ناسا: اصطدام حطام فضائي بمنزل في فلوريدا

الرئيسية منوعات

 

 

 

أكدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الاثنين الماضي أن جسماً سقط الشهر الماضي من السماء على منزل رجل أمريكي كان قطعة كبيرة من الحطام المقذوفة من محطة الفضاء الدولية.

وكان أليخاندرو أوتيرو من مدينة نيبلز بولاية فلوريدا كتب على منصة إكس الشهر الفائت أن جسماً معدنياً “مزق السقف وعَبَر طبقتين” من منزله، وكاد أن يصيب ابنه في 8 مارس .

وقد حدث ذلك في زمان ومكان يتطابقان بدرجة كبيرة مع توقعات رسمية لاحتراق جزء من منصة شحن تحمل بطاريات قديمة تم التخلص منها من المحطة المدارية في عام 2021، ما رجّح وجود رابط بالحادثة في فلوريدا، بحسب مراقبين لشؤون الفضاء.

وبعدما أخذت الجسم من أوتيرو لتحليله، أكدت وكالة ناسا في منشور جديد عبر مدونة أن التوقعات في هذا الإطار كانت صحيحة.

وقالت “بناء على الفحص، خلصت الوكالة إلى أن الحطام هو عبارة عن دعامة من معدات دعم الطيران التابعة لناسا المستخدمة لتركيب البطاريات على منصة الشحن”.

وأضافت “الجسم مصنوع من سبيكة معدنية من نوع إنكونيل، ويزن 1,6 رطل (0,7 كلغ)، ويبلغ ارتفاعه 4 بوصات (10 سم) وقطره 1,6 بوصة”.

وتعهدت وكالة الفضاء الأمريكية أيضاً التحقيق في كيفية إفلات الحطام من التدمير الكامل في الغلاف الجوي، مضيفة أنها ستحدث نماذجها الهندسية وفقاً لذلك.

وتابعت قائلة “ستبقى ناسا ملتزمة بالعمل بشكل مسؤول في مدار أرضي منخفض، والحد من المخاطر بأكبر مقدار ممكن لحماية الناس على الأرض عندما يتعين إطلاق الأجهزة الفضائية”.

وذكر تقرير صادر عن موقع “ارس تكنيكا” المتخصص الشهر الماضي أنه على الرغم من أن البطاريات مملوكة لوكالة ناسا، إلا أنها كانت متصلة بهيكل منصة نقالة أطلقته وكالة الفضاء اليابانية، ما قد يعقّد مطالبات المسؤولية.

تشمل الأمثلة السابقة للحطام الفضائي الذي يضرب الأرض جزءاً من كبسولة “سبايس اكس دراغون” التي هبطت في مزرعة أغنام أسترالية في عام 2022. كما سقط “سكايلاب” Skylab، أول محطة فضائية أمريكية، في غرب أستراليا.

وفي الآونة الأخيرة، تعرضت الصين لانتقادات من وكالة ناسا لسماحها لصواريخها العملاقة “لونغ مارش” بالهبوط إلى الأرض بعد الخروج من المدار.وكالات

 

 

 

 

 

كيانو ريفز.. من جون ويك إلى شرير “سونيك”

 

بعد النجاحات الكبيرة لسلسلة أفلام “جون ويك”، يتّجه الممثل الكندي كيانو ريفز إلى سلسلة جديدة من أفلام الأكشن، ولكن هذه المرة مع الكثير من الرسوم المتحركة والكوميديا، وللمرة الأولى بشخصية شريرة.

وبحسب صحيفة “هوليوود ريبورتر”، سيمنح ريفز صوته لشخصية “شادو” القنفذ الشرير، في الفيلم الذي يدمج بين الرسوم المتحركة والأداء الحي “سونيك القنفذ 3″، المقرر عرضه في 20 ديسمبر 2024.

تأتي هذه المعلومات بعد أيام على نشر شركة “باراماونت” المنتجة للفيلم، لمحة ومشاهد أولى من العمل المرتقب ضمن مهرجان “سينما كونفرينس”، الذي أقيم في مدينة لاس فيغاس بين 8 و11 أبريل الجاري.

لم يتم الكشف تفاصيل القصة المرتقبة للجزء الثالث، ولكن يرجح أن الدكتور روبوتونيك سيستخدم “شادو” للقضاء على “سونيك”.

وكانت شخصية “شادو” قد ظهرت للمرة الأولى ضمن لعبة الفيديو “سونيك أدفانشر 2” عام 2001، وهدفها القضاء على “سونيك” للحلول مكانه، لاسيما أنها تعاكسه في كل صفاتها، فهي مظلمة ومنفعلة وسريعة الغضب.

يعود تاريخ سلسلة أفلام “سونيك” من شركة “باراماونت” إلى العام 2020 مع فيلم “مغامرات سنويك القنفذ” من إخراج جيف فاولر، والذي حقق إيرادات ضخمة تجاوزت الـ319 مليون دولار على مستوى العالم.

أما لعبة الفيديو “القنفذ سونيك”، فصدرت عام 1991 للمرة الأول  من إبداعات مبتكري الألعاب اليابانيين ناوتو أوشيما ويوجي ناكا. وكالات

 

 

 

 

 

تحذير من خطورة الغثيان والقيء الصباحي للحوامل

 

حذرت دراسة كندية من خطورة أعراض الغثيان والقيء الصباحي الحاد للحوامل على صحة كل من الأم والمولود.

وأشارت الدراسة التي نشرتها الدورية الطبية Canadian Medical Association Journal من أن أعراض الغثيان والقيء تصيب ما يصل إلى 70% من الحوامل، ولكن ظهور هذه الأعراض بصورة حادة يترتب عليه عدم قدرة الأم على تناول الطعام أو السوائل بشكل كاف، مما يؤدي إلى فقدان الوزن والجفاف.

وتقول الطبيبة لاريسا جانسون من معهد أبحاث الإنجاب في أمستردام بهولندا التي ترأست فريق الدراسة أن “الغثيان والقيء الحاد ينطويان على أضرار بالغة على جودة حياة الأم، وقد تكون له آثار سلبية على صحة المولود سواء على المدى القصير أو الطويل”.

وأضافت في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث العلمية أن “التصدي لمشكلة الغثيان والقيء الصباحي يتطلب موارد مهمة فيما يتعلق بالرعاية الصحية، ويعتبر من الأسباب الشائعة التي تستدعي نقل الحامل إلى المستشفيات وأقسام الطوارئ خلال الفترة الأولى من الحمل”.

ورغم أن أسباب مشكلة الغثيان والقيء الصباحي للحوامل ليست واضحة بشكل عام بالنسبة للعلماء والباحثين، هناك عوامل عديدة تؤدي إلى حدوث هذا العارض الصحي مثل الحمل في سن مبكر أو وجود مشكلات صحية للأم، أو تاريخ سابق لنفس الأعراض خلال مرات حمل سابقة.

وأشارت الدراسة إلى وجود العديد من الأدوية المعالجة للغثيان التي يمكن استخدامها لعلاج هذه المشكلة لدى الحوامل، كما يلجأ البعض لتناول مشتقات الزنجبيل، للحد من آثار القيء والغثيان.

وحذرت الدراسة من استخدام القنب لمقاومة الغثيان والقيء، وهي من الممارسات التي قد يلجأ إليها البعض، وأكدت أن القنب ينطوي على عواقب وخيمة على صحة المولود في حالة تناوله خلال فترة الحمل.وكالات

 

 

 

 

 

 

رمش العين يعزز قوة الإشارة والحفاظ على حدة البصر

 

اكتشف باحثون في جامعة روتشستر بالولايات المتحدة أن غمضة العين تفعل أكثر من مجرد ترطيبها، فعملية الرمش تساعد أيضاً في الحفاظ على حدة الرؤية من خلال الحفاظ على قوة الإشارات البصرية.

الرمش يعوض الخسائر اللحظية في الرؤية بتعزيز قوة الإشارة والحفاظ على حدة البصر

وكانت أبحاث سابقة قد وجدت أن الرمش يحدث كوسيلة للحفاظ على سطح العين رطباً، ولإزالة الغبار أو أي مادة أخرى.

وفي دراستهم الجديدة، استند الباحثون إلى أدلة تشير إلى أن الرمش يساعد أيضاً الدماغ على التركيز على ما ينظر إليه الشخص، والتعرف على الأشياء، والمساعدة في معالجة التدفق المستمر للمعلومات المرئية إلى أجزاء يمكن التحكم فيها.

ووفق “مديكال إكسبريس”، شك الباحثون في أن عملية الرمش قد تخدم أيضاً غرضاً آخر، وهو الحفاظ على حدة البصر.

ولمعرفة ما إذا كان هذا هو الحال، طلبوا من 12 شاباً المشاركة في دراسة الرؤية. واستخدم الباحثون جهازاً عالي الدقة لتتبع العين، لدراسة خصائص العين بينما كان المتطوعون ينظرون إلى صور ذات تباين متفاوت.

ووجد فريق البحث أن كل غمضة تعمل على زيادة قوة إشارة الإدخال المرئية، عن طريق تعديل شدة الضوء الذي يضرب شبكية العين.

ووجد الباحثون أن التعزيز حدث أثناء الرمش اللاإرادي والطوعي. كما وجدوا دليلاً على أن الرمش يساعد في إعادة تنسيق المعلومات البصرية التي يتم إرسالها إلى الدماغ.

واقترح الباحثون أن الرمش يعوض الخسائر اللحظية في الرؤية من خلال تعزيز قوة الإشارة، والمساعدة في الحفاظ على حدة البصر، ومساعدة الدماغ في معالجة تدفق مستمر من المعلومات البصرية.وكالات

 

 

 

 

 

 

المضادات الحيوية لا تعالج السعال حتى من العدوى البكتيرية

 

أظهرت دراسة جديدة أن المضادات الحيوية لن تساعد في تقليل شدة السعال أو مدته، حتى لو كانت العدوى البكتيرية هي السبب.

وأجريت الدراسة في جامعة جورج تاون في واشنطن، بمشاركة مجموعتين من مرضى الجهاز التنفسي السفلي المسبب للسعال.

ووفق “هيلث داي”، وجد الباحثون أن الذين وُصف لهم مضادات حيوية لعلاج العدوى لم يكونوا أفضل حالًا مع السعال من الذين لم يحصلوا على الدواء

وبينت الدراسة أن الأمر استغرق نفس الوقت حتى يتغلب الأشخاص على العدوى، سواء حصلوا على مضاد حيوي أم لا، بمتوسط 17 يوماً.

وأشار الباحثون إلى أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يزيد من خطر أن تصبح البكتيريا الخطيرة مقاومة للأدوية.

وقال الدكتور دان ميرنشتاين، أستاذ طب الأسرة في جامعة جورج تاون: “إن التهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تسبب السعال من المحتمل أن تصبح أكثر خطورة، حيث يعاني 3% إلى 5% من المرضى من الالتهاب الرئوي”.

وأضاف ميرنشتاين “هذه الدراسة تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من الأبحاث حول السعال”.

وحذّر الباحثون من أن بعض الأطباء يبالغون في تقديرهم بأن العدوى بكتيرية من دون إجراء الفحوصات التي تؤكد ذلك، ويصفون مضادات حيوية بناء على هذا التقدير.وكالات

 

 

 

 

 

الزجاج و الخزف يحفظان بريق أدوات المائدة الفضية

 

مع مرور الوقت تتعرض أدوات المائدة الفضية للصدأ وتفقد بريقها الجذاب. فكيف يمكن استعادة هذا البريق؟

للإجابة عن هذا السؤال، أوضح مركز استشارات المستهلك بولاية شمال الراين ويستفاليا أنه يمكن استعادة بريق أدوات المائدة الفضية، التي تعرضت للصدأ، من خلال وضعها في وعاء من الزجاج أو الخزف أو البورسلين ومبطن بالكامل برقائق الألومنيوم، ثم إضافة ملح وماء وترك الوعاء يغلي لبضع دقائق.

ويُراعى القيام بهذه العملية في الهواء الطلق أو في غرفة جيدة التهوية؛ نظرا لأنه خلال هذه العملية ينتج كبريتيد الهيدروجين، الذي تنبعث منه رائحة البيض الفاسد.

وبعد ذلك، يتم تجفيف أدوات المائدة الفضية بقطعة قماش ناعمة لتستعيد بعدها بريقها ورونقها.

ويمكن أيضا إجراء هذه العملية لاستعادة بريق الحُلي الفضية، التي لا تشتمل على أحجار.

لاستعادة لمعانها، تلف الأواني الفضية بورق الألمنيوم، وتوضع لبضع دقائق في الماء المغلي مع ملعقة كبيرة من الملح الخشن أو بيكاربونات الصودا، وسيمتص الألمنيوم جميع الآثار، وتستعيد الأواني بريقها.

ومن بين الطرق التي كثيرًا ما يُنصح بها للحفاظ على الأواني الفضية، توجد طريقة استخدام الحليب الرائب الذي تغمر فيه الأواني الفضية لبضع دقائق، وتركها تجف، ثم فركها بقطعة قماش ناعمة.

كما يمكن تحضير خليط من زيت الفازلين (يستخدم لشحم الأجزاء الميكانيكية) والوقود المعدني (وهو سائل مخفف للطلاء). يكون القياس باحتساب حجم واحد من الزيت ستة من الوقود. تغمس في الخليط قطعة قماش قطنية بيضاء وتترك حتى تجف طوال الليل. وتلمع الأواني الفضية عن طريق فركها بقطعة القماش.

ومن الطرق الأخرى تذويب الصابون الأسود في الماء الساخن، وخفقه جيدا حتى يصبح رغويا. ونقع الأواني الفضية فيه بضع دقائق، ثم شطفها جيدا وتجفيفها.

كما تنقع الأواني الفضية في حمام من الخل الأبيض الدافئ لبضع دقائق، يزيل منها كل البقع السوداء.

ويعد اقتناء المواد الفضية أمر محبب لدى معظم الناس فالأواني تضفي لمسة جميلة وكلاسيكية على المائدة لكن رغم جمال الفضة وتعدد استخداماتها الا أنها معدن حساس جدا للظروف المحيطة فهو يتأكسد ويفقد برقه بمنتهى السهولة لذلك تتطلب المقتنيات الفضية أسلوب عناية خاص يختلف عن معظم المعادن الأخرى. وينصح الخبراء بالحرص على تنظيف الأواني الفضية فور استخدامها وتجنب وضعها مع الأواني والمعادن الأخرى.وكالات

 

 

 

 

 

النجمة إمارات رزق تثني على جمهورها

 

بعد النجاح الكبير الذي حققه دور “بديعة” الذي قدّمته في مسلسل “ولاد بديعة” الذي عُرض ضمن السباق الرمضاني الماضي، عبّرت النجمة إمارات رزق عن سعادتها بتشجيع الجمهور العربي لها وثنائه على أدائها في العمل.

وأكدت رزق أن الشخصية كانت صعبة حيث قالت “أنا خفت من الدور لأنه ما في وصف للشخصية وما في تفاصيل، وصعب لأنه ما في حكي وكان لازم اخترع حركات، لذلك حاولت من جو المشهد آخد حس لحركات جديدة لهالشخصية”. وأضافت “في حس يا بيوصل للناس أو ما بيوصل والتعاطف معها كبر لأنها ما بتتكلم، ومضطرة لإخراج مشاعرها بالحركات وهذا أثر كثيرا في الناس”.

وكانت إمارات رزق خيار المخرجة رشا شربتجي الأول في المسلسل.وكالات

 

 

 

 

 

 

روسيا تخطط لتطوير زجاج فائق المتانة لنوافذ محطة الفضاء الروسية بحلول 2026

 

يخطط العلماء في معهد فيزياء القوة وعلوم المواد لدى أكاديمية العلوم الروسية لتطوير زجاج فريد من نوعه، لاستخدامه في نوافذ محطة الفضاء الروسية (ROS) بحلول عام 2026.

وجاء على الموقع الإلكتروني لمركز “تومسك” العلمي في غرب سيبيريا: “بحلول عام 2026، يتوقع أن ينجز علماء المواد في مركز ” تومسك” العمل على تطوير زجاج فريد ذي طبقات واقية قوية ومتينة وبخصائص بصرية ممتازة لاستخدامه في النوافذ الفضائية الكبيرة الحجم التي يبلغ قطرها نصف متر، مما سيفتح فرصا جديدة لتشغيل أجهزة بصرية، مثل التلسكوبات وكاميرات التصوير”.

وقال فيكتور سيرغييف رئيس مختبر علوم المواد والطلاءات وتقنيات النانو في معهد الفيزياء والرياضيات والميكانيكا لدى أكاديمية العلوم الروسية إن زيادة متانة الزجاج من خلال تطبيق الطلاءات الواقية ستقلل من سمكه ووزنه، ما يخفض بدوره من التكاليف الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، فبناء على تعليمات من شركة “إينيرغيا” الروسية للصواريخ والفضاء أجرى العلماء من معهد فيزياء القوة وعلوم المواد حسابات مكّنتهم من تحديد عمر الخدمة المسموح به للنوافذ في محطة الفضاء الروسية. وأظهرت الحسابات أن النوافذ سوف تستمر في الخدمة حتى عام 2040 على أقل تقدير.

وتمكن العلماء أيضا من زيادة مقاومة زجاج الكوارتز المستخدم في روسيا للتأثيرات الخارجية من خلال تطبيق طبقات متعددة المستويات (حتى 10 طبقات)، تم تطويرها في معهد الفيزياء والرياضيات. وقد اجتازت الدفعة الأولى من الزجاج بالطلاءات الواقية المطبقة باستخدام معدات البلازما الأيونية كل الاختبارات بنجاح، وتم تسليمها لشركة “إينيرغيا” لتركيبها في المركبات الفضائية الجديدة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الباراسيتامول يمكن أن يلحق الضرر بالقلب

 

أظهرت دراسة حديثة أن الجرعات المنخفضة من الباراسيتامول التي تعد عادة “آمنة” يمكن أن تؤثر على صحة القلب.

ووجد باحثون أمريكيون أن تناول مسكن الألم، المعروف أيضا باسم الأسيتامينوفين، أدى إلى تغيير البروتينات في أنسجة القلب لدى الفئران.

وقالت الدكتورة غابرييلا ريفيرا، من جامعة كاليفورنيا في ديفيس: “لقد وجدنا أن الاستخدام المنتظم للأسيتامينوفين بتركيزات تعد آمنة، أي ما يعادل 500 ملغ / يوم، يتسبب في تغيير العديد من مسارات الإشارات داخل القلب. وكنا نتوقع تغيير مسارين أو ثلاثة، لكننا وجدنا أكثر من 20 مسارا مختلفا للإشارات متأثرة”.

وأضافت: “تدفعني هذه النتائج إلى التفكير في استخدام عقار الأسيتامينوفين بأقل جرعة فعالة ولأقصر مدة ممكنة”.

وكانت الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن تناول الباراسيتامول بكميات كبيرة يمكن أن يسبب مشاكل في القلب.

ونظرت الدراسة الحديثة، التي قدمت في قمة علم وظائف الأعضاء الأمريكية في لونغ بيتش، كاليفورنيا، في التأثيرات التي يمكن أن تحدث عند تناول جرعات مختلفة من مسكن الآلام.

وأعطى الفريق مجموعة من الفئران ماء عاديا، في حين تم إعطاء مجموعة أخرى ماء يحتوي على ما يعادل 500 ملغ يوميا من الباراسيتامول لدى الإنسان البالغ.

ثم قاموا بتحليل أنسجة القلب لمعرفة كيفية تغير البروتينات، وهو مؤشر على مدى جودة عمل العضو.

وبعد سبعة أيام، أظهرت الفئران التي أعطيت الباراسيتامول تغيرات كبيرة في مستويات البروتينات المرتبطة بالمسارات البيوكيميائية المشاركة في مجموعة من الوظائف.

وقال الباحثون إن هذه التغييرات تشمل إنتاج الطاقة واستخدام مضادات الأكسدة وتكسير البروتينات التالفة.

وأضافوا أن استخدام جرعات متوسطة إلى عالية على المدى الطويل يمكن أن يسبب مشاكل في القلب نتيجة للإجهاد التأكسدي أو تراكم السموم التي يتم إنتاجها أثناء تحلل الباراسيتامول.

وأوضحت الدكتورة ريفيرا أنه في حين أن أجسامنا يمكنها عادة التخلص من هذه السموم قبل أن تسبب ضررا، فقد يكون من الصعب على الجسم مواكبة تناول جرعات متوسطة إلى عالية باستمرار مع مرور الوقت. لكنها أشارت إلى أن الدراسة أجريت على الفئران ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر.وكالات

 

 

 

 

 

 

الإعلان عن مسابقة الأولى من نوعها لـ”ملكة جمال الذكاء الاصطناعي”

 

 

سيشهد العالم انطلاق أول مسابقة لـ”ملكة جمال الذكاء الاصطناعي” بإشراف لجنة تحكيم تضم شخصيات مؤثرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكشفت قواعد مسابقة Fanvue Miss AI أن الحكم سيتم بناء على الجمال والنفوذ عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام المصممين لأدوات الذكاء الاصطناعي.

ويقول ويل موناناج، المؤسس المشارك لـ Fanvue، إنه يأمل أن تصبح هذه المنافسة بمثابة “جوائز الأوسكار لمبدعي الذكاء الاصطناعي”.

وتتطلب المشاركة في المنافسة إرسال صورة لامرأة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتقديم إجابات على قائمة من الأسئلة، مثل “ما هو حلمك الوحيد لجعل العالم مكانا أفضل؟” واستفسارات عن التفاصيل الفنية للذكاء الاصطناعي المستخدم.

وستضم لجنة التحكيم “أدوات ذكية مبتكرة مختصة بالجمال”، بما في ذلك “أيتانا لوبيز” التي جمعت آلاف المتابعين عبر “إنستغرام”، وكذلك مؤرخة المسابقة في بريطانيا، سالي آن فوسيت، ومستشار العلاقات العامة، أندرو بلوخ.

ويشير موقع Fanvue إلى أن هناك نقاطا يجب تسجيلها للتفاصيل حول العينين واليدين، وهي المناطق التي تواجه بعض مولدات صور الذكاء الاصطناعي صعوبة في حلها.

وتقول Fanvue إن الإعلان عن الفائز سيتم في حفل توزيع الجوائز عبر الإنترنت في مايو، وستبلغ الجائزة الكبرى 5000 دولار نقدا مع “برنامج خاص لإرشاد الإبداع” بقيمة 3000 دولار.وكالات

 

 

 

 

 

ثعبان يعطّل حركة قطار فائق السرعة في اليابان

 

تسبب ثعبان مساء أمس الأول  الثلاثاء بتعطيل حركة قطار تابع لشبكة شينكانسن من القطارات فائقة السرعة في اليابان، مع العلم أنّ مواعيد وسائل النقل هذه دقيقة جداً ومن النادر أن تشهد أي تأخيرات.

ونبّه أحد الركاب عناصر الأمن بوجود ثعبان يبلغ طوله 40 سنتيمتراً في القطار الذي يربط بين ناغويا وطوكيو، مما أدى إلى توقفه لـ17 دقيقة.

وأكد ناطق باسم شركة السكك الحديد المركزية اليابانية لوكالة فرانس برس أنه لم يتّضح ما إذا كان الثعبان ساماً وكيف تمكّن من الوصول إلى داخل القطار، مشيراً إلى عدم وقوع إصابات أو تسجيل حالات ذعر بين الركاب.

ويحق لركاب قطارات شبكة شينكانسن اصطحاب كلاب صغيرة أو قطط أو حمام أو غيرها من الحيوانات، لكن ليس ثعابين.

وقال الناطق “من الصعب أن تتسلق الثعابين البرية القطارات. ونحن نعتمد قواعد تحظر على الركاب إدخال الثعابين إلى قطارات شينكانسن”، مضيفاً “لكننا لا نفتّش في أمتعتهم”.

وكان من المقرر أن يُكمل القطار مساره نحو أوساكا، لكنّ الشركة قررت استخدام قطار مختلف، مما تسبب في تأخير الرحلة لنحو 17 دقيقة، على قول الناطق.

وتم تكثيف دوريات المراقبة التي يقوم بها حراس الأمن في القطارات السريعة بعد حادثة الطعن التي حصلت عام 2018 في أحد قطارات شينكانسن وأثارت صدمة كبيرة في اليابان الذي يُعدّ بلداً آمناً.وكالات


تعليقات الموقع