انطلاق مهرجان “إشراقات” بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

الإمارات

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان “إشراقات” الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش تحت شعار “تسامح مبني على معرفة” ضمن أنشطة معرض أبوظبي الدولي للكتاب المقام حاليا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”.

ويشهد المهرجان في دورته الثالثة – التي تستمر ثلاثة أيام- مشاركة نحو 80 من الكتاب والمفكرين من 14 دولة عربية ودولية من خلال 50 برنامجا وجلسة بـ 5 لغات في المجالات الإبداعية والتربوية والفنية والمعرفية المختلفة.

ويركز “إشراقات”، باعتباره مهرجانا عالميا للمعرفة في مجال التسامح والتعايش، على استقطاب أصحاب المحتوى المتخصصين والخبراء في مجالات التسامح والمعرفة، على أن تصل رسالته إلى الآلاف من طلاب المدارس والجامعات، وتقديم أنشطة تستهدف المثقفين والجمهور العام.

وتنطلق غدا “الخميس” الجلسة الرئيسية لمهرجان إشراقات والتي يتحدث فيها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، حول أهمية المهرجان كحدث عالمي يركز على دور المعرفة في تقارب الشعوب والثقافات المختلفة لجعل العالم أكثر تسامحا، كما يتحدث خلالها سعادة الدكتور على بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية.

وتستمر أنشطة وجلسات المهرجان على فترتين صباحية مخصصة لطلاب المدارس، ومسائية للمثقفين وأولياء الأمور والجمهور العام.

وأكدت سعادة عفراء الصابري المدير العام في وزارة التسامح والتعايش، حرص الوزارة على تنظيم مهرجان “إشراقات” تحت شعار “تسامح مبني على المعرفة” في إطار اهتمامها الراسخ بتعزيز المعرفة الإنسانية بكافة مجالاتها ومنابعها جنبا إلى جنب القيم الأخلاقية لدى المجتمع الإماراتي والعالم.

وأشارت الصابري إلى أن المهرجان بما يضمه من شخصيات إماراتية وعربية وعالمية حريص على تخصيص جانب كبير من جلساته وأنشطته خلال الفترة الصباحية لطلاب المدارس الحكومية والخاصة بالدولة والجامعات، حرصا على تعزيز قيم وثقافة التسامح والتعايش لدى الجميع، عبر رؤية متجددة تستلهم قيم المعرفة والتسامح العالمية إلى جانب القيم الإماراتية الأصيلة.

وأشادت بالمؤسسات المشاركة والداعمة للمهرجان، وفي مقدمتها إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مثمنة جهود المشاركين من الخبراء الدوليين والمفكرين والطلبة والتربويين وأولياء الأمور الذين حرصوا على تأكيد تواجدهم في مهرجان “إشراقات”.

ولفتت إلى أن “إشراقات” سيظل منصة دولية حقيقية لتبادل الأفكار والخبرات بين مؤسساتنا المعرفية والأكاديمية والتربوية والخبرات العالمية، في إطار من التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية.

وأوضحت سعادة عفراء الصابري أن شعار المهرجان هذا العام “التسامح يثري المعرفة” يعد دعوة للجميع، صغارا وكبارا، للتفاعل مع ثقافة ومعارف الآخرين، وتقدير ثقافتهم والثقافات الأخرى التي تسهم في مجتمعنا العالمي في دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن الشعار يعكس الاعتقاد الراسخ، بأنه عندما ينفتح الإنسان على الآخرين، تتغير طبيعة معرفتهم، وتتسع نظرتهم لتنطلق إلى آفاق جديدة، ويزداد شغفهم، ويتعمق فهمهم لمجتمعهم وعالمهم، ويزداد احترامهم للآخرين، ويتعزز التزامهم بأفضل القيم الإنسانية.وام


تعليقات الموقع