التلسكوب “غايا” يكتشف المئات من أقمار الكويكبات المحتملة الجديدة

الرئيسية منوعات

 

 

 

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أمس الأول  الخميس، أن التلسكوب “غايا” الفضائي الأوروبي اكتشف المئات من أقمار الكويكبات المحتملة الجديدة.

ويعتقد العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أنهم قد يكونوا اكتشفوا ما يصل إلى 352 كويكباً مزدوجاً جديداً، بمساعدة التلسكوب الفضائي.

ونقلت وكالة الفضاء الأوروبية عن واضعة الدراسة لوانا ليبيراتو، وهي من مرصد كوت دازور: “يصعب العثور على الكويكبات الثنائية لأنها تكون – في الأغلب – صغيرة جداً وبعيدة عنا”.

وأضافت: “رغم أننا نتوقع أن يكون هناك رفيق لنحو سدس الكويكبات، لم نجد حتى الآن سوى 500 فقط من مليار كويكب معروف في أنظمة ثنائية. ولكن هذا الاكتشاف يظهر أنه يوجد العديد من أقمار الكويكبات التي تنتظر فقط شخصاً ليكتشف وجودها”.

وتهدف مهمة التلسكوب “غايا” لوكالة الفضاء الأوروبية، إلى تسجيل مواقع وتحركات ومسافات ودرجة سطوع ما يقرب من ملياري جرم سماوي.وكالات

 

 

 

 

 

 

“ناسا”: رائدان عالقان في الفضاء حتى 2025

 

قالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إن رائدي فضاء قد لا يتمكنان من العودة إلى الأرض حتى عام 2025 بسبب مشاكل في كبسولة ستارلاينر الجديدة من إنتاج “بوينج”.

جدير بالذكر أن رائدي الفضاء الأمريكيين باري ويلمور وسونيتا ويليامز، موجودان على محطة الفضاء الدولية منذ يونيو، رغم أنه كان من المفترض أن تكون إقامتهما لمدة أسبوع واحد فقط.

وبعد إطلاقها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، تمكنت المركبة الفضائية من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في المحاولة الثانية، بسبب مشاكل في المحركات. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت المركبة لتسرب هيليوم.

وتتم مناقشة خيارين حالياً لإعادة رائدي الفضاء إلى الأرض، حسبما ذكرت ناسا.

الخيار الأول هو عودتهما على متن ستارلاينر، ولكن يتعين إصلاح المركبة الفضائية أولاً.

أما الخيار الآخر فهو استبدال اثنين من أربعة رواد الفضاء في مهمة “سبيس إكس كرو 9″، التي من المقرر إطلاقها في سبتمبر . ويمكن لويلمور وويليامز العودة إلى الأرض مع الطاقم في فبراير .

وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وطريقة عودة الرائدين بعد انتهاء ناسا من مراجعة استعداد الطيران على أعلى مستوى، حسبما ذكرت الوكالة.

يشار إلى أن “ستارلاينر” هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً تتكون من كبسولة بارتفاع حوالي 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة.

وعلى عكس مركبة “كرو دراجون” التابعة لشركة “سبيس إكس” التي يديرها إيلون ماسك، فإنها لا تهبط على الماء بل على اليابسة.وكالات

 

 

 

 

 

 

عمل درامي جديد يجمع الثنائي كاريس بشار ومهيار خضور

 

يجتمع الثنائي السوري كاريس بشار ومهيار خضور، في تجربة درامية جديدة ومُميزة تحمل عنوان “حبق”.

وتدور أحداث المسلسل وسط أجواء شعبية، ويناقش قضية إجتماعية، في إطار مشوق للغاية، ويجري حالياً التحضير له، ومن المقرر أن يبدأ تصويره في شهر سبتمبر المُقبل، بالعاصمة السورية دمشق.

والعمل من بطولة كاريس بشار، التي تجسد شخصية “سليمى” فتاة لها قدرات خارقة، ترى مالا يراه البشر وتستقرئ مصائر الآخرين، أما مهيار، يلعب شخصية “طيف” وهو مهندس إلكترونيات تدفعه الحرب للابتعاد عن حياته، ليقع في قصة حب مع بسليمى.

مسلسل “حبق”.. من تأليف بلال شحادات، وإخراج باسم السلكا، ويعد هذا العمل التعاون الثاني بين كاريس وباسم السلكا بعد مسلسل العميد، وهو التعاون الثالث بينه وبين مهيار بعد مسلسلَي “على قيد الحب” و “وثيقة شرف”.وكالات

 

 

 

 

 

 

يعيد كتابة الحضارة.. علماء يكتشفون أقدم تقويم في العالم

 

اكتشف الباحثون عموداً في موقع “غوبكلي تيبي” الأثري في جنوب تركيا، والذي بدا وكأنه يخلد ذكرى ضربة مذنب أدت إلى عصر جليدي مصغر، وهو ما يمكن أن يعيد كتابة الجدول الزمني لحضارتنا، في الاكتشاف الذي يعد أقدم تقويم في العالم، في الموقع الذي طالما أحيط بغموض، حيث لم يتم سبر كل خباياه.

وأحصى باحثون في جامعة إدنبرة 365 يومًا من 12 شهرًا قمريًا مع 11 يومًا إضافيًا، ويعتقدون أن كل علامة “V” على العمود تمثل يومًا واحدًا، وفق “دايلي ميل”.

وتم بناء الموقع، بين عامي 9600 و8200 قبل الميلاد، ويتميز الموقع بالعديد من الأعمدة الحجرية، وبعد تحليل حديث، خلص باحثون من جامعة إدنبرة في اسكتلندا إلى أن أحد الهياكل قد تم نحته ليكون تقويمًا.

وقال الدكتور مارتن سويتمان، من كلية الهندسة بجامعة إدنبرة، والذي قاد البحث: “يبدو أن سكان غوبكلي تيبي كانوا مراقبين حريصين للسماء، وهو أمر متوقع نظرًا لأن عالمهم قد دمر بسبب ضربة مذنب، ربما تكون محاولاتهم لتسجيل ما رأوه هي الخطوات الأولى نحو تطوير الكتابة بعد آلاف السنين”.

ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Time and Mind، يتميز العمود بقرص يمثل الشمس، وعقرب يمثل كوكبة العقرب اليونانية.

وحدد الفريق أيضًا طائرًا طويل القامة ينحني نحو ثعبان متلوي، والذي قد يصور كوكبة الحواء الخريفية، وأشار الاكتشاف إلى أن الناس هناك سجلوا التواريخ باستخدام التقدم، وهو التذبذب في محور الأرض الذي يؤثر على حركة الأبراج عبر السماء.

وكان يُعتقد منذ فترة طويلة أن الإغريق القدماء كانوا أول من استخدم هذه الطريقة في عام 150 قبل الميلاد.

ذلك ويُعرف موقع غوبكلي تيبي بأنه أقدم مدينة تم العثور عليها على الإطلاق.وكالات

 

 

 

 

 

 

متحف بمدريد يتيح للمكفوفين استكشاف معالم أثرية

 

ينظّم أحد المتاحف في مدريد معرضاً لمجسمات تمثّل معالم أثرية من مختلف أنحاء العالم، في خطوة تتيح للمكفوفين الاطلاع عليها باللمس.

وباستخدام أطراف أصابعهما يبحث خوسيه بيدرو ومارينا عن مدخل كنيسة ساغرادا فاميليا المعروضة ضمن مجسّم قبل أن يستكشفا واجهتها وأبراجها.

ويقول خوسيه بيدرو بحماسة أمام نسخة خشبية من كاتدرائية برشلونة الشهيرة التي صمّمها غاودي، وهي أصغر بحوالي 137 مرة من الكنيسة الفعلية، ويبلغ طولها نحو متر واحد، “ثمة الكثير من التفاصيل الصغيرة، الكثير! السقف مثلاً غريب جداً!”.

وتقول مارينا روخاس “لم أتخيّل كنيسة ساغرادا فاميليا على هذا النحو… إنها مفاجأة كبيرة، فهذا المعرض يوفر فكرة عامة عن شكل الكاتدرائية وحجمها”.

وعام 1992 أسّست منظمة أونسه الوطنية للمكفوفين الإسبان التي ينتسب إليها 71 ألف عضو، متحف مدريد للمكفوفين الذي يضمّ 37 مجسّما من معالم أثرية معظمها مدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي.

وتتيح الأعمال المصنوعة من الخشب والمعدن والصمغ والحجر للزوار، سواء كانوا يعانون من مشاكل في البصر أم لا، استكشاف المجسمات باللمس، في تجربة حسية مصممة للمكفوفين.

وتقول ميريا رودريغيز، وهي مرشدة في المتحف وتعاني إعاقة بصرية، “لا يوجد مكان آخر في العالم يضمّ معرضاً كهذا”، مضيفة “ثمة متاحف كثيرة مصممة لذوي الإعاقات البصرية، لكنّها لا تضمّ هذا النوع من المجموعات”.وكالات

 

 

 

 

 

 

الإقامة في أكواخ دربات تجربة سياحية فريدة في سلطنة عمان

 

يُعدّ مشروع أكواخ دربات من أبرز المشاريع السياحية المبتكرة التي أضفت طابعًا جماليًّا متناغمًا مع البيئة المحيطة على ضفاف وادي دربات، أحد أشهر المواقع الطبيعية السياحية الجاذبة للزوّار والسياح بمحافظة ظفار.

ويمتاز المشروع بفكرته التي أطلقها شاب عماني، حيث أعطت ميزة إضافية للموقع السياحي وقدّمت للعائلات والأطفال خصوصية للاستمتاع بهطول الرذاذ والاستمتاع بالجلوس على ضفاف الوادي في ظل الطقس الجميل.

وقال سعيد بن محاد المعشني، صاحب المشروع، إن فكرته جاءت نتيجة لحبه للسفر ووجود الكثير من الدول التي نفذت هذه الفكرة المميزة.

ويضيف “أعجبت بالفكرة، وقررت تنفيذها في موسم الخريف بظفار، لما تتمتع به المحافظة من طبيعة خلابة خصوصا في وادي دربات، وهو مكان يساعد على تنفيذ مشروع الأكواخ السياحية، وقد بدأت في المشروع العام الماضي وتكلل المشروع بالنجاح، ولاقت الفكرة استحسان الجمهور وإعجابا كبيرا من الزوار والجهات المختصة”.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الفكرة جاءت تلبيةً لاحتياجات الزوار لأماكن جلوس منظمة وتناسب طبيعة الموقع والبيئة المحيطة، وتحفظ خصوصية العائلات في هذا الموقع السياحي المهم.

وأضاف أن عدد الأكواخ في هذا الموسم بلغ (9) أكواخ بنموذجين مختلفين مع توفير جلسات خارجية لتعزيز خيارات الزوار، مشيرا إلى أن المشروع بدأ بثلاثة أكواخ ونموذج واحد فقط. وتمتاز هذه الأكواخ بإطلالة فريدة على وادي دربات، كما أنها تتميز بتصميم مبتكر.

وأوضح المعشني أن المشروع يعتمد على مبدأ التغيير والتطوير الدائم في كل موسم؛ حتى لا يتكرر الشكل واللون، مع مراعاة التصاميم والألوان بما يتناسب مع طبيعة المكان، إضافة إلى توفير الطاقة الكهربائية ومواد وأثاث بجودة عالية وجلسات خارجية تتسع لـ15 فردًا.

وعن التسهيلات المقدمة من قبل الجهات المختصة، أوضح “يوجد تعاون وتسهيل للكثير من الإجراءات من قبل الجهات المعنية، ولكن هناك تحديات أخرى تتعلق بالطقس وطبيعة المكان، والعمل بحذر للتقليل من مخاطر الضرر البيئي”.

ويؤكد “هناك إقبال كبير جدا على هذه الأكواخ لاسيما من قبل العوائل وذلك للمزايا التي توفرها هذه الأكواخ من خصوصية وإطلالة فريدة وجلسة هادئة على ضفاف الوادي، إضافة إلى الخدمات التي نقدمها للزوار من توصيل المياه والكهرباء وخدمة الطعام”.

وأشار المعشني إلى إمكانية توسعة المشروع بافتتاح أكواخ مماثلة في مواقع أخرى، لافتًا إلى أنّ “العمل في قطاع السياحة في سلطنة عمان واعد ولدينا في محافظة ظفار مقومات استثنائية، وعلى الشباب أن يبذلوا الجهد في دراسة مشروعاتهم والوقوف عليها، وسيجنون ثمار ذلك مع الوقت”.

وفي سياق متصل، قال إبراهيم محمد العتيبي من المملكة العربية السعودية “إن فكرة إقامة الأكواخ على ضفاف وادي دربات فكرة رائعة أضفت جمالية على المكان ووفرت للزوار أماكن جلوس مريحة مع خصوصية للأسر وبأسعار مناسبة جدا مقارنة ببلدان سياحية أخرى”، مشيرًا إلى أنه يزور كل عام محافظة ظفار ويلاحظ تطويرًا مستمرًا للمواقع السياحية والمرافق والخدمات التي يحتاجها الزائر خاصة في دربات.

ويشاركه حمد بن عبدالله المر الشحي من ولاية شناص حول مناسبة الأسعار وسهولة عملية الحجز قائلا “أنا حجزت كوخا عن طريق تطبيق الواتساب بالهاتف وتم تحديد الوقت والسعر بكل يسر وسهولة”.وكالات

 

 

 

 

 

 

أسطح المطابخ المصنوعة من الحجر الصناعي قد تتسبب في مرض رئوي خطير

 

حثت مجموعة من الأطباء على التوقف عن صنع أسطح المطابخ من الحجر الصناعي، بعد تشخيص أول ثماني حالات من مرض السحار السيليسي (مرض تحجر الرئة) في المملكة المتحدة نتيجة استخدام هذا الحجر.

واكتسب الحجر الصناعي شعبية على مدى العقدين الماضيين بسبب جاذبيته الجمالية ومتانته.

ومع ذلك، فإن محتواه العالي من مادة السيليكا – أكثر من 90 في المائة مقارنة بنسبة 3 في المائة فقط في الرخام و30 في المائة في الغرانيت – يشكل خطراً صحياً شديداً، وفقاً للدراسة التي نشرتها شبكة «بي بي سي» البريطانية.

وقال باتريك هاوليت، زميل الأبحاث السريرية في إمبريال كوليدج لندن: «السُحار السيليسي هو تصلب غير قابل للشفاء ومتقدم في الرئتين ناتج عن استنشاق السيليكا التي تم كسرها أو سحقها».

وأشار هاوليت إلى أنه حتى مع التعرض الخفيف لهذه المادة لفترة طويلة، فإن المرض قد يظهر بعد عقود ويتقدم ببطء على مدى عدة سنوات.

وعملت الحالات الثماني التي تم الإبلاغ عن إصابتها بالمرض، وجميعها من الذكور بمتوسط ​​عمر 34 عاماً، في شركات متخصصة في صناعة الحجر الصناعي حيث تعرضوا لمادة السيليكا بشكل مكثف.

وتشمل أعراض السُّحار السيليسي السعال والبلغم وضيق التنفس والضعف والتعب والحمى والتعرق الليلي وتورم الساقين وتغير لون الشفاه إلى الأزرق.وكالات

 

 

 

 

 

 

مكملات «أوميغا 3» تحد من خطر الكوليسترول الوراثي

 

أفادت دراسة أميركية بأن مكملات «أوميغا 3» يمكن أن تخفف من مخاطر ارتفاع الكوليسترول الوراثي. وأوضح الباحثون في جامعة جورجيا أن هذه المكملات يمكن أن تقلل من تأثير الجينات المسببة لارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، ونشرت النتائج، الاثنين، في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

والكوليسترول الوراثي، أو الكوليسترول المرتبط بالجينات، هو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم الذي يكون ناتجاً عن عوامل وراثية.

وخلال الدراسة، رصد الباحثون تأثير مكملات «أوميغا 3» على الحد من خطر ارتفاع الكوليسترول لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع مستويات الكوليسترول.

ومكملات «أوميغا 3» هي مكملات غذائية تحتوي على أحماض «أوميغا 3» الدهنية، التي تُعد ضرورية للصحة العامة، وتوجد بكميات كبيرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.

وتلعب أحماض «أوميغا 3» دوراً مهماً في دعم صحة القلب والدماغ، وتقليل الالتهابات، وتعزيز الصحة العقلية، كما يمكن أن تساعد أيضاً في تحسين الصحة العامة للعين والمفاصل. لكن يُنصح عادة بضرورة استشارة الطبيب قبل بدء تناول أي مكملات غذائية جديدة.

وباستخدام بيانات جينية من أكثر من 441 ألف مشارك، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول الوراثي ويتناولون مكملات «أوميغا 3» يظهرون مستويات أقل من الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مقارنةً بمن لا يتناولون تلك المكملات.

كما وجد الباحثون أن مكملات «أوميغا 3» ساهمت أيضاً في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع الكوليسترول الضار يؤثر بالسلب على الجسم؛ حيث تبدأ الشرايين في التصلب، ويزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

وأضافوا أنه بالنسبة للأشخاص الذين لدى أسرهم تاريخ من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فإن نتائج الدراسة توفر إمكانية أخرى للمساعدة في حماية صحتهم عبر مكملات «أوميغا 3».

وللوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمهدرجة، وزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض «أوميغا 3» مثل الأسماك الدهنية. كما يُوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والابتعاد عن التدخين.وكالات

 

 

 

 

 

 

كيت بلانشيت لم تحصل على أجرها عن “سيد الخواتم”

 

قالت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت، إنها حصلت على “سندويشات مجانية”، ولكنها لم تحصل على أجر جيد عن دور “جالادريل” الذي قدمته في سلسلة أفلام “سيد الخواتم”، بحسب ما نقلته وكالة الانباء البريطانية “بي إيه ميديا”، اليوم الخميس.

وجاء رد بلانشيت (55 عاماً)، الحاصلة على جائزة الأوسكار مرتين، عندما تم سؤالها عن الفيلم الذي حصلت من خلاله على أكبر أجر، وذلك أثناء مشاركتها في برنامج “ووتش وات هابينز لايف” الحواري الأمريكي.

وعندما خمن مقدم البرنامج، آندي كوهين، أن يكون العمل هو فيلم “سيد الخواتم”، قالت بلانشيت باندهاش: “هل تمزح معي؟ لا، لم يحصل أحد على أي أجر مقابل هذا الفيلم”.

وعندما سألها كوهين عما إذا كانت قد حصلت على “نسبة من أرباح الفيلم”، قالت بلانشيت: “لا! لقد كان ذلك قبل فترة كبيرة، لا لم أحصل على شيء”.

وقالت: “لا، لم يحصل أحد على أي أجر”، مضيفة: “لا تحصل النساء على أجر بقدر ما تعتقد”.وكالات

 

 

 

 

 

 

ارتفاع حرارة مياه المحيط يهدد الحاجز المرجاني العظيم

 

ارتفعت درجات حرارة المياه في الحاجز المرجاني العظيم ومحيطه في أستراليا إلى أعلى مستوياتها منذ 400 عام على مدار العقد الماضي، مما يعرض أكبر شعاب مرجانية في العالم للخطر، وفقاً لبحث نشر أمس الأول الخميس.

ويمتد الحاجز المرجاني، أكبر نظام بيئي حي في العالم، لمسافة 2400 كيلومتر قبالة ساحل ولاية كوينزلاند في شمال أستراليا.

ويعد البحث أمراً نادراً لوضعه تأثيرات تغير المناخ الذي تسبب فيه الإنسان في سياق تاريخي، إذ إن المسوحات الأخرى حول الأضرار التي لحقت بالشعاب المرجانية عادة ما يكون لها إطار زمني أقصر.

وأخذ علماء من مختلف الجامعات الأسترالية يحفرون في عينات من الشعاب المرجانية، ومثل عد الحلقات الموجودة في نسيج خشب الأشجار، حللوا تلك العينات لقياس درجات حرارة المحيط في الصيف بالوصول إلى طبقات تعود إلى عام 1618.

وبالاستعانة كذلك ببيانات السفن والأقمار الصناعية التي تعود إلى حوالي 100 عام، خلص البحث إلى أن درجات حرارة المحيط التي كانت مستقرة لمئات السنين بدأت في الارتفاع من عام 1900 نتيجة لتأثير البشر.

ومن عام 1960 إلى عام 2024، لاحظ الباحثون ارتفاعاً سنوياً متوسطاً في درجات الحرارة من يناير إلى مارس بمقدار 0.12 درجة مئوية (0.22 درجة فهرنهايت) لكل عقد.

ومنذ عام 2016، شهد الحاجز المرجاني العظيم تبييضاً هائلاً للشعب المرجانية خلال خمسة فصول صيف، وهو عملية تحول أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض، بسبب الإجهاد الحراري، مما يعرّضها لخطر أكبر للموت.

وأظهر البحث أن هذه الفصول الخمسة كانت خلال خمسة من أكثر ستة أعوام دفئاً في القرون الأربعة الماضية.وكالات

 

 

 

 

 

نيازك يصل عددها لـ100 كل ساعة تضئ السماء ليلاً

 

من المتوقع أن يضيء عرض من ألعاب نارية سماوية، السماء بالليل، بينما تمر الأرض عبر سحابة من غبار المذنبات، مما ينتج عنه ما يصل إلى 100 نيزك كل ساعة.

وإذا كانت السماء صافية، فمن المفترض أن يكون من الممكن رؤية زخات شهب “البرشاويات”، بمختلف أنحاء المملكة المتحدة من حوالي غروب الشمس في ليلة 12 أغسطس ، حتى الساعات الأولى من صباح 13 أغسطس ، حسب وكالة الأنباء البريطانية “بي.إيه.ميديا”، أمس الجمعة.

ويرتبط هذا  الحدث  بحطام الغبار، الذي خلفه المذنب “سويفت تتل”، الذي يدور حول  الشمس مرة كل 133 عاماً.

جدير بالذكر أن النيازك القادمة من المذنب، التي لا يزيد حجم معظمها عن حبة رمل، تحترق عندما تصطدم بالغلاف الجوي للأرض، بسرعة 36 ميلاً في الثانية، لتنتج تياراً من الضوء في السماء.

ويمكن أن تصل درجات الحرارة القصوى في أي مكان من 1648 درجة مئوية إلى 5537 درجة مئوية، عند وصولها إلى الغلاف  الجوي.وكالات


تعليقات الموقع