدالعزيز حالياً في هذا العمل، بعد غياب 5 سنوات عن السباق الرمضاني، منذ أن قدم مسلسلي “شقة فيصل” و”هوجان” عام 2019.

مسلسل “خالد نور وولده نور خالد” يدور في إطار اجتماعي كوميدي، يظهر خلاله شيكو وكريم محمود عبدالعزيز مهندسين، ويعتقد شيكو أن كريم والده ضمن الأحداث، والعمل من 15 حلقة، من بطولة شيكو، كريم محمود عبدالعزيز، شريف رمزي، آية سماحة، ومن تأليف كريم كيمز وإخراج محمد أمين.وكالات


تعليقات الموقع