الإمارات تُشارك في مؤتمر الأيكاو للمطارات الخضراء لصياغة مستقبل قطاع الطيران المدني

الإمارات

 

 

 

قال سعادة سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إن دولة الإمارات حريصة على أن تكون جزءا من الحوار الدولي المتعلق بصياغة مستقبل قطاع الطيران المدني.

وأضاف أن الإمارات داعم رئيس للجهود الدولية الموجهة نحو تعزيز التحول نحو منظومة طيران خضراء بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة العالمية وكذلك الرؤى والمستهدفات الوطنية للخمسين عاما المقبلة.

وقد شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال مؤتمر المطارات الخضراء التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي “الأيكاو”، الذي عقد في العاصمة اليونانية أثينا خلال يومي 18 إلى 19 أبريل الجاري.

وأوضح السويدي أن مؤتمر المطارات الخضراء يمثل منصة مثالية تجمع بين جميع الشركاء المعنيين في صناعة الطيران، بما في ذلك شركات الطيران ومقدمو خدمات النقل الجوي ومطورو البنية التحتية، وغيرهم، ويتيح الفرصة للاطلاع على أحدث التطورات والتقنيات المرتبطة بالتحول نحو الاستدامة في المطارات، بالإضافة إلى فرصة استعراض الجهود المحلية في الدولة والخطوات المتقدمة التي تمت في هذا الاتجاه.

وتناول المؤتمر مناقشة أهم التحديات التي تواجهها مطارات العالم للاستعداد والتكيف لمستجدات التغيير المناخي، وتفهم تأثير التغيير المناخي على عملياتها، ووضع الخطط والاستثمارات الملائمة لذلك، وتهيئة البنية التحتية لاستقبال التغييرات التي ستطرأ في المستقبل القريب على وقود الطيران المتضمن كل من : الوقود المنخفض الكربون والوقود المستدام، وأنواع الوقود النظيف الأخرى مثل الهيدروجين وتحدياته.

وأدارت دولة الإمارات جلسة رئيسة خلال فعاليات المؤتمر تحت عنوان “عصر وقود الطيران المستدام ووقود الطيران منخفض الكربون وغيرها من طاقات الطيران النظيفة”، والتي أدراتها المهندسة مريم البلوشي، نائب رئيس اللجنة المعنية بحماية البيئة التابعة لمجلس منظمة الأيكاو، ورئيس لجنة البيئة في الهيئة العربية للطيران المدني، رئيس مفاوضي ملف التغير المناخي لقطاع الطيران بالدولة.

وبحثت الجلسة كيفية تهيئة المطارات لدعم إنتاج الوقود، وأهم ما يعترض قطاع الطيران في مناقشات التغيير المناخي والبيئة، والمتطلبات العالمية للتقليل من انبعاثاته الدولية، ومناقشة أهم التحديات مع عدد من شركاء القطاع من مختلف القطاعات بما في ذلك شركات الطيران، المنتجين، المطارات وأعضاء منظمة الأيكاو.

كما قدمت مطارات أبوظبي لمحة عن أهم الخطوات التي تتخذها من أجل تعزيز معايير الاستدامة وأعطت الحضور نبذة عن مطار زايد الدولي الجديد الذي يعتبر أحد أهم المطارات الخضراء في العالم.

كما اطلع الحضور عن بعض الخطط المستقبلية التي تتطلع لها شركة مطارات أبوظبي لتحقيق الاستدامة في مجال العمليات والوقود.وام


تعليقات الموقع