الممثلة المصرية شريهان تعود بمسلسل جديد

الرئيسية منوعات

 

 

 

تعود الممثلة المصرية شريهان، بمسلسل جديد، كشف السيناريست مدحت العدل، في لقاء تلفزيوني، الانتهاء من كتابته.

وفي سياق متصل، كشف العدل تحضيره أعمالاً أخرى منها مسرحية جديدة بعنوان “رابعة العدوية” من إخراج الدكتور أشرف زكي.

كما ذكر أنه يجهز لمسلسل سيعرض في رمضان المُقبل 2025، إلى جانب “مارلين مونرو” ميوزيكال.

يُشار إلى أن مُسلسل “عتبات البهجة” كان آخر أعمال مدحت العدل بطولة يحيى الفخراني وعرض في رمضان 2024.

ومن جهتهت حققت شريهان حققت نجاحاً بارزاً بمسرحيتها “كوكو شانيل” في 2021، من إخراج هادي الباجوري، وبمشاركة: هاني عادل، وإنجي وجدان، وحنان يوسف، وأيمن القيسوني، سمر مرسي، وتامر حبيبزوكالات

 

 

 

 

 

الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

 

قد يزيد الإمساك من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بحسب أبحاث جديدة ربطت بين الإمساك وجلطات الدم وعدد من مشاكل القلب.

ووجدت الدراسة أن الذين يعانون من الإمساك وارتفاع ضغط الدم لديهم فرصة أعلى بنسبة 34% للإصابة بأحداث قلبية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب، مقارنة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكن لا يعانون من الإمساك.

وبحسب “فري ويل هيلث”، أجرى الدراسة باحثون من جامعات موناش وملبورن في أستراليا ولوم في إيطاليا.

وقال الباحثون: “من الصعب القول ما إذا كان الإمساك يسبب أمراض القلب بشكل مباشر، لأن الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب الإمساك موجودة في أمراض القلب”.

وتفسيراً لعلاقة الأمرين، اقترح الباحثون أن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء – المرتبط غالباً بالإمساك – قد يعطل الحاجز المخاطي المعوي، ويسبب رد فعل التهابياً يساهم في أمراض القلب.

وقالت الدكتورة فرانسين ماركيز الباحثة الرئيسية: “عوامل الخطر المشتركة الأخرى، مثل عدم وجود ما يكفي من الألياف في نظامنا الغذائي، قد تساهم في تطور هذه الأمراض”.

وأشارت النتائج إلى أن تغييرات نمط الحياة، مثل تناول نظام غذائي غني بالألياف وممارسة الرياضة بانتظام، تؤدي إلى تحسين الإمساك والنتائج الصحية العامة.

وتوجد الألياف في الأطعمة النباتية كالخضراوات والبقول والمكسرات والفواكة.وكالات

 

 

 

 

 

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تشارك في مهرجان البندقية

 

تشارك مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في الدورة الـ81 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، الذي يقام في إيطاليا من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2024، وذلك من خلال تقديم ستة أفلام حظيت بدعم صندوق البحر الأحمر.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة فيلم “عائشة” ضمن قسم “أوريزّونتي” بعدما حصد جائزة سوق البحر الأحمر في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وفيلم “البحث” في قسم “أوريزّونتي إكسترا” الذي اختير ضمن برنامج “اللودج” التابع لمعامل البحر الأحمر وحظي بدعم صندوق البحر الأحمر لعام 2023، كذلك فيلم “عائشة لا تستطيع الطيران” حيث يعرضان ضمن مبادرة “فاينل كت” التي تدعمها مؤسسة البحر الأحمر بجائزة مالية قدرها 5000 يورو للفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج، ويشارك أيضًا فيلم “سودان يا غالي”، وفيلم “قتل حصان منغولي” ضمن قسم “جورنات دجلي أوتوري”.

ويُعد صندوق البحر الأحمر السينمائي، منذ تأسيسه في عام 2021، داعماً لأكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، مع إطلاق العديد من المبادرات لتعزيز صناعة السينما ورواية القصص في المنطقة.

يُذكر أن الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستنطلق في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر 2024 في مدينة جدة بالمنطقة التاريخية “البلد”.وكالات

 

 

 

 

 

تأثير إيجابي للفول السوداني على مستويات الكوليسترول

 

قال مركز “الصحة” بألمانيا إن الفول السوداني يتمتع بفوائد عديدة للصحة، حيث إنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل مجموعة فيتامينات بي وفيتامين إي والمغنيسيوم.

وأوضح المركز أن الفول السوداني يمثل مصدرا جيدا للبروتين، حيث تحتوي 100 غرام منه على البروتين بنسبة 25 في المئة.

كما يمد الفول السوداني الجسم بالطاقة، حيث تحتوي 100 غرام منه على 576 إلى 630 سعرا حراريا، وذلك حسب ما إذا كان الفول السوداني نيئا أم محمصا.

وعلى الرغم من محتواه العالي من الدهون، إلا أن دراسة أميركية حديثة تمكنت من إثبات أن الفول السوداني له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول المرتفعة ويمكن أن يخفضها، ما يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تساهم الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في الفول السوداني في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار. وصحة القلب مهمة بشكل خاص خلال فصل الشتاء عندما تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى زيادة الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

الفول السوداني يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة

ووفقا لأحدث النتائج، يمكن أن يكون للفول السوداني تأثير إيجابي على مستويات الدهون الثلاثية (مستويات الدهون في الدم)، والتي عادة ما يرتفع مستواها بسبب زيادة الوزن أو اضطراب في استقلاب الدهون، وهي ترفع خطر الإصابة بتجلط الدم وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وأشار مركز “الصحة” الألماني إلى أن الكمية اليومية للفول السوداني الموصى بها تبلغ 30 غراما.

ويحتوي الفول السوداني على العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وتلعب هذه العناصر الغذائية دورا حاسما في دعم جهاز المناعة، مما يساعد على درء أمراض الشتاء.

كما أنه يحتوي على ثلاثي النياسين القوي والريسفيراترول وفيتامين E، الذي يمكنه القيام بدور محوري في تعزيز وظائف المخ المعرفية، حيث تتحد عناصر ثلاثي النياسين والريسفيراترول وفيتامين E لتشكل حاجزا وقائيا ضد مرض الزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر.

ويمد الفول السوداني الجسم بالمنغنيز، وهو معدن يلعب دورا في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي. يعد التمثيل الغذائي الذي يعمل بشكل جيد ضروريا للحفاظ على وزن صحي ورفاهية عامة.وكالات

 

 

 

 

 

 

أول علاج جيني للثلاسيميا باستخدام تقنية التعديل الوراثي

 

تمكنت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض من تقديم العلاج الجيني (كاسكيفي) باستخدام تقنية التعديل الوراثي كرسبر لمريض يبلغ من العمر 13 عاماً ويعاني من أنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا الكبرى)، ما كان يستدعي نقل الدم الدوري له كل 3 أسابيع منذ اكتشاف المرض بعد الولادة.

وخرج المريض من المستشفى بعد نجاح زرع الخلايا وتماثله للشفاء. وستشهد الأيام المقبلة إجراء مثل هذا العلاج الجيني لعدد آخر من المرضى المصابين بالأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

ونوهت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن هذا الإنجاز “هو الأول على مستوى العالم” خارج نطاق التجارب والأبحاث السريرية، في وقت تستعد فيه المملكة لاستخدام المزيد من هذه العلاجات الجينية المتقدمة لمرضى مصابين بالأنيميا المنجلية وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، ما يعزز مكانتها في مجال العلاج الجيني.

والثلاسيميا مرض جيني ينتقل عبر الجينات من الوالدين، ويعرف أيضا باسم “فقر دم كولي”، نسبة إلى طبيب الأطفال الأميركي توماس كولي الذي وصف هذا المرض لأول مرة عام 1927. كما يعرف بأنيميا البحر الأبيض المتوسط، إذ كان يعتقد في السابق أن هذا المرض يقتصر على سكان حوض البحر المتوسط، ولكن تبين أن هذا ليس صحيحا.

الأيام المقبلة ستشهد إجراء العلاج الجيني لعدد من المرضى المصابين بالأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط في الرياض

ويعد مرض الثلاسيميا أحد أمراض فقر الدم (الأنيميا)، ويعرف بأنه مرض يحدث فيه انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء، أو كمية الهيموغلوبين في الدم، أو الاثنين معا. ومن أبرز أعراض فقر الدم الشحوب والتعب.

والثلاسيميا أيضا نوع حاد من فقر الدم، وطوال سنوات كان محكوما على الأشخاص المصابين به بالموت في سن مبكرة نتيجة عدم وجود علاج، أما اليوم ومع التطور الطبي الهائل فقد أصبح بإمكان المرضى أن يتوقعوا حياة أطول.

ويتكون الهيموغلوبين الطبيعي من أربع سلاسل من البروتينات، اثنتان يطلق عليهما “ألفا غلوبين”، واثنتان “بيتا غلوبين”. ويقوم الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين من الرئة إلى الأنسجة، كما يقوم أيضا بحمل ثاني أكسيد الكربون للتخلص منه في الرئتين.

وللحصول على كمية كافية من “ألفا غلوبين” يحتاج الجسم إلى وجود أربعة جينات: اثنان من الأب واثنان من الأم، ويؤدي وجود نقص في أحد هذه الجينات أو جميعها إلى الإصابة بالثلاسيميا من نوع “ألفا”. أما مرض الثلاسيميا من نوع “بيتا” فيحدث نتيجة وجود نقص في الجينات المسؤولة عن “بيتا غلوبين”، وعددها اثنان فقط، واحد من الأب والآخر من الأم.وكالات

 

 

 

 

 

 

الفنانة كارول سماحة تطرح ألبوم غنائي جديد

 

ينتظر عشاق الفنانة كارول سماحة طرح ألبوم غنائي جديد يضم العديد من الأغاني، وهي بتوقيع أحمد المالكي وألحان بلال سرور وتوزيع تميم.

وتخوض كارول سماحة في هذا الألبوم لأول مرة تجربة التلحين، حيث قامت بكتابة وتلحين 6 أغنيات، كما تتعاون في الأغنيات الأخرى مع نخبة من الشعراء والملحنين والموسيقيين من لبنان ومصر.

وسيصدر ألبوم كارول سماحة الجديد يوم الأربعاء 9 سبتمبر عبر كافة المتاجر الموسيقية، بالإضافة إلى قناتها على موقع يوتيوب.

وفي سياق آخر حققت كارول سماحة مؤخرًا بأغنيتها “اضحك يا قلبي” عددا كبيرا من المشاهدات على موقع يوتيوب، بجانب تفاعل الجمهور مع الأغنية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإلى جانب عودتها إلى ساحة الألبومات الغنائية عادت النجمة اللبنانية إلى المسرح الغنائي بعد غياب طويل عبر بوابة مهرجان “الحمامات الدولي” في تونس.

وقالت كارول سماحة في وقت سابق “تلقيت سابقا عروضا لمسرحيات غنائية، لكن كنت أتردد دائما؛ لأنه ليس سهلا لمن اشتغل مع الفنان الكبير منصور الرحباني وقدّم مسرحيات غنائية وأدوارًا كبيرة ومهمة مثل ‘زنوبيا’، أن يعود بعمل ضعيف”.

والجدير بالذكر أن آخر أعمال كارول سماحة فيديو كليب أغنيتها “إجازة” التي قدمت من خلالها جرعة غنائية استعراضية درامية ، وهي من إخراج بتول عرفة وكلمات أحمد حسن راؤول وألحان محمد رحيم وتوزيع سليمان دميان.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

مرض السكري يسرّع شيخوخة المخ

 

كشفت دراسة علمية أجريت في السويد أن الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أو أعراض ما قبل الإصابة بالسكري، تؤدي إلى تسريع أعراض شيخوخة المخ بواقع 4 سنوات إضافية مقارنة بالأصحاء.

ونصحت الدراسة التي أجراها معهد كارولينسكا للأبحاث الطبية في السويد، بانتهاج نمط حياة صحي للحيلولة دون حدوث التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي للجسم جراء الإصابة بالسكري.

وشملت الدراسة التي نشرها معهد كارولينسكا على موقعه الإلكتروني، أكثر من 31 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 40 و70 عاماً، تم إخضاعهم للفحص بالرنين المغناطيسي للمخ، وفقاً لما ذكرته «وكالة الأنباء الألمانية».

واستخدم الباحثون تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم العمر المخي للمتطوعين في التجربة، وتبين أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض ما قبل الإصابة بالسكري تبدو أمخاخهم كما لو كانت أكبر سناً بواقع نصف عام في المتوسط من أعمارهم الحقيقية.

أما الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من السكري، فقد كانت أمخاخهم تبدو أكبر بوقع عامين و3 شهور من أعمارهم الحقيقية، في حين أن الأشخاص المصابين بالسكري ولا يلتزمون بالنصائح الطبية للسيطرة على المرض، كانت أمخاخهم تبدو أكثر شيخوخة من أعمارهم الحقيقية بواقع 4 سنوات.

ويقول فريق الدراسة إن «زيادة عمر المخ على العمر الطبيعي للشخص يمكن أن تكون مؤشراً على اختلال في عملية تقدم السن بشكل طبيعي، وربما تكون مؤشراً مبكراً على الإصابة بالخرف».

غير أن الفريق البحثي أكد أن الالتزام بنمط حياة صحي يساعد في تخفيف آثار الإصابة بالسكري على المخ، ويحد من التغيرات التي قد يتعرض لها الشخص جراء الإصابة بهذا المرض.وكالات

 

 

 

 

 

الملح يزيد قدرات الخلايا المناعية المكافحة للسرطان

 

اكتشف باحثون في ألمانيا أن كلوريد الصوديوم، المعروف بملح الطعام، يمكن أن يزيد من قدرة وفاعلية الخلايا المناعية لمكافحة السرطان.

وأوضح الباحثون بمعهد «هانز كنول» أن هذا الاكتشاف يفتح المجال لاستخدام الملح على أنه محفز إيجابي لعلاج السرطان بالخلايا التائية في المستقبل، وفق النتائج المنشورة، في العدد الأخير من دورية «Nature Immunology».

والعلاج بالخلايا التائية، هو علاج مُبتكر للسرطان يعزز قدرة هذه الخلايا المناعية على اكتشاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

ويعتمد العلاج على استخدام خلايا تائية معدَّلة وراثياً من جهاز المناعة الخاص بالمريض لتعزيز مكافحة الخلايا السرطانية.

وتُعزل هذه الخلايا من دم المريض، وتُعدل وراثياً في المختبر لتكون أكثر فاعلية، ثم يعاد حقنها في المريض لتدمر الخلايا السرطانية.

وتُظهر هذه التقنية نجاحاً في علاج سرطانات مثل الدم والأورام الليمفاوية، وتعد من التطورات الواعدة في العلاج المناعي.

ويعتمد نجاح هذه الطريقة على النشاط الأيضي للخلايا التائية، الذي عادةً ما يتعرض للقمع في البيئة المناعية المثبطة المحيطة بالورم. لذا، من المهم تحديد العوامل التي يمكنها التغلب على هذا القمع لمكافحة السرطان.

وخلال الدراسة، استخدم الباحثون تقنيات متعددة لدراسة تأثير الصوديوم في تنظيم الجينات والعملية الأيضية للخلايا التائية، وعالجوا الخلايا التائية البشرية بالملح ثم زرعوها مع عينات من الأورام في المختبر. كما أجرى الفريق تجارب على الفئران المصابة بالسرطان باستخدام خلايا تائية مُعالَجة بالملح.

وأظهرت الدراسة أن زيادة تركيز الصوديوم في بيئة الخلايا التائية يُحسّن من قدرتها على القضاء على الخلايا السرطانية.

كما وجد الباحثون أن أورام سرطان الثدي تحتوي على تركيز أعلى من الصوديوم مقارنةً بالأنسجة السليمة، وأن الخلايا التائية تصبح أكثر فاعلية ضد الأورام عندما يكون تركيز الصوديوم في البيئة المحيطة مرتفعاً، مما يؤدي إلى استجابة مناعية أقوى وإطالة فترة بقاء المرضى على قيد الحياة.

وأظهرت النتائج أن الملح يُحسّن النشاط الأيضي للخلايا التائية عن طريق زيادة امتصاص السكر والأحماض الأمينية وبالتالي إنتاج الطاقة في الخلايا، كما أن الملح يساعد على حماية الخلايا التائية من التعب السريع، مما يعني أنها تظل قادرة على محاربة السرطان لفترة أطول.وكالات

 

 

 

 

 

 

كنز العملات الفضية.. اكتشاف جديد يعيد تاريخ القراصنة في إيطاليا

 

عثر علماء آثار على 27 عملة فضية رومانية على جزيرة نائية في جنوب إيطاليا يعتقد أنها كانت مخبأة من القراصنة، حسبما أفادت السلطات المحلية، الاثنين الماضي.

تعود العملات، التي تتراوح تواريخها بين 94 و74 قبل الميلاد، إلى نفس المنطقة التي عثر فيها على 107 عملات أخرى في عام 2010 على جزيرة بانتيليريا النائية، الواقعة على امتداد ضيق من البحر بين تونس وصقلية.

ويقع المكان أيضاً بالقرب من الموقع الذي تم فيه العثور على رؤوس التماثيل الشهيرة لقيصر وأجريبينا وتيتوس قبل بضع سنوات.

وعثر علماء الآثار، بقيادة توماس شافر من جامعة توبنغن الألمانية، على العملات الفضية أثناء تنفيذ مشروع تنظيف وترميم في أكروبوليس سان ماركو وسانتا تيريزا، حسبما أفادت منطقة صقلية في بيان صحفي.

ووفقاً لشافر، ظهرت بعض العملات الفضية بعد الأمطار، بينما تم العثور على الأخرى تحت صخرة كبيرة أثناء استمرار أعمال الحفر.

وأعرب شافر عن اعتقاده بأن الكنز الصغير قد يكون قد خبئ خلال هجوم للقراصنة، وهو ما كان شائعاً في تلك الفترة، ثم لم يتم استرداده لاحقاً.

وقال فرانسيسكو باولو سكاربيناتو، المستشار الإقليمي: “بالإضافة إلى القيمة الجوهرية للاكتشافات، توفر هذه الاكتشافات معلومات قيمة لإعادة بناء الأحداث والاتصالات التجارية والعلاقات السياسية التي شكلت البحر الأبيض المتوسط في عصر الجمهورية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

انتقادات لاذعة لفيلم براد بيت وجورج كلوني الجديد

 

تعرض فيلم جورج كلوني وبراد بيت، الجديد، Wolfs إلى نقد لاذع، واعتبر من أسوأ ما قدم الاثنان.

والفيلم الذي يتناول قصة شرطي وصديقه، وصف بأنه فوضوي وغير مكتملة، ولم يعطه النقاد أكثر من نجمة واحدة.

والفيلم الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار أمريكي، والمقرر عرضه في دور العرض في 20 سبتمبر، يتبع اثنين من نجوم فيلم Ocean’s Eleven حيث يضطران إلى العمل معًا على مضض لإصلاح مشكلة تنشأ عندما تستيقظ المدعية العامة الصارمة في مكافحة الجريمة لتجد شابًا ميتًا في العشرينيات من عمره كانت على علاقة معه، وفق “دايلي ميل”.

ولكن النقاد يقولون إن الفيلم، الذي حقق ميزانية قياسية لأي فيلم يتم بثه عبر الإنترنت، فشل، وكتب  روبي كولين من صحيفة The Telegraph  “الفيلم فوضوي، اشتكى جورج كلوني مؤخرًا من أن كوينتين تارانتينو لا يعتبره نجمًا سينمائيًا. إذا صنع المزيد من الأفلام مثل هذا، فسوف يثبت كلوني قريبًا أن تارانتينو على حق”.

وقال الناقد سيدانت أدلاخا ، إن المشاكل المتعلقة بالفيلم، الذي عُرض لأول مرة في البندقية ليلة الأحدالماضي، تظهر مبكرًا وبشكل متكرر، ويقول هو والنقاد الآخرون إن واتس، بدا وكأنه يعتمد على مكانة كلوني وبيت كنجوم لجعله فيلمًا ناجحًا في شباك التذاكر، مع حبكة باهتة و”نص غير مكتمل يحتوي على القليل من الفكاهة أو العمق”، ويزعم باري ليفيت من ديلي بيست، أن كل النكات تدور حول فكرة واحدة مفادها أن أيًا من الشخصيتين لا يريد العمل مع الآخر.

ويواصل ليفيت: “إن كل من كلوني وبيت، يقدمان هنا أداءً آليًا، ويحركان أفواههما ويخرجان حوارًا مطولًا لأنهما يتقاضيان الكثير من المال للقيام بذلك (أكثر من 35 مليون دولار لكل منهما، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز).”

ويقول النقاد إن المخرج بدا وكأنه يعتمد على مكانة كلوني وبيت كنجوم لجعل الفيلم ناجحًا.

وفي النهاية، خلص بعض النقاد إلى أن فيلم Wolfs يعاني من نفس المشاكل التي تعاني منها أفلام منصات البث على الإنترنت أو عند الطلب الأخرى، حيث كتبت هيئة الإذاعة البريطانية أنه “نوع من الأفلام التي يمكن مشاهدتها بسهولة ولكنها قابلة للنسيان والتي تم إنشاء خدمات البث على الإنترنت من أجلها”.وكالات

 

 

 

“الموليت”.. تسريحة الثمانينيات تستعيد بريقها في 2024

 

بعد أكثر من 30 عاماً على الاختفاء، تعود قصة شعر “الموليت”، التي يبدو شعر الرأس فيها قصيراً من الأجناب وطويلاً من الخلف مجدداً، وكانت تسريحة شائعة في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، ويزهو بها أساطير نجوم أغاني البوب.

بالإضافة إلى ذلك فإن اسمها يبدو باهتاً لا يشع منه البريق، فكلمة “موليت” لها جذور غير جذابة إلى حد ما، مما يجعلها اتجاهاً يحدث الانقسام بين الناس، ومن ناحية أخرى يجعلهم يمرون بتجربة لا تنسى، وكلمة “موليت” مشتقة من كلمة “موليتهيد”، التي كانت تستخدم في القرن الـ 19 لوصف الأشخاص بالغباء أو البكم.

ومع ذلك يمكن القول بأن هذه التسريحة تحتفل بعودتها من جديد، على رؤوس بعض المشاهير، وعلى سبيل المثل نجمة هوليوود كريستن ستيوارت “34 عاماً” التي اختارت أن تجربها كنوع من التغيير لفترة من الوقت.

ويرجع الفضل في إطلاق هذا الاسم على التسريحة، إلى الفريق الغنائي الأسطوري “باستي بويز” المتميز بإيقاعات موسيقاه السريعة والقوية، الذي صاغ مصطلح موليت، ودشن أغنيته “موليت هيد” منذ 30 عاماً.

وحتى التسعينيات من القرن الماضي، كانت التسريحة التي يبدو الشعر فيها في منتصف الرأس كعرف الديك، شائعة على رؤوس الرجال في شوارع ألمانيا وفي أماكن أخرى، وكان يطلق على التسريحة عدة أسماء من بينها “الأناقة المتخلفة” و”شعر الهوكي” في أمريكا الشمالية.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن التسريحة التي تشبه الخوذة، كانت شائعة في الحضارات القديمة الآشورية والمصرية واليونانية.

وقالت الصحيفة في تحقيق لها حول التسريحة نشر في مايو2022، إن “النصوص الإغريقية تشير إلى أن هذا الاتجاه في قصة الشعر، كان شائعاً بشكل خاص بين المحاربين، فمن المؤكد أن خصلات الشعر الخلفية كانت تبعث الدفء في رقابهم، كما أن تصفيفة شعر الناصية تكفل إمكانية الرؤية بوضوح، ويوجد حقاً شيء يشبه الخوذة في التسريحة”.

ويقول أنطونيو واينش المدير الفني بالرابطة المركزية الألمانية لأصحاب مهن تصفيف الشعر إن تسريحة الموليت الموجودة اليوم، لا تشبه نظيرتها التي كانت شائعة في الثمانينيات من القرن الماضي، فقص الشعر بالنسبة للرجال أقل عند الوصلات وليس طويلاً بدرجة كبيرة في الخلف، ويكون الشعر قصيراً في الجانبين ويصل إلى حد حلاقته تماماً.

ويوضح واينش وهو خبير في تصفيف الشعر أن “قصة الشعر في السابق كانت عبارة عن تصفيف الشعر لأعلى بينما يسترخي الشعر في مؤخرة الرأس طويلاً على الرقبة، أما اليوم يميل الشعر لأن يكون متساوياً بدرجة أكبر في طبقات، وفي شكل مسطح وأكثر اتساعاً في طبقاته”.وكالات


تعليقات الموقع