دوري أبوظبي للسباقات الذاتية يعيد تعريف مفاهيم الترفيه في السباقات: تقنية الواقع الافتراضي مباشرة على مضمار أبوظبي لسباقات الفورمولا 1، قبل تطبيقه على الفورمولا 1 والفورمولا إي

الإمارات

يستعد دوري أبوظبي للسباقات الذاتية لإحداث ثورة في تجربة المشاهدة الرياضية من خلال استثمار أحدث تقنيات الواقع الافتراضي في سباقه الأول في 27 أبريل 2024. وستوفر هذه المبادرة الرائدة، وهي جهد مشترك بين أسباير الجهة المنظمة للدوري وشركة فوكال بوينت في آر الرائدة في البث بتقنيات الواقع الافتراضي الغامر مستوى غير مسبوق من التفاعل، مما يضع معيارا جديدا قبل تبني تقنيات الواقع الافتراضي من قبل الفورمولا 1 والفورمولا إي.
تتجاوز تجربة الواقع الافتراضي من دوري أبو ظبي للسباقات الذاتية مجرد كونها نقلاً للمشاهد من جانب المضمار، حيث تتيح للمشاهدين فرصة الانغماس الكامل في عالم السباقات وباستخدام تقنية الفيديو الغامرة عالية الدقة، ومنخفضة التأخير، ستنقل تجربة الواقع الافتراضي المشاهدين إلى قلب الحدث – كما لم يحدث من قبل. وتتيح التجربة عرض تمثيل حي ثلاثي الأبعاد لحلبة ياس مارينا مباشرة للمشاهدين من مواقع تواجدهم. وتمكن هذه التقنية المبتكرة المشجعين من استحضار مسار السباق إلى أي مكان في مواقع تواجدهم في المنزل أو أي مكان آخر، مع المزامنة التلقائية مع البث المباشر لتوفير تحديثات افتراضية للفعاليات بشكل فوري كما تحدث في السباق.
بالإضافة إلى توفير البيانات المتخصصة للسباق وجميع القياسات المترية الهامة مباشرة، مثل سرعة السيارة، وحرارة الإطارات وضغط المكابح، والتي يتم عرضها جميعها لهم بشكل مباشر وفي أماكن تواجدهم، ولن يكتفي المتفرجون بمشاهدة السباق فقط، بل سيدركون أيضاً مجموعة القرارات الاستراتيجية والتحديات التقنية التي تواجه تقنية الذكاء الاصطناعي التي تقود وتوجه السيارات. وتوفر هذه التقنية مشاهداً مرئية عالية الدقة مع الحد الأدنى من التأخير في البث، وستعمل على استنساخ تجربة الجلوس داخل سيارة سباق ذاتية، مما يوفر تجربة غامرة بشكل حقيقي. كما ستتاح الفرصة للحضور لتجربة سباق الواقع الافتراضي، حيث تصل إليهم صور الفيديو بشكل أسرع من أصوات السيارات.
وقد أثار الفيديو التصوري الأخير الخاص بنظارة فيجن برو من شركة آبل، الذي يظهر تمثيل الفورمولا 1 باستخدام تقنية الواقع المختلط، اهتماماً هائلاً وإثارة كبيرة حول الاستخدامات المحتملة لهذه التكنولوجيا، مما يتيح للمشجعين فرصة جديدة ومثيرة للتفاعل مع عالم السباقات. بالإضافة إلى العروض التوضيحية النمطية، ستوفر تجربة الواقع الافتراضي من دوري أبو ظبي للسباقات الذاتية للمشجعين إمكانية الوصول المباشر إلى تجربة السباق – سواء كانوا حاضرين في الحدث بشكل فعلي أو عن بُعد.
وقال ستيفان تيمبانو، الرئيس التنفيذي لأسباير: “هذه نقلة حاسمة تغير قواعد اللعبة بالنسبة لهواة سباقات السيارات”. “مع تقنية الواقع المعزز، نحن لا نراقب السباق فحسب، بل نختبره في بعد جديد تماما. فهو يمنح مزيجاً مثيراً من التكنولوجيا والرياضة التي من المؤكد أنها ستجذب الجماهير في جميع أرجاء العالم. حيث يمنح الدمج بين بين المشاهد المرئية متعددة النقاط وقياس المسافة الحية محبي الرياضة مستوى غير مسبوق من التفاعل.”
وأضاف جوناثان نيوث، الرئيس التنفيذي لشركة فوكال بوينت في آر قائلاً: “نحن سعداء حقا بقدرتنا على تقديم الابتكار الجذري للسباقات الذاتية للمشاهدين عن بعد باستخدام منصة الفيديو الافتراضي الغامر عبر تقنية البث المباشر منخفضة التأخير. يبشر دمج تقنيات فيديو الواقع الافتراضي فائق الدقة والتصوير المرئي ثلاثي الأبعاد للبيانات بعصر جديد في البث الرياضي الحي المكاني والصوتي. حيث أنه يمثل علامة فارقة جديدة في تطور وسائل الإعلام الرياضية”.
وتعد مبادرة الواقع الافتراضي التي أطلقتها دوري أبو ظبي للسباقات الذاتية خطوة جريئة إلى الأمام في مستقبل المشاهدة الرياضية. ويمكن الاطلاع على التفاصيل بخصوص حول موقع تطبيق الواقع الافتراضي عبر https://a2rl.io/#experience
دوري أبو ظبي للسباقات الذاتية A2RL هو سلسلة جديدة كليا من السباقات ذاتية القيادة تدفع حدود تكنولوجيا القيادة الذاتية. صمم هذا الدوري من قبل مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، الهيئة الرائدة الأم لأسباير، وقد تم تصميمه بفضل مجهودات وتفاني من قبل مجموعة من المهندسين والعلماء والمبرمجين، مما جعله سباقا يستند إلى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ويعززها، ويقدم عرضا عالميا في التقنيات الذاتية والمستقلة. وفي هذا اليوم، ستتنافس ثمانية فرق في سلسلة من التحديات مع سيارة سباق سوبر فورميلا SF23 الذاتية بالكامل. وسيضعون خوارزمياتهم وحساباتهم المتطورة ليتم اختبارها في هذا الاختبار النهائي، وسيتنافسون على نصيبهم من الجائزة التي يقدمها دوري أبو ظبي للسباقات الذاتية والبالغة قيمتها 2.25 مليون دولار.
سيتم بث الحدث الرئيسي لدوري أبو ظبي للسباقات الذاتية على تطبيق A2RL الرسمي، وقناة يوتيوب الرسمية A2RL، وقناة تويتش، وعلى motorsport.tv يرجى زيارة الموقع الإلكتروني A2RL ومتابعة قنوات التواصل الاجتماعي للاطلاع على تحديثات جدول البرامج والمعلومات حول كيفية مشاهدة السباق في موقعكم.


تعليقات الموقع