هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية بممكنات وحقوق أصحاب الهمم

الإمارات

 

تزامناً مع اليوم العالمي للعصا البيضاء، نظمت هيئة تنمية المجتمع في دبي فعالية لدعم وتمكين أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات البصرية، وذلك بهدف تعزيز الوعي بدور العصا البيضاء في تسهيل حياة أصحاب الإعاقات البصرية وضرورة توفير جميع الأدوات والوسائل التي من شأنها المساهمة في تعزيز دمجهم وتمكينهم.
وتضمنت الفعالية، التي أقيمت في مجلس المزهر بدبي، ورشاً توعوية حول استخدام العصا البيضاء ودورها الهام في تعزيز استقلالية الأفراد من ذوي الإعاقة البصرية، كما تضمنت جلسة نقاشية أشرف عليها خبراء متخصصون في تمكين ودمج أصحاب الهمم.
وأكدت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع التمكين المجتمعي في هيئة تنمية المجتمع، على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بقدرات وإمكانات أصحاب الهمم، والاحتياجات الخاصة لكل منهم بما فيهم أصحاب الإعاقات البصرية.
وقالت: “نحرص في هيئة تنمية المجتمع على تقديم الدعم اللازم لذوي الإعاقات البصرية، ونعمل بشكل متواصل على تطوير برامج مبتكرة تعزز استقلاليتهم وتضمن اندماجهم الكامل في المجتمع. وتُمثل العصا البيضاء رمزاً هاماً للاستقلالية والاعتماد على الذات وشاهداً على العديد من قصص النجاح التي تمكن أصحابها من كسر عزلتهم ومواجهة الحياة متحدين إعاقاتهم ومؤمنين بقدرتهم على الاندماج والمشاركة الإيجابية، ونؤكد من خلال هذه الفعالية أهمية أن نعي جميعاً دور كل منا في تسهيل حياة أصحاب الهمم وتهيئة البيئة الداعمة والممكنة لهم والتي تعزز من فرصهم في الحصول على حقوقهم”
وبدأت الفعالية بورشة توعوية بعنوان “سحر العصا البيضاء وآلية التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية”، قدمتها السيدة ملوك حميد الهاشمي، اختصاصي إعاقة بصرية في إدارة التعليم الدامج بوزارة التربية والتعليم، تطرقت إلى التحديات اليومية التي تواجه أصحاب الإعاقات البصرية وأهمية توفير جميع وسائل الدعم المناسبة لمساعدتهم على تجاوز هذه التحديات. كما شملت الفعالية مسابقات توعوية وترفيهية للحضور وورشة عملية حول صناعة العطور.
واختتمت الفعالية بجلسة نقاشية حول التقنيات الحديثة والأدوات المساعدة لأصحاب الإعاقة البصرية ومراحل تطور العصا البيضاء ورمزيتها كأداء مساندة تعزز من قدرة أصحاب الإعاقة البصرية على الاندماج.


تعليقات الموقع