الفطر السحري.. يؤثر على االدماغ لأسابيع

الرئيسية منوعات

 

 

 

كشفت دراسة حديثة عن أن المركب النشط الموجود في الفطر السحري يمكنه التأثير على الدماغ لأسابيع.

وفي تقرير لصحيفة «الغارديان» البريطانية، يوضح الخبراء أن الدراسة تفسر سبب حدوث تشويش على إدراك الشخص للمكان والزمان في أثناء تعاطي «السيلوسيبين»، وهي المادة الفعالة في الفطر السحري.

ويقول الدكتور جوشوا سيجل، أحد المشاركين في البحث من كلية الطب بجامعة واشنطن، إن البحث يفيد أيضاً الشركات التي تختبر العقاقير المخدرة الجديدة والأدوية المماثلة غير المخدرة والجرعات المثلى للأدوية.

نشر سيجل وفريق عمله بحثهم في مجلة «نيتشر»، حيث أوضحوا كيفية إجراء تجربة محكومة شملت سبعة مشاركين أصحاء وافقوا على تناول «السيلوسيبين» من أجل العلم.

وقال سيجل: «كان من بين المتطلبات أيضاً أن يكون المشاركون قد تناولوا مادة مخدرة في مرحلة ما من حياتهم، ويرجع هذا الشرط إلى أن التجربة تشمل تناول جرعة عالية، تعادل 5 غرامات من الفطر السحري، ثم تصوير الدماغ بالرنين في أثناء تأثير السيلوسيبين… فكنا نحتاج للتأكد من قدرة المشاركين على تحمل الوضع».

تم تقسيم المشاركين عشوائياً؛ إما إلى جرعة 25 ملغم من السيلوسيبين أو 40 ملغم من مادة الميثيلفينيدات، وبعد أسبوع إلى أسبوعين، تم إعطاء المشاركين العقار الذي لم يتلقوه في البداية.

خضع المشاركون لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي قبل وفي أثناء وبعد إعطائهم كل دواء، وبعد ستة إلى اثني عشر شهراً عاد أربعة من المشاركين لتلقي جرعة أخرى من السيلوسيبين وإجراء الفحوصات.

وكشفت النتائج عن أن تناول السيلوسيبين – وليس الميثيلفينيدات – يرتبط بفقدان التزامن فيما يعرف بشبكة الوضع الافتراضي. وهي عبارة عن مجموعة مترابطة من مناطق الدماغ التي تنشط عندما يكون العقل شارداً ولا يعمل الدماغ على مهمة معينة. والأهم من ذلك، كما يقول سيجل، أن هذه الشبكة تشارك في تكوين الشعور بالذات، وتظهر أيضاً روابط مع إدراك المكان والزمان.

على الرغم من أن فحوصات الدماغ للمشاركين عادت إلى طبيعتها إلى حد كبير في اليوم التالي لتناول السيلوسيبين، فقد لاحظ سيجل انخفاضاً في التواصل بين شبكة الوضع الافتراضي والحصين الأمامي، وهو جزء من الدماغ مهم للذاكرة وإدراك المكان والزمان، وقد استمر هذا الانخفاض لمدة ثلاثة أسابيع بعد الجرعة.

وقال سيجل إن النتيجة قد تساعد في تفسير التقارير عن زيادة المرونة في طريقة رؤية الناس لأنفسهم وعلاقتهم بمحيطهم بعد تناول السيلوسيبين. ويُعتقد أن هذا المرونة تدعم التدخلات القائمة على العقاقير المخدرة لعلاج حالات مثل الاكتئاب المقاوم للعلاج عن طريق جعل الدماغ أكثر تقبلاً للعلاج.وكالات

 

 

 

 

أطفال الأحياء الخضراء يتمتعون بوظائف أفضل للرئة

 

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من معهد «برشلونة للصحة العالمية» (ISGlobal)، على 35 ألف طفل من ثمانية بلدان مختلفة، أن هناك صلة «قوية» بين التعرض للمساحات الخضراء في مراحل الطفولة المبكرة وتحسين وظائف الرئة.

الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية «البيئة الدولية» (Environment International)، استخدمت البيانات الخاصة بعشر مجموعات أوروبية من 8 دول، هي الدنمارك وفرنسا وإيطاليا وليتوانيا والنرويج وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة، لإجراء تحليل علمي لمعلومات تتعلق بحالات الولادة والطفولة على المستوى الفردي لكل مشارك في الدراسة من تلك البلدان.

وشملت البيانات المتعلقة بالتعرض للمساحات الخضراء نقطتين زمنيتين مختلفتين، هما الحمل والطفولة (من 3 إلى 12 عاماً)، حيث أظهر التحليل أن الأطفال الذين يعيشون في أحياء أكثر خضرة يتمتعون بوظائف رئوية أفضل، وعلى العكس من ذلك، فإن أولئك الذين عاشوا بعيداً عن المساحات الخضراء كان لديهم حجم رئة أقل.

وفي حين لوحظ وجود ارتباط إيجابي بين العيش في أحياء أكثر خضرة ووظيفة الرئة، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي، فإن التأثير كان أقوى لدى الأطفال من خلفيات اجتماعية واقتصادية أعلى.

تقول أماندا فرنانديز، الباحثة في معهد برشلونة للصحة العالمية، والمؤلفة الأولى للدراسة، في بيان صحافي، نشر الأربعاء، على موقع المعهد على الإنترنت: «قد يكون أحد التفسيرات المحتملة هو أن الأسر ذات التعليم العالي أو الدخل المرتفع قد تتمكن من الوصول إلى مناطق خضراء ذات جودة أعلى وأكثر أماناً وأفضل صيانة».

واستخدم فريق البحث مؤشر الاختلاف الطبيعي للغطاء النباتي (NDVI) في مساحة عازلة تبلغ 300 متر حول عنوان المشارك، وهو عبارة عن فهرس يستخدم صور الأقمار الاصطناعية لتقدير كمية الغطاء النباتي عند نقطة معينة. كما تم قياس وظائف الرئة باستخدام اختبارات قياس التنفس.

ولتقييم حجم الرئة، قام الباحثون بقياس أقصى كمية من الهواء يمكن للشخص أن يتنفسها دون حد زمني بعد أخذ نفس عميق.

وكمؤشر على مدى انفتاح الشعب الهوائية، تم أخذ حجم هواء الزفير في الثانية الأولى من التنفس القسري (مؤشر للتحقق عما إذا كان يوجد ضيق في عملية التنفس) بعد الاستنشاق العميق.

ونظر الباحثون أيضاً في عنوان منزل الأم أثناء الحمل، لكن في هذه الحالة لم تكن الخضرة في السكن مرتبطة بأي من مؤشرات صحة الجهاز التنفسي، مما يشير إلى أن الارتباط بين المساحات الخضراء وتحسن وظائف الرئة له علاقة بشيء يحدث في مرحلة الطفولة.

وهو ما تعلق عليه فرنانديز: «إن فهمنا لكيفية تأثير المساحات الخضراء على وظائف الرئة لا يزال غير مكتمل. ونحن نعلم أن المساحات الخضراء تقلل من تلوث الهواء، مما يؤثر بدوره على صحة الجهاز التنفسي».

وتعرض المساحات الخضراء الأطفال لميكروبات حيوية مفيدة، والتي قد تسهم في تطوير جهاز المناعة وتؤثر بشكل غير مباشر على وظائف الرئة. وفق فرنانديز، التي تقول إنه «من المرجح أن تعكس المساحات الخضراء القريبة من المنزل وجود مناطق لعب تشجع على النشاط البدني في سن لا تزال فيه الرئتان في طور النمو».

كما قالت مارتين فريجيد، المؤلفة الرئيسية للدراسة والمديرة المشاركة لبرنامج البيئة والصحة على مدار الحياة بالمعهد: «تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على أهمية دمج المساحات الخضراء في البيئات الحضرية لتحسين صحة الجهاز التنفسي لدى الأطفال».

وشددت على أنه: «إذا كانت الطريقة التي يتم بها إنشاء المدن هي أحد العوامل التي تسهم أحياناً في شيوع عدم المساواة، فإن التخطيط الحضري الذي يسهم بوعي في التقليل من عدم المساواة يعد أمراً مهماً».وكالات

 

 

 

 

 

 

في انتظار الجزء الثاني من مسلسل “البحث عن علا”

 

ينتظر الجمهور عرض الجزء الثاني من مسلسل “البحث عن علا” وذلك عبر منصة نتيفلكس وكان من المقرر عرض المسلسل قبل السباق الرمضاني ولكن تقرر عرضه قريبا، ومن المتوقع أن يحقق الجزء الثاني نجاحًا كبيرًا مثلما حققه الجزء الأول.

ويشهد الجزء الثاني من مسلسل “البحث عن علا” ظهور الفنان طارق الأبياري الذي يجسد شخصية حازم شقيق علا ويعود الثنائي مرة أخري بعد تحقيقهما نجاحا كبيرا سويًا في مسلسل “عايزة أتجوز” الذي عرض قبل ما يقرب من 14 سنة، ويظهر أيضًا في الجزء الثاني الفنان ظافر العابدين. ومن المقرر عرض الجزء الثاني من المسلسل في الموسم الشتوي، حيث تواصل هند صبري تصويره في الوقت الحالي.

يشارك في بطولة المسلسل عدد من النجوم، أبرزهم هند صبري، هاني عادل، ظافر العابدين، سوسن بدر، محمود الليثي، ندى موسى، ياسمينا العبد، والعمل من تأليف غادة عبدالعال، قصة وسيناريو وحوار مها الوزير وغادة عبدالعال وإخراج هادي الباجوري.

وتدور أحداث الجزء الثاني من مسلسل “البحث عن علا” في إطار رومانسي اجتماعي، وسوف تعيش هند صبري قصة حب مع ظافر العابدين خلال الأحداث، كما سيتطرق العمل إلى شكل حياة هند صبري بعد طلاقها من هاني عادل وعلاقتها بأبنائها.وكالات

 

 

 

 

 

أنشطة ثقافية وفنية متنوعة في مهرجان الأقصر الأول للمانغو

 

تستضيف مكتبة مصر العامة المطلة على طريق الكباش الفرعوني بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر في 25 من الشهر الجاري مهرجان الأقصر الأول للمانغو، والذي يقام في إطار مساعي المدينة الغنية بآثار الفراعنة لتنويع منتجها السياحي وجذب المزيد من الزوار المصريين والعرب والأجانب.

ويستحضر المهرجان، الذي يتزامن مع احتفالات العالم بيوم المانغو الذي يحل في النصف الثاني من شهر يوليو في كل عام، صورة المانجو في التاريخ والأدب والفنون البصرية حيث تقام ندوة حوارية وورش عمل تتناول تلك الجوانب، إلى جانب معرض فني للمصور الفنان رضوان أبوالمجد، إضافة إلى برنامج فني وعروض لفرق الفنون الشعبية وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

وقال رئيس المهرجان عادل زيدان، في بيان السبت، إن المهرجان يأتي في إطار السعي لتنويع المنتج السياحي لمدينة الأقصر التي تضم بين جنباتها المئات من المقابر والعشرات من المعابد التي شيدها قدماء المصريين قبل آلاف السنين، وتشجيع السياحة الداخلية وتعظيم دور ما يعرف بسياحة المهرجانات في جذب المزيد من السياح، والإضاءة على التاريخ الزراعي للمدينة التي عرفت الكثير من أسرار الزراعة والري في مصر القديمة والتي تسجلها النقوش والجداريات الفنية التي تزين جدران المقابر والمعابد وأسقفها.

المهرجان يستهدف جوانب عدة سياحية وزراعية واقتصادية مثل تشجيع  إقامة المهرجانات السياحية المتعلقة بمواسم زراعية مثل كسر قصب السكر وجني العنب

وأضاف أن المهرجان يستهدف جوانب عدة سياحية وزراعية واقتصادية مثل تشجيع  إقامة المهرجانات السياحية المتعلقة بمواسم زراعية مثل كسر قصب السكر وجني العنب وغير ذلك من المواسم، ودعم خطط التوسع في زراعة المانغو بهدف التصدير للخارج، وإطلاق مبادرة لزراعة 1000 فدان من المانغو.

ويذكر أن مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر تعد أحد أهم مقاصد السياحة الثقافية في مصر والعالم، وذلك لما تضمه بين جنباتها من مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها قدماء المصريين في شرق المدينة وغربها.

كما تضم طريق المواكب الفرعونية الذي يعرف بـ“طريق الكباش” ويمتد بطول 2700 متر ليربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين وهو الطريق الذي سيقام على جانبه الغربي مهرجان الأقصر الأول للمانجو، وقد سبق لمنظمة السياحة العالمية، أن منحت المدينة لقب عاصمة السياحة الثقافية بالعالم لعام 2016.وكالات

 

 

 

 

 

النارجيل “المشلي” الشرابُ المفضّل للسياح في صلالة

 

يحرص السائحون والزوار إلى محافظة ظفار على ارتياد أكشاك بيع الفاكهة والخضراوات المحلية المنتشرة في مختلف أحياء وضواحي مدينة صلالة خصوصا في موسم الخريف لشرب ماء ثمرة النارجيل “المشلي” كما يُطلق عليها محليًّا فضلا عن شرائهم كميات من ثمار النارجيل وبعض الفواكه الاستوائية المحلية كالموز والفافاي التي تمتاز بها المحافظة.

ووفرت الظروف المناخية الموسمية التي تمتاز بها محافظة ظفار وسهل صلالة بشكل خاص زراعات متنوعة لمختلف أنواع الفاكهة، يمتد إنتاج بعضها طوال فترات السنة ويأتي محصول النارجيل في مقدمة المحاصيل الزراعية وتشكل المساحة المزروعة الأكبر في سهل صلالة.

ومن أهم المنتوجات الزراعية التي تتميز بها محافظة ظفار جوز الهند (النارجيل) أو كما يعرف محلِّيًّا (المشلي) إضافة إلى الموز والليمون والجُوَافَة والفافاي التي يتم عرضها في أكشاك بيع الفواكه الموسمية وتستهوي زوار صلالة وسكانها لاسيما في فصل الخريف، فهم يفضلون شراء الفواكه الطازجة المقطوفة من الأشجار على جوانب الطرقات التي تشق البساتين والمزارع.

كما يتميز سهل صلالة الزراعي بوفرة المحاصيل الزراعية الأخرى منها الفافاي والموز الذي يحتاج إلى الظروف البيئية والمناخية المناسبة للمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ذات الجو المعتدل والرطب وتسهم محاصيله في رفد إنتاجية القطاع الزراعي في سلطنة عمان أحد القطاعات الإنتاجية المهمة.وكالات

 

 

 

 

 

أراغون الإسبانية حديقة البيانات الأوروبية الجديدة

 

من أمازون إلى مايكروسوفت، مروراً ربّما بميتا.. تشهد منطقة أراغون الإسبانية المتقدمة في مجال الطاقة المتجددة، تزايداً في مشاريع مراكز البيانات، وخصوصا بدفع من طفرة الذكاء الاصطناعي، في مسار يلقى دعم السلطات التي تأمل في تحقيق مكاسب اقتصادية.

وتمتلك أراغون كل ما يلزم “لتصبح منطقة رئيسية في أوروبا على صعيد الحوسبة السحابية”، على ما يقول مانويل خيمينيس، المدير التنفيذي لاتحاد “سباين دي سي” الذي يضم 170 شركة عاملة في مجال “مراكز البيانات”، وهي مستودعات ضخمة لتخزين كميات هائلة من المعلومات المستخدمة من الشركات والأفراد.

وحتى وقت قريب “لم تكن المنطقة موجودة على خارطة الاتصال العالمية. لكن اليوم، الجميع يعرف موقعها”، وفق ما يؤكد هذا المتخصص في الحوسبة السحابية، متوقعاً أن يستمر هذا الحماس في السنوات المقبلة.

وفي نهاية مايو، أعلنت شركة أمازون الأميركية العملاقة عن استثمار ضخم بقيمة 15.7 مليار يورو، عبر شركتها “أمازون ويب سيرفيسز”، لزيادة قدرة مراكز البيانات الثلاثة التابعة لها في أراغون، والتي أقيمت منذ عام 2022 في مناطق صناعية ذات مناظر طبيعية صخرية.

وحذت حذوها مايكروسوفت مطلع يوليو الماضي، بمشروع بقيمة 2.2 مليار يورو، ليصل إجمالي استثماراتها في المنطقة إلى 6.7 مليار يورو. وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن مجموعة ميتا، الشركة الأم لإنستغرام وفيسبوك، تدرس الانضمام إليهما في هذه الخطوة.

سرقسطة تواجه انتقادات من الناشطين الذين يشيرون إلى استهلاكها المرتفع للكهرباء وحاجتها إلى كميات هائلة من المياه لتبريد غرف الكمبيوتر

سرقسطة تواجه انتقادات من الناشطين الذين يشيرون إلى استهلاكها المرتفع للكهرباء وحاجتها إلى كميات هائلة من المياه لتبريد غرف الكمبيوتر

ويأتي ذلك نتيجة إستراتيجية تطوير شاملة بين هذه المجموعات الرقمية العملاقة، التي اضطرت لزيادة سعة التخزين لديها في مواجهة الاحتياجات الهائلة للذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تحرص أيضاً على توسيع شبكتها للاقتراب أكثر من مستخدميها.

وفي سرقسطة، عاصمة هذه المنطقة الممتدة من جبال البيرينيه إلى وادي إيبرو، تشجع السلطات المحلية بوضوح على تنمية هذه الاستثمارات.

وتقول نائبة رئيس المنطقة ماريا ديل مار فاكيرو، إن وصول هذه المجموعات “يمثل فرصة عظيمة، وعلينا أن نغتنمها”، مبدية سعادتها بـ”الجاذبية” التي تتمتع بها أراغون.

 

وتعزو فاكيرو هذا الإقبال على المنطقة إلى مساحاتها الشاسعة وأسعارها الرخيصة نسبياً، والاتصال الجيد بالمراكز الاقتصادية في البلاد (مدريد وبرشلونة وإقليم الباسك)، فضلاً عن وجود مزارع هائلة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في هذه المنطقة المشمسة وقليلة السكان.

وتؤكد مجموعة أمازون أن هذه العوامل تساهم في “استدامة عملياتنا” من خلال تزويد “مراكز البيانات لدينا” بـ“الكهرباء المتجددة بنسبة 100 في المئة”، مشيدة بـ”الثقة المؤسسية” لدى السلطات.

وتوضح فاكيرو “لقد أنشأنا وحدة مخصصة” كي “لا تشكل البيروقراطية عائقاً” ولتتمكن الشركات من الاستفادة من “الأمن القانوني”.

ويتمثّل الهدف المعلن من حكومتها في تحويل المنطقة إلى “فيرجينيا الأوروبية”، في إشارة إلى الولاية الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة والتي تشكّل مركزاً رئيسياً لخدمات الحوسبة السحابية في العالم، خصوصاً مع حيها الشهير المعروف بـ“زقاق مركز البيانات”، حيث يُخزّن جزء كبير من بيانات شركات المعلوماتية العالمية.

ومع ذلك، يثير النمو المتسارع لمراكز البيانات في منطقة سرقسطة انتقادات لدى بعض الجهات، بدءاً من الناشطين البيئيين الذين يشيرون إلى استهلاكها المرتفع للكهرباء وحاجتها إلى كميات هائلة من المياه لتبريد غرف الكمبيوتر.وكالات

 

 

 

 

أسيل عمران تنتظر عرض فيلم “ضي”

 

تنتظر النجمة السعودية أسيل عمران عرض فيلم “ضي”، الذي يُعد أول تجربة سينمائية لها في مصر، وذلك بعد الانتهاء من تصوير آخر مشاهد العمل الذي تشارك فيه نخبة من نجوم الفن.

وشاركت أسيل عبر حسابها في إنستغرام صورتين من كواليس تصوير العمل؛ تأليف هيثم دبور وإخراج كريم الشناوي، مرفقة بتعليق “الحمد لله انتهينا من تصوير فيلم ‘ضي’،”.

ويروي الفيلم قصة مراهق مصري نوبي “عدو الشمس”، يخوض رحلة لا تخلو من السحر والجمال مع عائلته عبر محافظات مصر. ويشارك في البطولة  الوجه الجديد بدر محمد، إلى جانب أسيل عمران، والفنانة السودانية إسلام مبارك، والمصرية حنين سعيد، ومحمد ممدوح، وغيرهم من النجوم من ضيوف الشرف في الفيلم. وكانت المطربة والممثلة السعودية قد تحدثت مؤخراً عن تجربتها الأولى في التمثيل باللهجة المصرية، وقالت إنها وجدت أخيراً النص والعمل الذي تريد تقديمه كممثلة والذي كانت تبحث عنه في أعمالها في الفترة الأخيرة، خاصة أن الفيلم الجديد يخرجها عن الصورة النمطية في أدوارها، مثل شهرتها بأدوار الفتاة الرومانسية في أعمالها الأخيرة، لذلك هي سعيدة للغاية لتقديمها هذه التجربة والتي تتمرد بها على هذه الأدوار النمطية وتعيد تقديم نفسها كممثلة بشكل مختلف.

وكان آخر فيلم قدمته أسيل هو فيلم “طريق الوادي”، الذي يُعد من الأفلام الروائية الطويلة، وهو فيلمٌ سعودي تشويقي خيالي من نوع المغامرة، ومن تأليف وإخراج خالد فهد.وكالات

 

 

 

 

 

 

التحميل الخاطئ والمفرط على المفاصل يسبب الداء العظمي الغضروفي

 

تكمن أسباب الداء العظمي الغضروفي في التحميل الخاطئ أو المفرط على المفاصل والإصابات واضطرابات سريان الدم.

وقالت عيادة طب العظام والمفاصل في جوندلفينجن بألمانيا إن الداء العظمي الغضروفي هو مجموعة من الأمراض التي يحدث فيها تلف الغضاريف والعظام.

ويعد مرض تلف الغضاريف من أكثر الأمراض شيوعاً خاصة بين كبار السن وأصحاب الأوزان الزائدة، ما يتسبب في صعوبة حركة المفصل وتورم المنطقة المصابة.

وأوضحت العيادة أنه من حيث المبدأ يمكن أن تتأثر جميع مفاصل الجسم البشري، مشيرة إلى أن الداء العظمي الغضروفي يحدث بشكل شائع في منطقة الأقراص الفقرية والأجسام الفقرية.

وبالنسبة إلى الأطفال والمراهقين، فإن أسباب الداء العظمي الغضروفي ترجع إلى اضطرابات النمو والتطور المختلفة للهيكل العظمي.

وتتمثل أعراض الداء العظمي الغضروفي في ألم في المفصل المصاب وصعوبة في ثني وتمديد المفصل وتورم وانسداد المفصل والتيبس الصباحي ومحدودية الحركة.

وتشمل الأعراض أيضا آلام الظهر المستمرة وآلام الرقبة والرأس وألما في الذراعين والساقين ووخزا في اليدين وتنميلا ومظاهر شلل في الأطراف، بالإضافة إلى التعب المستمر.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي يشمل مسكنات الألم ومضادات الالتهاب وأدوية استرخاء العضلات.

وإلى جانب العلاج الدوائي يتم أيضا اللجوء إلى العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر والبطن والأرداف بهدف دعم المفاصل والعمود الفقري.

الأعراض تشمل آلام الظهر المستمرة وآلام الرقبة والرأس وألما في الذراعين والساقين ووخزا في اليدين وتنميلا ومظاهر شلل في الأطراف.

ويعمل الجسم بشكل أفضل عندما تعمل العضلات بتناغم مع بعضها البعض، ويؤدي ضعف العضلات خاصة في منطقة الوسط والحوض في بعض الأحيان إلى آلام الظهر والإصابة التي يمكن أن تتعارض مع ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي، وتعد ممارسة تمارين الظهر أو تمارين تقوية عضلات الظهر من الوسائل التي يمكن أن تخفف من الشعور بالألم، وتحسّن من وظائف هذه العضلات.

كما يوصى أيضا بممارسة الرياضات الصديقة للمفاصل مثل السباحة والمشي باستخدام العصي.

ويعتقد الكثير من المصابين بأمراض المفاصل بأن متاعبهم تمنعهم من ممارسة الرياضة، كي لا تتفاقم الآلام.

وقال البروفيسور الألماني سفين أوسترماير إنه بشكل عام يمكن للأشخاص المصابين بأمراض المفاصل ممارسة الرياضة، بشرط ممارسة الأنواع الصديقة للمفاصل، والابتعاد عن الأنواع ذات الحركات العنيفة والمفاجئة.

وأضاف اختصاصي طب العظام أن مرضى التهاب المفاصل التنكسي المعروف أيضا ”بالفُصال العظمي” وغيره من تلفيات المفاصل يمكنهم ممارسة الرياضات التي تحتوي على حركات أقل إجهادا للمفاصل، مشيرا إلى أن السباحة تعد مثالية لهؤلاء المرضى، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن؛ نظرا إلى أنه أثناء السباحة يكون وزن الجسم أقل، مما يسهم في تخفيف الحِمل الواقع على المفاصل.

اختيار الأرضية المناسبة؛ حيث من الأفضل المشي على أرضية مسطحة ومستوية لا تحتوي على الكثير من العوائق.

وبشكل عام، ينصح الخبراء الألمان مرضى المفاصل باستشارة الطبيب المعالج قبل ممارسة الرياضة، مع مراعاة ممارستها باعتدال دون عنف أو مبالغة، كما ينبغي الإصغاء لإشارات الجسم والتوقف عن الممارسة عند الشعور بآلام.

ويُعد الالتهاب المفصلي العظمي من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، حيث يصيب الملايين من الأشخاص حول العالم. ويحدث عند تآكل النسيج الغضروفي الواقي الموجود عند نهايات العظام مع مرور الوقت.وكالات

 

 

 

 

 

التحذير من خطورة خطأ تشخيص فرط الحركة ونقص الانتباه

 

يشعر الأطباء البريطانيون بقلق كبير بسبب الزيادة الحادة في تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بين الأطفال خلال الفترة الأخيرة، ودعوا إلى إجراءات تشخيصية أكثر صرامة.

إنها خلاصة تقرير نشره موقع ذا غارديان في نشرته الأسبوعية الصحية. واتسعرض التقرير آراء العديد من الأطباء العاملين في عيادات للصحة العقلية للأطفال حول تحديات التشخيص الدقيق لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وسلطوا الضوء على التعقيدات التي ينطوي عليها احتمال التخيص الخاطئ بعدما تسبّبت بارتفاع كبير في الوصفات الطبية، مما أثار مخاوف بشأن الاعتماد المفرط على الأدوية وتأثيرها على صحة الأطفال بشكل عام.

وخلال تقرير، دعا الخبراء إلى اتباع نهج أكثر شمولاً لتقييم الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية، مع التركيز على أهمية مراعاة عوامل مثل القلق والتأثيرات البيئية قبل الوصول إلى تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ومع استمرار ارتفاع عدد الحالات، تقوم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتشكيل فريق عمل للتحقيق في أسباب الارتفاع وتحسين خدمات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

هو اضطراب في النمو العصبي يتميز بأنماط مستمرة من عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع. في حين أن أعراضه يمكن أن تختلف في شدتها، إلا أنها غالباً ما تعطل الحياة اليومية بشكل كبير.

نشأ مفهوم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مفهوم الأطفال “مفرطي النشاط” في الثلاثينيات من القرن العشرين.

وأثير لغط كبير بين “مفرطي النشاط” والمصابين بهذا الاضطراب الذي قد يستمر لمرحلة البلوغ.

ويمكن أن يكون التشخيص والعلاج معقدين، لأن الأعراض الاضطراب قد تتداخل مع مشكلات سلوكية آخرى لدى الأطفال، ما يجعل التشخيص أمراً صعباً  وبالتالي يزيد من صعوبةي عملية العلاج ويستنزف الموارد الحكومية.وكالات

 

 

 

 

 

 

أحمد فهمي يكشف أحدث أعماله الدرامية في مسلسل “تليجراف”

 

يستعد الفنان المصري أحمد فهمي، لخوض تجربة جديدة في عالم الدراما، تحمل عنوان “تليجراف”.

وقال فهمي، لوسائل إعلام مصرية، إن المسلسل من بطولته وتشاركه الفنانة ميرنا نور الدين، وجاري اختيار باقي نجوم العمل، ومن المقرر أن يبدأ تصويره خلال الأيام المُقبلة.

مسلسل “تليجراف” من إخراج محمد بكير، وإنتاج سالي والي، وسوف يتم عرضه خارج الماراثون الرمضاني 2025.

ويعد مسلسل “بين السطور”، هو أحدث أعمال فهمي، حيث شارك في بطولته كلٌ من؛ صبا مبارك، وأحمد فهمي، ومحمد علاء، وناردين فرج، وسلمى أبو ضيف، وليد فواز، وباسل ألزارو، وعلي الطيب، والمسلسل من تأليف مريم نعوم، وإخراج وائل فرج.

وشارك فهمي مع فريق “واما” للمرة الأولى في إحياء حفل في جدّة بالمملكة العربية السعودية.

وتُعدّ حكاية “ألفريدو”، آخر أعمال أحمد فهمي الفنية، وهي إحدى حكايات مسلسل “55 مشكلة حب” المأخوذ عن كتاب يحمل الاسم نفسه للكاتب الراحل مصطفى محمود، ولعب أحمد فهمي بطولة المسلسل مع الفنانة إلهام شاهين، وناقشا خلال أحداثه أزمة الألزهايمر لدى كبار السنّ، وضرورة الاهتمام بهم.وكالات

 

 

 

 

البكاء يتمتع بفوائد جمّة للنفس والجسد

 

قال الدكتور أندرياس يينه إن البكاء يتمتع بفوائد جمّة للنفس والجسد على حد سواء، حيث إنه يسمح بالتعبير عن المشاعر السلبية مثل الحزن أو الإحباط بطريقة صحية.

وأوضح أخصائي الطب النفسي والعلاج النفسي الألماني أن البكاء يساعد على معالجة التجارب المؤلمة وتقليل التوتر العاطفي، لذا فهو يمثل خطوة مهمة نحو الشفاء العاطفي.

وأضاف يينه أن البكاء يعزز إفراز مادة “الإندورفين”، التي تعمل كمسكن طبيعي للألم، كما أن البكاء يحفز إنتاج الخلايا المناعية، ما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض.

وحذر الطبيب النفسي الألماني من خطورة كبت البكاء، حيث إنه يؤدي إلى تفاقم المشاكل العاطفية، ما يرفع خطر الإصابة بالاكتئاب أو الأمراض النفسية الأخرى.

كما يمكن أن يؤدي كبح المشاعر والدموع باستمرار إلى ظهور أعراض جسدية مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم أو حتى يسبب مشاكل في القلب.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي كبت البكاء والمشاعر الأخرى باستمرار إلى البرود العاطفي وفقدان التعاطف.وكالات

 


تعليقات الموقع