“القابضة” (ADQ) توقّع اتفاقية نهائية مع تحالف بقيادة بنك عودة للاستحواذ على حصة 96% في «أوديا بنك» التركي

الإمارات

وقَّعت “القابضة” (ADQ)، وبنك عودة، أحد أبرز البنوك في لبنان، اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها “القابضة” (ADQ) على حصة 96% في «أوديا بنك» (Odeabank) التابع لبنك عودة في تركيا.

وبموجب هذه الصفقة، وافق بنك عودة ومجموعة من الجهات الاستثمارية شملت مؤسَّسة التمويل الدولية، وIFC FIG Investment Company Sàrl، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على بيع حصصهم في «أوديا بنك» إلى “القابضة” (ADQ).

وأُسِّسَ «أوديا بنك» في عام 2012، ويُصنَّف في المركز 13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من ناحية إجمالي القروض وودائع العملاء. ويملك البنك 41 فرعاً في 15 مدينة تركية، ويعمل لديه نحو 1,300 موظف، وتشمل أهم خدماته القروض التجارية، إضافةً إلى إدارة الثروات والخدمات المصرفية للأفراد. ويسعى «أوديا بنك» إلى تعزيز مكانته في السوق التركي من خلال تحقيق التكامل بين الخدمات المصرفية في الفروع التقليدية والخدمات المصرفية الرقمية التي يقدِّمها لعملائه عبر واجهته الرقمية (Bank’O) التي أُطلِقَت عام 2019.

ويتمتَّع «أوديا بنك» بعلامة تجارية قوية ونموذج تشغيلي متنوِّع يلبّي متطلبات النمو المستقبلية، مع مكانة مالية جاذبة للاستثمار، ومحفظة متوازنة من القروض.

وقال منصور الملا، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في “القابضة” (ADQ): «يعكس الاستحواذ على (أوديا بنك) التزامنا المتواصل بالاستثمار في أصول تعزِّز النمو المستدام لمحفظة شركاتنا والاقتصاد عموماً. ومن خلال انضمام البنك إلى محفظة “القابضة” (ADQ)، يحظى بإمكانية الوصول إلى رأس مال جديد يتيح له الاستفادة من إمكانات التعاون مع شركاتنا التابعة والفرص المواتية في السوق التركي. وكلنا ثقة بأنَّ هذه الخطوة تساعد البنك على تسريع خطط نموه، والإسهام في تعزيز الحلول التقنية المبتكرة في قطاع الخدمات المالية».

وقال خليل الدبس، الرئيس التنفيذي لبنك عودة: «تدعم هذه الصفقة تركيزنا الاستراتيجي على سوقنا المحلي وحضورنا في أوروبا، ونحن سعداء باهتمام شركة عالمية رائدة مثل “القابضة” (ADQ) بالاستحواذ على شركتنا التابعة في تركيا (أوديا بنك)».

وفي عام 2022، أطلقت “القابضة” (ADQ) صندوقاً بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي، للاستثمار في شركات تُطوِّر تقنيات ناشئة أو تعمل على تحسين التقنيات الحالية في قطاعات رئيسية. واستحوذت الشركة في العام نفسه على مجموعة «بيرجي ميفار» التركية الرائدة في قطاع الأدوية، والتي أصبحت جزءاً من شركة «أرسيرا» المملوكة بالكامل لـ”القابضة” (ADQ) والعاملة في قطاع علوم الحياة. وفي عام 2023، وقَّعت “القابضة” (ADQ) أيضاً اتفاقيتين مع تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية، والإسهام في دفع النمو الاقتصادي فيها.

وتشمل محفظة “القابضة” (ADQ) المتنامية قطاعات رئيسية تُسهم في تعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي، وتشمل قطاعات الطاقة والمرافق، والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها. ويتبع لها في قطاع الخدمات المالية كلاً من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبنك «ويو» الرقمي.

ويخضع إتمام الصفقة لموافقات هيئة التنظيم والرقابة المصرفية وهيئة المنافسة في تركيا، والجهات التنظيمية اللازمة.


تعليقات الموقع