تجربة فنية مميزة في رحاب كلية الشارقة للفنون

الإمارات

 

قدّم الفنان محمد صادق شافعي ورشة فنية بعنوان (نحت حروف عربية مباشر على القلم) في كلية الشارقة للفنون، تأتي الورشة ضمن فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الشارقة للخط في دورته الـ 11 تحت شعار “تراقيم”، وشكّلت تجربة فنية مميزة تجمع بين الخط العربي وفن النحت.
حضر الورشة عدد من طلاب الكلية الذي تعرفوا عن كثب كيفية نحت الحروف العربية بدقة على القلم باستخدام أدوات خاصة.
تحدّث شافعي في بداية الورشة عن العلاقة بين فن النحت والخط العربي، موضحاً أهمية الخط العربي وتاريخه، بالإضافة إلى كيفية دمجه مع فن النحت
أكد على أن هذا الفن يتطلب الصبر والدقة، و يعتبر وسيلة رائعة لتعلم مهارة جديدة وتعزيز التواصل بين الفن والثقافة العربية، وأن هذا النوع من الفنون قد يتنوع بين الكتابة العادية للحروف أو تصميم أشكال معقدة تحتوي على نقوش وزخارف مميزة.
انتقل شافعي بعد ذلك، إلى تعريف الطلاب على الأدوات المستخدمة في نحت الحروف مثل أقلام الرصاص الخشبية، السكاكين الدقيقة، والمبارد الصغيرة، وشرح لهم بصورة عملية كيفية الإمساك بالأدوات واستخدامها بأمان، وتطبيق الحركات المناسبة لنحت الحروف بشكل دقيق وجميل.
قام شافعي أيضاً، بتقديم نصائح حول كيفية تحسين مهاراتهم في النحت وإبداع تصاميم فنية خاصة والسماح للمشاركين بتطبيق ما تعلموه عبر نحت حروفهم الخاصة على القلم.


تعليقات الموقع