“القاعدة 20”.. وصفة فعالة لعدم الإفراط في الأكل

الرئيسية منوعات

 

 

 

يشير خبراء التغذية إلى أن الإفراط في تناول الطعام مشكلة شائعة، يمكن أن تكون لها عواقب سلبية على الصحة.

وقالت الدكتورة داريا لاديغينا أخصائية الغدد الصماء “لكي لا يفرط الشخص في تناول الطعام عليه اتباع خطوات بسيطة تساعد على السيطرة والتحكم بهذه الحالة”.

وأشارت إلى أن عادة الإفراط في تناول الطعام غالبا ما تظهر تحت تأثير الإجهاد والتوتر العاطفي والبحث عن السعادة في الطعام. ولكن الحل الرئيسي لمكافحة هذه العادة، هو “تناول الطعام ببطء”.

وقد أظهرت دراسات علمية أن اتباع القاعدة 20 يساعد على تخفيض الوزن.

وتتضمن القاعدة أخذ 20 قطعة طعام مقاسها 20 ملم ومضغها 20 مرة وخلال هذه الفترة يجب استبعاد الشوكة والملعقة لمدة 20 ثانية. ويجب تكرار هذه الخطوات مع كل قطعة طعام.

ووفقا للاديغينا، تعمل هذه الطريقة بنجاح لأنها تعطي المعدة والدماغ الوقت اللازم لإرسال إشارة عن الشبع. كما أن أثناء عملية المضغ ينتج الجسم الهرمونات التي تكبح الشهية، واستبعاد الشوكة والملعقة لمدة 20 ثانية يسمح بهضم الطعام فترة أطول. ويؤدي اتباع القاعدة 20 إلى الشعور بالشبع بعد 20 دقيقة على بداية تناول الطعام، وهذا يساعد على التحكم بكمية الطعام ويمنع الإفراط في تناوله.

القاعدة تتضمن أخذ 20 قطعة طعام مقاسها 20 ملم ومضغها 20 مرة واستبعاد الشوكة والملعقة لمدة 20 ثانية

قالت نيكولا لودلام راين، اختصاصية التغذية والمتحدثة باسم جمعية الحمية البريطانية لصحيفة “تلغراف” البريطانية، إن الشخص إذا شعر بعدم الراحة بعد فترة وجيزة من تناول الطعام، أو كان يعاني من الانتفاخ أو الغازات الزائدة، أو يريد المزيد بعد الانتهاء من وجبة جيدة، فربما يحتاج إلى الإبطاء في سرعة تناوله للطعام. والرقم السحري للقيام بذلك هو 20.

وأوضحت “بالنسبة لأولئك الذين خضعوا لجراحة السمنة، فإننا نستخدم قاعدة 20:20:20:20: قطعة طعام بحجم 20 بنسا (نحو 30غ)، امضغها 20 مرة، خذ استراحة لمدة 20 ثانية بين اللقمات، وخذ 20 دقيقة لتناول الوجبة”.

وأشارت إلى أن الشخص حتى إذا لم يكن ممن خضع لجراحة إنقاص الوزن، فيمكنه تناول كميات أكبر من اللقم، ولكن لا يزال يتعين عليه قضاء 20 دقيقة في تناول الوجبة مع ضرورة مضغ كل لقمة أكثر.

وهناك عدة طرق أخرى يمكنه من خلالها إبطاء وتيرة تناول الطعام على الفور، مثل ضبط عداد الوقت عند تناول الوجبة لتكوين فكرة عن المدة التي يستغرقها.

ثم يحاول التخلص من عوامل التشتيت، مثل التلفاز أو الهاتف، ويجلس على طاولة لتناول الطعام بدلا من الأريكة.

ويعد انخفاض الوزن بشكل متسارع خلال الأسابيع القليلة الأولى من اتباع نظام غذائي أمرا طبيعيا. ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى أنه عندما يقلل الشخص من السعرات الحرارية في البداية، يحصل الجسم على الطاقة التي يحتاج إليها أولا من خلال إطلاق مخزون الجليكوجين به، وهو نوع من الكربوهيدرات الموجودة في العضلات والكبد.

ويدخل الماء في تكوين الجليكوجين. لذا عندما يتم حرق الجليكوجين للحصول على الطاقة فإنه يطلق الماء، فينتج عن ذلك فقدان الوزن الذي يكون أغلبه من الماء. ولكن هذا التأثير مؤقت.وكالات

.

 

 

 

 

10 آلاف خطوة يومياً المعيار الذهبي لممارسة الرياضة

 

يعتبر المشي 10 آلاف خطوة يوميا المعيار الذهبي لممارسة الرياضة، ولكن دراسة جديدة تكشف أن التركيز على الوقت الذي يقضيه الفرد في التمرين قد يكون فعالا بالقدر نفسه في فقدان الوزن.

ودرس فريق البحث في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن، بيانات شملت حوالي 15 ألف امرأة تزيد أعمارهن عن 62 عاما، على مدى 4 سنوات.

وارتدت كل مشاركة جهازا لتتبع اللياقة البدنية لقياس مستويات النشاط، مع استكمال استبيانات صحية كل عام.

وفي المتوسط، مارست المشاركات 62 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى القوية أسبوعيا، وبلغ إجمالي الخطوات 5183 خطوة يوميا.

ووجد الفريق أن النساء اللواتي قمن بالسير 8000 إلى 8500 خطوة يوميا، انخفض لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 في المئة، مقارنة بالنساء اللاتي مشين حوالي 3000 خطوة يوميا.

واكتشفت الدراسة أن المخاطر نفسها انخفضت لدى النساء اللواتي مارسن التمارين الرياضية لمدة 75 دقيقة يوميا، ما يشير إلى أن عدد الخطوات اليومية قد يكون غير ضروري.

وتعد هذه الدراسة واحدة من عدة تقارير حديثة تدحض قاعدة الـ10 آلاف خطوة، حيث يدعي بعض الخبراء أنه لا يوجد رقم “سحري” لممارسة الرياضة.

وقالت الدكتورة ريكوتا هامايا، معدة الدراسة الرئيسية والباحثة في قسم الطب الوقائي في مستشفى بريغهام والنساء، “بالنسبة للبعض، وخاصة بالنسبة للأفراد الأصغر سنا، قد تنطوي التمارين الرياضية على أنشطة مثل التنس أو كرة القدم أو المشي أو الركض، وكلها يمكن تتبعها بسهولة من خلال الخطوات. ومع ذلك، بالنسبة للآخرين، قد يشمل ذلك ركوب الدراجة أو السباحة، حيث تكون مراقبة مدة التمرين أسهل. ولهذا السبب من المهم أن توفر إرشادات النشاط البدني طرقا متعددة للوصول إلى الأهداف”.

الدراسة تدحض قاعدة الـ10 آلاف خطوة، حيث يدعي بعض الخبراء أنه لا يوجد رقم “سحري” لممارسة الرياضة

ولفقدان الوزن، يتعين على معظم الأشخاص تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة وزيادة ممارسة أنشطتهم البدنية، وذلك وفقا إلى الإرشادات الغذائية للأميركيين 2015 – 2020. بصورة عامة، يعني ذلك أنه لفقد 1 1/2 رطل (0.7 كيلوجرام) أسبوعيا، يتعين عليك تقليل سعراتك الحرارية اليومية بمقدار 500 إلى 750 سعرا حراريا.

وثمة عوامل أخرى يمكنها التأثير في هذه المعادلة. قد يتعين على الشخص تقليل نسبة أكبر من السعرات الحرارية للاستمرار في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه، وذلك نتيجة التغيرات التي تحدث في الجسم بمرور الوقت.

يؤثر النظام الغذائي على فقدان الوزن تأثيرا أقوى من الأنشطة البدنية، وللنشاط البدني، متضمنا التمارين الرياضية، تأثير أقوى من حيث منع إعادة اكتساب الوزن مرة أخرى عقب فقدانه.

ومن الممكن أن يزيد فقدان الوزن عبر النظام الغذائي ودون الأنشطة البدنية، لاسيما لدى الأشخاص الأكبر سنا، ضَعف الشخص بسبب فقدان كثافة العظم والكتلة العضلية المتعلق بالعمر. وتساعد إضافة التدريبات الهوائية وتدريبات المقاومة في برنامج إنقاص الوزن في مقاومة فقدان العظام والعضلات.وكالات

 

 

 

 

 

الصين تبني شبكة رادار لرصد أحوال الطقس الفضائي

 

قامت الصين ببناء شبكة رادار عالية التردد عند خطوط العرض الوسطى في المناطق الشمالية من البلاد لتوفير بيانات رصد عالية الجودة للإنذار والتنبؤ بالطقس الفضائي العالمي.

وتم إنشاء الشبكة من قبل المركز الوطني لعلوم الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، في أكتوبر الماضي، وهي أيضا جزء من المرحلة الثانية من برنامج ميريديان الصيني، وهو شبكة لرصد الطقس الفضائي تضم محطات قائمة على الأرض.

وقال المركز إن الصين حققت اختراقات جديدة في البحث العلمي وفي تكنولوجيا الرادارات المتناثرة والمتماسكة وعالية التردد، وستعمل على تعميق التعاون الدولي في هذا المجال.

وتم إصدار الدفعة الأولى من نتائج الرصد العلمي للشبكة خلال ورشة عمل دولية لـ”شبكة الرادار الشفقي المزدوج الفائق (SuperDARN)، التي انطلقت فعالياتها في بكين الاثنين الماضي.

الصين حققت اختراقات جديدة في البحث العلمي وفي تكنولوجيا الرادارات المتناثرة والمتماسكة وعالية التردد

ويعد الغلاف الأيوني موطنا لجميع الجسيمات المشحونة في الغلاف الجوي للأرض، كما أنه موطن للعديد من المركبات الفضائية بما في ذلك المحطات الفضائية. ويقول العلماء إن المخالفات في الغلاف الأيوني يمكن أن تعطل الإشارات.

ووفق وكالة الأنباء الصينية للأنباء (شينخوا) تم إنشاء ستة رادارات متناثرة ومتماسكة وعالية التردد في مقاطعة جيلين ومنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم الواقعة في المناطق الشمالية من الصين.

ويمكن لسلسلة الرادارات عالية التردد تحقيق رصد مستمر وواسع النطاق للمخالفات في الغلاف الأيوني عند خطوط العرض الوسطى والعالية في القطاع الآسيوي. ويمكن أن يصل نطاق الرصد إلى 4000 كيلومتر من الجنوب إلى الشمال، و12000 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وفقا للمركز.

ومن المتوقع أن تنضم سلسلة الرادارات عالية التردد إلى شبكة الرادار الشفقي المزدوج الفائق، وهي شبكة عالمية من الرادارات العلمية التي ترصد أحوال بيئة الفضاء القريبة من الأرض، ويمكنها تحقيق تبادل البيانات ومشاركتها في الوقت الفعلي مع قواعد البيانات في المملكة المتحدة وكندا.

وتعد شبكة الرادار الشفقي المزدوج الفائق التي تضم أعضاء من عشرات الدول، بما فيها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان والصين وفرنسا وإيطاليا والنرويج وأستراليا وجنوب أفريقيا، إحدى المنظمات الدولية الرئيسية المشاركة في برنامج دائرة ميريديان الدولي الذي اقترحته الصين.وكالات

 

 

 

 

 

 

هند صبري تصافح جمهورها بـ”مفترق الطريق”

 

تستعد هند صبري لمصافحة جمهورها بعمل درامي جديد بعنوان “مفترق الطريق” يجمعها بنخبة من النجوم بينهم إياد نصار وماجد المصري، وتحرص الفنانة التونسية على الترويج للمسلسل من خلال حسابها بإنستغرام، حيث شاركت متابعيها صورة الملصق الإعلاني قائلة “مفترق الطريق هو الذي نقرر فيه القرار الحاسم لبداية طريق جديد.. انتظروا المسلسل قريبا على شاهد.وكالات

 

 

 

 

 

غيتار للعازف جون إنتويسل يباع بـ17 ألف دولار

 

بيعت آلة غيتار للعازف في فرقة “ذي هو” البريطاني جون إنتويسل لقاء 15650 يورو (16919 دولارا) في مزاد أقيم الخميس الماضي  في ليون الفرنسية. وقد اشترى هذه الآلة التي تراوح سعرها التقديري بين 12 و15 ألف يورو أحد هواة الجمع الفرنسيين عبر منصة إلكترونية، بحسب بيان لدار مزادات “دو باك أيه أسوسييه”.

 

وأوضح منظم المزاد إتيان دو باك أنّ هذه القطعة تشكل “نموذجا أوّليا” صنعه سنة 1986 مبتكر الآلات الوترية الألماني وارويك “نزولا عند طلب جون إنتويسل الذي صمّمه”، ثم أعيد إنتاج هذا الغيتار، وهو من فئة “بازرد”، بكميات محدودة.

وعُرضت النسخة الأولى منه عام 1988 خلال افتتاح متجر “غيتار سنتر” المتخصص في هذه الآلات في ليون والذي أغلق أبوابه بعد ذلك. وكان جون إنتويسل قام بالعزف على الغيتار قبل أن يوقع عليه ويهديه إلى أحد هواة الجمع في ليون.وكالات

 

 

 

 

 

 

العلماء يدرسون آلية تحول النجوم الضخمة إلى ثقوب سوداء

 

استبعد علماء الفلك إمكانية حدوث “تسارع النيوترينو” الناتج عن الثقوب السوداء حديثة الولادة.

وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء دراسة البيانات التي تم جمعها خلال عمليات رصد النظام النجمي الثنائي FTS 243، الموجود في سديم الرتيلاء بمجرة “سحابة ماجلان” الكبرى المجاورة لدرب التبانة.

كما اكتشف علماء الفلك قبل عامين أن “نجما كبيرا وثقبا نائما” يختبئان داخل هذا النظام النجمي، وتزيد كتلة النجم بمقدار 25 مرة عن كتلة الشمس.

وتم اكتشاف أول دليل على أن التحول المباشر لنجم ضخم إلى ثقب أسود لا يؤدي إلى تكوين انبعاثات النيوترينو غير المتماثلة كان من شأنها أن تسرع إلى حد بعيد حركة الثقب الأسود الوليد وأقماره المحتملة.

وأوضح دانييل كريس الباحث في المعهد الألماني لفيزياء خارج الأرض (MPE):” لقد سمح لنا الثقب الأسود في النظام الثنائي VFTS 243 لأول مرة بدراسة العمليات الفيزيائية التي تحدث في جوف النجوم الكبيرة المنهارة”.

إن غياب أي علامات مرئية للنشاط في هذا الثقب الأسود، وكذلك بقايا المستعر الأعظم في محيط VFTS 243، دفع علماء الفلك إلى الاعتقاد بأن الجسم نشأ نتيجة ما يسمى بالمستعر الأعظم “الفاشل”، وهو الانهيار الجاذبي المباشر وتحوله إلى الثقب الأسود. وتحقق الباحثون مما إذا كان هذا هو الحال بالفعل، حيث قاموا بحساب سيناريوهات مختلفة لموت النجم الذي ولده وحاولوا إعادة إنتاج البنية الحالية لنظام  VFTS 243.

وأكدت الحسابات أن الثقب الأسود نشأ بالفعل نتيجة لانهيار الجاذبية المباشر للنجم، الذي كانت نواته أثقل بنحو 10 مرات من الكتلة الإجمالية للشمس. ولم يجد العلماء أي دليل على أن الثقب الأسود تعرض لما يسمى بـ”صدمة ما بعد الولادة”، وهي زيادة حادة في سرعة الحركة المرتبطة بالطبيعة غير المتساوية لانبعاثات جزيئات النيوترينو الناشئة أثناء انهيار النجم.

وتؤكد مثل هذه النتائج الحسابية، كما لاحظ كريس وباحثون آخرون، فرضية بعض علماء الفيزياء الفلكية النظرية، التي تفيد بغياب أو تسارع ضعيف للغاية لحركة الثقب الأسود وتوابعه بعد انفجارات المستعرات الفاشلة.

وخلص الباحثون إلى أن ذلك يجعل من الممكن التمييز بين الثقوب السوداء غير النشطة والنجوم النيوترونية وغيرها من الأجرام السماوية المدمجة، التي غالبا ما يكون تكوينها أثناء انهيار جاذبية النجوم مصحوبا بـ “صدمة ما بعد الولادة”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

اختبار بسيط لقياس درجة ترطيب الجسم

 

يشير الدكتور يارسلاف أشيخمين، أخصائي أمراض الباطنية، إلى أنه على الإنسان أن يحافظ في الطقس الحار على ترطيب جسمه لتجنب الجفاف والإصابة بضربة شمس.

وقال: “هناك اختبار بسيط، مهم بصورة خاصة لكبار السن. يتضمن هذا الاختبار قرص جلد الجانب الخلفي من اليد بخفة وتركه. فإذا بقيت طية الجلد أكثر من ثلاث ثوان، فمن المحتمل جدا أن الجسم يعاني من الجفاف. لذلك يجب إعادة النظر في نظام الماء والملح. كما من المهم التفكير في كيفية تجديد السوائل التي يفقدها الجسم خلال عملية العرق في الطقس الحار. وبالإضافة إلى ذلك قد يشير لون البول الغامق إلى مستوى مرتفع لجفاف الجسم، ما يعني أن الجسم قد بدأ يقتصد بالمياه. ووفقا له، لا يشرب بعض الأشخاص السوائل في الطقس الحار لتجنب التعرق. بيد أن هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بضربة شمس”.

ووفقا له، يجب شرب الماء دائما حتى قبل الشعور بالعطش. ويجب على معظم الناس شرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم (بما فيها الحساء والشاي). كما على الأشخاص الذين يعملون في الطقس الحار في أماكن مكشوفة أن يشربوا 400-500 ملليلتر من السوائل كل 30-40 دقيقة.

ويقول: “يفضل شرب المياه المعدنية، ولكن ليس المياه المعدنية الطبية التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن المستخدمة في علاج حالات مرضية معينة. ولكن يمكن أن يؤدي شرب كميات كبيرة جدا من الماء الذي لا يحتوي على معادن (مثل تلك التي توفرها مرشحات التناضح العكسي) إلى التسمم المائي. كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر .وكالات

 

 

 

 

 

 

عطل في غواصة يؤجل استكمال تصوير وإنتاج “مهمة مستحيلة8” لتوم كروز

 

تأجل إنتاج الجزء الثامن من “مهمة المستحيلة” لتوم كروز، بعد معلومات عن عطل في غواصة أساسية في الفيلم.

ونقلت “ميرور” البريطانية عن مصادرها أن الحركة في كواليس الجزء الثامن من الفيلم توقفت نهائياً، بعد خلل في الغواصة التي ستشهد تصوير جزء أساسي من الفيلم.

وأكد المصدر أنّ توقف الإنتاج يسبب خسارة مالية يومية لشركات الإنتاج التي تتقدمها باراماونت بيكتشرز، إضافة إلى  استئجار الغواصة الذي يبلغ 29 مليون دولار.

ولفت إلى استحالة التصوير لأن الغواصة شبه عالقة على عمق 36 متراً، متأثرة بوزنها الضخم، والعطل الذي يمنعها من أن تطفو على وجه الماء، ما أخر التصوير أسابيع حتى التأكد من الصيانة 100%.

وفيما ينتظر عشّاق بطل “توب غان” الجزء الجديد من قصة العميل السري إيثان هانت، الذي كان مقرراً إطلاقه هذا الصيف، فإنّ صيانة الغواصة ستؤجل الموعد على الأرجح.

وأشار المصدر إلى احتمال عرض الفيلم في مايو 2025، إذا جرت لم يواجه الفيلم انتكاسه جديدة، خاصة أن تصوير معظم مشاهده الخارجية أنجز في المملكة المتحدة، والداخلية في استوديوهات “ساري لونغ كروز”.

ويدور الجزء الثامن من المهمة المستحيلة أو “البريد الميت الجزء الثاني”، بعد 10 أعوام من غرق الغواصة التي ظهرت في أحداث الجزء الماضي، الذي عرض في صيف 2023، وتعرض لصفعة “إضراب هوليوود”.

واطلق الجزء السابق بمواجهة بينهانت وفريقه بمشاركة هايلي أوتول، وغواصة روسية من الجيل المقبل، يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي، الذي ينقلب على صانعيه ويقرر التخلص من البشرية.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف حوت نافق على الشواطئ اللبنانية للسنة الثانية على التوالي

 

عثر لبنانيون على حوت ضخم نافق قرب محمية شاطئ صور اللبنانية، بعد سنة من نفوق حوتين ضخمين من نوع العنبر أيضاً في المحمية نغسها، ما فتح باب التساؤل عن سبب تكرار هذه الظاهرة النادرة.

وقال مدير محمية صور الطبيعية الدكتور علي بدر الدين في بيان نقلته صحيفة النهار اللبنانية، إن الحوت العنبر يبحث دائماً عن المياه الدافئة.

وكشف أن طول الحوت 14 متراً، ووزنه أكثر من 10 أطنان، وأشار إلى طمر الحوت في موقع مخصص في المحمية بحضور وفد من “المركز الوطني لعلوم البحار”، بعد  أخذ عينات منه لمعرفة سبب نفوقه.

ورجحت المحمية أن سبب النفوق المبدئي، تيه الحوت بسبب الأحوال الجوية المتقلبة في المنطقة، إضافة إلى التلوث الكبير خاصةً بالنفايات البلاستيكية في  البحر.

ولفت بدر الدين قد لفت إلى أنّ فريق الرصد العلمي”في المحمية رصد الحوت قبل نفوقه بناءً على معلومات من صيادين محليين، لكنه كان حيّاً، مرجحاً  أيضاً  اصطدامه بسفينة في عرض البحر،

وقال إن من الأسباب الأخرى الممكنة، الاحتباس الحراري، والتصادم بشبك الصيد، وضجيج السفن، أو التدريبات العسكرية حتى الزلازل البحرية، كلها قد تعرقل رحلته فيتيه في المياه.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

ذاكرة الإجهاد خطر يتجدد مع قصور القلب

 

سعى باحثون في جامعة طوكيو إلى فهم أسباب تكرار المشاكل الصحية وتدهور أعضاء أخرى في الجسم بعد قصور القلب.

ورصد البحث أنه بعد الإصابة بقصور القلب فإن الجسم يتذكر الإجهاد الناتج عنه، ما يترك أثراً على شكل تغييرات في تعديل الحمض النووي للخلايا الجذعية المكونة للدم، والتي تشارك في إنتاج الدم والخلايا المناعية التي تسمى البلاعم.

ووفق “مديكال إكسبريس”، وجد الباحثون دليلاً على بصمة الإجهاد في الجينوم، أي تغيرات كيميائية في الحمض النووي للفئران في تجارب مختبرية.

وأطلق الباحثون على الظاهرة “ذاكرة الإجهاد” لأن الإجهاد الناجم عن قصور القلب يظل في ذاكرة الجسم لفترة طويلة ويستمر في التأثير عليه بأكمله.

ورغم أن أنواعاً أخرى مختلفة من الإجهاد قد تترك أيضاً بصمات على ذاكرة الإجهاد، لكن فريق البحث يعتقد أن للإجهاد الناجم عن قصور القلب “أهمية خاصة”.

وبالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون بعد تحديد وفهم هذه التغييرات في مسار إشارات الحمض النووي، طرقاً جديدة مفتوحة للعلاجات المحتملة في المستقبل.

ويأمل الفريق تطوير نظام لاكتشاف ومنع تراكم ذاكرة الإجهاد لدى البشر، لمنع تكرار فشل القلب، ولاكتشاف المرض قبل تطور الحالة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

تنورة “الفقاعة” تتربع على عرش موضة الصيف

 

تتربع تنورة “الفقاعة” على عرش الموضة النسائية في صيف 2024 لتمنح المرأة إطلالة جريئة وجذابة تعكس تفردها وتميز أسلوبها. وأوضحت مجلة “جولي” أن تنورة الفقاعة هي تنورة ذات قصة منتفخة كالفقاعة أو كالبالون؛ لذا يطلق عليها أيضا اسم “التنورة البالونية”، مشيرة إلى أنها شهدت رواجا كبيرا في بداية الألفية الجديدة؛ حيث تألقت بها مثلا النجمة باريس هيلتون.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن تنورة الفقاعة تطل هذا الموسم بمظهر أكثر هدوءا وأناقة؛ حيث إنها تكتسي بألوان كلاسيكية راقية مثل الأسود والأبيض والكريمي بدلا من الألوان الصارخة، التي تألقت بها آنذاك.

وعن كيفية التنسيق، أوضحت “جولي” أن تنورة الفقاعة تتناغم مع قطعة فوقية ذات قصة ضيقة، كما أنها تتناغم مع بليزر ذي قصة  صندوقية؛ حيث تخلق النسب المختلفة لقطع الملابس تباينا مثيرا يخطف الأنظار.

وكان المصمّم نيكولاس غيسكيير من لوي فيتون قد قدّم هذه الصّيحة بأنماطٍ مختلفة ضمن مجموعة كروز لعام 2020، ومنذ ظهورها على المدرج، احتضنتها العديد من النّجمات، أمثال ميلي بوبي براون وصوفي تيرنر، حتى سيلين ديون قرّرت أنْ تجرب هذا الاتجاه، فارتدت تنورة فقاعة من ألكسندر فوتيير، خلال أسبوع موضة الهوت كوتور الباريسي.

وظهرت الصيحة أيضًا، في مجموعات الهوت كوتور لكلّ من ألكسندر فوتيير، غيو بي وشانيل.

والتنورة وتسمى أيضا الجوب، وكانت موجودة منذ تطور البشرية على هيئة قطعة مستطيلة من جلد الحيوان تتشابك معا لتكون أقرب ما يكون من شكل النسيج وتكون ملفوفة حول الخصر ، حيث كان النموذج الأولي الأساسي للتنورة في اسكتلندا كزي رسمي للرجال وتناقلها الهنود لتصبح تقليدا خاصا بزي النساء هناك ومن وقتها تحولت إلى أن تكون زيا مخصصا للنساء.

وخلال القرن التاسع عشر أصبحت التنورة من قطع الثياب المخصصة للنساء في الثقافة الغربية وذلك على نطاق واسع. ويختلف طول التنورة بين القصر والطول خلال القرن الماضي بشكل كبير فتارة كان طويلا جدا عرف بالماكسي وتارة كان قصيرا جدا وعرف بالمكروجوب، وهناك ما بينهما المينيجوب أو الميديجوب.وكالات


تعليقات الموقع