الشتاء في جزر مسندم بعمان موسم الدفء والاستجمام

منوعات

 

 

تستعد محافظة مسندم مثل غيرها من محافظات سلطنة عُمان للموسم الشتوي الذي يبدأ من شهر نوفمبر إلى غاية نهاية شهر أبريل لاستقبال زوارها.

وتحظى المحافظة باهتمام كبير من الزوار القادمين من مختلف العالم والجنسيات العربية والأجنبية لما تتميز به من مناطق أثرية وسياحية وطبيعية تجعلها مقصدا لمحترفي وهواة الرياضات البحرية والبرية وسياحة المغامرات وصعود الجبال واكتشاف الكهوف والأودية، والشواطئ والمناطق البحرية المناسبة لرياضات التجديف والغوص.

ويبلغ عدد الجزر الموجودة في محافظة مسندم 23 جزيرة بحرية موزعة على مختلف المناطق بالمحافظة، منها 13 كبيرة الحجم، وحول أهم هذه الجزر وما يميزها قال عمر بن علي الشحي باحث تاريخي، تعد جزيرة التلغراف “جزيرة مقلب” حاضنة لأول خط للاتصالات الحديثة في الخليج العربي حيث تم مد “كيبل” بحري من مدينة مومباي في القارة الهندية ومدينة البصرة في العراق لتكون جزيرة مقلب بخورشم في ولاية خصب هي محطة الإرسال، وتتمتع هذه الجزيرة بمقومات طبيعية وتاريخية، كما تتميز بموقعها بداخل خورشم التي تتصف مياهها عادة بالهدوء.

أما جزيرة سلامة وبناتها فهي عبارة عن ثلاث جزر، الكبرى منها هي سلامة وتسمى باللهجة الكمزارية “مومر” والوسطى تسمى “ديدمر” والصغرى تسمى “بانكو”، وموقعها يتوسط مضيق هرمز وتوجد بها آثار قديمة، وتمتاز بوجود بيئة بحرية خصبة متنوعة وشعاب مرجانية، كما تتميز أيضا بوجود المحار الكبير الذي عرف بجودته وبتنوع عمق الماء فيها، وهذه العجائب المذهلة تحت الماء في جزيرة سلامة وبناتها تجذب الآلاف من الغواصين والسياح كل عام.

ويضيف عمر الشحي أن جزيرة مسندم تعتبر من أكبر جزر محافظة مسندم بعد جزيرة أم الغنم، وتطل على مضيق هرمز ولذلك فهي من أجمل الأماكن الطبيعية في السلطنة، كما أن لها معالم تاريخية مهمة مثل رأس الباب “فك الأسد” وتتمتع بالعديد من المناظر الجميلة من شواطئ زمردية، وجبال عالية ساحرة، ومساحات سهلية، وتجذب إليها متسلقي الجبال ويمكن فيها ممارسة الصيد والمشي لمسافات طويلة.

فيما تقع جزيرة صيبي في ولاية خصب في خورشم وتعد واحدة من أجمل الجزر السياحية في محافظة مسندم، وتعتبر مكانا رائعا للتجديف بقوارب “الكاياك” ويوجد بها شاطئ جميل على شكل هلال رملي.

أما جزيرة أم الطير فهي جزيرة تقع في ولاية خصب بالقرب من خور الحبلين وتعد من أجمل الجزر التي تصلح لممارسة رياضة الغطس، وتتميز بتضاريسها الصخرية وهي محطة للطيور البحرية المهاجرة التي تتخذ الجزيرة ملاذا لها للتعشيش خلال رحلاتها الموسمية. فيما تمتاز جزيرة ليما في المنطقة الشمالية الشرقية لمحافظة مسندم والمطلة على بحر عمان بموقعها المتميز القريب من رأس الحد (وهو رأس جبلي قريب من نيابة ليما) وتوجد بهذه الجزيرة شعاب مرجانية فريدة من نوعها.

وتقع جزيرة مقاقة في ولاية خصب بخور الحبلين عند منطقة مقاقة البحرية وهي قريبة من المدرج الجبلي الذي أنشئ حديثا من قبل مكتب محافظ مسندم. ويقول الشحي “إلى جانب هذه الجزر الكبيرة توجد كذلك عشر جزر بحرية صغيرة الحجم وهي جزيرة شوكيت ‘جزيرة أبوسوفور’ وجزيرة مخيليف وجزيرة خيسة وجزيرة نجوى وجزيرة مخبوق وجزيرة مشكان وجزيرة قبل ‘جزيرة الغلي’ وجزيرة الحبلين بخور الحبلين وجزيرة مقاقا في ولاية خصب بخور الحبلين”.

ووضحت وزارة السياحة أن عدد السياح الذين زاروا محافظة مسندم خلال الموسم الشتوي الماضي بداية من شهر نوفمبر 2023 وحتى نهاية شهر أبريل من العام 2024 بلغ 68 ألفا و243 سائحا قدموا من مختلف الدول الخليجية والعربية والأوروبية والآسيوية وغيرها عبر السفن السياحية العملاقة.وكالات


تعليقات الموقع