ثاني إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور في أمريكا

الرئيسية منوعات

 

 

 

أكدت الولايات المتحدة رصد حالة ثانية من إنفلونزا الطيور بين البشر، بعد أن ثبتت إصابة شخص بالمرض بعد ملامسة الماشية.

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء الماضي ، أن إصابة عامل في مجال منتجات الألبان في ولاية ميشيغان الأمريكية هي ثاني إصابة بشرية فيما يتعلق بالتفشي الحالي.

وظهرت على العامل أعراض في عينيه تشبه التهاب الملتحمة.

واكتشف فيروس (إتش 5 إن 1) لأول مرة في أبقار حلوب في أواخر مارس ، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، ومن المحتمل أن تكون الطيور البرية قد أصابت الأبقار.

وفي أبريل ، تم تأكيد أول حالة إصابة بشرية، عن طريق بقرة، في عامل بمجال منتجات الألبان، في تكساس، كان على اتصال بأبقار حلوب يشتبه في إصابتها بالفيروس.ولا يزال خطر العدوى البشرية يعتبر منخفضاً.

وفي عام 2022، سجلت السلطات في كولورادو عدوى إنفلونزا الطيور في إنسان أصيب على الأرجح بالمرض من خلال الاتصال المباشر بالدواجن.ويشهد العالم حالياً أكبر موجة من إنفلونزا الطيور تم توثيقها على الإطلاق، والتي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

ويؤثر ذلك بشكل رئيسي على الطيور ولكن الأمر يطال أيضاً العديد من الثدييات، بما في ذلك القطط والدببة والفقمات.

ووفقاً للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن أن تختلف الأعراض البشرية من التهابات العين أو الجهاز التنفسي إلى أمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، يمكن أن تهدد الحياة.

ويحذر خبراء الصحة من أن الفيروس يمكن أن يتكيف مع انتقال العدوى بين البشر.وكالات

 

ناسا تؤجل مجدداً إطلاق أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر

أجلت ناسا وشركة بوينغ إطلاق كبسولة طاقم ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ، مرة أخرى، الأربعاء الماضي ، ولأجل غير محدد بدقة، قائلة “لا يزال هناك عمل”.

ويأتي هذا التحديث بعد عدة تأخيرات سابقة هذا الشهر، وبعد أسبوع من إبلاغ فرق مهمة ستارلاينر عن تسرب صغير للهيليوم في وحدة الخدمة بالمركبة الفضائية.

وقالت ناسا إن فرقها تعمل الآن على توفير فرصة الإطلاق في الساعة 12:25 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، السبت 1 يونيو ، مع فرص إضافية يوم الأحد 2 يونيو والأربعاء 5 يونيو والخميس 6 يونيو.

وبحسب ناسا، تتبع الخبراء التسرب إلى جزء على محرك دفع واحد لنظام التحكم في التفاعل، حيث يستخدم الهيليوم للسماح للدفعات بإطلاق النار.

وبجانب تسرب الهيليوم، كانت هناك مشكلة فنية تتعلق بالصاروخ الذي سيحمل الكبسولة وهو ما أدى إلى تأخير سابق.

ومن المقرر أن تكون المهمة الأحدث لستارلاينر، والتي تسمى اختبار الطيران المأهول، هي الاختبار النهائي قبل أن تحصل المركبة الفضائية على ترخيص إدارة الفضاء الأمريكية للقيام بمهام روتينية إلى محطة الفضاء الدولية.

وأكملت بوينغ رحلة غير مأهولة لستارلاينر إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2022 بعد سنوات من المشكلات الفنية والإدارية.

وتعمل شركة بوينغ على تطوير ستارلاينر منذ أكثر من عشر سنوات لتزويد ناسا بمركبة فضائية أمريكية ثانية قادرة على نقل رواد إلى ومن محطة الفضاء الدولية.

وكانت شركة “سبيس أكس” قد أطلقت أول مهمة مأهولة لها إلى الفضاء في عام 2020 باستخدام الكبسولة “كرو دراغون” التابعة لها والتي تم بناؤها في إطار برنامج “ناسا” نفسه.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

الشعلة الأولمبية على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي

 

رفعت مجموعة من الرياضيين أصحاب الاحتياجات الخاصة مساء الثلاثاء  الماضي شعلة الأولمبياد على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي، في خطوة رمزية قبل 99 يوماً من انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس (28 أغسطس – 8 سبتمبر).

وحمل الشعلة أربعة ممن سبق أن فازوا بميداليات وألقاب في دورات سابقة من الألعاب البارالمبية، هم بطل الوثب الطويل البارالمبي عام 2008 في بكين أرنو أسوماني، والحائز ذهبية الترياتلون البارالمبي عام 2021 في طوكيو أليكسي أنكينكان، ووصيفة بطلة قوارب الكاياك البارالمبية في اليابان نيليا باربوسا، والحائزة الميدالية البرونزية المزدوجة في سباق الدراجات الهوائية لأصحاب الاحتياجات الخاصة عام 2021 ماري باتوييه.

وكان في استقبالهم المندوب العام للمهرجان تييري فريمو، ورئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 توني إستانغيه، ورياضيون سابقون هم ماري خوسيه بيريك (ألعاب القوى)، وتييري ري (الجودو)، وإليانا روبير (كرة السلة)، حملوا الشعلة بدورهم.

وأعلن منظمو الألعاب الأولمبية عن هوية مخرجي سلسلة رسمية تتناول الألعاب الأولمبية، هما الأخوان جول وجيديون نوديه، اللذان أنجزا حتى اليوم أعمالا وثائقية عن هجوم 11 سبتمبر 2001 في نيويورك، وهجوم 13 نوفمبر 2015 في باريس، وحريق كنيسة نوتردام.وكالات

 

 

 

 

 

 

بيع ريشة طائر منقرض بـ28 ألف دولار في نيوزيلندا

 

أعلنت دار مزادات ويبز بنيوزيلندا عن بيع ريشة واحدة من طائر “هويا” المنقرض مقابل ما يقرب من 28 ألف دولار لتصبح “أغلى ريشة” في العالم.

ووفقا لشبكة “بي بي سي” أوضحت مديرة الفنون الزخرفية بدار ويبز للمزادات ليا موريس الثلاثاء الماضي،أنه كان من المتوقع في البداية أن تباع الريشة بنحو 3 آلاف دولار.

وذكرت موريس أنه سبق أن بيعت ريشة من هذا الطائر بما يقارب 5 آلاف دولار. وقالت إن ريشة طائر “هويا”، الذي يقدسه الماوري، السكان الأصليون لنيوزيلندا، في حالة “جيدة جدا” ويمكن حفظها لفترة طويلة.

ووفقا لمتحف نيوزيلندا، كان ريش طائر “هويا” رمزا لمكانة شعب الماوري في الماضي، لكن هذه الطيور أصبحت هدفا لهواة جمع الريش، مما أدى إلى انقراضها. وتشير التقديرات إلى أن طائر “هويا” شوهد آخر مرة في عام 1907.

لاحظت صحيفة الغارديان، أن سعر الريشة البالغ 28000 دولار يجعلها أغلى من الذهب. ويبلغ سعر الذهب حوالي 77 دولارًا للغرام في نيوزيلندا، فيما تبلغ قيمة الغرام من ريشة هويا 3153 دولارًا.

ويأتي بيع ريش هويا في الوقت الذي تجذب فيه مزادات تذكارات الرياضة والمشاهير  الانتباه وتباع بأسعار كانت تبدو غريبة. على سبيل المثال، بيع قميص “يد الله” الذي كان يرتديه أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا، في عام 2022 مقابل 5 ملايين دولار.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

مليون بكرة تشكّل ذاكرة هوليوود الثمينة محفوظة بأمان في كاليفورنيا

 

بينما يصعد نجوم السينما الحاليون درج مهرجان كان تحت الأضواء وأمام عدسات المصوّرين، يخوض الخبراء على الضفة المقابلة من المحيط الأطلسي معركة في الظل ضد الزمن تتمثل في حفظ مليون بكرة تشكّل ذاكرة هوليوود الثمينة والهشّة، إذ يتيحون صَون كيلومترات من الأشرطة الاصلية لتصوير أفلام الأستوديوهات السينمائية الأميركية الكبرى.

وأوضح مدير شركة “برو تِك فولتس” المتخصصة تيم ناب أن الخوف الأكبر هو ما يسمى “متلازمة الخل”، أي تحلل طبقة الأسيتات إلى حمض الأسيتيك، وهو ما “يحول دون استخدامها”. فما يشاهده جمهور اليوم تقريباً حصرياً بصيغة رقمية، كان يُشاهَد منذ ولادة السينما إلى وقت قريب، بواسطة مواد غير مستقرة.

فبدايات الصورة المتحركة كانت بواسطة فيلم النترات، وكانت النتيجة على الشاشة لوناً أسود غامقاً، وظلالاً رمادية، وتبايناً قوياً. وكانت هذه التقنية هي المعتمدة في أفلام تشارلي شابلن وباستر كيتون والآباء المؤسسين الآخرين. لكن النترات مادة قابلة للاشتعال، لا بل شديدة الاشتعال. واندلعت حرائق كثيرة في دور السينما لدرجة أن غرف التحكم بالعرض كانت تقام بتقنيات مقاوِمَة للحرائق.

حتى تخزينها يشبه اللعب بالنار. ففي عام 1914، تحول كنز من أرشيف السنوات الأولى للسينما الأميركية إلى رماد من جرّاء حريق هائل. وفي بداية خمسينات القرن الماضي، أبدى القطاع السينمائي بأكمله ارتياحه لاعتماد أشرطة من مادة الأسيتات التي تلتقط مشاهد عالية الجودة من دون أن تشتعل.

لكنّ هذا الابتكار الذي طال انتظاره كان بمثابة قنبلة موقوتة. فإذا حُفظت بشكل سيء، يمكن أن تتحول البكرة، خلال 15 عاماً، إلى مجرّد قطعة بلاستيكية عادية برائحة الخل لا يمكن لجهاز العرض قراءتها.

ومن أجل تجنّب تلف النسخ الأصلية من أشرطة التصوير، تحرص شركة “برو تِك فولتس” وسواها من المتخصصين على التحكّم بدقة شديدة بدرجة الحرارة ومستوى الرطوبة في قاعاتهم المخصصة للتخزين.

وأوضح الرئيس دوغ سيلفستر أن هذا الأمر يتيح “الحفاظ على النسخ بشكل أفضل، وهي غالباً ما تكون النسخ الأصلية، بما يمكّن من استخدامها لإنتاج نسخ أو تحويلها إلى الصيغة الرقمية بمرور الوقت”.

وتضاعفت أهمية حماية الأستوديوهات للنسخ القديمة من أعمالها في وقت تحاول فيه الشركات العملاقة في هذا القطاع جني المزيد من الإيرادات من أفلامها القديمة، إن بإعادة عرضها أو بيعها لمنصات البث التدفقي.

تضاف إلى ذلك استمرارية الفيلم. فإذا كان معظم التصوير الحالي يتم باستخدام الكاميرات الرقمية، فإن حفنة من المخرجين المتعصبين يتمسكون بهذه التقنية التي لا تحصر الضوء في عدد محدد من وحدات البكسل.

ومن هؤلاء كريستوفر نولان الذي حرص على أن يصوّر بهذه التقنية فيلمه “أوبنهايمر” الحائز عدداً كبيراً من الجوائز. وفي غرف “برو تِك فولتس” المخصصة للحفظ، تُخزّن آلاف الساعات من الأفلام الروائية، وكذلك البرامج التلفزيونية والمحفوظات الرئاسية وحتى مقاطع الفيديو الموسيقية.

وفي المجمل، تضم حظائر في بوربانك وثاوزند أوكس (شمال لوس أنجلس) نحو نصف مليون كيلومتر من أشرطة الأفلام، وهي مراقبة بكاميرات الفيديو. ويكمن التحدي في عدم السماح بسرقة السلبيات الأصلية لفيلم كبير. لكنّ الشركة التي يترأسها دوغ

سيلفستر تتحفظ عن الإدلاء بأيّ معلومات عن الأفلام الموضوعة في غرف محصنّة. وقد تكون الملصقات على الجدران مؤشراً، إذ هي لأفلام على غرار “ويست سايد ستوي” و”باك تو ذي فيوتشر 2”.

وقال سيلفستر “لأسباب أمنية، يفضل (زبائننا) أن نُبقي الغموض” في هذا الشأن. لكنه أكّد أن “ثمة بعضاً من الكلاسيكيات الكبيرة”. وأضاف “لدينا في لوائحنا الكثير من قائمة معهد الفيلم الأميركي التي تضم مئة فيلم”. وبالإضافة إلى الحفاظ على هذه الكنوز التي تختزنها الأشرطة المعرّضة للتلف، يقوم الموظفون بعمل شاق يتمثل في جَرد الأعمال ورقمنتها، وبينها ما يكون أحياناً غير معروف لمالكه.

وبالتالي نبش الاختصاصيون مشاهد لم يسبق عرضها لحفلة أحيتها فرقة “غانز إن روزس” لـ“يونيفرسال ميوزيك”، ورمموا مقاطع فيديو لجوني كاش وبون جوفي و”كرانبيريز”. وقال دوغ سيلفستر إن العثور على هذه الكنوز هو متعة عمله. وأضاف “إنه جزء من تاريخنا الثقافي، ونحن نتطلع إلى المشاركة في الحفاظ عليه للمستقبل.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الصندل ذو الأربطة نجم موضة الصيف

 

يمثل الصندل ذو الأربطة نجم موضة الأحذية النسائية في صيف 2024 ليمنح المرأة إطلالة جذابة تخطف الأنظار من ناحية وإحساسا بالراحة من ناحية أخرى. وأوضحت مجلة “آل” (هي) أن الصندل يأتي هذا الموسم بأربطة يتم ربطها حول الكاحل، مشيرة إلى أنه يمتاز بطابع صيفي للغاية؛ حيث يعمل تصميم الأربطة على توفير تهوية جيدة للأقدام.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن الصندل ذا الأربطة يكتسي هذا الموسم بألوان محايدة مثل الأسود والأبيض والبني والبيج، مشيرة إلى أنه يمكن مع هذه الموديلات تزيين أظافر القدم بطلاء أظافر ذي ألوان زاهية مثل الوردي والأزرق.

كما تتلألأ بعض الموديلات بألوان الميتالك البراقة مثل الذهبي لتضفي على المظهر لمسة جاذبية تنطق بالفخامة. ويأتي الصندل ذو الأربطة بنعل مسطح بسيط أو يجذب إليه الأنظار من خلال نعل البلاتوه الضخم، في حين تتمتع الموديلات ذات الكعب العالي بطابع مفعم بالأنوثة.

وأشارت “آل” إلى أن الصندل ذا الأربطة يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه؛ إذ يمكن تنسيقه مع فستان صيفي بسيط مصنوع من الكتان، أو بنطال مصنوع من خامة طبيعية وذي قصة مترهلة ومريحة، أو شورت.

كما يتناغم الصندل ذو الأربطة مع الإطلالات المسائية الفخمة؛ حيث يمكن تنسيق موديل ذي كعب عال مع فستان أنيق. بدورها أوردت مجلة “إنستايل” أن هذا الصندل يتربع على عرش موضة الأحذية النسائية في صيف 2024 ليمنح المرأة إطلالة جذابة تنطق بالأناقة.

وأوضحت المجلة المعنية بالموضة والجمال أنه يأتي هذا الموسم بكعب القطة المفعم بالأنوثة والرقة أو بكعب سميك ذي طابع جريء، كما يكتسي بألوان كلاسيكية هادئة مثل الأسود، أو يتألق بألوان زاهية ومبهجة مثل التركواز.

وأشارت المجلة إلى أن الصندل ذا الأربطة يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه؛ إذ يمكن تنسيقه مع سروال جينز أو تنورة أو فستان صيفي. وذكرت أنه يشتمل على أربطة تلتف حول الساق وصولا إلى الركبة، مع وجود فراغات بين الأربطة من أجل التهوية الجيدة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت المجلة نفسها أن هذا النوع من الصنادل يأتي إما بكعب عال للتمتع بإطلالة أنيقة مفعمة بالأنوثة أو بنعل مسطح للتمتع بطابع عملي ومريح، كما توجد موديلات ذات كعب سميك متوسط الطول على غرار موضة الستينات.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

آلاف الأشخاص لا يعلمون إصابتهم بالتهاب الكبد الفيروسي C

 

ارتفع الطلب على اختبارات التهاب الكبد C في المملكة المتحدة بعد نشر نتائج استقصاء الدم المصاب بمايو 2024.

ووفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية «يعيش 1750 شخصًا في المملكة المتحدة مع عدوى التهاب الكبد الوبائي غير المشخصة بعد إجراء عملية نقل دم ملوث».

وعلى الصعيد العالمي، هناك الآلاف الذين يعيشون مع الفيروس دون علمهم. إذن ما هي هذه العدوى، وكيف تعرف إذا كنت مصابًا بها؟ وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟ هذا ما يوضحه تقرير نقله موقع «ساينس إليرت» عن موقع «The Conversation» العلمي المرموق.

التهاب الكبد C هو نوع من الفيروسات المنقولة بالدم يستهدف الكبد، ويسبب التهابًا به وتلفًا إذا لم يتم علاجه. وهو ينتشر بين الناس عن طريق الاتصال الدموي.

وفي الحالات التي يغطيها استقصاء الدم المصاب، تحدث العدوى لأن المرضى تلقوا منتجات علاجية منقولة عن أشخاص مصابين بالفيروس.

وفي حالات أخرى، يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق تعاطي المخدرات من خلال الوريد.

وفي الأماكن التي ينتشر فيها التهاب الكبد الوبائي C كما هو الحال بأجزاء من جنوب آسيا (عن طريق ملامسة الدم الملوث أثناء الإجراءات الطبية أو التجميلية)، يعاني جيل طفرة المواليد (الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1945 و1965) من معدلات أعلى للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي (ما يصل إلى 1 من كل 30 مصابًا في الولايات المتحدة) بسبب عمليات نقل الدم والإجراءات الطبية التي تم إجراؤها قبل اكتشاف الفيروس.

على الصعيد العالمي، يعيش حوالى 50 مليون شخص مع التهاب الكبد C، وتحدث مليون إصابة جديدة كل عام. وفي بعض الأشخاص، يمكن أن تؤدي العدوى طويلة الأمد إلى تندب الكبد (تليف الكبد) ومن ثم فشل الكبد وسرطان الكبد. وهو المسؤول أيضا عن حوالى ربع مليون حالة وفاة سنويًا.

تم اكتشاف التهاب الكبد الناجم عن نقل الدم بعد تلقي شخص عملية نقل دم عام 1969. لكن لم يتم التعرف على التهاب الكبد C لأول مرة حتى عام 1989، وهو الاكتشاف الذي أدى إلى جائزة نوبل في الطب عام 2020.

وبحلول عام 1991، تم فحص المتبرعين بالدم بشكل روتيني بحثًا عن الفيروس في المملكة المتحدة. ومع ذلك، كان عشرات الآلاف من الأشخاص قد تلقوا بالفعل منتجات دم ملوثة بالتهاب الكبد C قبل هذا التاريخ. وقد أدى ذلك إلى إصابة الكثيرين بعدوى طويلة الأمد ووفاة الآلاف بسبب أمراض الكبد.

التهاب الكبد C هو عادة عدوى صامتة. وفي وقت الإصابة، قد يعاني الأشخاص من أعراض فيروسية خفيفة مثل التعب وآلام العضلات. وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب اليرقان (اللون الأصفر للعينين والجلد). ومع ذلك، فإن معظم الناس ليس لديهم أي أعراض.

ويقوم الجهاز المناعي بشكل طبيعي بإزالة الفيروس في حوالى ثلاثة من كل عشرة أشخاص. لكن بالنسبة لأي شخص آخر، تصبح عدوى طويلة الأمد ولا تختفي عادة دون علاج.

وبعد حوالى 20 عامًا من الإصابة، يصاب العديد منهم بأمراض الكبد؛ أما أولئك الذين يعانون من عدوى التهاب الكبد C على المدى الطويل فقد لا يعانون من أي أعراض ولا يدركون تمامًا أنهم مصابون بالفيروس. ومع ذلك، يتم الإبلاغ بشكل شائع عن أعراض غامضة مثل التعب وآلام العضلات وضباب الدماغ.

ويحدث ضباب الدماغ عندما يجد الأشخاص صعوبة في التركيز أو النسيان أو الافتقار إلى الوضوح العقلي. كما قد يعاني الأشخاص المصابون بعدوى التهاب الكبد C على المدى الطويل أيضًا من تغيرات في المزاج والاكتئاب والقلق.

وفقط عندما يبدأ الكبد بالفشل تصبح الأعراض ملحوظة، بما في ذلك اليرقان والتورم بالسوائل والارتباك والقيء الدموي.

على الرغم من أننا لم نعرف عن الفيروس إلا منذ أقل من 40 عامًا، فقد تم بالفعل تطوير العديد من العلاجات الفعالة للغاية وهي متاحة على نطاق واسع.

وتتضمن العلاجات المبكرة دورات طويلة من الحقن مع العديد من الآثار الجانبية وفرص منخفضة للشفاء. وقد تم ترخيص أول علاج على شكل أقراص عام 2013. كما تم طرح العديد من العلاجات الأخرى في الأسواق بعد فترة وجيزة. هذه العلاجات آمنة ولها آثار جانبية قليلة. وحاليًا، يتم استخدام دورات علاجية تتراوح مدتها من ثمانية إلى 12 أسبوعًا في جميع أنحاء العالم بمعدل شفاء يقترب من 100%، بغض النظر عما إذا كان الشخص يعاني بالفعل من تلف الكبد أم لا. بمعنى آخر، بمجرد تحديد المرض، لم يفت الأوان بعد لعلاج التهاب الكبد C.

لقد كان التقدم في العلاج جيداً للغاية حتى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن استراتيجية عالمية للقضاء على التهاب الكبد، بهدف خفض الإصابات الجديدة بنسبة 90 % وانخفاض الوفيات بنسبة 65 % بحلول عام 2030.

جدير بالذكر، تتصدر المملكة المتحدة المنحنى مع توقع القضاء على التهاب الكبد C بحلول عام 2025. فبمجرد العثور على الفيروس يمكن علاجه. لكن التحدي يتمثل بتحديد الأشخاص الذين لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس.

وكجزء من استراتيجية البلاد للتخلص من المرض، أتاحت حكومة المملكة المتحدة اختبارات سرية مجانية لالتهاب الكبد الوبائي (سي) في المنزل.وكالات

 

 

 

 

 

 

باحثون يفكون لغز انقراض إنسان “نياندرتال”

 

تمكنت مجموعة باحثين من فك غموض أسباب انقراض الإنسان البدائي أو “إنسان نياندرتال”، من خلال التوصل إلى فيروسات عمرها أكثر من 50 ألف عام ومثيلاتها التي تتسبب بالأمراض في الزمن الحاضر.

ووفقاً لموقع “أن دي تي في”، أوضح الباحثون أنه من خلال تحليل عينات الحمض النووي للهياكل العظمية المكتشفة لـ”إنسان نياندرتال” في كهف “تشاجيرسكايا” في روسيا، تمكنوا من تحديد 3 شظايا تشبه ثلاثة فيروسات حديثة.

وأشار قائد الفريق عالم الأحياء الجزيئي مارسيلو بريونيس إلى أن الفيروسات المكتشفة تتماهى مع فيروسات الغدد “نزلات البرد الشائعة”،

ظهرت الفيروسات وفقاً للدراسة مستوطنة في خلايا عظام الإنسان البدائي، ما سمح للعلماء باستكمال القطعة الناقصة من المعلومات عن الأمراض المعدية التي ربما لعبت دوراً في فناء “إنسان نياندرتال”.

وإذ شدد البروفسور بريونيس على أن نتائج دراسته لا تزال في مراحلها الأولى، إلا أنه كشف عن احتمال وجود فيروسات أخرى قديمة، قد تكون متشابهة مع فيروسات الحاضر.

وأشار إلى أنه وفريقه البحثي يعملون حالياً على التأكد من وجود هذه الفيروسات، فلربما يتوصلون إلى علاجات تبرر سبب انقراض الإنسان الأول.

وفي حين أن التأثير الدقيق لهذه الفيروسات على “إنسان نياندرتال” لا يزال مجهولاً، فإن هذا الاكتشاف – وفقاً لـ بريونيس – يسلط الضوء على أخطاء نظريات الانقراض السابقة التي ركزت فقط على عوامل مثل التغيرات البيئية أو المنافسة مع البشر.

ورأى أنها ليست هذه الفيروسات وحدها التي سببت الانقراض، بل هناك مجموعة من العوامل أدت على الأرجح إلى اختفاء إنسان نياندرتال، وهو ما ستوضحه الدراسات المستقبلية عن تاريخ البشرية.وكالات

 

 

 

 

 

حقنة الظهر تقلل المضاعفات أثناء الولادة

 

أفادت دراسة بأن النساء اللائي خضعن لتخدير فوق الجافية، وهو ما يعرف بإبرة الظهر أو أبيديورال، خلال عملية المخاض، يواجهن خطراً أقل لحدوث مضاعفات شديدة خلال الولادة.

وشملت الدراسة التي أجرتها جامعتا غلاسغو وبريستول 567 ألفاً و216 امرأة، كن في المخاض بمستشفيات جهاز الصحة الوطني الإسكتلندي، خلال الفترة من عام 2007 إلى 2019، ثم قمن بالولادة بطريقة طبيعية، أو عن طريق ولادة قيصرية، لم تكن مقررة سلفاً.

ومن هذا العدد، تلقت نحو 125 ألفاً و24 امرأة إبرة الظهر، التي تمنع الألم في أجزاء معينة من الجسم.

وحلل الباحثون معدل المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والارتعاج “تسمم الحمل”، واستئصال الرحم خلال الولادة.

وخلصت الدراسة أن أخذ إبرة الظهر يقلل خطر حدوث مثل تلك المخاطر بواقع 35%.

وكانت الحقنة فوق الجافية أكثر فعالية في النساء اللائي دخلن في المخاض قبل الأوان، أو كان لديهن مشاكل طبية، أو تتعلق بالولادة في السابق.

كما أشار معدو الدراسة التي نشرتها دورية “ذا بي إم جيه” إلى أن المضاعفات الشديدة خلال الولادة تضاعفت تقريباً بين 2009 و2018 في المملكة المتحدة.

وقالوا إن ذلك يعكس اتجاه أن كثيرين ينتظرن حتى يتقدمن في السن لينجبن أطفالاً، أو لأنهم بدناء.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

جولة تايلور سويفت الفنية تنعش الاقتصاد الأوروبي

 

تواصل جولة مغنية البوب الأمريكية تايلور سويفت “إيراس” حصد النجاحات والإيرادات الضخمة حول العالم، وهو ما أسفر عن حركة مالية نشطة ساهمت في إنعاش اقتصاد الدول الأوروبية، حيث تحيي فيها عروض الموسم الجديد من الجولة.

وأوضح تقرير لمصرف “بنك أوف أمريكا كورب”، نقل تفاصيله موقع “إن دي تي في” أن تباطؤ نمو الاقتصاد الأوروبي وجد الخلاص على يدي عشاق سويفت الذين يسافرون إلى أوروبا لحضور حفلات جولتها.

وكانت إيرادات جولة “إيراس” التي بدأت في مارس 2023، وتضمنت 52 حفلاً، قد تجاوزت المليار دولار، فيما حقق فيلم “إيراس” الذي عُرض بداية من أكتوبر 2023، حوالي 129 مليون دولار من حول العالم.

ذكر رئيس الخدمات المصرفية آرون ليفين أن إنفاق عملائه المصرفيين ارتفع بنسبة 22% في العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو الجاري، وهي الفترة التي قدمت سويفت عروضها في المدينة.

ورغم غياب معلومات رسمية تربط بين تواجد سويفت في المدينة وارتفاع الإنفاق المصرفي، لكن ليفين اعتبر “أنه الاستنتاج المنطقي الوحيد لزيادة الإنفاق هو حجوزات الفنادق للقادمين من الخارج من أجل الحفلات، إضافة إلى إنفاقهم خلال فترة إقامتهم.

واعتبر أن الأمر لن يقف عن حدود باريس، بل المدن الأوروبية الأخرى تتطلع إلى تعزيز مماثل لاقتصادها من خلال تدفق الحجزوات على العروض المقبلة في مدن لندن، ميلانو وفيينا، ما سيوفر دفعة للاقتصاد الأوروبي الراكد.

وفي جميع فروعه حول العالم، أعلن “بنك أوف أمريكا” عن زيادة في الإنفاق تراوحت بين 3 و4% زيادة عن العام 2024، في المدن التي حلت فيها عروض سويفت منذ مطلع 2024.

ورغم انخفاض أرصدة الحسابات من أعلى مستوياتها ما قبل تفشي وباء كورونا، إلا أنه – حسب ليفين – ساهم المستهلكون الأثرياء بالدرجة الأولى، ثم الطبقات المجتمعية الأخرى بحركة الاقتصاد من خلال بطاقات الائتمان واستخدام الحسابات المصرفية.

ذكر مصدر للموقع، لم تكشف عن اسمه، أن المدن التي تحل فيها سوفت حول أنحاء العالم تجني فوائد اقتصادية كبيرة جداً، حيث ينفق المستهلكون على عروض الترفيه المباشرة الكثير من الأموال.

واستشهد المصدر بالزيادات الضخمة في الإنفاق التي حققتها مدينة بيتسبرغ الأمريكية، عند حلول سويفت فيها خلال يونيو (حزيران) الماضي، مقارنة بالإنفاق خلال الأشهر الأخرى من العام.

ونقل تصريحاً سابقاً لبنك الاحتياطي الفيدرالي “ذكر فيه أن الجولة الفنية ساعدت في تحفيز السفر والسياحة في المنطقة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الذكاء الاصطناعي يغير 3 ملايين وظيفة في ألمانيا

 

كشفت دراسة حديثة أنه سيتعين على العديد من الموظفين في ألمانيا الاستعداد لتغييرات مهنية بالغة في حال حدوث تطبيق سريع لأنظمة الذكاء الاصطناعي في الشركات.

ووفقاً للدراسة التي أجراها معهد ماكينزي العالمي (MGI)، والتي نشرت أمس الأول الخميس في دوسلدورف، فإن ما يصل إلى ثلاثة ملايين وظيفة في ألمانيا سيشملها تغييرات جراء الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030، وهو ما يعادل 7% من إجمالي القوة العاملة في ألمانيا.

ويفترض سيناريو باحثي ماكينزي تطبيقاً سريعاً لأنظمة الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، والذي قد يؤدي إلى أتمتة المهام خلال ما يقرب من ثلث ساعات العمل بحلول عام 2030.

وبحلول عام 2035 قد ترتفع النسبة إلى 45% في الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للحسابات، قد يكون من الضروري تغيير ما يقرب من 12 مليون وظيفة في كل من أوروبا والولايات المتحدة بحلول عام 2030.

ويرى معدو الدراسة أن هذا الاتجاه يمثل خطراً على تطور سوق العمل بشكل سلبي.

فمن ناحية قد يصبح من الصعب شغل الوظائف ذات المؤهلات العالية والأجور الأعلى من المتوسط، ومن ناحية أخرى هناك خطر حدوث فائض في العمالة المتاحة للوظائف ذات الأجور المنخفضة.

وفي أوروبا، من الممكن أن ترتفع نسبة المهن ذات الأجور المرتفعة بمقدار 1.8 نقطة مئوية، في حين قد تنخفض نسبة المهن ذات الأجور المنخفضة بمقدار 1.4 نقطة مئوية.

ويرى باحثو ماكينزي أن أكبر التغييرات ستحدث في الوظائف المكتبية في المجالات الإدارية للشركات والمؤسسات العامة.

وأشار الباحثون إلى أن 54% من التغيير الوظيفي الذي سيتسبب فيه الذكاء الاصطناعي في ألمانيا سيحدث في هذا القطاع.

وإلى جانب إيطاليا، ستتأثر ألمانيا بشكل خاص بهذا الأمر لأن وظائف الدعم الإداري تشكل نسبة عالية من إجمالي العمالة.

وجاءت خدمة العملاء والمبيعات في المرتبة الثانية بنسبة 17%، في حين ستتأثر أنشطة الإنتاج بنسبة 16%.

ويمكن للموظفين الذين يحتمل أن يتأثروا بهذا الأمر أن يحموا أنفسهم بشكل أفضل من التهميش الوظيفي الناجم عن الذكاء الاصطناعي عبر تلقي تدريبات وإجراءات تأهيل أخرى.

وبحسب الدراسة، فإن الطلب على المهارات التقنية سيزداد بشكل كبير بنسبة 25% في أوروبا وحدها، كما سيزداد الطلب أيضاً على المهارات الاجتماعية والعاطفية بنسبة 12%.

ويرى باحثو ماكينزي أن العواقب الاقتصادية ستكون إيجابية في ظل الظروف التالية: من خلال تطبيق سريع للذكاء الاصطناعي وتأهيل إضافي فعال للموظفين في الاقتصاد الأوروبي، يمكن زيادة معدل نمو الإنتاجية السنوي في أوروبا إلى 3% بحلول عام 2030.وكالات


تعليقات الموقع